إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اختيار أمير المؤمنين (عليه السلام) لأم البنين..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اختيار أمير المؤمنين (عليه السلام) لأم البنين..


    هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعه الكلابي أمها ثمامة بنت سهل الكلابي. وبني كلاب عشيرة من العرب الأقحاح، شهيرة بالشجاعة والفروسية تكنى بأم البنين وأم العباس ولدت في السنة الخامسة للهجرة الشريفة على أشهر الروايات.تزوجت من أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بعد سنة 24 للهجرة الشريفة، وذلك لأن الأمير (عليه السلام) تزوجها بعد إمامة بنت زينب علي أشهر الروايات.أولادها العباس أبو الفضل، وعبد الله، وجعفر، وعثمان.. قتلوا جميعاً تحت راية الإمام الحسين (عليه السلام) في كر بلاء،أشهرهم العباس وقد كان حامل لواء أخيه الحسين (عليه السلام)، وساقي عطاشى كر بلاء،وهو أكبرهم (عليه السلام).

    • كرامة المولد


    يروى ان حزام بن خالد بن ربيعة كان في سفر له مع جماعة من بني كلاب، نائم في ليلة من الليالي فرأى كأنه جالس في أرض خصبة وقد انعزل في ناحية عن جماعته وبيده درة يقلبها وهو متعجب من حسنها ورونقها وإذا يرى رجلاً قد أقبل إليه من صدر البرية على فرس له فلما وصل إليه سلم فرد عليه السلام ثم قال له الرجل بكم تبيع هذه الدرة، وقد رآها في يده فقال له حزام اني لم أعرف قيمتها حتى أقول لك ولكن أنت بكم تشتريها فقال له الرجل وأنا كذلك لا أعرف لها قيمة ولكن اهدها إلى أحد الأمراء وأنا الضامن لك بشيء هو أغلى من الدراهم والدنانير، قال ما هو قال اضمن لك بالحظوة عنده والزلفى والشرف والسؤدد أبد الآبدين، قال حزام أتضمن لي بذلك قال نعم قال: وتكون أنت الواسطة في ذلك قال وأكون أنا الواسطة أعطني إياها فأعطاه إياها.فلما انتبه حزام من نومه قص رؤياه على جماعته وطلب تأويلها فقال له أحدهم ان صدقت رؤياك فانك ترزق بنتا ويخطبها منك أحد العظماء وتنال عنده بسببها القربى والشرف والسؤدد.

    فلما رجع من سفره، وكانت زوجته ثمامة بنت سهيل حاملة بفاطمة أم البنين وصادف عند قدوم زوجها من سفره كانت واضعة بها فبشروه بذلك فتهلل وجهه فرحاً وسر بذلك، وقال في نفسه قد صدقت الرؤيا، فقيل له ما نسميها فقال لهم سموها: (فاطمة) وكنوها: (أم البنين) وهذه كانت عادة العرب يكنون المولود ويلقبونه في الوقت الذي يسمونه فيه وهو يوم الولادة.

    ونشأت أم البنين في حضانة والدين شفيقين حنونين هما حزام بن خالد بن ربيعة، وثمامة بنت سهيل بن عامر، وكانت ثمامة أديبة كاملة عاقلة، فأدبت ابنتها بآداب العرب وعلمتها بما ينبغي أن تعلمها من آداب المنزل وتأدية الحقوق الزوجية.

    • اختيار أمير المؤمنين (عليه السلام) لأم البنين



    عرف بني كلاب بأنهم فرسان العرب ، ولهم الذكريات المجيدة والمواقف البطولية الرائعة في المغازي بالفروسية والبسالة والزعامة والسؤدد حتى اذعن لهم الملوك، وهم الذين قال عنهم عقيل بن أبي طالب (ليس في العرب أشجع من آبائها ولا أفرس).

    وروي أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال لأخيه عقيل (رضي الله عنه) وكان نسابة عالماً بأنساب العرب وأخبارهم: أنظر لي امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاماً فارساً فقال له تزوج أم البنين الكلابية فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها فتزوجها...(1)

    وقيل أتى زهير إلى عبد الله بن جعفر بن عقيل قبل أن يقتل فقال له يا أخي ناولني هذه الراية فقال له عبد الله، أو فيَّ قصور عن حملها قال لا ولكن لي بها حاجة قال فدفعها إليه وأخذها زهير وأتى تجاه العباس بن أمير المؤمنين وقال يا ابن أمير المؤمنين أريد أن أحدثك بحديث وعيته فقال حدث فقد حلا وقت الحديث..

    حدث ولا حرج عليك فإنما تروي لنا متواتـر الإسنــاد

    فقال له أعلم يا أبا الفضل أن أباك أمير المؤمنين (عليه السلام) لما أراد أن يتزوج بأمك أم البنين بعث لأخيه عقيل وكان عارفاً بأنساب العرب فقال (عليه السلام) يا أخي أريد منك أن تخطب لي امرأة من ذوي البيوت والحسب والنسب والشجاعة لكي أصيب منها ولداً يكون شجاعاً وعضداً ينصر ولدي هذا وأشار إلى الحسين (عليه السلام) ليواسيه في طف كربلا وقد أدخرك أبوك لمثل هذا اليوم فلا تقصر عن حلائل أخيك وعن أخواتك قال فارتعد العباس وتمطى في ركابه حتى قطعه وقال يا زهير تشجعني في مثل هذا اليوم والله لأرينك شيئاً ما رأيته قط.. الخ.(2)


    ولما رجع العباس من مكالمته مع شمر حين عرض عليه الكتاب الذي فيه أمان له ولأخوته استقبلته الحوراء زينب وقد سمعت كلامه مع الشمر قالت له أخي أريد أن أحدثك بحديث قال حدثي يا زينب لقد حلا وقت الحديث.

    قالت أعلم يا ابن والدي لما ماتت أمنا فاطمة قال أبي لأخيه عقيل أريد منك أن تختار لي امرأة من ذوي البيوت والشجاعة حتى أصيب منها ولداً ينصر ولدي الحسين بطف كربلاء وقد أدخرك أبوك لمثل هذا اليوم فلا تقصر يا أبا الفضل.

    فلما سمع العباس كلامها تمطى في ركابي سرجه حتى قطعهما وقال لها في مثل هذا اليوم تشجعيني وأنا ابن أمير المؤمنين فلما سمعت كلامه سرت سروراً عظيماً.(3)

    يروى أن فاطمة قالت لأمها أني رأيت في منامي كأني جالسة في روضة ذات أشجار مثمرة وأنهار جارية وكانت السماء صاحية والقمر مشرقاً والنجوم ساطعة وأنا أفكر في عظمة خلق الله من سماء مرفوعة بغير عمد وقمر منير وكواكب زاهرة، فبينما كنت في هذا التفكير ونحوه وإذا أرى كأن القمر قد انقض من كبد السماء ووقع في حجري وهو يتلألأ نوراً يغشي الأبصار، فعجبت من ذلك وإذا بثلاثة نجوم زواهر قد وقعوا أيضاً في حجري وقد أغشى نورهم بصري فتحيرت في أمري مما رأيت وإذا بهاتف قد هتف بي أسمع منه الصوت ولا أرى الشخص وهو يقول:

    بشـراك فاطــمة بـــالسادة الغــرر ثـــلاثـــة أنجــــم والـزاهـــر القمـــر

    أبـــوهم سـيد فـــي الخلـق قــاطبة بعد الرسول كــذا قـد جاء في الخبـر

    فلما سمعت ذلك ذهلت وانتبهت فزعة مرعوبة، هذه رؤياي يا أماه فما تأويلها

    فقالت لها أمها يا بنية ان صدقت رؤياك فانك تتزوجين برجل جليل القدر رفيع الشأن عظيم المنزلة عند الله مطاع في عشيرته، وترزقين منه أربعة أولاد يكون أولهم وجهه كأنه القمر وثلاثة كالنجوم الزواهر.

    فلما سمع حزام ذلك أقبل عليهما وهو مبتسم ويقول يا بنية قد صدقت رؤياك فقالت له أمها وكيف علمت ذلك قال هذا عقيل ابن أبي طالب جاء يخطب ابنتك قالت لمن قال لفلال الكتائب ومظهر العجايب وسهم الله الصائب وفارس المشارق والمغارب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)عندها ذهب حزام إلى عقيل وهو مستبشر فقال له عقيل ما ورائك قال كل الخير إن شاء الله قد رضينا بأن تكون ابنتنا خادمة لأمير المؤمنين (عليه السلام) فقال عقيل لا تقل خادمة بل قل زوجة.






  • #2
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
    احسنت أخي محب عمار بن ياسر سلمت اناملك لهذا الموضوع القيم حقيقة )ام البنين ( عليها السلام تستحق الفخر فقد كانت نعم الزوجه لأمير المؤمنين عليه السلام ونعم السند . ندعو الله ان يرزقنا وأياكم وجميع المؤمنين زيارة ائمة البقيع عليهم السلام وخاصة سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء عليها السلام وام البنين عليها السلام
    زادك الله حسنات في ميزان حسناتك

    تعليق


    • #3
      أم البنين ( عليها السلام ) من النساءِ الفاضلاتِ ، العارفات بحق أهل البيت ( عليهم السلام ) ، و كانت فصيحة ، بليغةً ، ورعة ، ذات زهدٍ و تقىً و عبادة ، و لجلالتها زارتها زينبُ الكبرى ( عليها السلام ) بعد منصرفها مِن واقعة الطف ، كما كانت تزورها أيام العيد.
      فقد تميزت هذه المرأة الطاهرة بخصائصها الأخلاقية ، و إن مِن صفاتها الظاهرة المعروفة فيها هو : ( الوفاء ) . فعاشت مع أميرِ المؤمنين ( عليه السلام ) في صفاءٍ و إخلاص ، و عاشتْ بعد شهادته ( عليه السلام ) مدّة طويلةً لم تتزوج من غيره ، إذ خطبها أبو الهياج بن أبي سفيان بن الحارث ، فامتنعت .
      و قد روت حديثاً عن علي ( عليه السلام ) في أن أزواج النبي و الوصي لا يتزوجن بعده . و ذكر بعض أصحاب السير أن شفقتها على أولاد الزهراء ( عليها السلام ) ، و عنايتها بهم كانت أكثر من شفقتها و عنايتها بأولادها الأربعة - العباس وأخوته - ( عليهم السلام ) ، بل هي التي دفعتهم لنصرة إمامهم و أخيهم أبي عبد الله الحسين ( عليه السلام ) ، و التضحية دونه و الاستشهاد بين يديه .

      الاخ الفاضل
      محب عماربن ياسر
      جعل الله لكم السيدة ام البنين عليه السلام شفيعا لكم يوم القيامة
      sigpic

      تعليق


      • #4
        وتعود الذكري الحزينة ذكري رحيل أم البنين سلام الله عليها
        نعم المرأة ونعم الانسانة العظيمة التي مازالت صرخاتها تدوي
        في صدر السماء وهي تنعي الحسين والعباس والسبايا سلام الباري
        عليهم
        هذة الشخصية العظيمة والتي أختارها أمير المؤمنين علية السلام
        زوجة لة
        كانت خير إمتداد لزهراء سلام الله عليها وخير أمٌ لاولاد فاطمة عليهم
        السلام
        وأي شخص في العالم أراد معرفة إمرأة سارت على النهج الفاطمي
        فلينظر إلى شخصية أم البنين سلام الله عليها

        تعليق


        • #5
          ورد في كتاب أدب الطف أو شعراء الحسين (عليه السلام) للخطيب المرحوم السيد جواد شبر ـ الجزء الاول ص 72 :


          ( أم البنين هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة اخي لبيد الشاعر ابن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية زوجة الامام امير المؤمنين ذكر اهل الانساب ان امير المؤمنين علي عليه السلام قال لاخيه عقيل بن ابي طالب ــ وكان عالما بانساب العرب ــ انظر لي امراءة قد ولدتها الفحولة من العرب لاتزوجها فتلد لي غلام فارسا ، فقال له اين انت عن فاطمة بنت حزام (1) فانه ليس في العرب اشجع من ابائها الذين يقول فيهم لبيد للنعمان ابن المنذر ملك الحيرة :


          نحن بني أم البنيـــــن الأربعة *** الضاربون الهام وسط المجمعة

          والمطع
          مون الجفنة المدعدعة *** ونحن خيــــر عامر بن صعصعة

          وامها ثمامة بنت سهيل بن عامر الذين منهم عروة الرحال صاحب الردافة والرحلة الى الملوك وهو الذي اجار حمولة النعمان على اهل الشيح و القيصوم من اهل نجد وتهامة ، ومنهم ابو براء عامر بن مالك الذي يقال له ملاعب الاسنة لشجاعته وفروسيته ،

          كذا ذكر السيد الداودي في ( العمدة) وجاء في كتاب الكنى و الالقاب للشيخ القمي : ان عامر بن مالك العامري الكلابي الملقب بملاعب الاسنة ، هو الذي كان به مرض الاستسقاء فبعث الى رسول الله صلى الله عليه واله ، لبيد ابن ربيعة مع هدايا فلم يقبلها ـ لانه صلى الله عليه و اله كان لا يقبل هدية مشرك ، ثم اخذ جثوة (1) من الارض فتفل عليها وقال للبيد : دفها بماء ثم اسقها اياه ، فاخذها متعجبا يرى انه قد استهزء به فاتاه فشربها ، فاطلق من مرضه.

          وقال السيد الامين في الاعيان : ام البنين من بيت عريق في العروبة (2) والشجاعة . تزوج بها امير المؤمنين اما بعد وفاةالصديقة فاطمة الزهراء(كما يراه الطبري في ج6 ص89، وابن الاثير في ج3 ص158، وابو الفداء في ج1 ص181)، او بعد ان تزوج بامامة بنت زينب بنت رسول الله كما يراه البعض الاخر،ومنهم ابن شهر اشوب في المناقب ج2 ص117 ومطالب السؤل ص63 ، والفصول المهمة ص 145، والاصابة في ترجمة امامة.

          اقول : ولم تخرج ام البنين الى أحد قبل أمير المؤمنين(عليه السلام) ولا بعده وكانت من النساء العالمات الفاضلات العارفات بحق اهل البيت مخلصة في ولائهم . ووصفها صاحب العمدة بالعالمة ، وقد بلغ من معرفتها وتبصرها انها لما دخلت على علي (عليه السلام ) كان الحسنان مريضين فاخذت تسهر معهما وتقابلهما بالبشاشة ولطيف الكلام كالام الحنون .
          ولدت لامير المؤمنين
          (عليه السلام ) اربعة بنين انجبت بهم واول ما ولدت العباس ويلقب قمر هاشم ويكنى ابا الفضل . وبعده عبد الله ، وبعده جعفرا، وبعده عثمان، وروى ابو الفرج عن امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال سميت عثمان بعثمان بن مظعون ، فهؤلاء البنون الاربعة : كانت تكنى بهم فاطمة ام البنين .

          قال الشيخ المامقاني في ( تنقيح المقال ) ويستفاد قوة ايمانها وتشيعها ان بشرا كلما نعى اليها بعد وروده الى المدينة احدا من اولادها الاربعة قالت (ما معناه) اخبرني عن ابي ابا عبد الله الحسين، فلما نعى اليها الحسين قالت : قد قطعت نياط قلبي، اولادي ومن تحت الخضراء كلهم فداء لابي عبد الله الحسين. فان علقتها بالحسين ليس الا لامامته عليه السلام ، وتهوينا على نفسها موت مثل هؤلاء الاشبال الاربعة ان سلم الحسين يكشف عن مرتبة في الديانة رفيعة .
          وقال صاحب رياض الاحزان : واقامت ام البنين زوجة امير المؤمنين العزاء على الحسين واجتمع عندها نساء بني هاشم يندبن الحسين واهل بيته وبكت ام سلمة وقالت : فعلوها ملأ الله قبورهم نارا .(3)

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
          (1) الجثوة بالجيم مثلثة : الحجارة المجموعة
          (2) ذكر الشيخ السماوي في ( ابصار العين ) ام البنين بنت حزام، وامها ثمامة بنت سهيل ابن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب ، وامها عمرة بنت الطفيل فارس قرزل بن مالك الاخزم رئيس هوازن بن جعفر بن كلاب ، وامها كبشة بنت عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب . وامها ام الخشف بنت ابي معاوية فارس هوازن بن عبادة بن عقيل بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وامها فاطمة بنت جعفربن كلاب :،وامها وامها عاتكة بنت عبد شمس بن عبد مناف ، و امها امنة بنت وهب بن عمير بن نصر بن قعين بن الحرث بن ثعلبة بن ذردان بن اسد بن خزيمة ، وامها بنت جحدر بن ضبيعة الاغر بن قيس بن ثعلبة ابن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعة بن نزار ، وامها بنت مالك بن قيس بن ثعلبة ، وامها بنت ذي الراسين خشين بن ابي عصم بن سمح بن فزارة،وامها بنت عمرو بن صرمة بن عوف بن سعد ين ذبيان بن بغيض بن الريث بن غطفان .
          (3) أدب الطف ج1 ص 73-75




          أحسنتم أخي الفاضل / محب عمار بن ياسر




          عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
          سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
          :


          " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

          فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

          قال (عليه السلام) :

          " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


          المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


          تعليق


          • #6
            مشكووووووووووووووووووور ع الموضوع الرائع

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة بيرق مشاهدة المشاركة
              اللهم صلي على محمد وآل محمد
              احسنت أخي محب عمار بن ياسر سلمت اناملك لهذا الموضوع القيم حقيقة )ام البنين ( عليها السلام تستحق الفخر فقد كانت نعم الزوجه لأمير المؤمنين عليه السلام ونعم السند . ندعو الله ان يرزقنا وأياكم وجميع المؤمنين زيارة ائمة البقيع عليهم السلام وخاصة سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء عليها السلام وام البنين عليها السلام
              زادك الله حسنات في ميزان حسناتك
              شرفني تواجدك في متصفحي اخي الكريم بيرق

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
                أم البنين ( عليها السلام ) من النساءِ الفاضلاتِ ، العارفات بحق أهل البيت ( عليهم السلام ) ، و كانت فصيحة ، بليغةً ، ورعة ، ذات زهدٍ و تقىً و عبادة ، و لجلالتها زارتها زينبُ الكبرى ( عليها السلام ) بعد منصرفها مِن واقعة الطف ، كما كانت تزورها أيام العيد.
                فقد تميزت هذه المرأة الطاهرة بخصائصها الأخلاقية ، و إن مِن صفاتها الظاهرة المعروفة فيها هو : ( الوفاء ) . فعاشت مع أميرِ المؤمنين ( عليه السلام ) في صفاءٍ و إخلاص ، و عاشتْ بعد شهادته ( عليه السلام ) مدّة طويلةً لم تتزوج من غيره ، إذ خطبها أبو الهياج بن أبي سفيان بن الحارث ، فامتنعت .
                و قد روت حديثاً عن علي ( عليه السلام ) في أن أزواج النبي و الوصي لا يتزوجن بعده . و ذكر بعض أصحاب السير أن شفقتها على أولاد الزهراء ( عليها السلام ) ، و عنايتها بهم كانت أكثر من شفقتها و عنايتها بأولادها الأربعة - العباس وأخوته - ( عليهم السلام ) ، بل هي التي دفعتهم لنصرة إمامهم و أخيهم أبي عبد الله الحسين ( عليه السلام ) ، و التضحية دونه و الاستشهاد بين يديه .

                الاخ الفاضل
                محب عماربن ياسر
                جعل الله لكم السيدة ام البنين عليه السلام شفيعا لكم يوم القيامة
                شكرا لمروركم العطر وللاضافه القيمة اخي الكريم عمار الطائي

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة على رجب على مشاهدة المشاركة
                  وتعود الذكري الحزينة ذكري رحيل أم البنين سلام الله عليها
                  نعم المرأة ونعم الانسانة العظيمة التي مازالت صرخاتها تدوي
                  في صدر السماء وهي تنعي الحسين والعباس والسبايا سلام الباري
                  عليهم
                  هذة الشخصية العظيمة والتي أختارها أمير المؤمنين علية السلام
                  زوجة لة
                  كانت خير إمتداد لزهراء سلام الله عليها وخير أمٌ لاولاد فاطمة عليهم
                  السلام
                  وأي شخص في العالم أراد معرفة إمرأة سارت على النهج الفاطمي
                  فلينظر إلى شخصية أم البنين سلام الله عليها
                  حياك الله اخي الفاضل علي رجب علي

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الصدوق مشاهدة المشاركة
                    ورد في كتاب أدب الطف أو شعراء الحسين (عليه السلام) للخطيب المرحوم السيد جواد شبر ـ الجزء الاول ص 72 :


                    ( أم البنين هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة اخي لبيد الشاعر ابن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية زوجة الامام امير المؤمنين ذكر اهل الانساب ان امير المؤمنين علي عليه السلام قال لاخيه عقيل بن ابي طالب ــ وكان عالما بانساب العرب ــ انظر لي امراءة قد ولدتها الفحولة من العرب لاتزوجها فتلد لي غلام فارسا ، فقال له اين انت عن فاطمة بنت حزام (1) فانه ليس في العرب اشجع من ابائها الذين يقول فيهم لبيد للنعمان ابن المنذر ملك الحيرة :


                    نحن بني أم البنيـــــن الأربعة *** الضاربون الهام وسط المجمعة

                    والمطع
                    مون الجفنة المدعدعة *** ونحن خيــــر عامر بن صعصعة

                    وامها ثمامة بنت سهيل بن عامر الذين منهم عروة الرحال صاحب الردافة والرحلة الى الملوك وهو الذي اجار حمولة النعمان على اهل الشيح و القيصوم من اهل نجد وتهامة ، ومنهم ابو براء عامر بن مالك الذي يقال له ملاعب الاسنة لشجاعته وفروسيته ،

                    كذا ذكر السيد الداودي في ( العمدة) وجاء في كتاب الكنى و الالقاب للشيخ القمي : ان عامر بن مالك العامري الكلابي الملقب بملاعب الاسنة ، هو الذي كان به مرض الاستسقاء فبعث الى رسول الله صلى الله عليه واله ، لبيد ابن ربيعة مع هدايا فلم يقبلها ـ لانه صلى الله عليه و اله كان لا يقبل هدية مشرك ، ثم اخذ جثوة (1) من الارض فتفل عليها وقال للبيد : دفها بماء ثم اسقها اياه ، فاخذها متعجبا يرى انه قد استهزء به فاتاه فشربها ، فاطلق من مرضه.

                    وقال السيد الامين في الاعيان : ام البنين من بيت عريق في العروبة (2) والشجاعة . تزوج بها امير المؤمنين اما بعد وفاةالصديقة فاطمة الزهراء(كما يراه الطبري في ج6 ص89، وابن الاثير في ج3 ص158، وابو الفداء في ج1 ص181)، او بعد ان تزوج بامامة بنت زينب بنت رسول الله كما يراه البعض الاخر،ومنهم ابن شهر اشوب في المناقب ج2 ص117 ومطالب السؤل ص63 ، والفصول المهمة ص 145، والاصابة في ترجمة امامة.

                    اقول : ولم تخرج ام البنين الى أحد قبل أمير المؤمنين(عليه السلام) ولا بعده وكانت من النساء العالمات الفاضلات العارفات بحق اهل البيت مخلصة في ولائهم . ووصفها صاحب العمدة بالعالمة ، وقد بلغ من معرفتها وتبصرها انها لما دخلت على علي (عليه السلام ) كان الحسنان مريضين فاخذت تسهر معهما وتقابلهما بالبشاشة ولطيف الكلام كالام الحنون .
                    ولدت لامير المؤمنين
                    (عليه السلام ) اربعة بنين انجبت بهم واول ما ولدت العباس ويلقب قمر هاشم ويكنى ابا الفضل . وبعده عبد الله ، وبعده جعفرا، وبعده عثمان، وروى ابو الفرج عن امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال سميت عثمان بعثمان بن مظعون ، فهؤلاء البنون الاربعة : كانت تكنى بهم فاطمة ام البنين .

                    قال الشيخ المامقاني في ( تنقيح المقال ) ويستفاد قوة ايمانها وتشيعها ان بشرا كلما نعى اليها بعد وروده الى المدينة احدا من اولادها الاربعة قالت (ما معناه) اخبرني عن ابي ابا عبد الله الحسين، فلما نعى اليها الحسين قالت : قد قطعت نياط قلبي، اولادي ومن تحت الخضراء كلهم فداء لابي عبد الله الحسين. فان علقتها بالحسين ليس الا لامامته عليه السلام ، وتهوينا على نفسها موت مثل هؤلاء الاشبال الاربعة ان سلم الحسين يكشف عن مرتبة في الديانة رفيعة .
                    وقال صاحب رياض الاحزان : واقامت ام البنين زوجة امير المؤمنين العزاء على الحسين واجتمع عندها نساء بني هاشم يندبن الحسين واهل بيته وبكت ام سلمة وقالت : فعلوها ملأ الله قبورهم نارا .(3)

                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
                    (1) الجثوة بالجيم مثلثة : الحجارة المجموعة
                    (2) ذكر الشيخ السماوي في ( ابصار العين ) ام البنين بنت حزام، وامها ثمامة بنت سهيل ابن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب ، وامها عمرة بنت الطفيل فارس قرزل بن مالك الاخزم رئيس هوازن بن جعفر بن كلاب ، وامها كبشة بنت عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب . وامها ام الخشف بنت ابي معاوية فارس هوازن بن عبادة بن عقيل بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وامها فاطمة بنت جعفربن كلاب :،وامها وامها عاتكة بنت عبد شمس بن عبد مناف ، و امها امنة بنت وهب بن عمير بن نصر بن قعين بن الحرث بن ثعلبة بن ذردان بن اسد بن خزيمة ، وامها بنت جحدر بن ضبيعة الاغر بن قيس بن ثعلبة ابن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعة بن نزار ، وامها بنت مالك بن قيس بن ثعلبة ، وامها بنت ذي الراسين خشين بن ابي عصم بن سمح بن فزارة،وامها بنت عمرو بن صرمة بن عوف بن سعد ين ذبيان بن بغيض بن الريث بن غطفان .
                    (3) أدب الطف ج1 ص 73-75




                    أحسنتم أخي الفاضل / محب عمار بن ياسر
                    جزاك الله كل خير مشرفنا الصدوق على المرور والاضافه القيمه

                    رزقنا الله وأياكم في الدنيا زيارة ام البنين وفي الاخره شفاعتها


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X