إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن جبرين يقول يزيد بن معاوية كان رجل صالحا عابد أدخل وشوف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن جبرين يقول يزيد بن معاوية كان رجل صالحا عابد أدخل وشوف

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلى على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين



    الشيخ ابن جبرين يمدح يزيد بن معاويه لعنه الله ويثني عليه انقلها لكم نصا من موقعه

    سئل شخص ابن جبرين هذا السؤال



    س: إذا كانت فضائل علي بن أبي طالب كثيرة ولا يعدله معاوية رضي الله عنه، فلماذا لا نزال نُدافع عن معاوية مع أنه خرج على إمام زمانه ولم يُرَاعِ قرابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسن الملك وجعل ابنه وليا على المسلمين وهو ليس بكفء؟


    الاجابـــةنحن نعترف بفضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ـ فهو أول من أسلم من الصبيان وهو ابن عم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقد نام على فراشه لما طلبه المشركون فذهب مع أبي بكر رضي الله عنه ـ إلى الغار وأمر عليًا ـ رضي الله عنه ـ أن ينام في موضعه، وقد هاجر مع المهاجرين إلى المدينة وزَوَّجه النبي- صلى الله عليه وسلم- بابنته فاطمة رضي الله عنها ـ فولدت له الحسن والحُسين وأم كلثوم وقد اشترك مع النبي- صلى الله عليه وسلم- في كل الغزوات إلا غزوة تبوك حيث خلفه على نسائه أمهات المؤمنين وعلى قرابته ومن حوله ليقوم مقامه، ولما توفي النبي- صلى الله عليه وسلم- بايع علي رضي الله عنه ـ أبا بكر رضي الله عنه ـ وصار وزيرًا له ثم لعمر ـ رضي الله عنه ـ فهو يصلي خلفهما ويُقاتل معهما ويُقيم لهما الحدود ويسمع ويُطيع ويعترف بفضلهما، ولما توفي عمر رضي الله عنه ـ جعل الأمر شُورى بعده في الستة الذين توفى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو عنهم راض، ومنهم علي رضي الله عنه ـ ولكن وقع الاختيار على عثمان رضي الله عنه ـ لكثرة من اختاره وفضَّله على غيره، وقد بايعه علي رضي الله عنه ـ وسمع وأطاع وصار وزيرًا له لكبر سنه ولقرابته ومُصاهرته للنبي- صلى الله عليه وسلم- فهو زوج اثنتين من بنات النبي- صلى الله عليه وسلم- ولهذا يُسمى ذا النورين، ثم ثار بعض الأعراب على عثمان رضي الله عنه ـ فقتلوه، كان هذا حدثا كبيرا وكان معاوية رضي الله عنه ـ أقرب إليه نسبًا وكان أهله يحبونه فأحزنهم قتل عثمان وبايعوا معاوية على الانتصار من أولئك الثوار، فجاء معاوية معه جمع كبير من أهل الشام وطلبوا من علي رضي الله عنه ـ أن يمكنهم من قتلة عثمان ليقتلوهم انتقامًا منهم وانتصارًا لعثمان، وكان أولئك الثوار من رؤساء القبائل ولهم مكانة في أقوامهم وكانوا موجودين في جيوش المسلمين الموجود أكثرهم مع علي رضي الله عنه ـ فامتنع علي رضي الله عنه ـ من تسليمهم لمعاوية ـ رضي الله عنه ـ مخافة أن تثور عشائرهم ويكثر القتل وتعظم الفتنة فطلب من معاوية أن يبايعه حتى تجتمع الكلمة وتقوى شوكة المسلمين فبعد ذلك يحصل الانتقام من أولئك الثوار، ولكن معاوية رضي الله عنه ـ ومن معه خافوا من عدم التمكين فامتنعوا من المبايعة حتى يقتل أولئك الثوار، فعند ذلك نشبت الحرب بين علي ومعاوية في صفين وقتل فيها خلق كثير من الفريقين، وتمسك أهل الشام بمعاوية ـ رضي الله عنه ـ لحُسن سيرته فيهم ولحلمه وكرمه وصرامته مع كونه صحابيًا قد بايع النبي- صلى الله عليه وسلم- واستعمله لكتابة الوحي والرسائل وأمِنه على ذلك، وغزا مع النبي- صلى الله عليه وسلم- غزوة حنين وأوطاس وتبوك وحج معه حجة الوداع، وتولى تقصير شعره في عمرة الجعرانة فلا ينكر فضله.
    وأما عهده بالخلافة إلى ابنه يزيد فهو اجتهاد منه مع أن يزيد كان عابدًا صالحًا وهو أمير الجيش الذي غزا القسطنطينية، وقد أخبر النبي- صلى الله عليه وسلم- أن أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له، وقد ألصق به الأعداء من الرافضة أكاذيب ووقائع لا حقيقة لها، وصاروا يتقربون بلعن معاوية وابنه وجحدوا ما لهما من الفضائل.

    موقع الشيخ عبدالله بن جبرين
    رقم الفتوى (3863)

    http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...863&parent=786




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    أخي الفاضل (عبد العباس الجياشي ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كما أشكرك
    لهذا الموضوع الذي يبين مدى تظليل الحقائق التي يشهد بها التاريخ,ويشهد بها العدو والصديق ,بل لا اعلم كيف سمح لنفسه ابن جبيرن ان يجيب بهكذا جواب لعدة تناقضات في جوابه وتناسى ان كلامه سوف يعرض على التحقيق والنقد ام انه يعلم بهذه الحقائق لكن قد طبع على قلبه ولايرى الا الضلال ؟؟
    والحقيقة لو ترجع إلى أصل السؤال والجواب وترى بنفسك كيف يذهب يميناً وشملاً ؟؟ فتجد ان السائل يسأل عن معاوية الذي فعل ما فعل بالمسلمين, وتسبب بقتل الكثير من المسلمين ؟ والله يقول في كتابه { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } - النساء - الآية – 93 ناهيك عن قتل صحابة رسول الله المخلصين..
    فلو رجعت الى قواعدهم وحاكمناهم بها فماذا يقول ابن جبرين ب((أن كل من خرج على إمام زمانه فهو باغي )) !!؟؟ فعلى مبانيهم أن علي ابن أبي طالب (عليه السلام ) هو الخليفة الرابع شرعياً ,وبأتفاقهم هو إمام الزمان دون غيره في زمنه ؟؟فكل من يخرج على حكمة فهو باغي وخارج عن ملة الإسلام , وايضاً بأقرارهم ان معاوية خرج على حكم علي ابن أبي طالب فهو بلاشك ولاريب باغي وخارج عن ملة الإسلام, إما انه يأتي ابن جبرين ويقول بأن حرب معاوية لعلي كانت بسبب اخذ ثار عثمان ابن عفان فهذا لايعقل؟ لان الذي قتل عثمان يعرفهم معاوية ولم يكن لعلي دخل في ذلك اطلاقاً, بل هو الذي وضع أبناءه لحماية الخليفة ؟؟ فماهي مشروعية حرب معاوية يا ابن جبرين ؟؟
    ثانياً - أذا كان معاوية يريد اخذ ثار عثمان وذلك بسبب العلاقة التي كانت بين عثمان ومعاوية فماهو بالك بحرب الجمل ؟؟ الذي هو بقيادة عائشة التي كانت تكره عثمان كرهاً شديداً ,حيث كانت تسميه نعثلاً ,وتقول اقتلو نعثلاً فقد كفر ؟؟ فهل وقعت حرب الجمل حباً بعثمان ام ماذا ؟؟؟
    اما كلامه في يزيد وكونه عبداً صالحاً فهذا كذب وافتراء؟؟ ولانتعب انفسنا ونرد على مثل هكذا كلام فاضي ؟ بل نكتفي بأن نذكر كلام علماء اهل السنة والجماعةحيث افتوا بكفر يزيد لانه قتل الحسين ابن علي (عليه السلام) ولهم مصنفات نذكر منها نزراً :فقد أفتى كلّ من سبط بن الجوزي والقاضي أبو يعلى والتفتازاني والجلال السيوطي وغيرهممن أعلام السنة القدامى بكفر يزيد(لعنه لله) وجواز لعنه .
    قال اليافعي : (وأمّاحكم من قتل الحسين ، أو أمر بقتله ، ممّن استحلّ ذلك فهو كافر) (شذرات من ذهب / ابنالعماد الحنبلي : 1 / 68) .
    قال التفتازاني في (شرح العقائد النفسيّة) : (والحقأن رضا يزيد بقتل الحسين ، واستبشاره بذلك ، وأهانته أهل بيت الرسول ممّا تواترمعناه ، لعنة الله عليه ، وعلى أنصاره وأعوانه) المصدر السابق.
    قال الذهبي : (كان ناصبياً فظاً غليظاً ، يتناول المسكر ويفعل المنكر ، افتتح دولته بقتل الحسين، وختمها بوقعة الحرّة) المصدر السابق .
    قال ابن كثير : (ان يزيد كان اماماًفاسقاً …) (البداية : 8 / 223).
    قال المسعودي : (ولمّا شمل الناس جور يزيدوعماله وعمّهم ظلمه وما ظهر من فسقه ومن قتله ابن بنت رسول الله (صلى الله عليهوسلم) وأنصاره وما أظهر من شرب الخمر ، سيره سيرة فرعون ، بل كان فرعون أعدل منه فيرعيّته ، وأنصف منه لخاصّته وعامّته أخرج أهل المدينة عامله عليهم ، وهو عثمان بنمحمّد بن أبي سفيان) (مروج الذهب : 3 / 82) .
    وروي أنّ عبد الله بن حنظلة الغسيلقال : (والله ما خرجنا على يزيد ، حتى خفنا أن نرمى بالحجارة من السماء ، أنّه رجلينكح أمهات الأولاد والبنات والأخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة) (الكامل : 3 / 310 ) و (تاريخ الخلفاء:165).
    هذا وقد صنّف أبو الفرج ابن الجوزي الفقيه الحنبليالشهير كتاباً في الردّ على من منع لعن يزيد واسماه ( الردّ على المتعصّب العنيدالمانع من ذم يزيد ) .
    وختاماً نذكر لك بعض المصادر السنيّة التي ذكرت يزيدوجوره ومن كفّره وجوّز لعنه :
    1- تاريخ الطبري : 3 / 13 و 6 / 267 و 7 / 11 و 10 / 60 و 11 / 538 .
    2- منهاج السنة : 2 / 253 .
    3- الإمامة والسياسية : 1 / 155 .
    4- الخصائص الكبرى : 2 / 236 .
    5- تطهير الجنان في هامش الصواعق : 64 .
    6- روح المعاني للآلوسي : 26 / 73 .
    7- البداية والنهاية لابن كثير : 8 / 265 .
    8- تاريخ الاسلام للذهبي : 2 / 356 .


    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام مولانا الهادي ورحمة الله وبركاته
      أخي بارك الله فيك على هذا البيان والتوضيح والأضافات القيمة
      مولانا هؤلاء الوهابية مثلهم مثل بني سرائيل أشرب في قلوبهم حب العجل
      والوهابية أشرب في قلوبيم حب آل أبي سفيان الطلقاء وأبناء الطلقاء ..
      لك خالص الود




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        ووووووووووووووفقك ربي دنيا وأخره مولانا الجياشي ياربي شوهاي الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟---------
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X