إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حعفر الطيار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حعفر الطيار

    جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه

    هذا الشهيد:
    هو جعفر بن أبي طالب بن عبدالمطّلب بن هاشم بن عبدمَناف.

    أُمّه:
    فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبدمَناف.
    إخوته: عليٌّ أمير المؤمنين عليه السّلام، وعقيل، وطالب.

    زوجته:
    أسماء بنت عُمَيس رضوان الله عليها.
    وُلِد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه بمكّة المكرّمة بعد عام الفيل بعشرين سنة، وكان من المسلمين الأوائل.. حيث كان ثالثَ ثلاثة:
    • رَوَوا: أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله بُعِث يوم الإثنين، وصلّى عليّ بن أبي طالب عليه السّلام معه يوم الثلاثاء (1).
    • وقال عفيف الكِنديّ ( أخو الأشعث بن قيس الكِنديّ ):
    رأيت شابّاً يصلّي، ثمّ جاء غلامٌ فقام عن يمينه، ثمّ جاءت امرأةٌ فقامت خلفهما. فقلت للعبّاس بن عبدالمطّلب: هذا أمرٌ عظيم!
    قال العباس: ويحك! هذا محمّد، وهذا عليّ، وهذه خديجة.. إنّ ابن أخي حدّثني أنّ ربّه ربّ السماوات والأرض أمَرَه بهذا الدين، وواللهِ ما على ظهر الأرض على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة (2).
    • وذكروا: أنّ أبا طالب فقَدَ النبيَّ صلّى الله عليه وآله يوماً، وكان يخاف عليه من قريش أن يَغتالوه، فخرج أبو طالب ومعه ابنُه جعفر يطلبانِ النبيَّ صلّى الله عليه وآله، فوجده قائماً في بعض شِعاب مكّة يصلّي، وعليٌّ عليه السّلام معه عن يمينه.. فلمّا رآهما أبو طالب قال لجعفر: تَقَدّمْ وصِلْ جناحَ ابنِ عمّك. فقام جعفر عن يسار النبيّ صلّى الله عليه وآله، فلمّا صاروا ثلاثةً تقدّم رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وتأخّر الأخَوَان: عليٌّ وجعفر، فبكى أبو طالب ( فَرَحاً ) وقال:

    إنّ عليّـاً وجعفـراً ثِقـتـيعند مُلِمّ الخطوبِ والـنُّـوَبِلاتَخذُلا، وانصُرا ابنَ عمِّكماأخي لأُمّـي مِن بينهم وأبـيواللهِ لا أخـذلُ الـنبـيَّ ولايَخذُلُه مِن بَنِيَّ ذو حَسَبِ (3)
    • ودوّن الذهبيّ: عن الحسن بن زيد: إنّ عليّاً أوّلُ ذكَرٍ أسلم، ثمّ أسلَمَ زيدٌ ثمّ جعفر (4).
    • وقد أجمع المؤرّخون والرجاليّون على أنّ جعفر الطيّار ابن أبي طالب عليه السّلام كان من السبّاقين إلى الإسلام، الذين بُشِّروا بقوله تعالى: والسّابِقُونَ السّابِقُونَ * أُولئكَ المُقَرَّبونَ * في جَنّاتِ النَّعيمِ * ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلينَ * وقَليلٌ مِنَ الآخِرينَ (5).

    في كتاب الله العزيز
    أكرمَ القرآنُ الكريم أُناساً مؤمنين، وثَمَّن مواقفهم.. كمؤمن آلِ فرعون، ومؤمن آلِ ياسين، وأصحاب الكهف، وغيرهم.
    كما شرّف المؤمنين المجاهدين الصادقين الثابتين بذِكْرٍ طيّب خالد، فنزلت آياته المباركة وثائقَ سماويّةً هي أسمى الأوسمة الإلهيّة النازلة، فجاء قوله تعالى:
    وبَشِّرِ الذينَ آمَنُوا وعمِلُوا الصالحاتِ أنَّ لَهُم جَنّاتٍ تَجري مِن تَحتِها الأنهارُ.. (6).
    في تفسير فرات الكوفيّ ( ص 2 ): عن ابن عبّاس قال: نَزَلتْ في: عليٍّ وحمزةَ وجعفرٍ وعُبيدةَ بنِ الحارث بن عبدالمطّلب.
    • وقولُه تعالى: وَهُدُوا إلَى الطَّيّبِ مِنَ القَولِ وهُدُوا إلى صِراطِ الحَميد (7).
    • قال الإمام جعفر الصادق عليه السّلام: ذاك حمزةُ وجعفر وعُبيدة وسلمان وأبوذرّ والمِقداد بن الأسوَد وعمّار، هُدُوا إلى أميرِ المؤمنين عليه السّلام (8).
    • وقوله تعالى: أُذِنَ لِلَّذينَ يُقاتَلُونَ بأنَّهُم ظُلِمُوا وإنَّ اللهَ على نَصرِهِم لَقَديرٌ (9).
    قال الإمام الصادق عليه السّلام: نزَلَتْ في: عليٍّ وحمزةَ وجعفر (10).
    • وقوله تعالى: الّذينَ أُخْرِجوا مِن دِيارِهِم بِغَيرِ حَقٍّ إلاّ أن يَقولوا: رَبُّنا اللهُ.. (11).
    قال الإمام الصادق عليه السّلام: نَزَلتْ في: عليٍّ أميرِ المؤمنين عليه السّلام، وجعفر وحمزة (12).
    • وذكر ابن حَجَر العسقلانيّ أنّ الثعلبيّ أخرج في تفسير الآية: وعَلَى الأعرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بسِيماهُم.. (13)..
    عن ابن عبّاس أنّ الأعراف موضعٌ عالٍ من الصراط، عليه: عليّ بن أبي طالب، وجعفر ذو الجَناحَين.. يَعرفون مُحبيّهم ببياضِ الوجوه، ومُبغضيهم بسوادِ الوجوه (14).

    في أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وآله
    طالما أشاد رسولُ الله صلّى الله عليه وآله بمواقف أصحابه المخلصين الأوفياء، والمجاهدين الثابتين الأُمَناء، حتّى قال في معركة أُحد: لَمَقامُ نَسيبةَ بنتِ كعبٍ اليومَ خيرٌ من مَقام فُلانٍ وفلان! (15)
    فكيف بجعفر بن أبي طالب.. وقد حَمَل رايةَ الجهاد عشرين عاماً، وهاجَرَ في سبيل الله الهِجرتَين، واستُشهِد من أجل إعلاء كلمة الله تبارك وتعالى ؟! فهذه باقةٌ من جملة أحاديث نبويّةٍ شريفةٍ فيه:
    • روى المتّقي الهندي: قال النبيّ صلّى الله عليه وآله: عليٌّ أصلي، وجعفر فَرعي (16).
    • وروى المحبّ الطبريّ عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قولَه: نحن بنو عبدالمطّلب ساداتُ أهل الجنّة: أنا، وحمزة، وعليّ، وجعفر بن أبي طالب، والحسن والحسين، والمهديّ (17).
    • وعن أبي أيّوب الأنصاريّ قال: قال رسولُ الله صلّى الله عليه وآله لفاطمة رضي الله عنها: منّا خير الأنبياء ـ وهو أبوكِ، ومنّا خيرُ الأوصياء ـ وهو بَعلُكِ، ومنّا خير الشهداء ـوهو عمُّ أبيكِ « حمزة »، ومنّا مَن له جَناحانِ يطير بهما في الجنّة حيث يشاء ـ وهو ابن عمّ أبيكِ « جعفر »، ومنّا سِبطا هذه الأمّة سيّدا شباب أهل الجنّة « الحسن والحسين » ـ وهما ابناكِ، ومنّا المهديّ ـ وهو وَلَدُكِ (18).
    • وروى الشيخ الصدوق في أماليه، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: إنّي خُلِقتُ من طينةٍ مرحومةٍ في أربعةٍ من أهل بيتي: أنا وعليٌّ وحمزةُ وجعفر (19).
    • ونقل الحاكم النيسابوريّ عن النبيّ صلّى الله عليه وآله أنّه قال لجعفر: أمّا أنت ـ يا جعفر ـ فأشبهتَ خَلْقي وخُلُقي، وأنت من شجرتي التي أنا منها (20).
    • ودوّن ابنُ الأثير هاتين الروايتين عن رسول الله صلّى الله عليه وآله، قال:
    ـ أمّا أنتَ ـ يا جعفر ـ فأشبهتَ خَلْقي وخُلُقي، وأنت مِن عترتي التي أنا منها.
    ـ رأيتُ جعفراً يطير في الجنّة مع الملائكة (21).
    • فيما روى ابن عبدالبَرّ أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله ـ وقد رأى جعفراً مُقْبِلاً من الحبشة إلى المدينة بمن معه من المسلمين ووفُد النَّجاشي، وكان المسلمون في غمرة الابتهاج بفتح خيبر ـ استقبله معانقاً إيّاه وقال: ما أدري بأيِّهِما أنا أشَدُّ فَرَحاً: أبِقُدومِ جعفر، أم بفتحِ خيبر ؟! (22)
    قال الميرزا النوريّ: إنّ ما نزل في جعفر من الآيات، وما ورد في شأنه من الأخبار، ما يكشف عن مقامٍ هو فوق [ مقام ] العدالة بدرجات (23).

    خصال سامية
    في الحديث الشريف: الناس مَعادِنُ كمعادِنِ الذهب والفضة (24). وجعفر بن أبي طالب هو من الذوات الطاهرة النبيلة، تَرفّع عن الرذائل، وتسامى مع الفضائل، وسلك سبيل الصلاح والهدى والكرامة، فجاء الوحيُ الشريف يكرّمه:
    • عن جابر بن يزيد الجُعفيّ، عن الإمام أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام قال: أوحى الله عزّوجلّ إلى رسوله صلّى الله عليه وآله: انّي شكرتُ لجعفر بن أبي طالب أربعَ خصال. فدعاه النبيُّ صلّى الله عليه وآله فأخبره، فقال ( جعفر ): لولا أنّ الله أخبرَك ما أخبرتُك: ـ
    ما شَرِبتُ خَمْراً قطّ؛ لأنّي علمتُ أن لو شربتُها زال عقلي.
    وما كَذِبتُ قطّ؛ لأنّ الكذب يُنقص المروءة.
    وما زَنَيتُ قطّ؛ لأنّي خِفتُ أنّي إذا عملتُ عُمِل بي.
    وما عبدتُ صنماً قطّ، لأنّي علمتُ أنّه لا يَضرّ ولا يَنفع.
    قال: فضرب النبيُّ صلّى الله عليه وآله يدَه على عاتقه فقال: حَقَّ لله عزّوجلّ أن يجعل لك جَناحَينِ تطير بهما مع الملائكة في الجنّة (25).
    • وكان جعفر بن أبي طالب رضوان الله عليه يشبه رسولَ الله صلّى الله عليه وآله خَلْقاً وخُلُقاً. وقد كُنّي بـ: أبي عبدالله، وأبي المساكين. ولُقِّب بـ: الطيّار، وذي الجناحين. وهو أوّل مَن عقَرَ فرسَه في الإسلام.

    إلى الحبشة
    للظروف العصيبة التي مرّ بها رسول الله صلّى الله عليه وآله والمسلمون الأوائل، كان على البعض أن يهاجر إلى الحبشة، فهاجر إليها نيّفٌ وثمانون مسلماً بزعامة جعفر بن أبي طالب. ولقد أثار ذلك عداوة قريش وحفيظتَها، فأرسلت إلى ملك الحبشة ( النَّجاشيَّ ) وفداً مكوّناً من عمرو بن العاص وعُمارة بن الوليد محمَّلَينِ بالهدايا للملك وحاشيته، يطلبانِ بذلك أن يردّ المسلمين المهاجرين إلى قريش، فوَرَدا على الملك، وقال عمرو ـ وكان مُفاوِض قريش: أيّها الملك، إنّ قوماً منّا خالفونا في ديننا، وسَبّوا آلهتنا، وصاروا إليك، فرُدَّهم إلينا.
    فبعث النجاشيُّ إلى جعفر، فجاءه، فقال النجاشيّ له:
    ـ يا جعفر، ما يقول هؤلاء ؟!
    ـ أيّها الملك، وما يقولون ؟
    ـ يسألوني أن أردَّكم إليهم.
    ـ أيّها الملك، سَلْهم أعبيدٌ نحن لهم ؟
    فقال عمرو: لا، بل أحرارٌ كرام.
    قال جعفر: فسَلْهم، ألَهُم دُيونٌ يطالبوننا بها ؟
    قال عمرو: لا، ما لنا عليكم ديون.
    قال جعفر: فلكم في أعناقنا دماء تُطالبوننا بِذُحول ؟
    قال عمرو: لا.
    قال: فما تريدون منّا ؟! آذَيتمونا فخرجنا من بلادكم.
    فقال عمرو: أيّها الملك، خالَفونا في ديننا، وسَبُّوا آلهتنا، وأفسَدوا شبابنا، وفرّقوا جماعتنا،فرُدَّهم إلينا لنجمع أمرَنا.
    فقال جعفر: نعم أيّها الملك، خالفَناهم.. إن الله تعالى بعث فينا نبيّاً أمر بـ: خلْعِ الأنداد وتركِ الاستقسام بالأزلام، وأمَرَنا بالصلاة والزكاة.. وحَرَّم: الظلمَ والجور وسفكَ الدماء بغير حقّها، والزنا والربا والمِيتةَ والدم، وأمرَنا بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القُربى، ونهى عن الفحشاء والمنكر والبغي.
    فقال النجاشي: بهذا بعَثَ اللهُ عيسى.. يا جعفر،هل تَحفَظ ممّا أنزَلَ الله تعالى على نبيّك شيئاً ؟
    قال: نعم.
    فقرأ جعفر على النجاشيّ سورة مريم.. فلمّا بلغ قولَه تعالى: وَهُزّي إلَيك بِجِذْع النَّخلةِ تُساقِطْ عَلَيكِ رُطَباً جَنِيّاً (26)، بكى النجاشيّ وقال: هذا ـ والله ـ هو الحقّ.
    وأنزلَ اللهُ تعالى في ذلك: وإذا سَمِعوا ما أُنزِلَ إلى الرسولِ تَرَى أعيُنَهُم تَفيضُ مِنَ الدُّمعِ مِمّا عَرَفُوا مِن الحقِّ يَقولونَ رَبَّنا آمَنّا فآكتُبْنا مَعَ الشاهدين (27).
    وتفشل مؤامرةُ قريش، وقد تساءل النجاشيّ عن الإسلام أراد أن يعرف معالمَه وقد شغله ذلك، فأجابه جعفر مستعرضاً ظروف مكّة والعرب والحياة الجديدة قائلاً:
    إنّ هؤلاء على شرِّ دِينٍ.. يَعبدون الحجارة ويُصلّون للأصنام، ويقطعون الأرحام، ويستعملون الظلم، ويستحلّون المحارم. وإنّ الله بعث فينا نبيّاً مِن أعظمنا قَدْراً، وأشرفِنا سراراً ( أي نَسَباً )، وأصدَقِنا لَهجةً، وأعزِّنا بيتاً.. فأمَرَ عن الله بتركِ عبادة الأوثان، واجتنابِ المظالم والمحارم، والعملِ بالحقّ، والعبادةِ لله وحده.
    فردّ النجاشيّ على عمروٍ وعمارة هداياهما وقال: أدفعُ إليكم قوماً في جواري على دين الحقّ، وأنتم على دين الباطل ؟!
    ودار بحثٌ عقائديّ بين عمروٍ وعمارة من جهة، وجعفر بن أبي طالب رضوان الله عليه من جهة ثانية، والنجاشيّ يتابع الأمر وقد تناول موضوع السيّد المسيح وأمّه مريم عليهما الصلاة والسلام، انتهى ذلك البحث بتفوّق جعفر، كذلك انتهى الموضوع بخيبة عمرو وعمارة وإخفاق المؤامرة. وأقام المسلمون بأرض الحبشة حتّى وُلِد لهم الأولاد، فكان جميع أولاد جعفر قد وُلِدوا في أرض الحبشة، وعاشوا في أمنٍ وسلام (28).
    هذا، وقد أسلم النجاشيّ على يَدَي جعفر بن أبي طالب، وكذا جماعة من أتباع النجاشيّ صرّح بذلك ابن حجر العسقلانيّ في كتابه ( الإصابة في تمييز الصحابة 86:2 ). وكان من النجاشيّ أن راسَلَ رسولَ الله صلّى الله عليه وآله، وبَعَث إليه بالهدايا كرامةً ومحبّة، كذا بعث إليه بثلاثين قِسّيساً لينظروا في كلامه صلّى الله عليه وآله وآدابه، فوافَوا المدينة، ودعاهم رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى الإسلام فآمَنوا، وعادُوا إلى النجاشيّ.. ومن هناك انتشر الإسلام في تلك الربوع إلى يومنا هذا (29).

    إلى مُؤتة
    مُؤْتة هي: قرية من قرى البَلْقاء على حدود الشام (30)، وهي اليوم معروفة في دولة الأُردنّ.
    وكان رسول الله صلّى الله عليه وآله قد أخذ ـ بعد فتح مكّة ـ يُراسل ملوكَ العالَم يدعوهم إلى الإسلام، ومنهم ملك بُصرى إذْ أرسل إليه الحرثَ بن عُمَير الأزديّ، فعرض له شُرَحبيلُ بن عمرو فقتله بعد أن عَرَفه أنّه من رُسُل النبيّ صلّى الله عليه وآله، فكان ذلك بداية للحرب.
    حينذاك أرسل صلّى الله عليه وآله جيشاً مكوّناً من ثلاثة آلاف مقاتل، عليهم جعفر بن أبي طالب، فإنْ أُصيب فزيد بن حارثة، فإن أُصيب فعبدُ الله بن رَواحة. وكان الملتقى في البَلْقاء شرقَ نهر الأُردنّ عند « مُؤْتة » حيث جيشُ الروم وعدّتُه مائتا ألفِ مقاتل، فتكون النسبة واحداً إلى سبعين، ومع ذلك قرّر المسلمون القتالَ ومُنازلةَ العدوّ على رغم قلّتهم.. ثلاثة آلاف مقابل مائتي ألف!
    ويتقابل الجيشان.. وتنشب المعركة، فما كان من جعفر إلاّ أن قطع عُرقوبَ فَرَسِه (31)؛ تشجيعاً منه لجيشه وهو قائده، فكان أوّلَ مَن عَرْقبَ فَرَسَه في الإسلام (32). وتشتدّ المعركة واللواء بيد جعفر وهو يزحف بالمسلمين على قلّتهم، وتتساقط عُلوج الروم وهو يرتجز قائلاً:

    يا حَبّذا الجنّـةُ واقتِرابُـهاطيّبـةٌ وبـاردٌ شَـرابُـهاوالرومُ رومٌ قد دَنا عذابُهاكافـرةٌ، بَعيدةٌ أنسـابُـها
    حتّى قُطِعت يمينُه، فأخَذ السيفَ ( أو الراية ) بشماله، حتّى إذا قُطعت شماله ضَمَّ الرايةَ إلى صدره ختّى سقط صريعاً شهيداً.. فتناول اللواءَ منه زيدُ بن حارثة، فلمّا استُشهِد تناوله عبدُالله بن رواحة (33).
    والتُمِس جعفر من بين الشهداء.. فوُجِدَ فيما أقبل مِن جسمه بضعٌ وتسعون بين طعنةٍ ورمية (34).

    الذِّكر الجَميل
    • قال قيس بن سعد بن عُبادة لمعاوية في ذِكْر الأبطال: منهم جعفر بن أبي طالب، الطيّار في الجنّة بجناحين، اختصّه اللهُ بذلك مِن بين الناس (35).
    • وقال أبو هريرة: كان جعفر يحبّ المساكين ويجلس إليهم، ويحدثّهم ويحدّثونه، فكان رسول الله يُكنّيه « أبا المساكين » (36).
    • قال الشعبيّ: كان عبدالله بن عمر إذا حَيّى عبدَالله بن جعفر قال له: السلام عليك يا ابنَ ذي الجَناحَين (37).
    • وقال ابن عبدالبَرّ: كان جعفر من المهاجرين الأوّلين، هاجَرَ إلى الحبشة وقَدِم منها على رسول الله صلّى الله عليه وآله، فاعتنقه وقال: ما أدري بأيّهما أنا أشدُّ فَرَحاً: أبِقُدوم جعفر، أم بفتحِ خيبر ؟! واختطّ له رسولُ الله صلّى الله عليه وآله إلى جنب المسجد (38).
    • وقال ابن حجر العسقلانيّ: جعفر.. ابن عمّ النبيّ صلّى الله عليه وآله، وأحد السابقين إلى الإسلام، وأخو عليٍّ شقيقه... استُشهِد بمؤتة من أرض الشام مُقْبِلاً غير مُدِبر، مجاهداً للروم سنة ثمانٍ من الهجرة في جُمادى الأُولى (39).
    • وقال الذهبيّ: جعفر بن أبي طالب الشهيد، الكبير الشأن، هاجر الهجرتين: إلى الحبشة وإلى المدينة، فأقام بالمدينة أشهراً ثمّ أمّره رسولُ الله صلّى الله عليه وآله على جيش غزوة مؤتة بناحية الكرك، فاستُشهِد (40).
    • وقال اليافعيّ: ومن فضائل جعفر: إرسالُ النبيّ صلّى الله عليه وآله إيّاه أميراً، وحصول الهجرتين له ولأصحابه، وصدقُه بين يدَي النجاشيّ في أنّ عيسى صلوات الله وسلامه عليه عبدُ الله ورسولُه، مع اتّخاذ النصارى له إلهاً وقتلِهم مَن يصف المسيح بكونه عبداً، وإسهامُ رسولُ الله صلّى الله عليه وآله له ولأصحابه يومَ خيبر ( مع عدم حضورهم فيها ) ولم يكونوا شهِدوا الواقعة، وشدّةُ شفقةِ جعفر على المساكين وبرُّه لهم ـ كما ورد في الحديث (41).
    • وقال محيي الدين النوويّ: هو أبو عبدالله جعفر بن أبي طالب، الهاشميّ، الطيّار، ذو الجناحَين، وذو الهجرتَين، الجواد أبو الجواد، كان مِن متقدّمي الإسلام، وهاجر إلى الحبشة، وكان هو وأصحابه سببَ إسلام النجاشيّ رحمه الله (42).
    • وقال علي سامي النشّار: انقضّ جعفر على الروم يقتل فيهم يميناً وشمالاً، ولكن ما لبثت سيوفهم أن قَطَعت يمينه، فأخذ اللواءَ بشماله فقُطعت، فاحتَضَن اللواءَ بعَضُدَيه، فضربوه بسيوفهم حتّى قطعوه، وأقبل عليه المسلمون فوجدوا فيما بقيَ من بدنه تسعين ضربة.. بين طعنةٍ برمح وضربةٍ بسيف (43).
    • وقال خيرالدين الزركليّ: صحابيٌّ هاشميّ، مِن شجعانهم، يقال له: جعفر الطيّار. وهو أخو أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، ومن السابقين إلى الإسلام، أسلَمَ قبل أن يدخل رسول الله صلّى الله عليه وآله دار الأرقم ويدعو فيها. وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية، فلم يَزَل هناك إلى أن هاجر النبيّ صلّى الله عليه وآله إلى المدينة.. (44)
    • وقال محمّد حسين هيكل: تناول الرايةَ من يد النبيّ صلّى الله عليه وآله جعفر ـ وهو يومئذٍ في الثالثة والثلاثين من عمره ـ شابّ تعدل وسامته شجاعته، وقاتل بالراية.. حتّى إذا أحاط العدوُّ بفرسه اقتحم عنها فعَرقَبَها واندَفَع بنفسه وسط القوم، يَهوي سيفُه برؤوسهم حيثما وقع. وكان اللواء بيمينه فقُطعت، فأخذه بشماله فقُطعت، فاحتضنه بعضُدَيه حتّى قُتِل..
    زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب.. اللذانِ اقتحما صفوفَ الموت، وطارا للاستشهاد فَرَحاً (45).

    رحم الله جعفراً.. تنزّه عن المحارم، وعفّ عن الرذائل، وتألقّ في المكرمات، حتّى اختار اللهُ تعالى له درجات العُلى.

  • #2
    السلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا
    السلام عليه وعلى ابوه واخوه امير المؤمنين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    تقبلوا تحياتي
    sigpic

    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    آللهم آنصر العراق

    تعليق


    • #3
      أحسنتم اخي الفاضل / محبة الحسين المظلوم

      موضوع قيّم ومهم


      فعن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال:

      « إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لما جاءه جعفر بن أبي طالب من الحبشة قام اليه واستقبله اثنتي عشر خطوة وقبّل ما بين عينيه وبكى، وقال: لا أدري بأيهما أنا أشدّ سروراً بقدومك ياجعفر أم بفتح الله على أخيك خيبر وبكى فرحاً برؤيته »

      وعنه [(عليه السلام)] عن النبي (صلى الله عليه وسلم):

      « أما أنت ياجعفر فأشبهت خلقي وخلقي، فأنت من شجرتي التي أنا منها »

      وعنه [(عليه السلام)]:

      « سيد الشهداء جعفر بن أبي طالب، معه الملائكة، لم ينحل ذلك أحد ممن مضى من الاُمم غيره شيء، أكرم الله به محمداً (صلى الله عليه وسلم) »

      وعنه [(عليه السلام)]:

      « عرفت جعفراً في رفقة من الملائكة يبشرون أهل بيته بالمطر »


      وعنه [(عليه السلام)]:
      « أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: إن لجعفر بن أبي طالب جناحين يطير بهما في الجنة مع الملائكة »



      مسند الإمام علي (علیه السلام) - (ج 8/ ص 115)




      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق


      • #4
        مرقد جعفر الطيار (ع)
        التعريف:
        هو أبو عبد اللّه جعفر بن أبي طالب، ابن عم رسول اللّه (ص)، والذي كان يُسميه النّاس بـ (أبي المساكين)، أمّه السيِّدة فاطمة بنت أسد، ولد سنة 33ق. هـ، واستشهد في غزوة مؤتة في جمادى الأولى سنة 8هـ عن عمر ناهز 41 سنة.
        الموقع:
        يقع المشهد في مؤتة في الأردن جنوب مدينة الكرك نحو 10كم وعلى بُعد كيلو متر واحد إلى الشرق من الشارع العام المؤدي إلى بلدة المزار.
        التأسيس:
        تاريخ الموقع يعود إلى عصر الأيوبيين والمماليك حيث قاموا ببناء الضريح والقبة ومن بعدهم العثمانيين الذين اهتموا بهذا المزار فبنوا القباب وغطوا الأضرحة ببلاطات رخامية، وقد هدم هذا المقام إمّا بفعل الزلازل أو عند احتلال الصليبيين لمنطقة الكرك.
        التوسعة والإعمار:
        قام قسم الآثار الإسلامية في وزارة الأوقاف الأردنية بإجراء حفريات أثرية أسفرت عن اكتشافات مهمة منها إبراز الواجهة الشمالية وإظهارها وبشكل كامل للموقع، وتـمّ العثور على بوابة تؤدي إلى ممر مبلط يصل إلى ساحة المسجد في منتصف الواجهة الشمالية، وكذلك تـمّ العثور على قبة تعلو أقواساً أربعة أحدها ظاهر والثلاثة الباقية منهدمة وأرضيتها مبلطة بالرخام، كما عثر على محراب المسجد الذي يبلغ ارتفاعه 2م تقريباً وكذلك العثور على عدد من قطع العملة والأسرجة الفخارية والنقوش الأثرية.
        في العصر التركي المبكر تـمّ بناء الغرف البسيطة في شمال القبة وكذلك البوابة والممر والجدران المحيطة بالموقع وكان البناء على شكل أقبية واستعمل كاستراحة للحجاج، ثُمَّ آل إلى الخراب تدريجياً.
        وفي سنة 727هـ قام بهادر البدر الملكي الناصري نائب السلطنة بإنشاء تربة المزار.
        وفي سنة 752هـ وفي أيام السلطان الملك الناصر محمَّد جدد المزار على يد شمس الدين الهاروني.
        وفي سنة 1331هـ عثر على نقش في المشهد يدل على أنَّ سلاطين الدولة العثمانية قاموا بصيانة وترميم المقام وتجديد بناء الضريح في زمن النائب (فهرمان سيفي أفندي).
        وفي سنة 1934م أمر الملك عبد اللّه ببناء مسجد كبير ذي ثلاث قباب ومئذنتين على الضريح كما أمر بتجديد أضرحة شهداء غزوة مؤتة، زيد بن حارثة، وعبد اللّه بن رواحة.
        وفي سنة 1971م وضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطّة لتطوير الموقع تـمّ فيها بناء المئذنة وترميم سقف القبة وترميم الأبواب والشبابيك وإزالة المدخل القديـم وإصلاح الغرف الأمامية وتجهيزها لتكون متحفاً إسلامياً.
        وفي سنة 1973م قامت الوزارة بإنشاء متحف المزار الإسلامي الذي يحتوي على آثار إسلامية تعود إلى مختلف العصور الإسلامية وهو أول متحف إسلامي في الضفة الشرقية للأردن.
        المعالـم:
        المشهد مقام على مساحة من الأرض قدرها 34375م2 والموقع عبارة عن تلة صغيرة من الحجارة والتراب يظهر في أعلاها بقايا قوس، في داخل قبة المقام بني ضريح من المرمر لسيِّدنا جعفر الطيار (ع) كدليل على المكان الذي استشهد فيه (وهذا الضريح هو بناء رمزي)، أمّا بالنسبة إلى رفات الشهيد جعفر الطيار (ع) فهي مدفونة في المزار.
        وإلى الجنوب من المشهد بما يقرب من 500م يقع مسجد عبد اللّه بن رواحة (رض) في الموقع الذي استشهد فيه، وكذلك قبر زيد بن حارثة (رض).
        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X