المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفة مع أهمية التفكير...



مرج البحرين
07-03-2011, 08:20 AM
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لنتدبر قوله تعالى :
( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ {آل عمران/191} )
من الأمور الذاتية في الإنسان والتي أودعها الله تعالى في تكوينه هي قابلية التفكر وذلك لان المراد تحقيقه من الإنسان وبلوغه بما أراد الحق تعالى من التكامل وبلوغ رضا الله تعالى لا يتم إلا بوجود هذا الجانب في تكوين الإنسان .
وحقيقة التفكر هو إجالة الفكرة في الذهن من اجل الاستنتاج ومن هنا كان المعنى الذهني الواحد يسمى ( فكرة ) و التفكر في الكون يؤدي الى استنتاج عظمة الخالق سبحانه و عجيب تدبيره و قدرته ورحمته جلّ جلاله .
ونحن الآن وإن قلنا ان الفكرة تكون في ( الذهن ) وكما هو المتعارف إلا أنّ ( الذهن ) لم يذكره القرآن الكريم وإنما نسب التفكير إلى العقل تارة ( لقوم يعقلون )، وإلى اللب أخرى (ذوي الألباب) ، وإلى القلب ثالثة ( لهم قلوب يعقلون بها ) وإلى النفس رابعة ( أو لم يتفكروا في انفسهم ) وإلى الصدور خامسة ، كقوله تعالى ( يعلم خائنة العين و ما تخفي الصدور ) .
ثم ان الله تعالى دعا الى تفعيل هذا الجانب والاستفادة منه بأسلوبين :
الأول : أسلوب طبيعة الفطرة فجعل الإنسان يلجأ إلى الفكر تلقائيًا في كثير من الأمور الدنيوية والأخروية والتي غالبًا ما نشعر بها تتركز على الأمور المعاشية والدنيوية .
الأسلوب الثاني : هو الحث على الاستفادة منه وذلك عن طريق الكتاب العزيز والمعصومين ( عليهم السلام ) بما تكلموا به من فضل التفكر حتى ورد عنهم ( ع ) : تفكر ساعة خير من عبادة سنه.
ثم إن التفكير في المخلوقات يمكن أن يكون على عدة مستويات حسب مستوى المفكر من حيث الثقافة و الإيمان ومنها :
الأول : الظاهر من التدبير الكوني وهو الذي يستفاد من ظاهر القرآن الكريم في الآيات الكونية .
الثاني : النظر في العلاقات بين الأشياء كالعلاقة بين الشمس و الأرض و بين الشمس والنبات و بين الثمرة و الشجرة و غيرها وهي علاقات مدهشة عرفت البشرية القليل منها للان .
الثالث : النظر في تفاصيل فيزياوية و كهرومغنايسية للأشياء سواء الصغيرة منها كالذرّة ونواتها أو الكبيرة منها كالفضاء الكوني .
الرابع : النظر إلى الأمور التي يتعذر تفسيرها بالعلم التجريبي في كثير من العلوم كالفيزياء وعلم النفس و الباراسيكولوجي .
الخامس : التفكير في هدف الكون فلماذا تسير الأرض والشمس وكل النجوم في مداراتها ؟ وكيف ولماذا تسير جزيئات الذرّة كالألكترونيات والبروتونات وغيرها في مساراتها ؟ وكيف ولماذا وجد الإنسان وسائر الحيوان ؟
وقد جعل الله تعالى بعض أبواب العطاء الإلهي لا تفتح إلا بمفتاح في عالم العقول عبر الآيات الربانية والتفكر عبادة مفروضة لكنها مضيعة من قبل العباد على اختلاف دياناتهم ومشاربهم فلا يتوهم احدنا بأن التفكر فقط أجالت الفكر في الأشياء بل ان كل العبادات السابقة عليه تصب في مرحلة التفكر ولا ينال هذه المرتبة من العبادات وإلا فانه سيكون معرضًا لكثرة الخواطر والخيالات أثناء التفكر فقد قال الإمام علي ( ع ) : النظر في ملكوت السماوات والأرض عبادة المخلصين . ومن هنا فالتفكر هو تفريغ القلب أو العقل من كل ما سوى الله لكن هذا غالبا يحتاج إلى شيء من المجاهدة والتحمل لأنه تفريغ داخلي لخبايا النفس وهو الأصعب ومن هنا تكون النتائج في تعظيم الخالق ومعرفة أولياءه وكذلك عدم الغفلة عن معرفة نعم الله تعالى .
أما إذا كان بغير طاعة لله تعالى فيكون التفكر وبالا على صاحبه و مبعد عن الله تعالى نعم قد يعطي نتائج من سرعة الفهم وتوسيع المعلومات لكنه لا يوصل إلى مرتبة المتفكرين بل أحيانا سعة المدارك العقلية مع وجود النفس الأمارة توصل إلى نتائج وخيمة ومؤسفة .
ثم ان التفكر بأي أمر يولد سعي تجاه ذلك الأمر كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام ( من كُثر فكره في المعاصي دعته إليها ) وذلك لما يولد الفكر السيئ لمزيد من السعي نحو الحرام والعصيان .
ثم إن للتفكر أثرا على القلب مما يعزز صفاءه من كدورة الآثام وإزالة الغفلة عنه فبالفكر تنجو القلوب وتفتح حواسها قال امير المتقين (ع): (من طالت فكرته حسنت بصيرته )
ومن هنا كان التفكر في الجانب الإلهي يؤدي إلى غلبة الجانب الإلهي على الجانب الشهواني المؤدي إلى طمس الرغبات النفسية حتى قال بعض العلماء ( ان التفكر دعاء لنزول العطاء الإلهي )
قال الإمام الصادق الصديق )عليه السلام ): ( أفضل العبادة إدمان التفكر في الله وفي قدرته )
اذن التفكير في الخلق من الأمور التي حثّ عليها القرءان الكريم والمعصومين ( ع ) وحين نسمع قوله تعالى :
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {فصلت/53} ) وهي الآيات النفسية والآفاقية و كقوله تعالى :" وفي الأرض آيات للموقنين ،و في انفسكم أفلا تبصرون" مع شجب التعامي وعدم استعمال البصر ( و لهم اعين لا بيصرون بها ) كما شجب القرآن إهمال العقل كقوله تعالى : " و يجعل الرجس على الذين لا يعقلون"
نسألكم الدعاء
منقول

حسين العامري
07-03-2011, 11:10 PM
تعيش موضوع لطيف جدا

ام الفواطم
07-03-2011, 11:25 PM
احسنتم وبارك الله بكم
وصلَّ الله على محمدوآل محمد

عمارالطائي
10-03-2011, 08:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

رحلة سريعة للتفكر في (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D8%B1+%D9% 81%D9%8A+%D8%AE%D9%84%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9% 87&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2011-03-10&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) آيات الله (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D8%B1+%D9% 81%D9%8A+%D8%AE%D9%84%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9% 87&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2011-03-10&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) تعالى


http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/23image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/537image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/66image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/485image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/45image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/531image.jpeghttp://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/614image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/480image.jpeg
http://i3.makcdn.com/userFiles/m/s/ms_romanticlady/images/21image.jpeg
لاتنسونا من صالح دعائكم
نشكر الاخت القديرة
مرج البحرين
على الموضوع الرائع الذي يجعلنا ان نقف كثيرا في خلق اله ونعتبر

مرج البحرين
11-03-2011, 08:18 PM
حسين العامري_ ام الفواطم _ عمار الطائي

شرفني تواجدكم في متصفحي اخوتي

تحياتي لكم ودعواتي

محب عمار بن ياسر
12-03-2011, 07:37 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

تحياتي لكم لطيب التذكر والعبرة الصادقة

حياكم الله وأحسن لكم

مرج البحرين
13-03-2011, 12:02 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

تحياتي لكم لطيب التذكر والعبرة الصادقة

حياكم الله وأحسن لكم






اسعدني تواجدك في متصفحي محب عمار بن ياسر

شكرا لدعواتك الطيبة

اشواق الروح
13-03-2011, 02:04 PM
سلمت اناملك يامرج البحرين على هذا الموضوع المفيد وجزاكم الله خير الجزاء.

مرج البحرين
15-03-2011, 08:12 AM
شكرا لمرورك العطر غاليتي اشواق الروح