إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون

    السلام عليكم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    { كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ ٱلْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ } * { كِتَابٌ مَّرْقُومٌ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ } * { وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ } * { إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ } * { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ } * { كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ } * { ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُواْ ٱلْجَحِيمِ } * { ثُمَّ يُقَالُ هَـٰذَا ٱلَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ } * { كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ ٱلأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ } * { كِتَابٌ مَّرْقُومٌ } * { يَشْهَدُهُ ٱلْمُقَرَّبُونَ } * { إِنَّ ٱلأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } * { عَلَى ٱلأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ } * { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ ٱلنَّعِيمِ } * { يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ } * { خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ ٱلْمُتَنَافِسُونَ } * { وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ } * { عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا ٱلْمُقَرَّبُونَ } سورة المطففين

    تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

    عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: في قول الله تعالى: { كلا إن كتاب الفجار لفي سجين وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم } [بالشر. ر، ب] ببغض محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم، { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون؟ كتابٌ مرقوم } بحب محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

    تفسير تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق

    عن أبي جعفر محمد الباقر عليه السلام قال: السجين الأرض السابعة وعليون السماء السابعة.

    تفسير مجمع البيان عن ابن عباس ثم استأنف { إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } يعني أن هؤلاء الذين وصفهم بالكفر والفجور محجوبون يوم القيامة عن رحمة ربهم وإحسانه وكرامته عن الحسن وقتادة. وقيل: ممنوعون من رحمته مدفوعون عن ثوابه غير مقبولين ولا مرضيين عن أبي مسلم. وقيل: محرومون عن ثوابه وكرامته عن علي (عليه السلام) { ثم إنهم } بعد أن منعوا من الثواب والكرامة { لصالوا الجحيم } أي لازمو الجحيم بكونهم فيها لا يغيبون عنها وقال أبو مسلم لصائرون صلاها أي وقودها.

    في العيون والتوحيد عن الامام علي الرضا عليه السلام انّه سئل عن هذه الآية فقال انّ الله تعالى لا يوصف بمكان يحلّ فيه فيحجب عنه فيه عباده ولكنّه يعني انّهم عن ثواب ربّهم لمحجوبون.

    وفي المجمع عن امير المؤمنين الامام علي عليه السلام: عن ثوابه ودار كرامته.


    { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون - إلى قوله - عيناً يشرب بها المقربون } [18-28] وهم رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والأئمة عليهم السلام.

    وقال علي بن إبراهيم في قوله: { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين } أي: ما كتب لهم من الثواب، قال: حدثني أبي عن محمد بن إسماعيل عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن الله خلقنا من أعلى عليين وخلق قلوب شيعتنا مما خلقنا منه وخلق أبدانهم من دون ذلك فقلوبهم تهوى إلينا لأنها خلقت مما خلقنا منه ثم تلا قوله: { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين - إلى قوله - يشهده المقربون } { يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك } قال: ماء إذا شربه المؤمن وجد رائحة المسك فيه .

    في الكافي عن الباقر عليه السلام قال انّ الله خلقنا من اعلى علّيين وخلق قلوب شيعتنا ممّا خلقنا منه وخلق ابدانهم من دون ذلك وقلوبهم تهوى الينا لأنّها خلقت ممّا خلقنا ثم تلا هذه الآية كلاّ انّ كتاب الابرار لفي علّيّين وما ادراك ما علّيّون كتاب مرقوم يشهده المقرّبون وخلق عدّونا من سجّين وخلق قلوب شيعتهم ممّا خلقهم منه وابدانهم من دون ذلك فقلوبهم تهوى اليهم لأنّها خلقت ممّا خلقوا منه ثمّ تلا هذه الآية كلاّ انّ كتاب الفجّار لفي سجّين وما ادراك ما سجّين كتاب مرقوم ويل يومئذ للمكذّبين.

    تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق

    وفي الحديث: " من صام لله في يوم صائف سقاه الله على الظمأ من الرحيق المختوم " وفي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لأمير المؤمنين (عليه السلام) " ومن ترك الخمر لله سقاه الله من الرحيق المختوم ".

    تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

    " عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأحجار الزيت فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بضبعي علي فرفعها حتى رئي بياض إبطيهما ولم ير إلا ذلك اليوم ويوم غدير خم. فقال: أيها الناس هذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وسيد المسلمين. [ب: الوصيين] وقائد الغر المحجلين وعيبة علمي ووصيّي في أهل بيتي وفي أمتي، يقضي ديني وينجز وعدي، وعوني على مفاتيح الجنة ومعي في الشفاعة.

    أيها الناس من أحبّ علياً فقد أحبني [ومن أحبني فقد أحب الله. ب] ومن أبغض علياً فقد ابغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله.

    أيها الناس إني سألت الله في علي خصلة فمنعنيها وابتدأني بسبع.

    قال جابر [قلت]: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما الخصلة التي سألت الله في علي فمنعكها؟ قال: ويحك يا جابر اني سألت الله ان يجمع [أ: يجتمع] الأمة على علي [من. ب] بعدي فأبى إلا أن يضل من يشاء ويهدي من يشاء. قال: قلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله فما السبع التي بدأك بهن فيه. قال: ويحك يا جابر أنا أوّل من يخرج يوم القيامة من قبره وعلي معي [وأنا أول من يقرع باب الجنة وعلي معي وأنا أول من يسكن في عليين وعلي معي. ب] وأنا أول من يزوج من الحور العين وعلي معي وأنا أول من يسقى من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون [وعلي معي. أ] ".


    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X