المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن



ramialsaiad
12-04-2011, 08:33 PM
السلام عليكم

{ يَوْمَ يَقُومُ ٱلرُّوحُ وَٱلْمَلاَئِكَةُ صَفّاً لاَّ يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَقَالَ صَوَاباً (java******:Open_Menu()) } سورة النبأ

تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

عن أبي الجارود قال: قال أبو جعفر عليه السلام [في (ر: عن) قوله. ب، ر. تعالى. ر]: { يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لا يتكلمون إلاّ من أذن له الرحمان وقال صواباً } قال: إذا كان يوم القيامة خطف قول (لا إله إلا الله) من [ش: عن] قلوب العباد في الموقف إلا من أقرّ بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام وهو قوله: { إلا من أذن له الرحمان } من أهل ولاية علي فهم الذين يؤذن لهم بقول { لا إله إلاّ الله }.

عن أبي حمزة الثمالي قال: دخلت على محمد بن علي عليهما السلام وقلت: يا ابن رسول الله حدثني بحديث ينفعني. قال: يا أبا حمزة كلّ يدخل الجنة إلا من أبى. قال: قلت: يا ابن رسول الله أحد يأبى [أن. أ، ب] يدخل الجنة؟ قال: نعم. قلت: من؟ قال: من لم يقل: لا إله إلا الله محمد رسول الله. قال: قلت: يا ابن رسول الله حسبت [ظ] أن لا أروي هذا الحديث عنك. قال: ولِمَ؟ قلت: إني تركت المرجئة والقدرية والحرورية وبني أمية [كل. ن] يقولون: لا إله إلا الله محمد رسول الله. فقال: أيهات أيهات إذا كان يوم القيامة سلبهم الله إياها لا يقولها [ش: فلم يقلها] إلا نحن وشيعتنا والباقون منها براء أما سمعت الله يقول: { يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمان وقال صواباً } قال: من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله.

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق

{ (38) يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفَّاً لاَ يَتَكَلَّمُونَ إلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَقَالَ صَواباً } القمّي قال الروح ملك اعظم من جبرئيل وميكائيل عليهما السلام كان مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وهو مع الأئمّة عليهم السلام.

ورواه في المجمع عن القمّي عن الصادق عليه السلام وفيه عنه عليه السلام وفي الكافي عن الكاظم عليه السلام نحن والله المأذُنون لهم يوم القيامة والقائلون صواباً قيل ما تقولون اذا تكلّمتم قالا نمجّد ربّنا ونصلّي على نبيّنا ونشفع لشيعتنا ولا يردّنا ربّنا.

حسون العراقي
12-04-2011, 09:46 PM
موضوع رائع
اللهم صلي على محمد وال محمد
بارك الله بك
تحياتي