إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيدة زينب عليها السلام )(معجزاتها و كراماتها):

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيدة زينب عليها السلام )(معجزاتها و كراماتها):

    معجزاتها و كراماتها:
    •• بعض كراماتها الجارية مجرى المعجزات
    الكرامات المروية عن زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين عليه السلام والمنقولة في الكتب العربية والفارسية كثيرة، ونحن اعتمدنا في كتابنا هذا على أمور حصل عندنا القطع بصحتّها.
    - فمن ذلك: تسخير الأسد لها صلوات الله عليها.

    قال الفاضل في الأسرار: لما قتل الحسين أمر عمر بن سعد لعنه الله أن تطأ الخيل عليه غداً، فسمعت جارية الحسين عليه السلام، فحكت لزينب أخته فقالت: ما الحيلة؟ قالت زينب: إنّ (سفينة)(1) عبد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نجّاه الأسد على ظهره لما قال له: أنا عبد رسول الله، وسمعت أنّ في هذه الجزيرة أسداً، فامضي إليه فقولي له: إنّ عسكر ابن سعد يريدون غداً أن يطئوا بخيولهم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، فهل أنت تاركهم؟ فلمّا مَضتْ إليه الجارية وقالت ما قالته زينب، إلى قولها: فهل أنت تاركهم؟ أشار برأسه: لا، فلمّا كان الغد أقبل الأسد يأزّ أزّاً، والعسكر واقف، فظنّ ابن سعد أنّه جاء يأكل من لحوم الموتى، فقال: دعوه نرى ما يصنع، فأقبل يدور حول القتلى حتّى وقف على جسد الحسين عليه السلام، فوضع يده على صدره، وجعل يمرّغ خده بدمه ويبكي، فلم يجسر أحد أن يقربه فقال ابن سعد: فتنة فلا تهيّجوها، فانصرفوا عنه.

    ومن ذلك: استجابة دعائها.

    قال أبو إسحاق الإسفرائيني في كتاب نور العين في مشهد الحسين: روي عن زينب أُخت الحسين عليه السلام عند هجوم القوم على الخيام أنّها قالت: دخل علينا رجال وفيهم رجل أزرق العيون، فأخذ كلّ ما كان في خيمتنا الّتي كنّا مجتمعين فيها، إلى أن قالت: فقلت له: قطع الله يديك ورجليك، وأذاقك الله النار في الدنيا قبل الآخرة: قال: فما كان إلاّ قليل حتّى ظهر المختار الثقفي طالباً بثار الحسين عليه السلام، فوقع في يده ذلك الرجل- وهو خولي بن يزيد الأصبحي – فقال المختار: ما فعلت بعد قتل الحسين؟ فذكر أفعاله التي فعلها ودعوتها عليه، فقطع المختار يديه ورجليه وأحرقه بالنار.


    - ومن ذلك: ما رواه أرباب المقاتل وغيرهم: أنّ شاميّاً تعرّض لفاطمة بنت أمير المؤمنين عليه السلام، فدعَتْ عليه زينب عليها السلام بقولها: قطع الله لسانك وأعمى عينيك وأيبس يديك، فأجاب الله دعاءها في ذلك الرجل، فقالت: الحمد لله الّذي عجّل لكَ العقوبة في الدنيا قبل الآخرة.


    - ومن ذلك: أنها أنها حين وقفت على أخيها الحسين عليه السلام في مصرعه كُشِفَ عن بصرها، فرأت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم واقفاً في المعركة وقد قبض على كريمته الشريفة ودموعه تجري على خدّيه، فنادت: يا جدّاه يا رسول الله، هذا حسينك بالعراء …. الخ.

    ولهذا الخبر مؤيدات:

    منها: ما في البحار عن الصادق عليه السلام: أن الحسين عليه السلام لما قتل أتاهم آت وهم في العسكر، فصرخ فزبر، فقال لهم: وكيف لا أصرخ ورسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قائم ينظر إلى الأرض مرة وينظر إلى حزبكم مرة، وأنا أخاف أن يدعو الله على أهل الأرض فأهلك فيهم، فقال بعضهم لبعض: هذا انسان مجنون، فقال التوابون: تالله ما صنعنا بأنفسنا، قتلنا لابن سميّة شباب أهل الجنّة، فخرجوا على عبيد الله بن زياد، فكان من أمرهم ما كان، قلت: جُعلتُ فداكَ من هذا الصارخ؟ قال: ما نراه ألا جبرائيل، أما إنّه لو أُذن له فيهم لصاح صيحةً تخطف منها أرواحهم من أبدانهم إلى النار، ولكن أمهل لهم ليزدادوا إثماَ ولهم عذاب أليم.


    - ومنها: خبر الطرمّاح وحاصله: أنّ الطرمّاح بعدما جرح ووقع في القتلى رأى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم عند جسد الحسين عليه السلام وهو ينادي: يا ولدي قتلوكَ، أتراهم ما عرفوكَ؟! ومن شرب الماء منعوك، ما أجرأهم على الله، الخبر.


    - ومن ذلك: ما نقله جماعة من الناس: أن امرأة من الكوفة تسمّى أمّ هجام أهانت رأس الحسين عليه السلام عند المرور به على قصرها، فدعت زينب على قصرها بالهجوم، فوقع القصر في الحال وهلك مَن فيه، وكانت هذه الإِمرأة الخبيثة من نساء الخوارج.


    و من كراماتها الباهرة عليها السلام: ما نقله العلامة النوري رحمه الله في كتابه دار السلام قال: حدّثني السيد محمد باقر السلطان آبادي، قال: عرض لي في أيام شغلي ببروجرد مرض شديد، فرجعت من بروجرد إلى سلطان آباد، فاشتدّ بي المرض بسبب هذه الحركة، وانصبّت المواد في عيني اليسرى، فرمدتُ رمداً شديداً، واعتراها بياض، كان الوجع يمنعني من النوم، فأحضر والدي أطبّاء البلد للعلاج، ولما رأوا حالتي قال أحدهم: يلزمه أن يشرب الدواء مدّة ستة أشهر، وقال الآخر: مدّة أربعين يوماً، فضاق صدري وكثر همّي من سماع كلماتهم، لكثرة ما كنتُ شربتُ من الدواء في تلك المدّة، وكان لي أخٌ صالح تقيّ أراد السفر إلى المشاهد المعظمة، وزيارة سادات البرية، فقلت له: أنا أيضاً أُصاحبكَ للتشرّف بتلكَ الأعتاب الطاهرة، لعلي أمسح عيني بترابها الّذي هو دواء لكلّ داء، ويأتيني ببركاتها الشفاء، فقال لي: كيف تطيق الحركة مع هذا المرض العضال، وهذا الوجع القتّال، ولما بلغ الأطبّاء عزمي على السفر قالوا بلسان واحد: إنّ بصره يذهب في أول منزل أو في ثاني منزل، فتحرّك أخي وأنا جئت إلى بيته بعنوان مشايعته في الظاهر، وكان هناك رجل من الأخيار سمع قصّتي، فحرّضني على الزيارة، وقال لي: لا يوجد لكَ شفاء إلاّ لدى خلفاء الله وحججه، فإنّي كنتُ مبتلى بوجع في القلب مدّة تسع سنين، وكلّت الأطبّاء عن تداويه، فزرت أبا عبد الله الحسين عليه السلام فشفاني بحمد الله من غير تعب ومشقّة، فلا تلتفت إلى خرافات الأطبّاء وامضِ إلى الزيارة متوكّلاً على الله تعالى، فعزمتُ من وقتي على السفر، فلمّا كنّا في المنزل الثاني من سفرنا اشتدّ بي المرض ليلاً ولم استقرّ من وجع العين، فأخذ من كان يمنعني من السفر يلومني، واتّفق أصحابي كلّهم على أن أعود إلى بلدي الذي جئتُ منه، فلمّا كان وقت السحر وسكن الوجع قليلاً رقدت فرأيت الصّديقة الصغرى بنت إمام الأتقياء عليه آلاف التحيّة و الثناء، فدخَلتْ علي وأخذَتْ بطرف مقنعة كانت في رأسها وأدخلته في عيني، ومسحَتْ عيني به، فانتبهتُ من منامي وأنا لم أجد للوجع أثراً في عيني، فلمّا أصبح الصباح قلت لأصحابي: إنّي لم أجد اليوم ألماً في عيني فلا تمنعوني من السفر، فما تيقّنوا منّي، فحلفت لهم وسرنا، فلمّا أخذنا في السير رفعت المنديل الّذي كان على عيني المريضة، ونظرتُ إلى البيداء وإلى الجبال فلم أرَ فرقاً بين عيني اليمنى الصحيحة واليسرى المريضة، فناديتُ أحد الرفقاء وقلت له: تقرّبْ مني وانظر في عيني، فنظر وقال: سبحان الله لا أرى في عينيك رمداً ولا بياضاً ولا أثراً من المرض، ولا فرق بين عينيك اليمنى واليسرى، فوقفتُ وناديت الزائرين جميعاً، وقصصتُ لهم رؤيايَ وكرامة الصدّيقة الصغرى زينب سلام الله عليها، ففرح الجميع، وأرسلتُ البشائر إلى والدي فاطمأن خاطره بذلك.

    ومن كراماتها (عليها السلام) انتقام الباري عزّ وجلّ من الكذّابة الّتي ادّعت أنّها زينب وافتضاحها

    •• قال ابن شهرآشوب في المناقب والمجلسي في البحار وغيرهما: كانت زينب الكذّابة تزعم أنّها ابنة علي بن أبي طالب عليه السلام، فأحضرها المتوكّل وقال: اذكري نسبك، فقالت: أنا زينب ابنة عليّ، وأنّها كانت حُملتْ إلى الشام فوقَعَتْ إلى بادية من بني كلب، فأقامت بين ظهرانيهم، فقال لها المتوكل: إنّ زينب بنت علي قديمة وأنت شابّة، فقالت: لحقتني دعوة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) بأن يرد شبابي في كلّ خمسين سنة، فدعى المتوكّل وجوه آل أبي طالب، فقال: كيف يعلم كذبها؟ فقال الفتح: لا يخبرك بهذا إلا ابن الرضا- يريد: أبا الحسن عليّا الهادي عليه السلام- فأمر بإحضاره عليه السلام، فقال: إنّ في ولد عليّ علامة، قال: وما هي؟ قال: لا تتعرّض لهم السباع، فألقها إلى السباع، فإن لم تتعرّض لها السباع فهي صادقة، فقالت: يا أمير المؤمنين الله الله فيّ، فإنّما أراد قتلي، وركبَت الحمار وجعلت تنادي: ألا إنّني زينب الكذّابة.


    وفي الشفاء شفيعة

    •• الرواية يرويها آية الله العظمى الإمام السيد محمد الشيرازي (دام ظله العالي)

    أصبت بشبه أزمة قلبية في وسط محرم الحرام فأحضروا حولي بعض الأطباء.
    فقال أحدهم: كيف أحضرتموني على رأس ميت؟!
    وأخيراً قرروا نقلي إلى المستشفى، فنقلت على سرير.. وكان وعيي كاملاً حيث وضعت على سريري في المستشفى فأخذني النوم، فرأيت في المنام أن السيدة زينب (عليها السلام) واقفة متصلة بسريري وهي تنظر إلي!
    وبعد أن صحوت من النوم تعجبت من هذا الحلم، فإني لم أر السيدة زينب (عليها السلام) قبل ذلك طيلة عمري، ثم لم يكن يتبادر إلى ذهني أن أتوسل بها (عليها السلام)،حتى يحتمل أنه بسبب ذلك...
    وبعد ساعة جاء أخي - هو آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله - إلى زيارتي فنقلت له الرؤيا، فقال: نعم، لقد طلبت - قبل مجيئي - من الأهل والأولاد أن يتوسلوا بالسيدة زينب (عليها السلام) في شفائك، فتوسلوا بها وأخذوا يقرؤون القرآن اهداء لها، ولعل ذلك هو السبب.
    الهوامش
    1 - سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، اختُلف في اسمه على أحد وعشرين قولاً، تجدها في الإصابة لابن حجر، والذي صحّحه أهل التحقيق أنّ اسمه مهران، وكان أصله من فارس، فاشترته أمّ سلمة رضوان الله عليها، ثمّ أعتقته واشترطت عليه أن يخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال ابن حجر: وقد روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وعن أمّ سلمة وعليّ، وعنه ولده عبد الرحمن وعمر وسالم بن عبد الله بن عمر وأبو ريحانة وغيرهم.
    قال حماد بن سلمة: عن سعيد بن جهمان، عن سفينة: كنت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في سفر، فكان بعض القوم إذا أعيى ألقى علي ثوبه، حتّى حملت من ذلك شيئاً كثيراً، فقال: ما أنت إلا سفينة، وكان يسكن بطن نخلة.
    وأمّا قصته مع الأسد: أنّه سافر بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في البحر، فانكسرت السفينة التي كان فيها بأهلها، فخرج سفينة إلى جزيرة من جزائر البحر يمشي وحده، فلمّا مشى ساعة لقي أسداً، فقال له: أيها الأسد أنا سفينة عبد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، فأقبل الأسد نحوه وأشار إليه اركب، فركب على ظهره، فأسرع في المشي حتى أتى به بلده، فرآه الناس على ظهر الأسد، فأنزله الأسد ورجع.
    sigpic

  • #2
    هذي زينب من ابوها ومن هي امها
    تستحي حتى النسايم تمر يمها

    فالسلام عليها يوم ولدت و يوم لاقت ربها و يوم تبعث حية

    تعليق


    • #3
      السلام على الحوراء زينب ...

      رحم الله والديكم





      لبيك يا حامل لواء الحسين



      تعليق


      • #4
        من كرامات السيدة زينب عليها السلام

        نشرت جريدة « الزمان » الصادرة في دمشق مقالةً بمناسبة وصول ضريح فضّيّ من مدينة كراجي الباكستانيّة، أهداه أحد وجهاء كراجي ـ واسمه الحاج محمّد علي حبيب ـ ليكون ضريحاً لعقيلة الهاشميّين السيّدة زينب عليها السّلام بدل الضريح السابق، ونقلت عن مُهدي الضريح الجديد قوله:

        تزوّجت قبل مدّة، وكان الثمرة الوحيدة لزواجي طفلاً جميلاً مَنّ الله تعالى عليَّ به، وقد شَبّ هذا الطفل وترعرع، وكنت وزوجتي نُحيطه برعايتنا، ونُغدِق عليه ألوانَ المحبّة، وكان يَحظى بحبِّ ورعاية جميع أفراد العائلة.
        ثمّ شاء التقديرُ الإلهيّ لهذا الطفل أن ينشب المرضُ فيه أظفارَه، فلزم الفراش بُرهة من الزمن ثمّ تحسنّت حاله تدريجاً لكنّه ظلّ يلازم الفراش لا يبرح، وبعد ذلك اكتشفنا ـ ويا لَلْهَول ـ أن الطفل الجميل قد أُصيب بالشلل في ساقَيه، فغدا مُقعَداً لا يقوى على النهوض على قدميه!
        وهالَتني الصَّدمة، لكنّني لم أيأس، وسُرعانَ ما صَحِبتُه إلى أبرع أطبّاء الهند والباكستان، فاتّفقَتْ كلمتُهم على أنّ الأمر خارج من أيديهم، وأنّ علاج مثل هذه الحالات يعجز عنه الطبّ، فلا فائدة في استمرار المعالجة.
        أمّا عاطفة الأب والأم فهيهات لها أن تستسلم لنصيحة طبيب أو لقول مختص حاذق! وسُرعانَ ما شَدَدتُ الرحال إلى أوروبا، فقد قيل إنّ فيها إمكانات لا تتوفّر في بلادنا.


        في أوروبا
        حملتُ طفلي الوحيد ودُرتُ به على أمهَر أطباء أوروبا، فأخضعوه لأدقِّ الفحوصات، وبَقِيتُ أتأرجح بين اليأس والأمل مدّةَ عامين كاملين لم يهدأ لي فيهما قرار، ولم يَطِب لي فيهما نوم! كيف وأنا أرى هذا البناء الذي كنت آمل أن يكون امتداداً لحياتي وهو يتهاوى، وأرى العينين البريئتين الواسعتين تنضحان ألماً وعذاباً مع كلّ حركة وسكنة.
        وتصرّم العامان دون أن أُلقي بالاً إلى تكاليف علاج، أو التفتَ إلى تمشية أموري التجاريّة، ثمّ أعلن الأطباء ـ بعد لأيٍ ـ إفلاسَهم وعجزهم، فلم أجد بُدّاً من أن أحمل الطفل المُقعد وأعود به إلى كراجي وفوق كتفيّ جبالٌ من ضَنىً وعذابٍ وألم لا يعلمها إلاّ الله تعالى.
        اللجوء إلى أعتاب السيّدة
        ثمّ اتّفق لي أن سافرتُ إلى أوروبا مُجدّداً للتجارة، فعرّجت في عودتي على مدينة دمشق، وأومَضَ في خاطري فجأة خاطر: سأزور قبرَ السيّدة زينب عليها السّلام! وبسرعة توجّهت إلى الزيارة، ولَفَّ وجودي خشوع عجيب وأنا أُتَمتم بكلماتِ الزيارة، وأفتح أبوابَ القلب المُضنى على مِصراعَيها لكريمةِ أهلِ البيت عليهم السّلام. هؤلاء قومٌ ضَرَبت جذورُهم في النُّبل والكرم؛ قومٌ إذا ذُكر الخير كانوا أوَّلَه وآخره وغايته ومُنتهاه، قومٌ شأنُهم الرِّفقُ والحِلمُ والكرم.
        أذلَلتُ دموعي على أعتابِ السيّدة الكريمة، وأرخَيتُ العِنانَ لعَبراتي كي تنهمر سخيّة وأنا أتمثّلُ وقوفَ العقيلة عليها السّلام ضارعةً أمام بَدَنٍ زكي مسلوب العمامة والرّداء، محزوزِ الرأس من القَفا.
        هيهاتَ لأحدٍ غير هؤلاء القوم أن يَضع على جُرحي النازف بَلسماً، وأنّى لسواهم أن يجد لعظمي الكسير مَرهماً!
        تكلّمتُ مع السيّدة وبَثَثتُها همّي وحزني دون أن أنطق بكلمة، فقد تَرجَمَت الدموعُ الحرّى مقالتي، وتكفّلتْ آهاتي وزفراتي ببيان بُغيتي.
        لم أدرِ كيف تَصرَّم الليل وأنا أتوسّلُ إلى الله تعالى وأُقسِم عليه بحُرمةِ صاحبة هذا القبر النورانيّ المحفوف بالملائكة أن يكشف عنّي ما قد تكّأدَني ثِقلُه وأبهَضَني حَمْلُه.
        البشارة
        أعادني إلى نفسي أذانُ الفجر، واستمعتُ لصوت المؤذّن وهو يشهد في دمشق بالنبوّةِ لخيرِ خلق الله، وبالولاية لوصيّهِ خيرِ البريّة بعد رسول الله، وعُدت إلى كراجي وفي قلبي نورٌ خَلَّفتْه زيارةُ كريمة أمير المؤمنين عليه السّلام، وفي صدري براعمُ آمالٍ زَرَعتها يداها الطاهرتان.

        وتطلّعت من بعيد في وجوه المستقبِلِين.. الواحد تلو الآخر، كانت وجوههم تضجّ بالبُشرى... ولم أجد طفلي بينهم، وسرعان ما داهمتني البشارة السارّة: لقد نهض الطفلُ العليل الكسيح في نفس الليلة التي بِتُّ فيها عند ضريح كريمةِ أهل البيت عليها السّلام، وصرخَ ينادي أمَّه، ثمّ قال للممرّضات اللاتي هُرِعنَ نحوه بأنّه يريد أن يسير، فهناك قوّة دَبّت في عظامه الكسيحة، أحسّ معها أنّ حمل هذا البدن الصغير لم يَعُد عسيراً. وهكذا خَطا الطفل خطواتٍ وخطوات... ثمّ أُخبِرت الأمّ، فجاءت على جناحِ السرعة لترى المعجزة!
        ويومها صَمّمتُ ـ والكلامُ للحاج محمّد علي حبيب ـ على إهداء هذا الضريح الفضّي عِرفاناً منّي للجميل الذي غَمَرتني به عقيلةُ الهاشميّين عليها السّلام، وأرجو أن تحظى هذه الهديّةُ اليسيرة بالقبول، وقد عمل في صُنع هذا الضريح عدد من أصحاب المهارة الحذق والفنّ
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد

          جزاكم الله خيرا

          تحياتــــ اختكم لبيك ثار الله ــــــــــــــي
          عن الامام علي عليه السلام
          (
          الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة يتيمة الإمام علي مشاهدة المشاركة
            هذي زينب من ابوها ومن هي امها
            تستحي حتى النسايم تمر يمها

            فالسلام عليها يوم ولدت و يوم لاقت ربها و يوم تبعث حية
            الاخت الفاضلة
            يتيمة الامام علي
            جعلكم الله من الزينبيات المخلصات
            sigpic

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة دعاء الزهراء مشاهدة المشاركة
              السلام على الحوراء زينب ...

              رحم الله والديكم

              الاخت الفاضلة
              دعاء الزهراء
              جعل الله السيدة الفاضلة زينب عليها السلام شفيعة لكم يوم القيامة
              sigpic

              تعليق


              • #8
                وجزاكم منه رحمة واحساناً

                مرورك كالعسل


                اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

                تعليق


                • #9
                  •• الرواية يرويها آية الله العظمى الإمام السيد محمد الشيرازي رحمه الله
                  أصبت بشبه أزمة قلبية في وسط محرم الحرام فأحضروا حولي بعض الأطباء.
                  فقال أحدهم: كيف أحضرتموني على رأس ميت؟!
                  وأخيراً قرروا نقلي إلى المستشفى، فنقلت على سرير.. وكان وعيي كاملاً حيث وضعت على سريري في المستشفى فأخذني النوم، فرأيت في المنام أن السيدة زينب (عليها السلام) واقفة متصلة بسريري وهي تنظر إلي!
                  وبعد أن صحوت من النوم تعجبت من هذا الحلم، فإني لم أر السيدة زينب (عليها السلام) قبل ذلك طيلة عمري، ثم لم يكن يتبادر إلى ذهني أن أتوسل بها (عليها السلام)،حتى يحتمل أنه بسبب ذلك...
                  وبعد ساعة جاء أخي - هو آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله - إلى زيارتي فنقلت له الرؤيا، فقال: نعم، لقد طلبت - قبل مجيئي - من الأهل والأولاد أن يتوسلوا بالسيدة زينب (عليها السلام) في شفائك، فتوسلوا بها وأخذوا يقرؤون القرآن اهداء لها، ولعل ذلك هو السبب.
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    قصة رائعة

                    لا عجب من كراماتها

                    بنت من ؟ اخت من ؟ عمة من ؟

                    نورت متصفحي

                    بوركتم و وفقتم
                    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X