المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءاً غدقاً



ramialsaiad
15-04-2011, 12:49 PM
السلام عليكم

تفسير القران الكريم

{ وَأَنَّا مِنَّا ٱلْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا ٱلْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَـٰئِكَ تَحَرَّوْاْ رَشَداً (java******:Open_Menu()) } * { وَأَمَّا ٱلْقَاسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنَّمَ حَطَباً (java******:Open_Menu()) } * { وَأَلَّوِ ٱسْتَقَامُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُم مَّآءً غَدَقاً (java******:Open_Menu()) } سورة الجن الاية 16


تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

عن جابر عن أبي جعفرالامام محمد الباقر عليه السلام في قوله: { إنّ الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا }
[30/ فصلت و13/ الأحقاف] فقال: هو والله ما أنتم عليه { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً } يعني من [أ: ما] جرى فيه شيء من شرك الشيطان يعني { على الطريقة } على الولاية في الأصل عند الأظلة حين أخذ الله الميثاق من ذرية آدم { لأسقيناهم ماءً غدقاً } قال: كنا وضعنا أظلتهم في الماء الفرات العذب.

عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: افتقدت أمير المؤمنين عليه السلام لم أره بالمدينة أياماً فغلبني الشوق [لأراه. أ (خ ل) فجئت [ب: شوق محبته] فأتيت أم سلمة المخزومية فوقفت بالباب فخرجت وهي تقول: من بالباب؟ فقلت: أنا جابر بن عبد الله. فقالت: يا جابر ما حاجتك؟ قلت: إني فقدت [ب: افتقدت] سيدي أمير المؤمنين [عليه السلام و. ب] لم أره بالمدينة مذ [أ: منذ] أيام فغلبني الشوق إليه أتيتك لأسألك ما فعل أمير المؤمنين. فقالت: يا جابر أمير المؤمنين في السفر. فقلت: في أي سفر؟ فقالت: يا جابر علي في برجات منذ ثلاث! فقلت: في أي برجات؟ فأجافت الباب [ب: بالباب] دوني فقالت: يا جابر ظننتك أعلم مما أنت [فيه. أ، ب] صر إلى مسجد النبي [صلى الله عليه وآله وسلم. أ، ب] فإنك سترى علياً [صلوات الله عليه. أ] فأتيت المسجد فإذا أنا بساجد من نورٍ وسحاب من نور ولا أرى علياً [صلوات الله عليه. أ] فقلت: يا عجبا غرتني أم سلمة فتلبثت [ب: فلبثت] قليلاً إذ تطامن السحاب وانشقت ونزل منها أمير المؤمنين وفي كفه سيف يقطر دماً، فقام إليه الساجد فضمه إليه وقبل بين عينيه وقال: الحمد لله يا أمير المؤمنين الذي نصرك على أعدائك وفتح على يديك، لك إليَّ حاجة؟ قال: حاجتي إليك تقرء ملائكة السماوات مني السلام وتبشرهم بالنصر. ثم ركب السحاب فطار فقمت إليه وقلت: يا أمير المؤمنين إني لم أرك بالمدينة أياماً فغلبني الشوق إليك فأتيت أم سلمة المخزومية لأسألها عنك فوقفت بالباب فخرجت وهي تقول: من بالباب؟ فقلت: أنا جابر [بن عبد الله الأنصاري. أ، ب] فقالت: ما حاجتك يا أخا الأنصار؟ فقلت: إني فقدت أمير المؤمنين ولم أره بالمدينة فأتيتك لأسألك ما فعل أمير المؤمنين؟ فقال: يا جابر اذهب إلى المسجد فإنك ستراه فأتيت المسجد فإذا أنا بساجد من نور وسحاب من نورٍ ولا أراك فلبثت قليلاً إذ تطامن السحاب وانشقت ونزلت وفي يدك سيف يقطر دماً فأين كنت يا أمير المؤمنين؟ قال: يا جابر كنت في برجات منذ ثلاث.

فقلت: وايش! صنعت في برجات؟ فقال لي: يا جابر ما أغفلك أما علمت أن ولايتي عرضت على أهل السماوات و من فيها وأهل الأرضين [ب: الأرض] ومن فيها فأبت طائفة من الجن ولايتي فبعثني حبيبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بهذا السيف فلما وردت الجنّ افترقت الجن ثلاث فرق: فرقة طارت بالهواء فاحتجبت مني، وفرقة آمنت بي وهي الفرقة التي نزلت فيها الآية من { قل أوحي } وفرقة جحدتني [ظ] حقي فجادلتها بهذا السيف سيف حبيبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم حتى قتلتها عن آخرها. فقلت: الحمد لله يا أمير المؤمنين فمن كان الساجد؟ فقال لي: يا جابر كان [أ: إن] الساجد أكرم الملائكة على الله صاحب الحجب وكله الله [تعالى. ر] بي إذا كان أيام الجمعة [ويوم الجمعة!. أ، ب] يأتيني بأخبار السماوات والسلام من الملائكة ويأخذ السلام من ملائكة السماوات إلي.

عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى: { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءاً غدقاً } قال: لو استقاموا على ولاية [أمير المؤمنين. أ] علي بن أبي طالب عليه السلام ما ضلوا أبداً.

عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: { ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذاباً صعداً } قال: { ذكر ربه } ولاية علي بن أبي طالب عليه [وعلى أولاده. ش. الصلاة و. أ] السلام [والتحية والاكرام. أ].

تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق

عن الصّادق (عليه السلام): لافدناهم علماً كثيراً يتعلّمونه من الائمّة (عليهم السلام)، وعن الباقر (عليه السلام) يعنى لو استقاموا على ولاية امير المؤمنين علىٍّ (عليه السلام) والاوصياء (عليه السلام) من ولده وقبلوا طاعتهم فى امرهم ونهيهم لاسقيناهم ماءً غدقاً يقول: لاشربنا قلوبهم الايمان.

جاء في المستدرك للصحيحين عن أبي ذر رضي الله : قال رسول الله (صل الله عليه واله) : من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصي الله ، ومن أطاع علياً فقد أطاعني ، ومن عصي علياً فقد عصاني ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1972&idfrom=4491&idto=4493&bookid=74&startno=0 (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1972&idfrom=4491&idto=4493&bookid=74&startno=0)

بيرق
15-04-2011, 01:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ((من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه )) فهذا اوضح دليل على ولاية الامام علي عليه السلام وبها نستقيم على الطريق الصحيح /بارك الله فيك وزادك ايمانا علما