المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ



ramialsaiad
21-02-2011, 05:34 PM
السلام عليكم

{ وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (java******:Open_Menu()) } سورة الفرقان : 74

تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق

قال: وقرئ عند أبي عبد الله عليه السلام: { والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما } فقال: قد سألوا الله عظيماً أن يجعلهم للمتقين أئمة! فقيل له: كيف هذا يابن رسول الله؟ قال: إنما أنزل الله: { الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً } حدثنا محمد بن أحمد قال: حدثنا الحسن بن محمد عن حماد عن أبان بن تغلب قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزَّ وجلَّ: { الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً } قال: نحن هم أهل البيت وروى غيره أن { أزواجنا } خديجة { وذرياتنا } فاطمة و { قرة أعين } الحسن والحسين { واجعلنا للمتقين إماماً } علي بن أبي طالب عليه السلام.

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق

{ (74) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَاتِنَا } وقرء وذرّيتنا { قُرَّةَ أَعْيُنٍ } بتوفيقهم للطّاعة وحيازة الفضائل فانّ المؤمن اذا شاركه اهله في طاعة الله سرّ به قلبه وقرّبهم عينه لما يرى من مساعدتهم له في الدين وتوقّع لحوقهم به في الجنّة { وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا }

في الجوامع عن الصادق عليه السلام ايّانا عني وفي رواية هي فينا.

وفي المناقب عن سعيد بن جبير قال هذه الآية والله خاصّة في امير المؤمنين عليه السلام كان اكثر دعائه يقول { رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا } يعني فاطمة وذرّياتنا الحسن والحسين عليهم السلام قرّة اعين قال امير المؤمنين عليه السلام والله ما سئلت ربّي ولداً نضير الوجه ولا سألت ولداً احسن القامة ولكن سئلت ربّي ولداً مطيعين لله خائفين وجلين منه حتّى اذا نظرت اليه و هو مطيع لله قرت به عيني قال { وَاجْعَلْنَا لِلمُتَّقِينَ إِمَاماً } نقتدي بمن قبلنا من المتّقين فيقتدي المتّقون بنا من بعدنا.

http://main.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=41&tSoraNo=25&tAyahNo=74&tDisplay=yes&Page=1&Size=1&LanguageId=1

تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

عن أبان بن تغلب قال: سألت جعفر بن محمد [عليهما السلام. ن] عن قول الله تعالى [أ: عز وجل]: { الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً } قال: نحن هم أهل البيت.

[فرات. ش] قال: حدثني علي بن حمدون [قال: حدثنا علي بن محمد بن مروان قال: حدثنا علي بن يزيد عن جرير! عن عبد الله بن وهب عن أبي هارون. ش]:

عن أبي سعيد في قوله [تعالى. ش]: { هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً } قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " قلت [لجبرئيل. ن. عليه السلام. ب: يا جبرئيل. ش، أ، ب]: من أزواجنا؟ قال: خديجة قال قلت: ومن ذرياتنا؟ قال: فاطمة. قلت: ومن قرة أعين؟ قال: الحسن والحسين. قلت: واجعلنا للمتقين إماماً [ن: ومن للمتقين إماماً] قال: علي بن أبي طالب عليه [ر: عليهم] السلام ".

عطر الولايه
21-02-2011, 05:53 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم انسأل الله تعالى
بحق محمد وآل محمد ان يوفقكم لكل خير
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين

عاشقة السبطين
22-02-2011, 03:51 PM
اللهم صل ع محمد وع اله الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك