إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جواز الجمع بين الصلاتين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جواز الجمع بين الصلاتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شخينا المحترم لقد جعل الله سبحانه وتعالى خمسة أوقات للصلاة
    فلماذا نصلي كل فرضين معآ ؟؟؟
    وأيهما افضل الصلاة الفردية ام الجمع بين الصلاتين ؟؟
    مع خالص دعواتي لكم
    sigpic

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    اختي الفاضلة / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كما اشكركم على هذا السؤال القيم
    بالحقيقة ان الله تبارك وتعالى لم يذكر خمس اوقات للصلاة, بل ذكر ثلاث اوقات للصلاة وهذا ماورد في آية{ أَقم الصَّلاَةَ لدلوك الشَّمْس إلَى غَسَق اللَّيْل وَقرْآنَ الْفَجْر إنَّ قرْآنَ الْفَجْر كَانَ مَشْهودًا } (الاسراء:78) وهذا ليس كلام علماء الشيعة ,بل ينقل العالم السني الكبير الفخر الرازي في تفسيره في خصوص هذه الاية, بأن أوقات الصلاة ثلاث حيث يقول : (( ..فإن فسرنا الغسق بظهور أول الظلمة كان الغسق عبارة عن أول المغرب ، وعلى هذا التقدير يكون المذكور في الاية ثلاثة أوقات. وقت الزوال، ووقت الغروب، ووقت الفجر. وهذا يقتضي ان يكون الزوال وقتاً للظهر والعصر ، فيكون هذا الوقت مشتركاً بين الصلاتين، وأن يكون اول المغرب وقتاً للمغرب والعشاء فيكون هذا الوقت مشتركاً ايضاً بين هاتين الصلاتين ، فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقاً .
    بل هناك روايات من صحاح اهل السنة والجماعة تقول بأن رسول الله (صلى الله عليه واله ) صلى الظهر والعصر جمعاً, وصلى المغرب والعشاء جمعاً ,واكثر من عدة مرات وبدون سبب ؟سواء كان من المطر او الحر او غيرها, كما ينقل البخاري ومسلم في صحاحهم
    فيروي البخاري - مواقيت الصلاة - وقت العصر - رقم الحديث : ( 516 )


    ‏- حدثنا : ‏ ‏إبن مقاتل ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال : ، أخبرنا : ‏ ‏أبو بكر بن عثمان بن سهل بن حنيف ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا إمامة بن سهل ‏ ‏يقول ‏: صلينا مع ‏ ‏عمر بن عبد العزيز ‏ ‏الظهر ثم خرجنا حتى دخلنا على ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏فوجدناه ‏ ‏يصلي العصر فقلت : يا عم ما هذه الصلاة التي صليت قال : ‏ ‏العصر وهذه صلاة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏التي كنا نصلي معه.
    صحيح البخاري - مواقيت الصلاة - وقت العصر - رقم الحديث : ( 529 )
    - حدثنا : آدم قال : ، حدثنا : شعبة قال : ، حدثنا : عمرو إبن دينار قال : سمعت جابر بن يزيد ، عن إبن عباس قال : صلى النبي (ص) سبعاً جميعاًً وثمانية جميعاًً.
    صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها - الجمع بين الصلاتين في الحضر - رقم الحديث : ( 1146 )
    - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏قال : قرأت على ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏قال : ‏ ‏صلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏الظهر والعصر جميعاًً والمغرب والعشاء جميعاًً في غير خوف ولا سفر.


    ولكن كما تعودنا من القوم يخالفون كتاب الله وسنة نبيه وان كانت في صحاحهم !! بسبب امتثال الشعة لذلك ؟؟ اما ماورد عن طريق مدرسة اهل البيت عليهم السلام روايات كثيرة تقول بجواز الجمع مطلقاً كما يروي عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: (صلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالناس الظهر والعصر حين زالت الشمس في جماعة من غير علة وصلى بهم المغرب والعشاء الآخرة قبل الشفق من غير علة في جماعة وانما فعل ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليتسع الوقت على أمته ) (الكافي 3: 286, التهذيب 2: 263, الاستبصار: 271).


    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم ومالك يوم الدين
      يالها من معلومات قيمة لم أعرفها قبل اليوم
      ولكن لدي سؤال خارج الموضوع
      هل لي أن اعرف لماذا أهل العامة يخالفون ما جاء به رسول الله (ص).؟؟
      وايضآ هل لي أن اعرف لماذا أستدليت في ردك الموفق على سؤالي بأدلة أهل العامة ...؟؟؟
      سلم قلمك الحسيني وجلعلها الله نورآ يضيء طريقك بحق محمد وآل محمد
      sigpic

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
        أختي الفاضلة / في كثير من الأمور يخالفون سنة رسول الله (صلى الله عليه واله) بسبب امتثال اتباع أهل البيت لأمر رسول الله ؟؟ وكثير ما نجد ان أهل السنة يخالفون كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) !!لانهم ويقلون نترك ما ورد عن رسول الله خوفاً من ان يتشبهون بالرافضة على حد تعبيرهم ؟؟ ومن الأمور التي يتركونها لان الشيعة امتثلت به هو السلام على الأنبياء والأوصياء ,ومنه التختم باليمين ؟؟ ومنه تسنيم القبور, ومنه الصلاة على ال محمد, كما ان رسول الله قال لهم لاتصلوا عليّ الصلاة البتراء ؟؟ فيروي البخاري في صحيحه ج 3 .ومسلم في صححه ج 1 .والعلامة القندوزي في ينابيع المودة ص 227 نقلا عن البخاري، وابن حجر في الصواعق المحرقة .
        حينما نزلت الاية {{يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما }} فقالوا من كان حاضراً يارسول الله علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك ؟
        [فقال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد. .. إلى آخره .

        قال ابن حجر : وفي رواية الحاكم، فقلنا : يا رسول الله ! كيف الصلاة عليكم أهل البيت ؟
        قال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ... إلى آخره .

        قال ابن حجر : فسؤالهم بعد نزول الآية : ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) وإجابتهم بـ : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ... إلى آخره، دليل ظاهر على أن الأمر بالصلاة على أهل بيته وبقية آله مراد من هذه الآية، ولم يسألوا عن الصلاة على أهل بيته وآله عقب نزولها ولم يجابوا بما ذكر، فلما أجيبوا به دل على أن الصلاة عليهم من جملة المأمور به ... إلى آخر كلامه في " الصواعق " فراجع. وهنا نتسائل اذا كانت الصلاة على اهل البيت واجبة ومأمور بها ؟؟ ونفس الوقت رواها كبار علمائكم فلماذا تخالفون الصحيح وتخالفون السنة ؟؟ ولم تصلوا على ال محمد وتعلمون ان رسول الله قال لاتصلوا عليّ الصلاة البتراء ؟؟ ولكن بالحقيقة ان مخالفتهم اختي الكريمة لان الشيعة امتثلت الى امر رسول الله صلى الله عليه واله وهم لايطيقون ان يكونوا مثل اتباع اهل (عليهم السلام ) .
        وغيرها كثير من الواجبات والمستحبات يتركونها لان الشيعة عملت بها.
        أما سؤالك الثاني وهو لماذا استدل بروايات اهل السنة ؟؟
        فعندما استدل بروايات اهل السنة ليس معناه اني اعتقد بها ؟؟ وإنما أريد القول ان الأمر الذي تفعله شيعة أهل البيت من الجمع بين الصلاتين موجود بروايات الخصم فأذا كان الجمع بين الصلاتين عند المخالف جائز فمن باب اولى انه لا غبار عيله عندما نفعله أطلاقاً .
        إضافة إلى ذلك اني ذكرت لكِ رواية عن جعفر ابن محمد الصادق (عليه السلام) في أخر الإجابة ومن كتب علماء مدرسة اهل البيت .
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X