إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((وجوب المعرفة العَقَََديّة اليقينيّة بإصول الدين الأسلامي الخمسة))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((وجوب المعرفة العَقَََديّة اليقينيّة بإصول الدين الأسلامي الخمسة))

    ((وجوب المعرفة العَقَََديّة اليقينيّة بإصول الدين الأسلامي الخمسة))


    =====================================


    (التوحيد/النبوة/العدل/الإمامة/المعاد/)


    =====================




    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على محمد واله المعصومين


    .أحبائي ياأعضاءالمجموعات المعرفية المباركة أضعُ بين أيديكم وبتواضع مقترحا


    =========================================


    بعنوان /


    (البحث المعرفي العقلاني والنقلي في وجوب المعرفة العقدية في أصول الدين الأسلامي)


    =============================================


    والمطلوب من الأعضاء الكرام أن يكتبوا كل ما يعرفونه


    عن (ابحاث المعرفة العقدية في أصول دينناالأسلامي الخمسة))


    وبشكل مختصر إبتداءً من بحث (الأدلة العقلية والنقلية على وجوب معرفة أصول الدين)


    ومن ثمّ مراعاة التسلسل المعرفي والعقدي في تناول الأبحاث


    كمايلي //التوحيد// النبوة // الأمامة // العدل // المعاد//



    وهنا أنا أثيرُ لكم نكتة لطيفة جدا يجب التنبه لها وهو أنّ الدليل على وجوب العلم واليقين بإصول الدين الإسلامي الخمسة وعدم جواز التقليد فيها.


    هو أنّ الإنسان المكلف إذا رأى الناس مختلفين في الإعتقادات فإما أن يأخذ بجميع إعتقاداتهم فيلزم منه جمع المتنافيات لأنّ الناس مختلفون في أفكارهم وعقايدهم الدينية فمنهم مؤمن ومنهم كافر والجمع بين المتنافيات غير ممكن


    وإما أن يأخذ الإنسان المكلّف بالبعض من الإعتقادات الموجودة عند الناس بلا مرجح عقلي فيلزم الترجيح بلا مرجح وهو محال عقلا.


    وإما أن يأخذ بالبعض مع المرجح(أي المعيار العقلي اليقيني في إنتخاب المعرفة )


    وليس هذا إلاّ العلم


    لأنّ الترجيح مع الظن حاله حال الشك


    هنا


    وإما أن يترك الإنسان المكلَّف جميع الأعتقادات ويطرحها أرضا فهو غير جائز عقلا لوجوب المعرفة بالله عقلا.


    فبذلك يبطل التقليد في الأعتقادات .


    لأنّ التقليد في اصول الدين كالشك والشاك في اصول الدين كافر هذا من الجانب العقلاني.



    أما من الجانب الشرعي النقلي / فما ورد عن الأئمة المعصومين/ع/


    من التأكيد القطعي واليقيني والتحريض على وجوب معرفة الله تعالى وأصول الدين الحق


    فقد نقل الشيخ الأعظم المفيد /قد/ في كتابه الإرشاد /مايلي نصه/



    ((إنّ مما حُفِظَ عن الإمام الصادق/ع/ في وجوب المعرفة بالله تعالى وبدينه قوله/ع/ ( وجدتُ علم الناسِ كلهم في أربع : أولها أن تعرف ربّك : والثاني/ أن تعرف ما صنع بك :والثالث / أن تعرف ما أراد منك / والرابع / أن تعرف ما يُخرِجَك من الدين))



    ثم قال الشيخ المفيد في شرحه لتلك الكلمات الجامعات المانعات :


    (( وهذه أقسام تُحيط بالمفروض من المعارف الألهية لأنّ أول مايجب على العبد معرفة الله تعالى فإذا علِمَ أنه له إلها وجبَ أن يعرف صنعه إليه فإذا عرف صنعه إليه عرف به نعمته


    فإذا عرفَ به نعمته وجب عليه شكره فإذا أراد تأدية شكره وجب عليه معرفة مراده ليطيعه بعقله وإذا وجبت عليه طاعته وجب عليه معرفة ما يخرجه عن دينه ليتجنبه فيخلص به طاعة ربه وشكر إنعامه))ج/2/ ص203/الإرشاد/





    /مرتضى علي الحلي /النجف الأشرف/

  • #2
    المعرفه باصول الدين واجبه وذلك باادله ماهي هذه الادله معا الشرح المختصر

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X