إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السؤال: لماذا يتم الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السؤال: لماذا يتم الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء .

    السؤال: لماذا يتم الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء .

    الرد:
    نعم إن الجمع بين صلاتي الظهر والعصر ، وكذا بين صلاتي المغرب والعشاء قد فعله رسول الله صلى الله عليه وآله من غير عذر . وقد ثبت هذا بواسطة الروايات الشريفة المروية بطريق صحيح عن آل رسول الله صلى الله عليه وآله عن رسول الله . فقد جاء في كتاب وسائل الشيعة (وغيرها من كتب الحديث) ج 3 | باب 32 من أبواب مواقيت الصلاة روايات كثيرة تدّل على أن رسول الله صلى الله عليه وآله جمع بين الظهرين والعشائين مع غير علّة . وفي بعضها أن النبي صلى الله عليه وآله قال : أردت أن أوسع على امتي .
    من الروايات : ما رواه عبدالله بن سنان عن الإمام الصادق عليه السلام قال : أن رسول الله صلى الله عليه وآله جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علّة بأذان واحد وإقامتين .
    وروى إسحاق بن عمار عن الإمام الصادق عليه السلام قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله صلى الظهر والعصر في مكان واحد من غير علّة ولا سبب ، فقال له عمر ـ وكان أجرأ القوم عليه ـ : أحدث في الصلاة شيء ؟ قال : لا ، ولكن أردت أن أوسع على امتي .
    وغير ذلك منه الروايات .
    اللهم صل على محمد وال محمد​

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    كل الشكر لك اخي على المعلومه وهُنــا يتضح الجواب لكل مُشكك

    لماذا الجمع بين الصلاتين(المغرب والعشاء..والظهر والعصر)

    بأن ذلك كان عن رسول الله صلى الله عليه وآله

    مأجور وموفق

    أختكم
    قـــــــــــــــــــــال أمير المؤمنين علي (عليه السلام)

    دواء القلـــــــــــــــــــــــــــــب الرضـــــــــــــــــــــــــــــــا بالقضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
      اشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع الذي هو ثابت في كتاب الله وسنة نبيه ,بل في صحاح اهل السنة والجماعة, ولكن كما تعودنا من القوم يخالفون كتاب الله وسنة نبيه وان كانت في صحاحهم !! بسبب امتثال الشعة لذلك ؟؟ومما ورد في كتاب الله على ان الاوقات ثلاثة لا خمس ,كما قال الله تبارك وتعالى{ أَقم الصَّلاَةَ لدلوك الشَّمْس إلَى غَسَق اللَّيْل وَقرْآنَ الْفَجْر إنَّ قرْآنَ الْفَجْر كَانَ مَشْهودًا } (الاسراء:78).
      وفي تفسير هذه الاية يقول الفخر الرازي ــ وهو أحد أعلام المفسرين من أهل السنةــ: (( ..فإن فسرنا الغسق بظهور أول الظلمة كان الغسق عبارة عن أول المغرب ، وعلى هذا التقدير يكون المذكور في الاية ثلاثة أوقات. وقت الزوال، ووقت الغروب، ووقت الفجر. وهذا يقتضي ان يكون الزوال وقتاً للظهر والعصر ، فيكون هذا الوقت مشتركاً بين الصلاتين، وأن يكون اول المغرب وقتاً للمغرب والعشاء فيكون هذا الوقت مشتركاً ايضاً بين هاتين الصلاتين ، فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقاً.
      اما الروايات التي تقول ان الرسول الاعظم( صلى الله عليه واله) قد جمع بين صلاة الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء وهذا ما أ كدته الروايات التي وردت في صحيح البخاري ومسلم وغيرها:


      صحيح البخاري
      - مواقيت الصلاة - وقت العصر - رقم الحديث : ( 516 )
      ‏- حدثنا : ‏ ‏إبن مقاتل ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏أبو بكر بن عثمان بن سهل بن حنيف ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا إمامة بن سهل ‏ ‏يقول ‏: صلينا مع ‏ ‏عمر بن عبد العزيز ‏ ‏الظهر ثم خرجنا حتى دخلنا على ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏فوجدناه ‏ ‏يصلي العصر فقلت : يا عم ما هذه الصلاة التي صليت قال : ‏ ‏العصر وهذه صلاة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏التي كنا نصلي معه.
      صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - وقت العصر - رقم الحديث : ( 529 )
      - حدثنا : آدم قال : ، حدثنا : شعبة قال : ، حدثنا : عمرو إبن دينار قال : سمعت جابر بن يزيد ، عن إبن عباس قال : صلى النبي (ص) سبعاً جميعاًً وثمانية جميعاًً.
      صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها - الجمع بين الصلاتين في الحضر - رقم الحديث : ( 1146 )
      - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏قال : قرأت على ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏قال : ‏ ‏صلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏الظهر والعصر جميعاًً والمغرب والعشاء جميعاًً في غير خوف ولا سفر.
      صحيح مسلم- صلاة المسافرين وقصرها - الجمع بين الصلاتين في الحضر - رقم الحديث : ( 1147 )
      ‏ ‏- وحدثنا : ‏ ‏أحمد بن يونس ‏، ‏وعون بن سلام ‏ ‏جميعاًً ‏ ‏، عن ‏ ‏زهير ‏ ‏قال ‏ ‏إبن يونس ‏: ‏، حدثنا : ‏ ‏زهير ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ قال : ‏ ‏صلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏الظهر والعصر جميعاًً ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏في غير خوف ولا سفر ‏قال ‏ ‏أبو الزبير ‏ : ‏فسألت ‏ ‏سعيداً ‏ ‏لم فعل ذلك فقال : سألت ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏كما سألتني فقال : ‏ ‏أراد أن لا يحرج أحداً من أمته.‏

      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        اسعدني مروركم
        شكرا اخي الهادي
        على الاضافة القيمة
        اللهم صل على محمد وال محمد​

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X