إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ويح ‏عمار ‏‏تقتله الفئة الباغية ‏‏يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ويح ‏عمار ‏‏تقتله الفئة الباغية ‏‏يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار

    السلام عليكم

    استشهاد سيدنا عمار بن ياسر رضوان الله عليه في معركه صفين عندما كان يقاتل الى جانب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ضد الفئة الباغية معاوية واصحابة

    [align=center]
    قال رسول الله : عمار خلط الله الإيمان ما بين قرنه إلى قدمه، و خلط الإيمان بلحمه و دمه، يزول مع الحق حيث زال، و ليس ينبغي للنار أن تأكل منه شيئا
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5606 خلاصة حكم المحدث: حسن
    [/align]

    جاء في صحيح البخاري كتاب الصلاة : عن ‏ ‏عكرمة ‏ قال لي ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏ولإبنه ‏ ‏علي ‏ ‏إنطلقا إلى ‏ ‏أبي سعيد فإسمعا من حديثه فإنطلقنا ، فإذا هو في حائط يصلحه فأخذ رداءه ‏ ‏فإحتبى ،‏ ‏ثم أنشأ يحدثنا حتى أتى ذكر بناء المسجد ، فقال : كنا نحمل لبنة لبنة ‏ ‏وعمار ‏ ‏لبنتين لبنتين فرآه النبي ‏ (صل الله عليه واله) ‏ ‏فينفض التراب عنه ويقول ‏ ‏ويح ‏ ‏عمار ‏ ‏تقتله الفئة ‏ ‏الباغية ‏ ‏يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار قال : يقول ‏ ‏عمار ‏ ‏أعوذ بالله من الفتن.

    وجاء في صحيح مسلم كتاب الفتن :عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قالت : ‏قال رسول الله ‏ (صل الله عليه واله) ‏ :‏ تقتل ‏ ‏عماراً‏ ‏الفئة ‏ ‏الباغية.

    وفي كتاب المستدرك للحاكم النيسابوري حديث 2652 : عن خالد العرفي قال : دخلت أنا وأبو سعيد الخدرى على حذيفة فقلنا : يا أبا عبد الله ، حدثنا : ما سمعت من رسول الله (صل الله عليه واله) في الفتنة قال حذيفة : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : دوروا مع كتاب الله حيث ما دار فقلنا : فإذا إختلف الناس فمع من نكون ، فقال : إنظر والفئة التى فيها إبن سمية فإلزموها فإنه يدور مع كتاب الله ، قال : قلت : ومن إبن سمية قال : أو ما تعرفه قلت : بينه لي قال عمار بن ياسر : سمعت رسول الله (صل الله عليه واله) : يقول لعمار : يا أبا اليقظان لن تموت حتى تقتلك الفئة الباغية ، عن الطريق هذا حديث له طرق بأسانيد صحيحة أخرجا بعضها ولم يخرجاه.


    وجاء في كتاب مجمع الزوائد للهيثمي الجزء السابع والتاسع : عن إبن عمر قال : لم أجدني آسي على شئ إلاّ أني لم أقاتل الفئة الباغية مع علي ، رواه الطبراني بأسانيد وأحدها رجاله رجال الصحيح.

    وجاء في كتاب مجمع الزوائد للهيثمي الجزء السابع والتاسع : وعن عبدالله بن الحارث أن عمرو بن العاصى قال : لمعاوية يا أمير المؤمنين أما سمعت رسول الله (صل الله عليه واله) : يقول حين كان يبنى المسجد لعمار إنك حريص على الجهاد وإنك لمن أهل الجنة ، ولتقتلنك الفئة الباغية قال : بلى ، قال : فلم قتلتموه قال : والله ما تزال تدحض في بولك نحن قتلناه إنما قتله الذى خانه ، رواه الطبراني ورجاله ثقات.

    قال المناوي في فيص القدير الجزء الرابع : ‏عمار تقتله الفئة الباغية‏ ‏أي الظالمة الخارجة عن طاعة الإمام الحق ، وزاد الطبراني في رواية الناكبة ، عن الحق والمراد بهذه الفئة فئة معاوية كما جاء موضحاً في رواية الطبراني وغيره ، وهذا من معجزاته لأنه أخبار عن غيب وقد وقع‏.

    وجاء في كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء 43 : عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه : أنه أخبره قال : لما قتل عمار بن ياسر دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص ، فقال : لا أدري أكان معه أم أخبره أبوه ، فقال : قتل عمار وقد قال رسول الله (صل الله عليه واله) : تقتله الفئة الباغية ، قال : فقام عمرو فزعاً يرتجع حتى دخل على معاوية ، فقال معاوية : ما شأنك فقال : قتل عمار فقال معاوية : قتل عمار فماذا ، قال عمرو سمعت رسول الله (صل الله عليه واله) يقول : تقتله الفئة الباغية فقال له معاوية : دحضت في بولك أنحن قتلناه إنما قتله علي وأصحابه جاءوا به حتى ألقوه بين رماحنا أو قال : سيوفنا.

    [align=center]
    وصدق رسول الله صل الله عليه واله عندما قال : صبرا آل ياسر ، فإن موعدكم الجنة .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 103
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

    [/align]
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X