إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مراحل اللعب عند الاطفال وطرق مساعدتهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراحل اللعب عند الاطفال وطرق مساعدتهم



    - المرحلة الاولى :
    يكون الطفل في سنواته الاولى من العمر ، يكتشف فيها نفسه وعالمه الصغير المحيط به ، لذلك فانه يلعب مع نفسه ، ويتكلم مع نفسه او مع لعبته ، ولا تتجاوز فتره لعبه دقائق معدودة لينتقل الى لعبه اخرى . خياله محدود ومرتبط بالواقع لذلك فهو يفضل الالعاب الحقيقية : الهاتف الحقيقي ، الاطباق والاكواب الحقيقية ليلعب بها .

    كيف تساعد الام طفلها في هذه المرحلة:
    - يحتاج الطفل ان تتاح له فرصة تكبير عالمه ومحيطه بالتدريج ، اذن يحتاج الى الذهاب الى زيارات ، ملاحظة اطفال يلعبون ، التعرف على ادوات لعب مختلفه ، اللعب في مواد طبيعيه لا تسبب ضررا ولا تحتاج قوانين خاصة في اللعب مثل اللعب في الرمل ، اللعب في الماء ، الصلصال ، تلوين مساحات كبيرة من الورق ( وليس دفاتر التلوين ذات الرسوم الصغيرة)

    المرحلة الثانية :
    يكبر الطفل فيزداد احتكاكه بالعالم ويتعرف على اناس آخرين ، وويعرف معلومات اكثر تفصيلا عن الاشياء في البيئة حوله ، مما يساعد على ان ينمو خياله بحصيلة من المواقف والافكار والصور الذهنية التي يرغب في تقليدها اثناء لعبه ، يمكن ان ينتبه لاطفال اخرين يلعبون بجانبه لكنه – مع ذلك يكتفي بمراقبتهم دون الاشتراك معهم فعليا في اللعب .

    كيف تساعد الام طفلها في هذه المرحلة :
    - يحتاج الطفل الى استمرار تعريفه بالعالم من حوله عن طريق القصص التي يبدأ في فهمها في هذه المرحلة ، والشيء الاهم هنا هو التركيز على مساعدته من الناحيه الاجتماعية ، فالطفل يحتاج الى التشجيع على التعرف على اطفال اخرين ، اللعب بجانبهم ( لعب متوازي) اي ان يلعب الطفل بلعبته الخاصة في مكان مخصص للعب الاطفال الاخرين ( يشاركهم المكان لا اللعب ) .


    المرحلة الثالثة :
    في هذه المرحلة يبدأ الطفل بتعلم اللغة ، ونطق الكلمات بصورة واضحة ، مما يساعده كثيرا على تكوين العلاقات مع الاخرين والاتصال بهم ، ويبدأ في تطوير نمط اللعب نفسه ، واستعمال الادوات بصورة غير اعتيادية ( مسطرة تصبح هاتف او قلم يصبح ميكرفون) ، كما يحاول تقليد شخصيات غير نمطيه كالساحر والمجنون ..الخ

    كيف تساعد الام طفلها في هذه المرحلة :
    يحتاج الطفل في هذه المرحلة الى المساعدة في تكوين علاقة شخصية ، على الاقل مع طفل واحد ، لان هذه العلاقة تشجع الطفل على تحويل لعبه من الشكل المتوازي الى الشكل الثنائي ، وبالطبع سيرتبط ذلك بتعليم الطفل مفاهيم وقيم اللعب المشترك كالتعاون والمشاركة في الالعاب واتخاذ الادوار وغيرها .

    المرحلة الرابعة :
    تتطور علاقات الطفل في هذه المرحلة وتتشعب خارج نطاق الاسرة ، ويبدأ في تقدير مشاعر الفوز والخسارة في اللعب ، ويهتم بآراء الآخرين فيه وخاصة مجموعة اللعب ، وتتطور لديه اللغة بصورة كاملة ويتعلم اساليب الاتصال وكيفية ارضاء الاخرين .

    كيف تساعد الام طفلها في هذه المرحلة :
    يحتاج الطفل في هذه المرحله ان يتلقى القيم والاتجاهات المرتبطة بالعلاقات مع الاخرين بصورة واضحة ، فكثيرا ما يرتبط الطفل بأصدقاء اللعب اكثر من عائلته في هذه المرحلة ، لانه يجد لديهم المتعة في اللعب والانجاز المشترك ، وقد يتأثر بأطباع هؤلاء الاصدقاء وصفاتهم ، مما يستدعي دائما ان تتدخل الام في اختيار جماعة اللعب او على الاقل تساهم في اختيارها ، يحتاج الطفل في هذه المرحلة ايضا ان يحسن التعامل مع مشاعر المنافسة في اللعب ، فيفترض ان توضح له الام اهمية تقبل الخسارة والروح الرياضية وغيرها من المفاهيم الاساسية للعب الجماعي.
    sigpic

    لاتسألني من انا والأهل أين
    هاك أسمي خادماً أم البنين

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X