إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فاطمة قلب رسول الله (ص)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فاطمة قلب رسول الله (ص)

    قال النبي (ص)((فاطمة بضعة مني ,وهي قلبي وروحي التي بين جنبي ,من آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله))
    فهل يتكلم النبي مجازا" كما نحاول ويحاول الناس المتشرعة ان يفهموا ؟انها قلبي مجازا,وروحي مجازا..لا,لاحاجة الى المجاز,ان المجاز خلاف الاصل وخلاف الظاهر ,وان النبي (ص)مبرأ عن العاطفة والعصبية الاسرية والابوية أكيد,وانما لابد من فهم هذة الاحاديث فهما حقيقيا مطابق للواقع اذن فهي قلب رسول الله (ص) وقال جل جلاله (وانه لتنزيل رب العالمين ,نزل به الروح الامين,على قلبك لتكون من المنذرين ,بلسان عربي مبين)هذة اوصاف قلب رسول الله(ص)

  • #2
    إن كل قول او فعل قام به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو حجة لانه (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى *إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى) ولذا فهنا روح النبي وقلبه ليس حديث عواطف وانما هو واقع للحوراء الانسية سلام الله عليها
    بارك الله فيكم أخي

    اباعبدالله اكل هذا الحنين للقياكَ
    ام انني لااستحق رؤياكَ
    ولذا لم يأذن الله لي بزيارتك ولمس ضريحك الطاهر

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ابراهيم البصري مشاهدة المشاركة
      قال النبي (ص)((فاطمة بضعة مني ,وهي قلبي وروحي التي بين جنبي ,من آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله))
      فهل يتكلم النبي مجازا" كما نحاول ويحاول الناس المتشرعة ان يفهموا ؟انها قلبي مجازا,وروحي مجازا..لا,لاحاجة الى المجاز,ان المجاز خلاف الاصل وخلاف الظاهر ,وان النبي (ص)مبرأ عن العاطفة والعصبية الاسرية والابوية أكيد,وانما لابد من فهم هذة الاحاديث فهما حقيقيا مطابق للواقع اذن فهي قلب رسول الله (ص) وقال جل جلاله (وانه لتنزيل رب العالمين ,نزل به الروح الامين,على قلبك لتكون من المنذرين ,بلسان عربي مبين)هذة اوصاف قلب رسول الله(ص)

      الأخ الفاضل / ابراهيم البصري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أرحّب بك أولاً وأشكرك مشاركتك ، وأحيي فيك الروح الحماسية لولاية أهل البيت(عليهم السلام) .

      وأرجو أن تسمح لي أن أقول :


      ان الكلام يكون على عدة صيغ وأساليب ومن هذه الأساليب ما يسمى في علم البلاغة بـ (( المجاز )) ــ وقد عرفه أهل البلاغة بأنه :
      هو اللّفظ المستعمل في غير ما وُضِع له في اصطلاح التخاطب، على وجْهٍ يصِحُّ مع قرينة عدم إرادة مَا وُضِع له .
      : البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها - (ج 1 / ص 564)

      وهو أبلغ وأفضل من اللفظ حقيقة في بعض الأحيان ، لا بل قد يكون حمل اللفظ على الحقيقة فيه شيء من الذم للموصوف ، فاذا قلت ــ مثلاً ــ : ( فلانٌ أسدٌ ) ، فإن أردت حمل اللفظ على حقيقته فقد ذممت ؛ لأن الأسد عبارة عن حيوان متوحش مفترس ، ولا أحد عاقل يريد أن يكون كذلك .
      أما اذا أردت حمل اللفظ على المجاز فقد مدحت فلان ووصفته بالشجاعة .

      والمجاز هو أحد الأساليب الجميلة من أساليب الكلام في اللغة العربية ، وقد وردت شواهد كثيرة من القرآن على مثل هذا الآسلوب كقوله تعالى " ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ " [آل عمران/182]
      فذكر الأيدي واراد منها أعمالهم ــ والله العالم ــ


      لذا أخي الفاضل ليس معنى حمل كلام النبي(صلى الله عليه وآله) على المجاز الى أنه (صلى الله عليه وآله) يميل الى العاطفة ، أو أن لديه عصبية ، أو أن الكلام خلاف الأصل ، بل لأن المعنى لا يستقيم أحياناً بحمل اللفظ على الحقيقة ...

      وفقكم الله تعالى وسدد خطاكم

      ونسأله أن يتقبّل منّا ومنكم ومن المؤمنين جميعاً

      بأحسن القبول





      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X