إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف أصبح العباس عليه السلام قاضيا للحاجاتً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف أصبح العباس عليه السلام قاضيا للحاجاتً

    كيف أصبح العباس عليه السلام قاضيا للحاجاتً
    سؤال يطرحه الكثيرون منّا .
    والجواب عليه : أنّ الله سبحانه أراد إظهار عظمة العبّاس (عليه السلام ) عند الناس جزاءاً لبعض مواقفه الخالدة في كربلاء أو غيرها .
    فالعبّاس (عليه السلام ) قاتَلَ وهو في رَيعان شبابه تحت لواء أبيه أمير المؤمنين ( عليه السلام) وذلك في صفّين كمـا تدلّ علـى ذلك الروايات . ثمّ مواساته لأخيه ، وموقفه مـن شمر بن ذي الجوشن عندما جاء طالباً منه ترك الإمام الحسين .
    لاشكّ أنّ الإمام الحسين (عليه السلام ) هو أفضل من العبّاس لكنّ هذه الميزة أُعطيت للعبّاس (عليه السلام ) . وهـذا لا ينافي موضوع أفضلية الإمام الحسين على أخيه العبّاس، لأنّ الأفضلية راجعة إلى الأمور النفسية وما أشبه.
    وقد ورد أنّ الإمام الحجّة بن الحسن (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) هو أفضل من الأئمّة الذين سبقوه ابتداء من الإمام زين العابدين (عليه السلام )، لأنّ دوره وشأنه في تحمّل المسؤولية هو أكبر من أولئك الأئمّة (عليهم السّلام) أو لغير ذلك من الأسباب .
    ولا يخفى أنّه مثلما أعطى الله للرجال ـ من أمثال أبي طالب وعبد الله والد النبـي الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وعبد العظيم الحسني والعبّاس وعلي الأصغر ـ قضاء حوائج الناس أعطى لبعض النساء أيضاً هذه الكرامة ، فمن الموصوفات بهـذه الصفة نذكر : الصدّيقة الزهراء وخديجة الكبرى وفاطمة بنت أسد وزينب الكبرى وفاطمة المعصومة أخت الإمـام الرضا (عليه السلام ) والسيّدة نفيسة والسيّدة نرجس أم الإمام الحجّة ، وغيرهن من النساء المؤمنات .
    فكيف استطاع هؤلاء العظام إعطاء الحوائج ؟
    لا نعلم كنه ذلك ، لكنّنا نلمسه بالتجربة الحسّية .
    ومن باب الاستزادة نذكر بأنّ قضاءهم للحوائج ليس حصراً على المسلمين أو المؤمنيـن ، بل حتّى الكفّار مشمولون لرحمة الله ، وعطف هؤلاء العظام، لأنّهم (عليهم أفضل الصلاة والسلام) أوعية مشيئة الله سبحانه ، يعطون المسلم والكـافر . وقد ورد في الدعاء : (يا مَن يُعطِي مَن سأَلهُ، يا مَن يُعِطي مَن لـم يَسألهُ ومَن لم يَعرِفهُ تَحننّاً مِنهُ ورَحمةَ) .
    بل حتّى من يحارب الله سبحانه قد يحصل على حاجاته ـ في هذه الدنيا ـ إذا ما طالب بها وألحّ عليها .
    وهكذا كانت سيرة الأنبيـاء وسيرة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فلـم يوقف عطاءه علـى المسلمين وحسب بل حتّى الكفّار والمشركين كانوا مشمولين بعطائه .
    فقد قدَّم النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) الماء للكفّار في بدر ، وقدَّم الإمام الحسين(عليه السلام)
    الماء لمن جاؤوا لمحاربته .
    تحياتي

    نسألكم الدعاء
    آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَةَ ... مُسْتمَسِگـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ ِ

  • #2
    لا اعرف كيف فضلت الامام الحجة عن السابقين من الائمة لاسيما من هم تحت الكساء من الامير والزهراء والحسنيين -اما قضية استجابة الدعوات وان الله جعل سيدي ومولاي قمر العشير ابو الفضل العباس وذلك لان العباس عليه السلام وفقه الله لان يصل وينال الفيض الالهي ونوره فكان عن عزم العباس بالقرب الى ان وصل مرتبة الصديقين والانبياء فهو نال ذلك ووصل لمراتب التكامل الى انه يزار بنص الامام الصادق بانه مع الصديقين والانبياء وانه العبد الصالح والعبد الصالح وصف الله به الخضر عليه السلام العباس ابن علي الله جعله هكذا والله هو من جعل الاستجابة بالتوسل بالعباس والناس يوم بعد يوم تيقنوا من هذا الامر الى ان سمي بقاضي الحاجات فالسلام على قمر بني هاشم يوم ولد وهو يوم عظيم يوم ولادة الناصر للحسين وان امير المؤمنين قبل يدي ولده العباس ولم يفعل هذا للاخوة العباس الاخرين من السيدة ام البنين ونفس هذين الكفين قبلهما الحسين يوم ان نادي العباس ادركني يا اخي ياحسين فجاء والتقط الكف الاولى وقبلها والكف الثانية وقبلها ان العباس الله ابدله بجناحين في الجنة يطير حبيب القلب وحبيب محمد وعترته اين ماشاء كجعفر الطيار عمه والسلام على العباس يوم استشهد ويوم يبعث حيا
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد المندلاوي; الساعة 12-04-2011, 02:11 AM.

    تعليق


    • #3
      مَن مثلُ العباس في منزلته وموقعه... إلى جنبٍ الحسين عليه السّلام في موقفه والتزامه.. يلتزمه إماماً ومنهجاً وقدوة وهادياً وقائداً إلى الجنة.. ولقد ضنّ به الحسين عليه السّلام عن الحرب والنزول للميدان حتّى ذاب قلب أبي الفضل أسى وحزناً، وضاق صدره لما عاناه إذ ظلّ في كربلاء يوم العاشر من المحرم وأخوه الحسين يستقبلان شاباً أو فتى أو غلاماً أو عزيزاً أو صاحباً مضرجاً بدمه، وهما يسمعان عويل الأيامى والثكالى والأيتام.. حتّى أرسل العباس رضي الله عنه إخوته الثلاثة لأمه أمامه ليطمئن على وفائهم لسيّد الشهداء ومبدئه عليه السّلام: « تقدموا يا بني أمي حتّى أراكم نصحتم لله ولرسوله.. ».
      ولشدة حاجة الحسين عليه السّلام لأخيه العباس واعتماده عليه خاطبه قائلاً: « أنت صاحب لوائي » « أنت قائد عسكري » وبعد شهادته وهو يرجع حاملاً قربة الماء للأطفال قال الحسين عليه السّلام يرثي حاله وأخاه وقد بقي بعده وحيداً فريداً:
      « الآن انكسر ظهري، وقلّت حيلتي، وشمت بي عدوي... »، « الآن تشتت عسكري » مع أن العباس رضي الله عنه كان آخر من بقي من الآل والأصحاب مع الحسين عليه السّلام.
      وخير ما نختم به اطلالتنا على جوانب من سيرة العباس عليه السّلام قول الشاعر:

      أحقُّ الناس أن يُبكَى عليـه
      فتى أبكى الحسينَ بكـربلاءِ
      أخوه وابـن والـده علـيٍّ
      أبو الفضل المضرَّج بالدماءِ
      ومن واساه لا يثنيه شـيء
      وجاد له على عطش بمـاءِ
      وقول شاعر آخر:

      لا تنـس للعبـاس حُسنَ مقامـه
      في الروع عند الغـارة الشعـواءِ
      واسى أخاه بهـا وجـاد بنفسـه
      في سَقْـي أطفـال لـه ونسـاءِ
      ردّ الألوف على الألوف معارضاً
      حـدّ السـيـوف بجبهـة غـرّاءِ

      الاخت القديرة
      فاطمة يوسف
      جعل الله الامام العباس عليه السلام شفيعا لكم يوم القيامة

      التعديل الأخير تم بواسطة عمارالطائي; الساعة 12-04-2011, 01:45 PM.
      sigpic

      تعليق


      • #4

        كل الشكر لكـم(محمد المندلاوي وعمار الطائي) لهذا المرور الجميل

        الله يعطيكـم العافيه يارب

        خالص مودتى لكـم

        وتقـــــبلو ودي واحتــــرامـــي

        آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَةَ ... مُسْتمَسِگـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ ِ

        تعليق


        • #5
          موضوع في قمة الخيااال

          طرحت فابدعت

          دمت ودام عطائك

          ودائما بأنتظار جديدك الشيق

          لك خالص حبي وأشواقي

          أختك آمــــــــال يوسف
          طلبت الله شكثر ياحسين لامره ولامرتين جيك من الحسه ياحسين لومره
          كل خوفي أموت وماأجي الحضره



          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X