إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون

    تفسير قوله تعالى : { عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ } * { عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ } * { ٱلَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ } سورة النبأ الاية 1 الى 3

    تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق

    { عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ } استفهام لتفخيم المسؤل عنه كانوا يتساءلون بينهم عن المبدء وصفاته وعن القيامة وعلاماته، وعن البعث وثوابه وعقابه، او كانوا يتساءلون عن الولاية بعد ما اشار الرّسول (صل الله عليه واله) اليها فانّها النّبأ العظيم الّذى يقع الاختلاف فيه، وانّها النّبأ الّذى ينبغى ان يهدّد النّاس فى تركها لانّها الفارقة بين اهل الجنّة والنّار فانّ القابل لها اذا وصل بها الى الآخرة يدخل الجنّة من غير ريبٍ، والخارج منها اذا خرج بالخروج منها الى الآخرة يدخل النّار، فانّه لو عبد الله عبدٌ سبعين خريفاً تحت الميزاب قائماً ليله صائماً نهاره ولم يكن له ولاية علىّ بن ابى طالب (عليه السلام) لأكبّه الله على منخريه فى النّار وانّ الله لا يستحيى ان يعذّب امّةً دانت بامامة امامٍ جائرٍ، وان كانت الامّة فى اعمالها بررة، وانّ الله ليستحيى ان يعذّب امّةً دانت بامامة امامٍ عادلٍ وان كانت الامّة فى اعمالها فجرة، وسئل الباقر (عليه السلام) عن تفسير عمّ يتساءلون فقال: هى فى امير المؤمنين (عليه السلام)، وبهذا المضمون اخبار كثيرة منهم (عليه السلام).


    تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق

    ففي الكافي عن الصادق عليه السلام في هذه الآية قال النبأ العظيم الولاية وعن الباقر عليه السلام سئل عن تفسير عمّ يتساءلون فقال هي في امير المؤمنين عليه السلام كان امير المؤمنين عليه السلام يقول ما لله عزّ وجلّ آية هي اكبر منّي ولا لله نبأ أعظم منّي.

    والقمّي عن الرضا عليه السلام انّه سئل عنه قال قال امير المؤمنين عليه السلام ما لله نبأ اعظم منّي وما لله آية اكبر منّي ولقد عرض فضلي على الامم الماضية على اختلاف السنتها فلم تقرّ لفضلي.

    وفي العيون عنه عن ابيه عن آبائه عن الحسين بن عليّ عليهم السلام قال قال رسول الله صلّى الله عليه وآله لعليّ عليه السلام يا عليّ انت حجّة الله وانت باب الله وانت الطريق الى الله وانت النبأ العظيم وانت الصراط المستقيم وانت المثل الأعلى الحديث.

    وفي الكافي في خطبة الوسيلة لأمير المؤمنين عليه السلام انّي النبأ العظيم وعن قليل ستعلمون ما توعدون.

    تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق
    وعن أبي حمزة الثمالي قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله تعالى: { عمّ يتساءلون عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون } فقال: كان علي بن أبي طالب عليه السلام يقول لأصحابه: أنا والله النبأ العظيم الذي اختلف في جميع الأمم بألسنتها والله ما لله نبؤ أعظم مني ولا لله آية أعظم مني.
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X