إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة عقيل رضى‏ الله ‏عنه ومعاوية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة عقيل رضى‏ الله ‏عنه ومعاوية

    السلام عليكم

    قصه عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه مع معاوية لعنه الله

    القصة منقوله من كتاب قصص الابرار في بحار الانوار

    قال عبد الحميد بن أبي الحديد : رووا أنّ عقيلاً رحمه‏الله قدم على أمير المؤمنين عليه‏السلام فوجده جالسا في صحن المسجد بالكوفة فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ، قال : وعليك السلام يا أبا يزيد ، ثمّ التفت إلى الحسن ابنه عليه‏السلام فقال : قم فأنزل عمّك ، فقام فأنزله ، ثمّ عاد إليه فقال : اذهب فاشتر لعمّك قميصا جديدا ورداءً جديدا وإزارا جديدا ونعلاً جديدا ، فذهب فاشترى له ، فغدا عقيل على أمير المؤمنين في الثياب ، فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ، فقال : وعليك السلام يا أبا يزيد ، يخرج عطائي فأدفعه إليك ، فلمّا ارتحل عن أمير المؤمنين عليه‏السلام إلى معاوية فنصب له كراسيّه وأجلس جلساءه حوله ، فلمّا ورد عليه أمر له بمائة ألف فقبضها ، ثمّ غدا عليه يوما بعد ذلك وجلساء معاوية حوله ، فقال : يا أبا يزيد أخبرني عن عسكري وعسكر أخيك فقد وردت عليهما ، قال :
    اُخبرك .

    مررت واللّه‏ بعسكر أخي فإذا ليل كليل رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، ونهار كنهار رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، إلاّ أنّ رسول اللّه‏ ليس في القوم ، ما رأيت إلاّ مصلّيا ولا سمعت إلاّ قارئا ، ومررت بعسكرك فاستقبلني قوم من المنافقين ممّن نفّر ناقة رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ليلة العقبة . ثمّ قال : من هذا عن يمينك يا معاوية ؟ قال : هذا عمرو بن العاص ، قال : هذا الّذي اختصم فيه ستّة نفر فغلب عليه جزّار قريش ، فمن الآخر ؟ قال : الضحّاك بن قيس الفهريّ ، قال : أما واللّه‏ لقد كان أبوه جيّد الأخذ لعسب التيوس ، فمن هذا الآخر ؟ قال : أبو موسى الأشعريّ ، قال : هذا ابن السرّاقة ! فلمّا رأى معاوية أنّه قد أغضب جلساءه علم أنّه إن استخبره عن نفسه قال فيه سوءا ، فأحبّ أن يسأله ليقول فيه ما يعلمه من السوء فيذهب بذلك غضب جلسائه ، قال : يا أبا يزيد فما تقول فيّ ؟ قال : دعني من هذا ، قال : لتقولنّ ، قال : أتعرف حمامة ؟ قال : ومن حمامة يا أبا يزيد ؟ قال : قد أخبرتك ، ثمّ قال : فمضى ، فأرسل معاوية إلى النسّابة فدعاه ، قال : من حمامة ؟ قال : ولي الأمان ؟ قال : نعم ، قال : حمامة جدّتك اُمّ أبي سفيان ، كانت بغيا في الجاهليّة صاحبة راية ، قال معاوية لجلسائه : قد ساويتكم وزدت عليكم فلا تغضبوا !

    وقال معاوية يوما وعنده عمرو بن العاص وقد أقبل عقيل : لأضحكنّك من عقيل ، فلمّا سلّم قال معاوية : مرحبا برجل عمّهُ أبو لهب ، فقال عقيل : وأهلاً بمن عمّته حمّالة الحطب في جيدها حبل من مسد ، لأنّ امرأة أبي لهب اُمّ جميل بنت حرب ابن اُميّة ، قال معاوية : يا أبا يزيد ما ظنّك بعمّك أبي لهب ؟ قال : إذا دخلت النار فخذ على يسارك تجده مفترشا عمّتك حمّالة الحطب ، أفناكح في النار خير أم منكوح ؟ ! قال : كلاهما شرٌّ واللّه‏

    البحار : ج42 ص112

    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X