المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السور المكية والسور المدنية..



سهاد
10-07-2011, 04:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميعنا نعلم أن سور القرآن الكريم تنقسم إلى

1_ سور مكية

2_ سور مدنية


ولكن الكثير منا لا يميز بين القسمين فما الفرق أو ما الذي يميز كل قسم من القسمين

سنتعرف على هذه الميزات في هذه المشاركة أرجو الله أن ينفع بها

- مميزات وضوابط السور المكية

ضوابطها:

1- كل فيها سجدة.
2- كل فيها لفظ كلا.
3- كل فيها يا أيها الناس
4- كل فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة.
5- كل فيها قصة آدم وإبليس ما عدا البقرة.
6- كل تفتح بحروف التهجي مثل: آلم، آلر، حم، ما عدا البقرة وآل عمران.


مميزاتها:


1-الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين.
2- يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات.
3- قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.
4- الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.


- مميزات وضوابط السور المدنية.

ضوابطها:


1- كل فيها فريضة أو حدّ.
2- كل فيها ذكر المنافقين.
3- كل فيها مجادلة أهل الكتاب.
4- كل تبدأ بـ {يا أيها الذين آمنوا}.

مميزاتها:


1- بيان العبادات والمعاملات، والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع.
2- مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام.
3- الكشف عن سلوك المنافقين وبيان خطرهم على الدين.
4- طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريع وأهدافه ومراميه.

- عدد السور المكية والمدنية

1- السور المكية: اثنان وثمانون .


وهي:
الأنعام، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم ، الحجر، النحل، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة ، سبأ، فاطر، يس، الصافات، ص، الزمر ، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، ق، الذاريات، الطور، النجم، القمر، الواقعة، الملك، القلم، الحاقة، المعارج، نوح، الجن، المزمل، المدثر، القيامة، الإنسان، المرسلات، النبأ، النازعات، عبس، التكوير، الانفطار، الانشقاق، البروج، الطارق، الأعلى، الغاشية، الفجر، البلد، الشمس، الليل، الضحى، الانشراح، التين، العلق، العاديات، القارعة، التكاثر، العصر، الهمزة، الفيل، قريش، الماعون، الكوثر، الكافرون، والمسد.

2-السور المدنية : عشرون .

وهي:

البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنفال، التوبة، النور، الأحزاب، محمد، الفتح، الحجرات، الحديد، المجادلة، الحشر، الممتحنة، الجمعة، المنافقون، الطلاق، التحريم، والنصر.

3- السور المختلف فيها: اثنا عشر .

وهي:
الفاتحة، الرعد، الرحمن، الصف، التغابن، المطففين، القدر، البينة، الزلزلة، الإخلاص، الفلق، والناس.

منقول للفائدة سؤلي ماهي السوره التي تنتهي جميع أياتها بحرف السين

بيرق
10-07-2011, 07:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجميعنا نعلم أن سور القرآن الكريم تنقسم إلى 1_ سور مكية 2_ سور مدنية ولكن الكثير منا لا يميز بين القسمين فما الفرق أو ما الذي يميز كل قسم من القسمين سنتعرف على هذه الميزات في هذه المشاركة أرجو الله أن ينفع بها - مميزات وضوابط السور المكية ضوابطها: 1- كل فيها سجدة.2- كل فيها لفظ كلا.3- كل فيها يا أيها الناس4- كل فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة. 5- كل فيها قصة آدم وإبليس ما عدا البقرة.6- كل تفتح بحروف التهجي مثل: آلم، آلر، حم، ما عدا البقرة وآل عمران.مميزاتها:1-الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين. 2- يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات. 3- قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.4- الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.- مميزات وضوابط السور المدنية.ضوابطها: 1- كل فيها فريضة أو حدّ.2- كل فيها ذكر المنافقين.3- كل فيها مجادلة أهل الكتاب.4- كل تبدأ بـ {يا أيها الذين آمنوا}.مميزاتها: 1- بيان العبادات والمعاملات، والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع. 2- مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام.3- الكشف عن سلوك المنافقين وبيان خطرهم على الدين.4- طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريع وأهدافه ومراميه.- عدد السور المكية والمدنية 1- السور المكية: اثنان وثمانون .وهي:الأنعام، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم ، الحجر، النحل، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة ، سبأ، فاطر، يس، الصافات، ص، الزمر ، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، ق، الذاريات، الطور، النجم، القمر، الواقعة، الملك، القلم، الحاقة، المعارج، نوح، الجن، المزمل، المدثر، القيامة، الإنسان، المرسلات، النبأ، النازعات، عبس، التكوير، الانفطار، الانشقاق، البروج، الطارق، الأعلى، الغاشية، الفجر، البلد، الشمس، الليل، الضحى، الانشراح، التين، العلق، العاديات، القارعة، التكاثر، العصر، الهمزة، الفيل، قريش، الماعون، الكوثر، الكافرون، والمسد.2-السور المدنية : عشرون .وهي:البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنفال، التوبة، النور، الأحزاب، محمد، الفتح، الحجرات، الحديد، المجادلة، الحشر، الممتحنة، الجمعة، المنافقون، الطلاق، التحريم، والنصر.3- السور المختلف فيها: اثنا عشر .وهي:الفاتحة، الرعد، الرحمن، الصف، التغابن، المطففين، القدر، البينة، الزلزلة، الإخلاص، الفلق، والناس.منقول للفائدة سؤلي ماهي السوره التي تنتهي جميع أياتها بحرف السين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر الأخت سهاد على هذه المعلومات المفيده وبارك الله فيك ، الجواب ،سورة الناس تنتهي جميع آياتها بحرف السين.

المفيد
11-07-2011, 07:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


الأخت القديرة سهاد..
بارك الله بك على ما أنرتنا به من خلال هذه المشاركة الطيّبة.. ولمزيد من الفائدة أدرج أدناه مشاركة سابقة حول نفس الموضوع..



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعيم محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

(المكي والمدني)

القسم الأول/


المعنى

قسم علماء التفسير القرآن الى مكي ومدني فبعض آياته مكية وبعضها مدنية ، واختلف المفسرون في هذا التقسيم على ثلاثة إتجاهات :

1/ أن يكون المناط هو هجرة النبي صلّى الله عليه وآله أي حسب الترتيب الزماني ، فما كان قبل الهجرة (أي الآية التي نزلت) تعتبر الآية مكية وما كان بعدها فهي مدنية وإن نزلت في مكة ، فالعبرة بالزمان وليس المكان .

2/ المناط هو المكان وليس الزمان ، فالآية التي نزلت في مكة فهي مكية وما نزلت في المدينة فهي مدنية .

3/ المناط هو على أساس الناس المخاطبين فما كان موجهاً الى أهل مكة فهو مكي (أي الآية مكية) ، وما كان موجهاً الى أهل المدينة فهو مدني (أي الآية مدنية) .

وبالنظر الى هذه التقسيمات علينا استبعاد التقسيم الثالث لأنه لايمكن أن يكون المخاطب موجها الى جهة معينة فقط وينحصر بها بل يكون عاماً موجهاً الى الكل مادام الخطاب مطلقاً ، وبذلك يسقط هذا التقسيم .

أما القسمان الآخران فكل مفسر له اسلوبه في إتخاذ الآيات منهم من يتخذ الاسلوب الأول ومنهم الاسلوب الثاني ولاضير مادام إنّ التقسيم (المكي والمدني) ليس بشرعي بل من فعل الواضع ، لكن أكثر المفسرين يرجحون التقسيم الأول على أساس الزمان وليس المكان ، لأن فيه فائدة أكثر للبحوث القرآنية من الثاني ، فهناك فائدتان من هذا التقسيم أحداهما فقهية ، فهي تبين لنا الناسخ من المنسوخ ، لأن المتأخر زماناً يعتبر ناسخاً لما قبله ، وثانيهما هو التعرف على مراحل الدعوة الاسلامية التي قام بها الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله ، فيبين ماقام به النبي في بداية دعوته والتي كان المشركون هم المسيطرون ، وبعد الهجرة حيث تمت الدعوة ضمن دولة الاسلام .

الخصائص

هناك خصائص إعتمد عليها المفسرون في التمييز مابين المكي والمدني وذلك بالاعتماد على الروايات والنصوص التاريخية التي تشير الى إنّ الآية نزلت قبل الهجرة أو بعدها وعملوا مقارنة بينهما وخرجوا باكتشاف خصائص عامة في السور والآيات المكية وخصائص عامة أخرى في المدنية فجعلوا من ذلك مقياساً يقيسون بها سائر الآيات والسور التي لم يؤثر توقيتها الزمني في الروايات والنصوص ، فما كان منها يتفق مع الخصائص العامة للآيات والسور المكية حكموا بانه مكي وما كان اقرب الى الخصائص العامة للمدني واكثر انسجاماً معها ادرجوه ضمن المدني من الآيات والسور .

وهذه الخصائص العامة التي حددت المكي والمدني بعضها يرتبط باسلوب الآية والسورة وبعضها يرتبط بالموضوع والمضمون لهما . ويمكن تلخيص ماذكروه من الخصائص الإسلوبية والموضوعية للقسم المكي :-
1 - قصر الآيات والسور وايجازها وتجانسها الصوتي .

2 - الدعوة الى اصول الايمان بالله واليوم الآخر وتصوير الجنة والنار .
3 - الدعوة للتمسك بالاخلاق الكريمة والاستقامة على الخير .
4 - مجادلة المشركين وتسفيه احلامهم .
5 - استعمال السورة لكلمة (ياايها الناس) وعدم استعمالها لكلمة (ياايها الذين آمنوا) .
وقد لوحظ ان سورة الحج تستثنى من ذلك لانها استعملت الكلمة الثانية بالرغم من انها مكية فهذه الخصائص الخمس يغلب وجودها في السور المكيّة .

وأما ما يشيع في القسم المدني من خصائص عامة فهي : -

1 - طول السورة والآية واطنابها .
2 - تفصيل البراهين والادلة على الحقائق الدينية .
3 - مجادلة اهل الكتاب ودعوتهم الى عدم الغلو في دينهم .
4 - التحدث عن المنافقين ومشاكلهم .
5 -التفصيل لاحكام الحدود والفرائض والحقوق والقوانين السياسية والاجتماعية والدولية .

ولابد لنا أن نعلم إنّ تلك المقاييس لايجوز الأخذ بها إلا إذا أدت الى العلم (أي تؤدي الى الاطمئنان والتأكد من تاريخ السورة) فلا يجوز أن يؤخذ بها لمجرد الظن .





(المكي والمدني)
القسم الثاني/



الفائدة



‎1. ظهور بلاغة القرآن في أعلى مراتبها ، حيث يخاطب كل قوم بما تقتضيه حالهم من قوة وشدة ، أولين وسهولة .‏



‎2. ظهور حكمة التشريع في أسمى غاياته ، حيث يتدرج شيئاً فشيئاً بحسب ما تقتضيه حال المخاطبين واستعدادهم للقبول والتنفيذ .‏



‎3. تربية الدعاة إلى الله تعالى وتوجيههم إلى أن يتبعوا ما سلكه القرآن في الأسلوب والموضوع من حيث المخاطبين ، بحيث يبدأ بالأهم فالأهم ، وتستعمل الشدة في موضعها والسهولة في موضعها .‏



‎4. تمييز الناسخ من المنسوخ فيما لو وردت آيتان مكية ومدنية يتحقق فيهما شروط النسخ ، فإن المدنية ناسخة للمكية لتأخرها عنها .‏



الحكمة



‎1. تثبيت قلب النبي صلّى الله عليه وآله كما قال تعالى ((وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا))/الفرقان 32-33.‏



‎2. تسهيل حفظه وفهمه والعمل به على الناس ، حيث يقرأ عليهم شيئاً فشيئاً ، كما قال تعالى ((وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا))/الاسراء 106


‎3. تنشيط الهمم لقبول ما نزل من القرآن وتنفيذه ، حيث يتشوق الناس بلهف وشوق إلى نزول الآية ، لا سيما عند اشتداد الحاجة إليها كما في آيات الإفك واللعان .‏



‎4. التدرج في التشريع حتى يصل إلى درجة الكمال ، كما في آيات الخمر الذي نشأ الناس عليه وألفوه ، وكان من الصعب عليهم أن يُجَابَهوا بالمنع منه منعاً باتاً فنزل أولاً قوله تعالى ((يسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا))/القرة 219 . فكان فيه تهيئة للنفوس بتركه لكون المفاسد فيه أكبر من المنافع ، ثم نزل ثانياً قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ))/النساء 43 . فأمروا بتركه في بعض الأوقات ، ثم نزل ثالثاً قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))/المائدة 90 . فكان المنع من الخمر منعاً باتاً . ‏

سهاد
11-07-2011, 09:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت حياتي خاليه وممله روتين فظيع وكآبه وقلق ولولا الصلاه الواجبه لكنت ظننت اني من الاموات.وفي يوم اتصلت بسيد كريم مسؤل عن حسينه::وشكوت حالي اليه وكنت أفكر بالانتحار.قال لي دائما امسكي سبحه واقرءي السور القصار بالليل بالنهار باي وقت.وبالفعل بدءت بالقراءه دون ملل وبعد فتره تغيرت الكثير من الاءشياء في حياتي,وتعلمت الحاسبه وعندما سجلت في منتدى الكفيل وتشرفت بالتعرف الى هذه الثلة المبدعه .صرت ابحث واكتب واسجل ملاحظاتي وصار لليوم قيمه عندي اشكركم جدا على انقاذكم لي واشكر كل الاعضاء الرائعين.فانا اعشق القراءه والكتابه .هجرتها فتره ورجعت ايها بفضل الله تعالى وبفضلكم..تمنيتي لكم بالسعاده واشكركم جدا.وشكرلك سيدي الفاضل.

المفيد
11-07-2011, 09:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت حياتي خاليه وممله روتين فظيع وكآبه وقلق ولولا الصلاه الواجبه لكنت ظننت اني من الاموات.وفي يوم اتصلت بسيد كريم مسؤل عن حسينه::وشكوت حالي اليه وكنت أفكر بالانتحار.قال لي دائما امسكي سبحه واقرءي السور القصار بالليل بالنهار باي وقت.وبالفعل بدءت بالقراءه دون ملل وبعد فتره تغيرت الكثير من الاءشياء في حياتي,وتعلمت الحاسبه وعندما سجلت في منتدى الكفيل وتشرفت بالتعرف الى هذه الثلة المبدعه .صرت ابحث واكتب واسجل ملاحظاتي وصار لليوم قيمه عندي اشكركم جدا على انقاذكم لي واشكر كل الاعضاء الرائعين.فانا اعشق القراءه والكتابه .هجرتها فتره ورجعت ايها بفضل الله تعالى وبفضلكم..تمنيتي لكم بالسعاده واشكركم جدا.وشكرلك سيدي الفاضل.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حقيقة تأثرت كثيراً بهذه الكلمات النابعة من قلبك المؤمن، ولولا ذلك لما تقدّمت صوب الرحمن قيد أنملة.. فهنيئاً لك هذا القلب الايماني، ولكن لا تجعليه خالٍ من ذكر الله وآل البيت عليهم السلام دائماً وأبداً فالنجاة بذلك في الدنيا والآخرة، ولا تجعلي للشيطان ثغرة يدخل من خلالها فيفسد نفسك، أبعديه بأي صورة وطريقة وخيرها لك قراءة القرآن والذوبان في آياته وكأن القرآن نزل عليك وحدك، فتنتقلين من الخوف الى الرجاء وبالعكس..

وهنيئاً لك التشرف بالانتساب الى هذه الخيمة المباركة، والكل هنا ستجدينه أخاً وأختاً لك، عائلة واحدة ان شاء الله تعالى..

عمارالطائي
11-07-2011, 01:42 PM
- عرّف الجمهور من الفريقين المكي ما نزل قبل الهجرة وإن لم يكن بمكة,والمدني ما نزل بعدها وإن لم يكن بالمدينة, وهو المشهور والمعتمد بين العلماء.
2- أما مسألة الخلط بين المكي والمدني في السورة الواحدة فهو نادر جداً وليس هو الأكثر كما نفهم من كلامكم وقولكم في السؤال (ففي كل سور مخلوط مكية ومدنية في سورة واحدة)!! فالمؤمنون والمائدة وبعض السور الأخرى قيل ان بعض آياتها مكي أو بعض آياتها مدني واختلف في الفاتحة هل هي مكية أو مدنية وقيل أنها نزلت مرتين أمّا سائر السور فأغلبها متفق على مكيتها أو مدنيتها.
3- أما كيفية تمييز السورة أو الآيات بأنها مكية أو مدنية فقد ذكروا بعض الضوابط والمميزات منها:
ما ذكره ابن جزي وغيره من المفسرين حيث قال:
((واعلم أن السور المكية نزل أكثرها في إثبات العقائد والرد على المشركين وفي قصص الأنبياء. وأن السور المدنية نزل أكثرها في الأحكام الشرعية وفي الرد على اليهود والنصارى وذكر المنافقين والفتوى في مسائل وذكر غزوات النبي (صلى الله عليه وآله) وحيث ما ورد: يا أيها الذين آمنوا, فهو مدني, وأما: يا أيها الناس, فقد وقع في المكي والمدني)). (التسهيل لابن جُزي ج1/5).أما السيد العلامة الطباطبائي فقد قال في تفسيره الميزان (13/235) وقرر ما يلي: ((وللعلم بمكية السور ومدنيتها ثم ترتيب نزولها أثر هام في الأبحاث المتعلقة بالدعوة النبوية, وسيرها الروحي والسياسي والمدني في زمنه (صلى الله عليه وآله) وتحليل سيرته الشريفة, والروايات - كما ترى - لا تصلح أن تنهض حجة معتمداً عليها في إثبات شيء من ذلك على أنّ فيما بينها من التعارض ما يسقطها عن الاعتبار.
فالطريق المتعين لهذا الغرض هو التدبر في سياق الآيات والاستمداد بما يتحصل من القرائن والأمارات الداخلية والخارجية, وعلى ذلك نجري في هذا الكتاب والله المستعان!!

الاخت القديرة
سهاد
جعلكم الله من اهل القران وخاصته

عمارالطائي
11-07-2011, 01:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت حياتي خاليه وممله روتين فظيع وكآبه وقلق ولولا الصلاه الواجبه لكنت ظننت اني من الاموات.وفي يوم اتصلت بسيد كريم مسؤل عن حسينه::وشكوت حالي اليه وكنت أفكر بالانتحار.قال لي دائما امسكي سبحه واقرءي السور القصار بالليل بالنهار باي وقت.وبالفعل بدءت بالقراءه دون ملل وبعد فتره تغيرت الكثير من الاءشياء في حياتي,وتعلمت الحاسبه وعندما سجلت في منتدى الكفيل وتشرفت بالتعرف الى هذه الثلة المبدعه .صرت ابحث واكتب واسجل ملاحظاتي وصار لليوم قيمه عندي اشكركم جدا على انقاذكم لي واشكر كل الاعضاء الرائعين.فانا اعشق القراءه والكتابه .هجرتها فتره ورجعت ايها بفضل الله تعالى وبفضلكم..تمنيتي لكم بالسعاده واشكركم جدا.وشكرلك سيدي الفاضل.

الاخت القديرة
سهاد
لقد انعم الله علينا بنعمة الاسلام وبعد ذلك شرفنا بنعمة الايمان والولاية هذا يكفي بنا ان نكون اتباع محمد وال محمد عليهم السلام فاذا علينا بالصبر وان لا نكون عون للشيطان على انفسنا وان نتحلى بصفات اهل البيت عليهم السلام
وانتم ان شاء الله من المؤمنات الصالحات المواليات ونحن هنا كلنا نكون في خدمتكم في اي امر او مشكلة لا ننا نحن هنا كلنا عائلة واحدة تحت خيمة الموالى ابا الفضل العباس عليه السلام
اخوكم في الولاية
عمارالطائي