إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم اول مواضيعي احب ان يكون بالصلاة على محمد وال محمد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم اول مواضيعي احب ان يكون بالصلاة على محمد وال محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)

    يطيب لنا أن نهديكم هذا الزاد حول الصلاة على النبي واله الأطهار وإن هذا ينصب في الوصول لغاية موقع الكفيل المبارك وهو: مشاركة المؤمن لأخيه المؤمن في طلب حاجته من الله مستخدمين مفتاح الدعوات وهو : اللهم صل على محمدٍ وآلِ محمد . سائلينا الله الاخلاص والتوفيق والقبول ، ونجاح مشروعنا هذا ، ولنبدأ بالصلاة على محمد وآل محمد.

    معنى وتعريف للصلاة على محمد وال محمد:
    العديد من المفسرين و اللغويين و شراح الحديث تعرضوا لمعنى الصلاة على محمد و آل محمد و حاصل الجميع أنها " الدعاء و الثناء و التبجيل و التعظيم و الرحمة والدعاء برفع المنزلة".
    إن صلاة الله تعالى على نبيه هي تعظيمه في الدنيا بإعلاء كلمته و إبقاء شريعته و في الآخرة بتضعيف مثوبته و الزيادة في رفع درجته ، و إن كانت الصلاة من الملائكة فمعناها الدعاء له و الثناء عليه ، و إن كانت من المؤمنين فمعناها الدعاء له برفع درجته و علو منزلته .

    عن الإمام موسى الكاظم عليه السلام أنه قال : " صلاة الله رحمة من الله ، و صلاة الملائكة تزكية منهم له ، و صلاة المؤمنين دعاء منهم له " . و عليه فالمراد من صلاة الله تعالى هي تعطفه على رسوله بالمزيد من الرحمة و صلاة الملائكة استغفارهم له و هو يوجب الرحمة أيضاً و صلاة المؤمنين هي تعطفهم على الرسول بطلب التعطف من الله تعالى له .

    فضائل و فوائد ( اللهم صل على محمد وآل محمد):
    1- تلبية نداء الله تعالى و رسوله:
    قال تعالى " إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما " فمعنى قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا " نداء و دعوة منه تعالى للذين تشرفوا بالإيمان أن يصلوا على النبي"ص" أداءً لحقه الواجب عليهم تجاهه فمن يصلي عليه في الصلاة الواجبة و في غيرها من الأزمنة و الأمكنة فهو يلبي نداء و يستجيب لدعوته تبارك وتعالى .
    وإنها من تتمم الصلاة : إن من صلى الصلاة الواجبة أو المستحبة و لم يصلي على محمد وآل محمد لم تقبل منه صلاة وفي الرواية سئل الإمام زين العابدين"ع" عن تمام الصلاة فقال : " الصلاة على محمد و آل محمد " .
    2- زيادة الحسنات:
    روي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم " من صلى علي من أمتي مرة واحدة كتبت له عشر حسنات ، و محيت عنه عشر سيئات ".

    3- أنها من أفضل الأعمال:
    عن عبد السلام بن نعيم قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام "أني دخلت البيت فلم يحضرني شيء من الدعاء إلا الصلاة على النبي و آله " فقال :عليه السلام " و لم يخرج أحد بأفضل مما خرجت " .
    4- تثقل الميزان:
    روي أن أثقل ما يوضع في الميزان من الأعمال هو الصلاة على محمد و آله فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " أنا عند الميزان يوم القيامة فمن ثقلت سيئاته على حسناته جئت بالصلاة على حتى أُثقل بها حسناته " .
    5- كفارة للذنوب:
    روي عـن الإمام عـلي بن موسى الرضا عليهما السلام قال : " من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدماً " ، و عن الإمام علي عليه السلام : " الصلاة على النبي أمحق للخطايا من الماء للنار " .
    6- الخروج من الظلمات إلى النور:
    عن إسحاق بن فروخ قال : قال أبو عبدالله عليه السلام " يا إسحاق بن فروخ من صلى على محمد و آله عشراً ، صلى الله عليه و ملائكته ألفاً " أما تسمع قول الله تعالى " هو الذي يصلي عليكم و ملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور و كان بالمؤمنين رحيماً "
    7- إنها ترفع النفاق:
    فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إرفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب النفاق " .
    8- تطرد الشياطين:
    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إن الشيطان اثنان ، شيطان الجن و يبعد بلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وشيطان الأنس و يبعد بالصلاة على النبي و آله " .
    9- توجب محبة الله تعالى و القرب من النبي (ص):
    فعن الإمام الهادي عليه السلام قال: " إنما اتخذ الله تعالى إبراهيم خليلاً لكثرة الصلاة على محمد و أهل بيته ".
    10- إنها تعين على أهوال الآخـرة:
    قـال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم قال: " من صلى علي ألف مرة حرم الله جسده على النار ، وثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة و عند المسالة و أدخله الجنة و جاءت صلاته علي لها نور يوم القيامة على الصراط مسيرة خمسمائة عام ، و أعطاه الله بكل صلاة صلاها علي قصراً في الجنة قل ذلك أو كثر " .
    11- أنها من موجبات الشفاعة:
    فعن الإمام الباقر عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: " من أراد التوصل إلىَّ و أن تكون له عندي يد اشفع له بها يوم القيامة فليصلي على أهل بيتي و يدخل السرور عليهم ".
    12-أنها توجب استجابة الدعاء:
    عن الإمام علي عليه السلام قال : " كل دعاء محجوب عن السماء حتى تصلي على محمد و آله " ، و عنه عليه السلام قال : " إذا كانت لك إلى الله حاجة ، فابدأ بمسألة الصلاة على رسوله"ص" ثم سل حاجتك ، فإن الله أكرم من أن يسأل حاجتين فيقضي إحداهما و يمنع الأخرى "
    13- أنها توجب قضاء الحوائج:
    عن رسول الله " من عسرت عليه حاجة فليكثر بالصلاة علىَّ فإنها تكشف الهموم والغموم و تكثر الأرزاق و تقضي الحوائج " .
    14- توجب التذكر بعد النسيان :
    15-تزيل الفقر و تورث الغنى:
    روي أن فقيراً شكا النبي صلى الله عليه وآله وسلم من شدة الفقر فقال له: " إن أردت أن يغنيك الله فصلي علىَّ و على آلي ".
    16- تورث العافية:
    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " من صلى على مرة فتح الله عليه باباً من العافية " .
    17- أنها توجب رؤية النبي"ص" أو الأئمة "ع" أو الموتى في المنام :
    عن أبي هاشم قال : جاء رجل إلى الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام و قال : يابن رسول الله إن أبي قد مات و كان له مال و لست أقع على ماله و لي عيال كثير و أنا من مواليكم فأغثني فقال عليه السلام : " إذا صليت العشاء الآخرة فصلي على محمد و آل محمد فإن أباك يأتيك في النوم و يخبرك بأمر المال " ، ففعل الرجل ذلك فرأى أباه في النوم فقال يا بني مالي في موضع كذا فخذه و امضِ إلى ابن رسول الله و أخبره أني دللتك على المال فذهب الرجل و أخذ المال و أخبر الإمام بأمر المال فقال : " الحمد لله الذي أكرمك و اصطفاك ".

    فائدة (اللهم صل على محمد وآل محمد) للنبي وآله الأطهار:
    إن الفائدة تعود إلى المصلي فحسب كما ذكرنا أعلاه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم و الأئمة عليهم السلام قد بلغوا من الكمال و الفضل مرتبة لا يمكن الزيادة عليها و لم يبق من فضل و علو وسمو و كمال إلا وقد جمعوه لذلك فصلواتنا عليهم لا تزيدهم في كمالهم و علو درجاتهم و إنما تنفعنا بالتقرب بها إليهم صلوات الله عليهم .
    كما يقول: الشهيد الثاني رحمه الله في الروضة " غاية السؤال بالصلاة عائدة إلى المصلي لأن الله تعالى قد أعطى نبيه من المنزلة و الزلفى لديه ما لا يؤثر فيه صلاة مصلي كما نطقت به الأخبار و صرح به العلماء الأخيار " .

    أحكام (اللهم صل على محمد وآل محمد):
    وقع الكلام بين الفقهاء رضوان الله عليهم في حكم الصلاة على محمد و آل محمد فقيل بوجوبها في العمر مرة وقيل بوجوبها في كل مجلس مرة و قيل بوجوبها كلما ذكره الإنسان . إلا أن المشهور بين العلماء هو الاستحباب إلا في بعض المواضع منها :
    1- في الصلوات الواجبة :
    فعن أبي عبدالله عليه السلام قال : " إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من تمام الصلاة إذا تركها متعمداً فلا صلاة له " .
    2- في خطبة صلاة الجمعة.

    و أما مواضع الاستحباب فهي عديدة نذكر منها على سبيل الحصر :
    1- كلما ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
    فعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: " البخيل حقاً من ذُكرت عنده فلم يُصلي علي "
    2- عند الركوع و السجود:
    فعن الباقر عليه السلام قال : " من قال في ركوعه و سجوده و قيامه : صلى الله على محمد و آله كتب له بمثل الركوع و السجود و القيام ".
    3- بعد صلاة الفجر .
    4- عند الدخول إلى المسجد و الخروج منه .
    5- في كل مجلس:
    فعن الإمام الصادق عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " ما من قوم اجتمعوا في مجلس فلم يذكروا اسم الله تعالى و لم يصلوا على نبيهم إلا كان ذلك المجلس حسرة و بالاً عليهم ".
    6- يوم الجمعة .

    صور وطرق الصلاة على محمد وآل محمد:
    قال صلى الله عليه و آله وسلم: " قولوا اللهم صلي على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم أنك حميد مجيد و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم " . و عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله تعالى " إن الله و ملائكته ... " فقال : الصلاة من الله عز و جل رحمة و من الملائكة تزكية و من الناس دعاء ، و أما قوله عز و جل " و سلموا تسليماً " فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه . قال قلت له : فكيف نصلي على محمد و آله ؟ . قال عليه السلام : تقولون " صلوات الله و صلوات ملائكته و أنبيائه و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد و السلام عليه و عليهم ورحمة الله و بركاته ".

    ولا يخفى أن الاختلاف في كيفية الصلاة يقتضي العمل بأي واحد منهما إلا أن الكيفية المجزية ما ورد في التشهد و هي
    1-" اللهم صلي على محمد و آل محمد ".
    2-اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم: روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال من قال بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهر اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم لم يمت حتى يدرك القائم عليه السلام. وأن من قال بعد فريضة الظهر وفريضة الفجر في يوم الجمعة وغيره من الأيام مائة مرة قضى الله له ستين حاجه من حاجات الدنيا وثلاثين من حاجات الآخرة.
    3-ربي صلي على محمد وعلى أهل بيته: روي عن الأمام الصادق عليه السلام قال: من قال يوم الجمعه مائة مره ربي صلي على محمد وأهل بيته قضى الله له مائة حاجه ثلاثون منها للدنيا وسبعون للاخره.
    4- اللهم صلي على محمد وعلى أهل بيته.
    5-ياربي صلي على محمد وعلى أهل بيته:روي عن الإمام الصادق عليه السلام قال: من قال ياربي صلي على محمد وعلى أهل بيته غفر الله له ذنوبه البته.
    6-اللهم صلي على فاطمه وأبيها وبعلها وبنيها بعدد ما أحاط به علمك: وهذا يستعمله أهل الروحانيه و الأوراد لقضاء الحوائج يقرأ (135) مرة يومياً أو أزيد من ذلك.
    7- ماورد في أعمال الجمعه: روي عن الأمام الصادق عليه السلام قال:الصلاة على محمد وآل محمد بين الظهر والعصر تعدل سبعين حجه ومن قال :
    اللهم صلي على محمد وآل محمد الأوصياء الراضين المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله وبركاته.كان له من الثواب ثواب عمل الثقلين في ذلك.

    الصلاة البتراء:
    ينبغي الصلاة على " آل محمد " بعد الصلاة عليه بأن يقول المصلي " اللهم صلي على محمد و آل محمد " و لا يُكتفى بقول " اللهم صلي على محمد " ، فإنها من الصلاة البتراء التي لا تقبل و توجب البعد عن رحمة الله تعالى و التي نهت عنها الأحاديث الشريفة المنقولة من طرف الشيعة و السنة .
    عن طريق الشيعة :
    عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: " من قال : صلى الله على محمد و آله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك " فليُكثر من ذلك ، و من قال : صلى الله على محمد و لم يصلي على آله لم يجد ريح الجنة و ريحها يوجد من مسيرة خمسمائة عام " .
    عن طريق السنة:
    روى ابن حجر العسقلاني في الصواعق المحرقة ، عن النبي"ص" أنه قال : " لاتصلوا علي الصلاة البتراء فقالوا : و ما الصلاة البتراء ؟ قال : تقولون : اللهم صلي على محمد و تمسكون بل قولوا : اللهم صلي على محمد و آل محمد ".

    آداب الصلاة على محمد وآل محمد:
    للصلاة على النبي واله آداب ينبغي التحلي بها منها:
    الوضوء ، والتعطر، واستقبال القبلة ، ورفع الأيدي إلى السماء فهي دعاء وطلب الباري بخشوع وانكسار وسكينه و وقار لا كما نشاهدهُ في المجالس لبعض من الأخوة والأخوات حيث يتبادلون الحديث ويسجلون كم مره قاموا بأداء الصلاة على محمد وال محمد أو للأسف الشديد يشاهدون المسلسل فقلوبهم مع أحداث المسلسل وأيديهم تدير المسابح بالصلاة وحسب .....لابد يا أخواني ويا أخواتي أن نستحضر الفكر كاملاً قبل المسابح والخشوع لله قبل ضرب العداد فهي صلاة وهي دعاء. اجعلها عاده مارسها بحياتك وعطر أنفاسك ومن حولك بذكرها.

    ذكر بعضاً من الأدعية والأحاديث في الحث على (اللهم صل على محمد وآل محمد):
    - روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : " عندما وصلت إلى السماء ليلة المعراج رأيت ملكاً له ألف يد في كل يد ألف أصبع مشغولاً بالحساب و العد ، فسألت جبرائيل : من هو هذا الملك ؟ و ماذا يحسب ؟ قال جبرائيل : هذا الملك موكل بقطرات المطر يحصي كم قطرة تنزل من السماء إلى الأرض فقلت لذلك الملك : أنت تعلم كم قطرة من المطر نزلت من السماء إلى الأرض مذ خلق الله الدنيا . قال : يا رسول الله والذي بعثك بالحق إلى الخلق إني لأعلم بالإضافة إلى ما ذكرت كم قطرة نزلت في الصحراء و كم قطرة نزلت في المعمورة و كم قطرة في البساتين و كم قطرة في الأرض المالحة و كم قطرة في المقابر . قال رسول الله"ص" : فعجبت من حفظه و تذكره في الحساب ، قال : يا رسول الله و إني مع حفظي هذا و تذكري و أيدي و أصابعي لعاجز عن حساب شيء واحد ، قلت : ما هو ؟ قال : قوم من أمتك يجتمعون في مكان فيذكر اسمك أمامهم فيصلون عليك فإني لا أستطيع إحصاء ثوابهم " .

    - روي عن أمير المؤمنين علي(عليه السلام): كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلى على محمد وآله.

    - روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: من قال بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب قبل أن يثني رجله أو يكلم أحداً: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً، اللهم صل على محمد النبي وعلى ذريته وعلى أهل بيته مرة واحدة، قضى الله تعالى له مائة حاجة، سبعين منها للآخرة، وثلاثين للدنيا.

    - روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) جاء ذات يوم والبشرى ترى في وجهه فقال:إنه جاءني جبرائيل فقال يقول الله تعالى أما ترضى يا محمد أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشراً، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشراً.

    - روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: إذا ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأكثروا الصلاة عليه، فإنه من صلى على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) صلاة واحدة صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة، ولم يبقى شيء مما خلقه الله إلا صلى على العبد لصلاة الله عليه وصلاة ملائكته، فمن لم يرغب في هذا فهو جاهل مغرور قد برئ الله منه ورسوله وأهل بيته.

    - روي عن الإمام الصادق (عليه السلام):أن من صلى على محمد وآله صلوات الله عليهم أجمعين صلى الله وملائكته عليه مئة مرة، ومن صلى عليه مئة مرة صلى الله وملائكته عليه ألف مرة، ألم تسمع قوله تعالى ( هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما) الأحزاب /43.
    - روي عن النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله:أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة.

    - وروي عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) قوله: من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله، فإنها تهدم الذنوب هدما. وقال عليه السلام: الصلاة على محمد وآل محمد تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير.

    - روي عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام): الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أمحق للخطايا من الماء والنار، والسلام على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أفضل من عتق رقاب.

    قصص وعبر فيمن داوم على (اللهم صل على محمد وال محمد):
    1- أحد الصالحين ذهب إلى عيادة مريض في آخر أيام حياته فلما حضر عنده وجده في حالة الاحتضار ، قال له : كيف تجد مرارة نزع الروح ؟
    قال المريض : إني لا أجد أي مرارة ،بل أحس بطعم حلو في فمي . تعجب الرجل الصالح من كلام المؤمن لأنه من المتعارف عند الجميع أن نزع الروح من الأمور الشاقه والمره التي يواجهها كل انسان ساعة خروجه من هذه الدنيا .
    فلما رأى المريض حالة التعجب والحيرة في وجه الرجل قال له : ياهذا لاتتعجب ، إني سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال :" من أكثر من الصلاة عليّ " سوف لايجد السوء والأذى ساعة الاحتضار "، وإني منذ مدة طويله أُكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، لهذا أجد من جراء ذلك دوام السعادة والخير وخصوصا هذه الساعة.(اللهم صل على محمد وآل محمد )

    2- رواية سهل بن سعد أنه : جاء رجل إلى النبي الأكرم محمد ( صلى الله عليه و آله و سلم ) و شكا إليه الفقر ، فقال له النبي ( صلى الله عليه و آله و سلم ) ما مضمونه : (( إذا دخلت بيتك سلم إن كان في البيت أحد أو لم يكن ، ثم صلي علي و على أهل بيتي ، بعدها اقرأ سورة التوحيد )) . ففعل الرجل ذلك فأتاه الرزق من كل مكان حتى أخذ يوزع المال على جيرانه‎ . و هكذا تكون الصلاة على محمد و أهل بيته ( عليهم السلام ) أحد أسباب الغنى و الرزق و ازدياد المال و ظهور البركة.

    اللهم صلي على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و أرحمنا بهم يا كريم
    وهو منقول لاهميتة وثوابه

  • #2
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
    وتقبل شفاعته في امته




    علي مع الحق والحق مع علي

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X