المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً



ramialsaiad
23-05-2011, 08:02 PM
السلام عليكم

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ (http://java******:Open_Menu()) } * { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ ٱلْقَرَارُ (http://java******:Open_Menu()) } سورة ابراهيم الاية 28 الى 29

بني امية في القران الكريم


بعض التفاسير الشيعية

تفسير تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق

أما قوله: { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال: نزلت في الأفجرين من قريش حدثني أبي عن محمد بن أبي عمير عن عثمان بن عيسى عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألته عن قول الله ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً قال نزلت في الأفجرين من قريش ومن بني أمية وبني المغيرة فأما بنو المغيرة فقطع الله دابرهم يوم بدر، وأما بنو أمية فمتعوا إلى حين ثم قال ونحن والله نعمة الله التي أنعم بها علي عباده وبنا يفوز من فاز ثم قال لهم تمتعوا فإن مصيركم إلى النار.

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق

وفي الكافي والقميّ عن أمير المؤمنين عليه السلام ما بال أقوام غيّروا سنّة رسول الله صلىَّ الله عليه وآله وسلم وعدلوا عن وصيّه ولا يتخوّفون أن ينزل بهم العذاب ثم تلا هذه الآية ثم قال نحن النّعمة التي أنعم الله بها على عباده وبنا يفوز من فاز يوم القيامة.

وجاء في صحيح البخاري الصفحة 3977 : عن ابن عباس رضي الله عنهما . { الذين بدلوا نعمة الله كفرا } . قال هم والله كفار قريش . قال عمرو هم قريش ، ومحمد صلى الله عليه واله وسلم نعمة الله . { وأحلو قومهم دار البوار } قال : النار ، يوم بدر .

بعض التفاسير السنية

تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق

عن أبـي الطفـيـل أنه سمع الامام علـيّ بن أبـي طالب عليه الصلاة والسلام، وسأله ابن الكوّاء عن هذه الآية: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ } قال: هم كفـار قريش يوم بدر.

وذكر أن علـيًّا قام علـى الـمنبر فقال: سلونـي قبل أن لا تسألونـي، ولن تسألوا بعدي مثلـي, فقام ابن الكوّاء فقال: من { الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ }؟ قال: منافقو قريش.

عن الامام علـيّ عليه السلام، فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا } قال: هم الأفجران من قريش من بنـي مخزوم وبنـي أمية أما بنو مخزوم فإن الله قطع دابرهم يوم بدر وأما بنو أمية فمُتِّعوا إلـى حين.

عن عمر بن الـخطاب، فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ جَهَنَّـمَ } قال: هما الأفجران من قريش: بنو الـمغيرة، وبنو أمية فأما بنو الـمغيرة فكُفـيتُـمُوهم يوم بدر، وأما بنو أمية فمتِّعوا إلـى حين.

تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق

عن ابن أبي حسين قال: قام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال: ألا أحد يسألني عن القرآن؟ فوالله لو أعلم اليوم أحداً أعلم به مني وإن كان من وراء البحار، لأتيته، فقام عبد الله بن الكواء، فقال: من الذين بدلوا نعمة الله كفراً، وأحلوا قومهم دار البوار؟ قال: مشركو قريش، أتتهم نعمة الله الإيمان، فبدلوا نعمة الله كفراً، وأحلوا قومهم دار البوار.

عن عمرو بن مرة قال: قال ابن عباس لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين هذه الآية: { أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ }؟ قال: هم الأفجران من قريش: أخوالي وأعمامك، فأما أخوالي، فاستأصلهم الله يوم بدر، وأما أعمامك، فأملى الله لهم إلى حين.

تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط، وابن مردويه والحاكم وصححه من طرق، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً } قال: هما الأفجران من قريش، بنو أمية وبنو المغيرة. فأما بنو المغيرة، فقطع الله دابرهم يوم بدر. وأما بنو أمية، فمتعوا إلى حين.

ذكر ذلك التفسير العديد من العلماء من اهل السنة امثال تفسير الكشاف للزمخشري و تفسير القرآن الكريم لابن كثير و تفسير الجامع للقرطبي و تفسير انوار التنزيل للبيضاوي و تفسير فتح القدير للشوكاني و تفسير النكت والعيون للماوردي و تفسير معالم التنزيل للبغوي و تفسير زاد المسير لابن الجوزي و تفسير مقاتل بن سليمان و تفسير الكشف والبيان للثعلبي
و تفسير روح المعاني للالوسي وغيرهم الكثير...

والسلام عليكم