إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسقاط اصحابي كالنجوم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسقاط اصحابي كالنجوم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين


    حديث أصحابي كالنُّجوم‏
    (أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم)

    هل من المستطاع تفنيد هذا الحديث واسقاطه
    من باب اقوال علماء القوم
    سنده
    متنه ومؤداه
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وصلى الله على محمد وال محمد

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين


    الأخ الفاضل (ابتسامة حزين) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كما نسأل الله ان يرزقك السعادة في الدنيا والأخرة بموالاتك لمحمد واله الطاهرين .


    بالحقيقة ان من يراجع كلام علماء أهل السنة والجماعة بل حتى من يراجع كلام ابن تيمية نفسه في خصوص حديث (أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم ) يجد ضعف هذا الحديث من جانبين من جانب السند ومن جانب المتن بدليل ما يلي :


    يقول الألباني ان هذا الحديث : ( موضوع ).


    ويقول ابن تيمية وحديث أصحابي كالنجوم , ( ضعفه أئمة الحديث , فلا حاجة فيه ) ، المصدر : ( المنتقى للذهبي ص551 ).


    وقال: إبن عبد البر عن إسناده ( هذا إسناد لا تقوم به حجة ). وكذلك إبن حزم يقول ان : ( هذه رواية ساقطة ).


    وقال أحمد : ( لا يصح هذا الحديث ) كما في ( المنتخب لابن قدامه 10/199ح2 ، سلسلة الأحاديث الضعيفة 1/78و79ح61 ),ويقول إبن حزم أيضا : ( فقد ظهر أن هذه الرواية لا تثبت أصلا , بلا أنها مكذوبة ) ، ( الأحكام 6/83 ).


    وقال الشوكاني فيه : ( فهذا مما لم يثبت قط ) ، ( إرشاد الفحول ص243 ).


    وقال الألباني في موضع آخر عنه : ( بل هو حديث باطل ) ، ( شرح العقيدة الطحاوية ص530 ).


    فهذا كلام العلماء في حديث (أصحابي كالنجوم ) من ناحية السند , أما من ناحية المتن فهو باطل لأنه ليس كل النجوم يهتدى بها ؟ بل بعض النجوم تظل المهتدي بها لأنه لا مدار ثابت لها ؟ كما ان الصحابة لا يمكن الاهتداء بهم جميعاً لأنه وقع بينهم قتال وسفك دماء ؟ فكيف كلاهما على هدى وانهما يقتتلان وكذلك صدر من بعض الصحابة انقلاب بعد رحيل رسول الله صلى الله عليه واله وهذا مايشهد به البخاري نفسه ؟( البخاري في صحيحه ج 3 ص 1222 برقم : 3171 ) ، قال : ( حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان ، حدثنا المغيرة بن النعمان ، قال : حدثني سعيد بن جبير عن إبن عباس ( ر ) عن النبي (ص) قال : إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ثم قرأ { كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين } وأول من يكسى يوم القيامة إبراهيم وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح ( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم ) إلى قوله ( الحكيم ) ، فكيف نهدي بهم ؟؟؟؟. فبالواقع ان الشيعة ملتزمة اكثر منكم يأهل السنة في تطبق هذه الرواية وتميز بين الفاسق ,وبين الصالح, فتأخذ من الصالح وتترك الفاسق المرتد الذي ارتد بعد رحيل رسول الله (صلى لله عليه واله) .


    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وال بيته الاطهار الميامين وسلم تسليما كثيرا

      اما بعد :

      اخي واستاذي الفاضل الهادي وفقكم الله لما فيه الخير
      نورتم صفحة موضوعي بدخولكم
      اشكر لكم المتابعه

      واود ان ادلو هنا بدلوي القاصر من باب العقل والقران الكريم بالاختصار
      مبتعدا عن ماقاله علمائهم بخصوص الحديث واقول وانا الجاهل :

      الباب الاول

      ان المتتبع لاحاديث القوم بدقه وتمعن يجد ان فيها والحمد لله تناقضا في الاحاديث بحيث يجعل بعضها يضرب بعض بدليل حديث موضوعنا هذا مثلا يذكر بالحديث المعاكس له في المضمون والاتجاه وهو :

      (اختلاف امتي رحمه )

      فكيف يكون اختلافهم رحمه والتابع لهم بالقول والعمل هنا سيقع في الحيرة من حيث التطبيق العملي لما يراه الاصحاب
      فمثلا
      السالك سبيل معاويه داخلا في الرحمة ناهيك عن
      الداخل في سبيل علي بن ابي طالب عليه السلام

      وهذا من المحال او من اللغو في الحديث ان كان قد صدر من النبي الاكرم حاشاه من ذلك لانه
      لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى

      ان دل على شيء فانما يدل على ان الحديث باطل بمنافاته لما يريده حديث النجوم او ان حديث النجوم باطل ان ثبت هذا الحديث الدال على الرحمه
      او كلاهما باطل وضعيف

      ناهيك عن ماقاله مايقارب ثلاثون عالما بضعف حديث النجوم واسقاطه منهم وعدم اعترافهم به
      لان سنده وفي اغلب الروايات الوارده فيه لاتسلم من طعن رجال الجرح والتعديل عند علماء اهل العامه

      الباب الثاني
      والاهم في اسقاطه هو مناقضته للقران الكريم

      «أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى‏ أَعْقابِكُمْ»

      س : ماحكم من تبع المتخلفين على الاعقاب من الصحابه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      وقوله تعالى:
      «وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ اْلأَعْرابِ مُنافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ لاتَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلى‏ عَذابٍ عَظيمٍ»

      س : ماحكم من تبع الاعراب والمنافقين منهم بالذات الموصوفون بالايه المباركه علما انهم مهددون بالعذاب العظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      من هذا يتبين لنا امرين هما
      1) الجزم باسقاط الحديث ونفيه نهائيا
      2) او ان رسول الله لايعلم بما يحدثه الاصحاب من بعده
      وهذا من المحال وحاشاه صلى الله عليه واله من ذلك .



      منطقيه وعقليه

      والسلام

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X