إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الموضوع الاسبوعي المهم / حصوات الكلى تصيب الانسان.. والإكثار من الماء يفيد في علاجها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الموضوع الاسبوعي المهم / حصوات الكلى تصيب الانسان.. والإكثار من الماء يفيد في علاجها

    تتفاوت في الحجم وطريقة العلاج حصوات الكلى تصيب 5% من الرجال.. والإكثار من الماء علاجها الأول



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	436x328_23442_154498.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	11.0 كيلوبايت 
الهوية:	847335



    تشكل حصوات الكلى واحدة من المشاكل الطبية التي تواجه أعداداً كبيرة من المرضى، ويحتاج علاجها وقتاً طويلاً عن طريق العقاقير، وفي حالات معينة لابد من التدخل الجراحي.

    وحصوات الكلى عبارة عن كتل متفاوتة الحجم من الملحِ والمعادنِ تتجمع في البول وتتحول إلى حصى صغيرةٍ في الكلى او في المسالك البولية، و حجمُ الحصى قد يكون صغيراً كحبة الرمل أو كبيراً بحجمِ كرة الغولف.

    ويعاني واحد من بين كل 20 رجلاً من من تكون حصوات الكلى، ويرتفع احتمال تكون الحصى بشكل ملحوظ مع تقدم العمر لمشارف الأربعين، أما عند النساء فيرتفع الأحتمال عن الاقتراب من سن الخمسين.

    وهناك عدة أعراض لوجود الحصى، فهي غالباً لا تشكل ألماً مادامت بقيت ساكنة في الكلى، ولكنها تسبب آلاما حادة ومفاجئة عند انتقالها من الكلى إلى المثانة، وتتضمن الأوجاع تشنجاً مؤلماً في أسفل الظهر، أو أحد الجانبين، أو الفخد أو البطن، إضافة لوجود دماء في البول.

    وعند كيفية علاج الحصى، فإن أغلبها يخرج من تلقاء نفسه عند التبول خلال 48 ساعة، شرط تناول المريض كميات كبيرة من المياه، وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب علاجاً مسكناً للألم.

    وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على فرص مرور الحصى عبر المسالك منه حجم المريض، ومدى تضخم البروستاتا والحمل وحجم الحصى.

    وفرصة خروج الحصى من تلقاءِ نفسها تقاربُ 80% إذا كان حجمُها أربعة ميلمترات.
    ولكن تنخفضُ النسبةُ إلى 20% إذا كان حجمُها خمسةَ ميلمترات.
    اما الحصوة التي يفوقُ حجمُها تسعةَ ميلمترات فهي تتطلب علاجاً في أغلب الأحيان.

    ويهدف العلاج إلى تفتيت الحصى عبر أمواجِ صدم وهي داخلُ الكلى لتسهيلِ عبورها عبر المسالك البولية، وهناك تقنيات جراحيةٌ أيضاً ولكنها تتطلب شِقّاً صغيراً في الجلد.
    إضافة إلى التفتيت من خلال المناظير الطبية الخاصة.

    والسبب الرئيسي وراء تكون الحصى هو عدم شرب كمية كافية من الماء، كما أن الإكثار من شرب عصير "الجريب فروت"، قد يزيد من خطر تكون الحصى، كما أن تناول مكملات فيتامين c وd ترفع خطر تكوّن الحصى إذا تمّ تخطي الكميةِ الموصى بها، كما أن لمستويات الكالسيوم في الغذاء تأثيراً سلبياً.

    إضافة لما سبق فإن زيادة الوزن الذي يجعل الجسد يقاوم الأنسولين ويزيد الكالسيوم في البول عاملان يؤديان إلى زيادة خطر تكون الحصى.

  • #2
    موضوع جيد ومفيد ولكن يوجد نوع أخر من الحصى وهو أخطر من حصى الكلى وهو (حصو المرارة)
    أن المرارة تخزّن عصارة الصفراء ، وهي سائل هضمي يفرزه الكبد . وتمر العصارة عبر أقنية من المرارة إلى المعي الدقيق لتساعد على هضم الدهون . وتحتوي المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الاحماض الصفراوية و الكوليسترول . ولكن، عندما ترتفع نسبة تركيز الكوليستيرول كثيرآ، تتكوّن الحصى . ومن شأن الحصى أن تكون بحجم حبة رمل أو كرة غولف .
    وتسبب حصى المرارة ألمآ حادآ ومفاجئآ قد يدوم لساعات . وهو يبدأ عادة بعد الأكل بوقت قصير. وتبدأ الأوجاع في يمين الجزء الأعلى للبطن وقد تلتفّ إلى الظهر أو عظم الكتف الأيمن . وتصاحب الآلام أحيانآ حمى و غثيان . بعد توقف الألم، قد يشعر المصاب بوجع طفيف في يمين أعلى البطن . وفي حال سدّت الحصى مجرى العصارة يتحوّل لون البشرةوبياض العينين إلى الأصفر ( اليرقان ). وفي بعض الأحيان يصاب المريض بالحمى أو يخرج برازآ شاحبآ بلون الصلصال وأن المرارة أو الحوصلة الصفراويةGallbladderفي حالتها الطبيعية هي المحطة التي تستقبل الصفراء أو المرة أو السائل الصفراوي أو العصارة الصفراويةمن الكبد لتختزنها ، ثم تنقبض أثناء وجبات الطعام لتدفع الصفراء إلى الامعاءللمساعدة في الهضم .في بعض الاحيان يتبلور السائل الصفراوي إذا تراكم وركد داخل المرارة ، مما يؤدي إلى تكون حصى صغيرةينمو ويكبر حجمها .يتكون معظم الحصى الصفراوية عندما تزيد كمية الكوليسترول بدرجة تتجاوز بكثير المكونات الأخرى للصفراء

    .اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ثقف.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	33.4 كيلوبايت 
الهوية:	828517


    طرق العلاج

    يمكن استخراج حصى القنوات الصفراوية اثناء اجراء تقنيةERCP، إذ يتم قطع فتحةالقناة الصفراوية وتستخرج الحصاة . إذا كانت حصاة في قناة صفراوية، فقد يجري الطبيبك هذه الجراحة قبل إستئصال المرارة أو بدلآ من استئصال تلك المرارة .
    للمرضى الذين لا يرغبون في اجراء الجراحةلهم أو الذين هم من الضعف بحيث لايتحملون تلك الجراحة توجد بدائل عدة لهم، أحد تلك البدائل هو استخدام عقار يسمى أرسوديولUrsodiolالذي يمكنه إذابة حصى المرارةعلى مدى عام إلى عامين. مع ذلك فبعد انتهاء العلاج يكون احتمال تكرار تكون الحصى بنسبة 50% في غضون خمس سنوات .من ناحيةأخرى فإن تفتيت الحصى ( وهي باستخدام الموجات التصادمية لسحق الحصى) يمكن أن تفتت حصى المرارة إلى فتات صغير وشظايا صغيرة تكون من الصغر بدرجة تكفي لأن تمر من خلا ل القنوات الصفراوية حتى يتم التخلص منها مع فضلات الطعام، أو تتم إذابتها بعقارارسوديول . بإستخدام تقنية تفتيت الحصى يكون ثمة إحتمال بنسبة 50% لتكرار تكون الحصى في غضون خمس سنوات . نادرآ ما ينصح بإستخدام هذه التقنية إذ أنها ليست فعّالةتمامآ
    .

    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 24-06-2011, 10:36 AM.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X