المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترك المحرمات والشبهات لتطهير النفس



عمارالطائي
09-06-2011, 08:43 PM
ترك المحرمات والشبهات لتطهير النفس




http://img.tebyan.net/big/1385/06/103127551112471641242013190944425424917123.jpg
من جملة طرق تطهير النفس وتهذيبها ترك المحرمات والشبهات فإن لها أعظم الأثر على صفاء النفس وطهارتها لأن عمل المحرمات والشبهات يؤثر على كيان الانسان جسدياً وروحياً إضافة إلى بُعده عن الله تعالى لأن ارتكاب المعاصي يكون حائلاً بين العبد وربه.
ومن أشدّ المحرمات شرب الخمر وأكل الربا والزنا وشهادة الزور وقتل النفس المحرمة واللواط والتصرف في مال اليتيم بالباطل والسرقة والبخس في المكيال والميزان وعدم الاعتناء بالشبهات.
فقد تعرض القرآن الكريم إلى تبيان جملة من المحرمات وأمر بالابتعاد عنها لما فيها من مضار فردية واجتماعية جسمية وروحية ومن تلك الآيات الشريفة قوله تعالى في تحريم الخمر: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) المائدة/ 90-92.
وقال تعالى ناهياً عن السكر في الصلاة: (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون) النساء/ 43.
وقال تعالى في تحريم الربا: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفةً واتقوا الله لعلكم تفلحون) آل عمران/ 130.
وقال تعالى: (وأحلّ الله البيع وحرّم الربا) البقرة/ 275.
وقال تعالى في تحريم الزنا: (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً) الإسراء/ 32.
وقال تعالى: (الزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين) النور/ 2.
وقال تعالى في تحريم شهادة الزور: (واجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به) الحج/ 31.
وقال تعالى في تحريم قتل النفس إلا بالحق: (ومَن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدَّ له عذاباً عظيماً) النساء/ 93.
وقال تعالى: (ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون) الأنعام/ 151.
وقال الله تعالى في تحريم جريمة اللواط والسحاق: (ولوطا إذا قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون) الأعراف/ 80-82.
وحرّم الله تعالى التصرف في مال اليتيم بالباطل، قال تعالى: (وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً) النساء/ 2.
وحرّم الله تعالى السرقة، قال تعالى: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم) المائدة/ 38.
وحرّم الله تعالى البخس في المكيال والميزان، قال تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم، ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم) المطففين/ 1-5.
وبعد ملاحظة هذه الآيات الشريفة والتي تنص على ترك المحرمات وعدم الاقتراب إليها، لأن الاقتراب من المحرمات وبأي نوع من أنواعه مما يجعل حاجباً بين العبد وربه، فعندها يكون الانسان بعيداً عن طاعة الله سبحانه وان ارتكاب المحرمات من شأنه أن يعود بالضرر على الفرد والمجتمع وهذا مما يسعى الاسلام على عدم وجوده.
وقد اعتبر الدين الاسلامي أن مرتكب الفواحش والمحرمات بصورة عامة متمرد على الله تعالى ورسوله الكريم وغير مبال بالأوامر والنواهي الصادرة من قبل الله سبحانه وتعالى.
فينبغي على كل عاقل أن يبتعد عن كل ما يوجب سخط الله وغضبه ويبتعد عن كل ما ورد تحريمه في الكتاب الكريم والسنة الشريفة.
وهذا في حد ذاته هو الغذاء المناسب للروح لكي تكون طاهرة وصافية أولاً وقريبة من الله تعالى ثانياً. وليكون الانسان سعيداً في الدنيا ومسروراً في الآخرة ولمثل هذا فليعمل العاملون.
ومن المعلوم فإن الدنيا في حلالها حساب وفي حرامها عقاب وفي الشبهات عتاب، فالله الله في لقمة الحرام حينما تدخل جوف الانسان وتتحول إلى صلبه فيتكون منه ذرية من معدن محرم فإنها تلعب دوراً كبيراً في هدم كيان الانسان روحياً ونفسياً وجسدياً والمغرور مَن غرته الدنيا بزخارفها ومباهجها فإن الانسان أمامه عقبات ومواقف ومجموعة من الأسئلة بمختلف مجالات حياة الانسان من حين سن البلوغ إلى حين انقطاع الأنفاس ولو انكشف الغطاء لمات الانسان خوفاً وألماً وتمنى لو لم يخلق لمثل هذه الساعة لعظم ما يشاهده مما لا يخطر على قلب بشر أو يسمع به إلا أن يكون مشمولاً برحمة الله وعطفه ولطفه أو لا يكون مشمولاً وهذا مما يجب على الانسان أن يكون دائماً بين الخوف والرجاء.

الناصح
10-06-2011, 12:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الكبائر صراحة مثل :الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس التي حرم الله والسحر وشهادة الزور وغيرها. واما مالم يرد دليل خاص بتسميته كبيره.فقد اجتهد العلماء في وضع ضابط تعرف به الكبيره من غيرها فقالوا في تعريف الكبيره :كل معصيه دل دليل على تغليظ تحريمها،اما بلعن او غضب او عذاب او نار او حد في الدنيا ونحو ذلك. فلا بد من مراقبة النفس وتهذيبها من اجل الاخلاص لله كي تجري الينابيع من قلب الانسان ..

الاخ الرائع عمار الطائي .. دوما تردفنا بما هو رائع من مواضيعكم المجددة للفكر الانساني

المفيد
11-06-2011, 10:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


لقد رسم القرآن الكريم الخطوط العريضة لمن يريد الوصول الى برّ الأمان وهي الجنّة، وهذه الخطوط تعتبر القانون الأساسي للسائر نحو الجنان
ومن يخرج على القانون فبالتأكيد يستحق العقاب، وهذا موجود عندنا عرفاً بالنسبة الى القوانين الوضعية، فتجدنا نجتهد ونحرص كل الحرص
على أن لا نخالف ذلك القانون ومن يخالفه سيجد العقوبة أمامه بالاضافة الى ذمّ المجتمع له..
فاذا كان حالنا هكذا بالنسبة لقوانين وضعها إنسان مثلنا، ألا يكون من الأولى بل هو الواجب أن نحرص على تطبيق القوانين الموضوعة من قبل ربّ الأرباب
وهي قد وجدت لصالحنا، أيتجاهل الانسان العقاب المنتظر- والقرآن قد ذكر العقاب والعذاب الأليم في مواضع عديدة- أم هي الغفلة التي أطبقت عليه..
لذا فمن الأجدر بنا أن نتمسك بكتاب الله عزّ وجلّ ونتدبره ونتعقله ففيه نجاتنا، على أن يكون من منابعه الصافية..
ومن الجدير بالذكر انّ مقابل كل فعل حرام هناك فعل حلال، وبعبارة أخرى مثلاً أمام شرب الخمر هناك مشروبات محلّلة شرعاً بل قد يستحب شرب بعضها، وأمام الزنا الزواج المحلّل من قبل الشرع، الى غيرها من الأمثلة الكثيرة..
غاية الأمر انّ من يترك المحرمات والشبهات هو إتّباع لله سبحانه وتعالى، أما فاعلها فانّه متّبع للشيطان الرجيم، فالفئة الأولى يكون وليّهم الله تبارك وتعالى، أما الثانية فالشيطان يتولاهم، ومن كان كذلك فالى جهنّم وبئس المصير..


الأخ القدير عمّار الطائي..
جعلك الله من التابعين لله وأوليائه وجعل ختامكم مسك...

عمارالطائي
13-06-2011, 01:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الكبائر صراحة مثل :الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس التي حرم الله والسحر وشهادة الزور وغيرها. واما مالم يرد دليل خاص بتسميته كبيره.فقد اجتهد العلماء في وضع ضابط تعرف به الكبيره من غيرها فقالوا في تعريف الكبيره :كل معصيه دل دليل على تغليظ تحريمها،اما بلعن او غضب او عذاب او نار او حد في الدنيا ونحو ذلك. فلا بد من مراقبة النفس وتهذيبها من اجل الاخلاص لله كي تجري الينابيع من قلب الانسان ..

الاخ الرائع عمار الطائي .. دوما تردفنا بما هو رائع من مواضيعكم المجددة للفكر الانساني



الاخ والمشرف القدير
الناصح
اضافتكم القيمة والرائعة اشرقت موضوعي

عمارالطائي
13-06-2011, 01:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


لقد رسم القرآن الكريم الخطوط العريضة لمن يريد الوصول الى برّ الأمان وهي الجنّة، وهذه الخطوط تعتبر القانون الأساسي للسائر نحو الجنان
ومن يخرج على القانون فبالتأكيد يستحق العقاب، وهذا موجود عندنا عرفاً بالنسبة الى القوانين الوضعية، فتجدنا نجتهد ونحرص كل الحرص
على أن لا نخالف ذلك القانون ومن يخالفه سيجد العقوبة أمامه بالاضافة الى ذمّ المجتمع له..
فاذا كان حالنا هكذا بالنسبة لقوانين وضعها إنسان مثلنا، ألا يكون من الأولى بل هو الواجب أن نحرص على تطبيق القوانين الموضوعة من قبل ربّ الأرباب
وهي قد وجدت لصالحنا، أيتجاهل الانسان العقاب المنتظر- والقرآن قد ذكر العقاب والعذاب الأليم في مواضع عديدة- أم هي الغفلة التي أطبقت عليه..
لذا فمن الأجدر بنا أن نتمسك بكتاب الله عزّ وجلّ ونتدبره ونتعقله ففيه نجاتنا، على أن يكون من منابعه الصافية..
ومن الجدير بالذكر انّ مقابل كل فعل حرام هناك فعل حلال، وبعبارة أخرى مثلاً أمام شرب الخمر هناك مشروبات محلّلة شرعاً بل قد يستحب شرب بعضها، وأمام الزنا الزواج المحلّل من قبل الشرع، الى غيرها من الأمثلة الكثيرة..
غاية الأمر انّ من يترك المحرمات والشبهات هو إتّباع لله سبحانه وتعالى، أما فاعلها فانّه متّبع للشيطان الرجيم، فالفئة الأولى يكون وليّهم الله تبارك وتعالى، أما الثانية فالشيطان يتولاهم، ومن كان كذلك فالى جهنّم وبئس المصير..


الأخ القدير عمّار الطائي..
جعلك الله من التابعين لله وأوليائه وجعل ختامكم مسك...




الاخ والمشرف الرائع
المفيد
اكيد ان لكل قاعدة في هذا العالم اساس تبنى عليه ومن هنا نجد ان الاسلام قد فرض قانون الثواب والعقاب
مروركم القيم واضافتكم العطرة تشرفني

متيمة الكفيل
13-06-2011, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
كلما أطلت الدخول الى المنتدى بسبب ظروف وامتحانات
أولادي وجدتكم ترتقون في مواضيعكم أحببت أن أمر للتحية والشكر على الابداع الرائع بارك الله بكم وجعلكم من المتمسكين بالقرآن وعلومه
والسلام عليكم