إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الغرانيق ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الغرانيق ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي سؤال عن حديث الغرانيق ؟ ماهو مفهمومه ؟؟ وهل من علماء السنة من يقول به . جزكم الله خير جزاء المحسنين.
    {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين


    الأخ الفاضل الكميت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    في الواقع ان مثل حديث الغرانيق الذي رواه جمع من اهل السنة والجماعة ؟ ان هو الا من الافتراءات على الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم والحديث كما ينقله جمع كبير منهم مانصه : روى السيوطي قصة الغرانيقبعدة طرق بعضها صحيح في الدر المنثور:4/194وقال في ص366: (وأخرج البزار ، والطبراني، وابن مردويه ، والضياء في المختارة بسند رجاله ثقات ، من طريق سعيد بن جبير عنابن عباس ، قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قرأ: أفرأيتم اللات والعزى ومنات الثالثة الأخرىتلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ! ففرح المشركون بذلك وقالوا: قد ذكرآلهتنا. فجاء جبريل فقال: إقرأ على ما جئتك به ، فقرأ: أفرأيتم اللات والعزى ومناةالثالثة الأخرى تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى! فقال: ما أتيتك بهذا ! هذامن الشيطان !!!فأنزل الله:وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلانَبِىٍّ إلا إذا تَمَنَّى..إلى آخر الآية. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابنمردويه ، بسند صحيح عن سعيد بن جبير... !!). انتهى.


    ونستنتج من حديث الغرانيق ما يلي :


    أولا ً- توجيه التهمة على الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم ) بالكفر لأنه مدح آلهة الكفر وذكر أنّ شفاعتهن ترتجى .


    ثانياً - اتهام النبي بأنه نطق بالكفر كما هو واضح من الحديث .


    ثالثاً - تهمة الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم بانه نبي غير معصوم في تبليغ القرآن وعموم الرسالة وقد اثر الشيطان عليه .


    رابعاً- نستنتج أيضا اذا كان رسول الله كذلك فتكـون السنـة والروايات التي قالها كلها تحت طائلـة الشك ، فـإذا قيل أنه لا يقر
    عليه فينسخ ما يأتي من الشيطان ، فيكفي في الجواب عليه أنه ما هو الدليـل أنّ ما بلغنا هو الناسخ وليس المنسوخ .


    خامساً - والأكبر من ذلك اذا كان ما يصفون فان القرآن الكريم كله تحت طائلة الشك بل حتى قوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ).


    سادساً - يتضمن حديث الغرانيق اتهام الرسول الأعظم بنقص وتحريف القرآن الكريم بل يكون ان أول من زاد في القرآن الكريم هو الرسول بسبب القاء الشيطان عليه بل يصبح نصيب للشيطان في كتاب الله والعياذ بالله ؟؟.


    اما من قال بصحة حديث الغرانيق من أهل السنة فكثير منهم : الحافظ جلال الدين السيوطي و ابن تيمية الحراني كما اعتبره من أدل الأدلة على صدق النبي ,والحافظ ابن حجر العسقلاني, و أبو الحسن علي بن خلف بن بطال البكري القرطبي المالكي المتوفى سنة 449هـ


    وعبد الرحمن بن الحارث,و الحافظ ابن الأثيرو وغيرهم .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      تقبل الله اعمالكم جميعاً
      نريد التفسير للآية المذكورة أعلاه

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم
        تقبل الله اعمالكم جميعاً
        نريد التفسير للآية المذكورة أعلاه
        بسم الله الرحمن الرحيم

        حياك الله تعالى ضيفنا الفاضل
        بالنسبة الى حديث الغرانيق نحن نعتقد جازمين بكذب هذه الروايات التي تبناها بعض مفسري اهل السنة ، وافتعالها
        ويشاركنا في ردها وتكذيبها بعض علماء اهل السنه الاخرون فقد قال محمد بن إسحاق حين ما سئل عنها اي عن حديث الغرانيق فقال : (هذا من وضع الزنادقة) ، وصنف في تفنيدها كتاباً (1) .
        وقال القاضي عبد الجبار عن هذا الخبر : (لا أصل له ، ومثل ذلك لا يكون إلا من دسائس الملحدة)

        ثانياً: ذكرت الكتب الإسلامية أحاديث عديدة عن نزول سورة النجم وسجود النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والمسلمين، ولم تذكر شيئاً عن هذا الحديث المختلق. وهذا يدلّ على إضافة هذه الجملة إليه فيما بعد(2).
        ثالثاً: تنفي آيات مطلع سورة النجم بصراحة هذه الخرافة (وما ينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى).
        كيف تنسجم هذه الاُسطورة مع هذه الآية التي نزّهت وعصمت الرّسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ؟
        رابعاً: استنكرت الآيات التالية للآية التي سمّت أوثان المشركين والأصنام، وبيّنت قبحها وسخفها، فقد ذكرت بصراحة (إن هي إلاّ أسماء سمّيتموها أنتم وآبائكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتّبعون إلاّ الظنّ وما تهوي الأنفس) وقد جاءهم من ربّهم الهدى، ومع كلّ هذا الذمّ للأصنام، كيف يمكن مدحها؟! إضافةً إلى أنّ القرآن المجيد ذكر بصراحة أنّ الله يحفظه من كلّ تحريف (إنّا نحن نزّلنا الذكر وإنّا له لحافظون)(3).
        خامساً: إنّ جهاد النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) للأصنام جهاد مستمر طوال حياته ولم يقبل المساومة قطّ.
        وقد رفض الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) الأوثان، وبرهنت سيرته المطهّرة على إستنكارها والتصدّي لها، حتّى في أصعب الظروف، فكيف ينطق بمثل هذه الكلمات؟!
        سادساً: إنّ الكثير من غير المسلمين الذين لا يعتقدون بأنّ النّبي محمّداً(صلى الله عليه وآله وسلم)
        مرسل من الله، يعترفون بأنّه إنسان مفكّر واع حقّق أعظم الإنتصارات. فهل يمكن لمن شعاره الأساس «لا إله إلاّ الله»، وجهاده الرافض لأيّ نوع من أنواع الشرك والوثنيّة. وحياته برهان على الإباء ورفض الأصنام، يترك فجأةً سيرته تلك ليشيد بالأوثان؟!.
        ومن كلّ هذا نستنتج أنّ اُسطورة الغرانيق من وضع أعداء سذّج ومخالفين لا يخافون الله، اختلقوا هذا الحديث لإضعاف منزلة القرآن والرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، لهذا نفى جميع الباحثين الإسلاميين من السنّة والشيعة هذا الحديث بقوّة وإعتبروه مختلقاً .

        ---
        1 ـ راجع البحر المحيط لأبي حيان ج6 ص381 .

        2 - التّفسير الكبير للفخر الرازي، المجلّد الثّالث والعشرون، صفحة 50.

        3 ـ سورة الحجر، 9.
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          الاستاذ يريد تفسير الأية وليس صحه الحديث من عدمه

          تعليق


          • #6
            اخي العزيز ضيفنا المكرم مع احترامي للردود المقنعة
            التفسير بقناعتي يكمن لديك دون الرجوع الى احد اكيد جنابك قد قرأت القران ولاحظت مديح الله سبحانه وتعالى لرسوله محمد ص باية واحدة يجب ان تقتنع سورة القلم وانك لعلى خلق عظيم ....فهل صاحب الخلق العظيم يسجد للاصنام حاشى لله ...

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              الاستاذ يريد تفسير الأية وليس صحه الحديث من عدمه
              حياك الله ضيفنا المكرم

              الموضوع كان حديث الغرانيق وليس التفسير والا التفاسير موجودة بامكانك الرجوع الى اي منها
              وعلى اي حال سوف انقل لك احد تفاسير اتباع اهل البيت بهذه الاية وهو السيد الطبطبائي في الميزان
              حيث يقول :اللات والعزى ومناة أصنام ثلاث كانت معبودة لعرب الجاهلية، وقد اختلفوا في وصف صورها، وفي موضعها الذي كانت منصوبة عليه، وفي من يعبدها من العرب، وفي الأسباب التي أوجبت عبادتهم لها، وهي أقوال متدافعة لا سبيل إلى الإعتماد على شيء منها،.
              والمعنى إذا كان الأمر على ما ذكرناه من حقية الدعوة وصدق النبي صلى الله عليه وآله وسلم في دعوى الوحي والرسالة من عند الله سبحانه فأخبروني عن اللات والعزى ومناة التي هي ثالثة الصنمين وغيرهما - وهي التي تدَّعون أنها أصنام الملائكة الذين هم بنات الله زعمكم -. قوله تعالى { ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذاً قسمة ضيزى } استفهام إنكاري مشوب بالاستهزاء، وقسمة ضيزى أي جائرة غير عادلة.
              والمعنى إذا كان كذلك وكانت أرباب هذه الأصنام من الملائكة بنات الله، وأنتم لا ترضون لأنفسكم إلا الذكر من الأولاد فهل لكم الذكر ولله سبحانه الأنثى من الأولاد؟ تلك القسمة إذاً قسمة جائرة غير عادلة - استهزاء -.

              المصدر /الميزان في تفسير القران سورة النجم رقم الاية 31
              السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X