إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عمر بن الخطاب يسأل حذيفة هل أنا من المنافقين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عمر بن الخطاب يسأل حذيفة هل أنا من المنافقين

    ( عمر يسأل حذيفة هل أنا من المنافقين ؟ )

    إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 637 )
    36724 - حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب قال : مات رجل من المنافقين فلم يصل عليه حذيفة ، فقال له عمر : أمن القوم هو ؟ ، قال : نعم ، فقال له عمر : بالله منهم أنا ؟ ، قال : لا ، ولن أخبر به أحداًً بعدك.
    الطبري - جامع البيان - سورة التوبة

    15743 - حدثنا : بشر ، قال : ، ثنا : يزيد ، قال : ، ثنا : سعيد ، عن قتادة سنعذبهم مرتين عذاب الدنيا وعذاب القبر ، ثم يردون إلى عذاب عظيم ذكر لنا أن نبي الله (ص) أسر إلى حذيفة بإثني عشر رجلاًًً من المنافقين ، فقال : ستة منهم تكفيكهم الدبيلة ، سراج من نار جهنم يأخذ في كتف أحدهم حتى يفضي إلى صدره ، وستة يموتون موتاً ذكر لنا أن عمر بن الخطاب رحمه الله كان إذا مات رجل يرى أنه منهم نظر إلى حذيفة ، فإن صلى عليه وإلاّ تركه ، وذكر لنا أن عمر قال : لحذيفة : أنشدك الله أمنهم أنا ؟ ، قال : لا والله ، ولا أؤمن منها أحداًً بعدك.
    إبن حجر - المطالب العالية - كتاب التفسير

    3718 - وقال : مسدد : ، ثنا : يحيى ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب قال : سمعت حذيفة ، يقول : مات رجل من المنافقين فلم أصل عليه ، فقال عمر : ما منعك أن تصلي عليه ؟ ، قلت : إنه منهم ، فقال : أبالله منهم أنا ؟ ، قلت : لا ، قال : فبكى عمر ، إسناده صحيح ، وقد إستنكره يعقوب بن سفيان من حديث زيد بن وهب.
    أبي بكر الخلال - السنة - باب مناكحة المرجئة

    1314 - حدثنا : أبو عبد الله ، قال : ، ثنا : أبو معاوية ، قال : ، ثنا : الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن حذيفة ، قال : مات رجل من المنافقين ، فلم يصل عليه حذيفة ، فقال له عمر : أمن القوم هو ؟ ، قال : نعم ، قال : بالله ، أنا منهم ؟ ، قال : لا ، ولن أخبر أحداًً بعدك.
    أبي بكر الخلال - السنة - باب مناكحة المرجئة

    1650 - قال : ، حدثنا : أبو عبد الله ، قال : ، ثنا : معاوية ، قال : ، ثنا : الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : مات رجل من المنافقين ، فلم يصل عليه حذيفة ، فقال له عمر : أمن القوم هو ؟ ، فقال : نعم ، قال : فقال : بالله ، فمنهم أنا ؟ ، قال : لا ، ولن أخبر أحداًً بعدك.
    الخرائطي - مساوئ الأخلاق - باب ذم النفاق

    297 - حدثنا : حماد بن الحسن بن عنبسة الوراق ، ثنا : أبو داود الطيالسي ، ثنا : أبو حرة ، عن الحسن ، قال : هلك رجل من أصحاب النبي (ص) ، وكان جارً حذيفة ، فلم يصل عليه حذيفة ، فبلغ ذلك عمر لحذيفة ، وأقبل عليه : يموت رجل من أصحاب رسول الله (ص) ، ولا تصلي عليه ؟ ، فقال : يا أمير المؤمنين ، إنه منهم ، قال : فنشدتك الله ، أأنا منهم أم لا ؟ ، قال : اللهم لا ، ولا أؤمن منها أحداًً بعدك.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 344 )

    36962 - عن زيد بن وهب قال : مات رجل من المنافقين فلم يصل عليه حذيفة ، فقال له عمر : أمن القوم هذا ؟ ، قال : نعم ، قال : بالله أمنهم أنا ؟ ، قال : لا ، ولن أخبر به بعدك أحداًً.



    إبن حزم
    - المحلى - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 222 )

    السطر الخامس عشر
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    - وعن حذيفة قال : مات رجل من المنافقين فلم أذهب إلى الجنازة ، فقال هو منهم ، فقال له عمر : أنا منهم ، قال : لا.

    التعديل الأخير تم بواسطة ramialsaiad; الساعة 12-01-2011, 11:56 PM.
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X