إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمــام الـمهــدي (عجّـل الله فرجـه) والحكــمة مــن غيـبــتــه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمــام الـمهــدي (عجّـل الله فرجـه) والحكــمة مــن غيـبــتــه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وآل محمد و عجل فرجهم


    ماهو وجه الحكمة من غيبة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ؟


    لاشك في ان غيبته عليه السلام من الحوادث التي تجري و تتحقق بتدبير من الله عز وجل و إنشائه ، فلا بد ان تكون جارية على وفق الحكمة والمصلحة حالهل كحال امثالها من الامور سواء عرفنا ماهي الحكمة منها ام لا .

    روي عن عبد الله بن الفضل الهاشمي قال : سمعت الصادق عليه السلام يقول : {إنّ لصاحب هذا الاَمر غيبة لا بدّ منها ، يرتاب فيها كلّ مبطل . قلت له : ولِمَ جعلت فداك ؟ قال : لاَمر لا يؤذن لي في كشفه لكم . قلت : فما وجه الحكمة في غيبته ؟ قال : وجه الحكمة في غيبته ، وجه الحكمة في غيبات من تقدّمه من حجج الله تعالى ذكره ، إنّ وجه الحكمة في ذلك لا ينكشف إلاّ بعد ظهوره كما لم ينكشف وجه الحكمة لما أتاه الخضر عليه السلام ، من خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار لموسى عليه السلام إلى وقت افتراقهما . يا بن الفضل ! إنَّ هذا الاَمر أمر من الله ، وسرّ من سرّ الله ، وغيب من غيب الله ، ومتى علمنا أنّه عزّ وجلّ حكيم صدقنا بأنّ أفعاله كلّها حكمة ، وإن كان وجهها غير منكشف لنا }علل الشرائع للصدوق-باب علة الغيبة


    كل منا يعلم ويعتقد بثبوت الخلافة والعصمة له عليه السلام ، فلا شك ان هناك سبب يقتضي غيبته واستتاره عن الامم ومصلحة وضرورة تلجأه اليها وان لم نعلم بها على وجه التفصيل .



    فيكون مجرى الكلام في غيبته و وجهها كمجرى الايات المتشابهة في القرآن التي ظاهرها خلاف ماتدل عليه العقول من جبر او تفويض او تجسيم او تشبيه وغير ذلك ...


    قنحن نقطع بأن لتلك الايات وجوهاً صحيحة مخالفة لظاهرها ، وتطابق مدلول الادلة العقلية وإن لم نعلم بها بالتفصيل .

    كذلك لا يلزمنا ان نعلم سبب الغيبة على التعيين والتفصيل واذا عرفنا منها شيئا فهو فضل .

    وقد يكون سبب الغيبة احد الامور التالية التي اوردت عن طريق الاستظهار لا الاعتبار :

    الاولى : خوفه من اعدائه ومناوئيه الذين يبغضوه وكانوا يطالبون بسفك دمه فالتجأ الى الغيبة فاختفى { روحي فداه } حقناً لدمه الزاكي من اولئك الاشرار ، ويرشدنا الى ذلك حديث زرارة عن الامام الصادق (ع) : { للغلام -يعني المهدي- غيبة قبل قيامه . قلت : ولم ؟ قال : يخاف على نفسه الذبح }



    الثانية : امتحان الناس واختبارهم لأن الامتحان من سنن الله الجارية في كل زمن منذ ارساله الرسل قال تعالى في اول سورة العنكبوت (( الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ))

    فعلى هذا تكون الدنيا هي المدرسة ، معلموها الرسل ، طلابها المكــلفون ، و تعليمــاتها الشرائع الالهــية ولا بد من ذلك كله نتيجة : (( لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ )) سورة الانفال(42)


    ولا ريب ان الله امتحن الامم الغابرة بغيبة بعض انبيائهم ، كغيبة موسى عليه السلام واتباع اكثر بني اسرائيل السامري ، وفي الحديث عن سدير عن أبيه عن ابي عبد الله عليه السلام أنه قال : { للقائم منا غيبة يطول أمدها . فقلت له : ولم ذاك يابن رسول الله ؟ قال: لأن الله عز وجل أبى إلاّ أن يجعل فيه سنن الأنبياء(عليهم السلام) في غيبا تهم، وانه لابدّ له يا سدير من استيفاء مدة غيباتهم، قال الله تعالى: (لتركبنّ طبقاً عن طبق)، أي سنن مَن كان قبلكم } علل الشرائع للصدوق-باب علة الغيبة


    وأيضاً عنه (ع) أنه قال : { كيف انتم اذا بقيتم بلا امام هدى ، ولا علم ، يبرأ بعضكم من بعض فعند ذلك تميزون وتمحصون وتغربلون ، وعند ذلك اختلاف السنين وإمارة من أول النهار ، وقتل وقطع في آخر النهار } إكمال الدين للصدوق-باب التمحيص والنهي عن التوقيت


    وعن ابن أبي يعفور ، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه سمعه يقول : { ويل لطغاة العرب ، من شر قد اقترب ، قلت : جعلت فداك كم مع القائم من العرب ؟ قال : شئ يسير . فقلت : والله إن من يصف هذا الامر منهم لكثير . فقال : لابد للناس من أن يمحصوا ، ويميزوا ، ويغربلوا ويخرج في الغربال خلق كثير }.



    الثالثة : كي لاتكون في عنقه بيعة لطواغيت الزمان ويرشدنا الى ذلك ماجاء في حديث الحسن بن فضال عن أبيه عن الامام علي الرضا عليه السلام أنه قال : { كأني بالشيعة عند فقدهم الثالث من ولدي يطلبون المرعى فلا يجدونه قلت له: ولم ذلك ياابن رسول الله؟ قال: لان إمامهم يغيب عنهم فقلت: ولم؟ قال لئلا يكون في عنقه لاحد بيعة إذا قام بالسيف} بحار الانوار


    و أخرج بن طاووس في كتابه ربيع الشيعة عن أبي سعيد قال : { لما صالح الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) معاوية بن أبي سفيان دخل عليه الناس فلامه بعضهم على بيعته فقال الحسن (عليه السلام): ويحكم ما تدرون ما عملت، والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت عليه الشمس أو غربت ألا تعلمون أني إمامكم ومفترض الطاعة عليكم، وأحد سيدي شباب أهل الجنة، بنص من رسول الله (صلى الله عليه واله) علي؟ قالوا: بلى، قال: أما علمتم أن الخضر لما خرق السفينة وأقام الجدار، وقتل الغلام، كان ذلك سخطا لموسى بن عمران (عليه السلام) إذ خفي عليه وجه الحكمة في ذلك، وكان ذلك عند الله تعالى ذكره حكمة وصوابا أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلي خلفه روح الله عيسى بن مريم (عليه السلام) فان الله عز و جل يخفي ولادته ويغيب شخصه لئلا يكون لأحدٍ في عنقه بيعة اذا خرج، ذاك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الآماء، يطيل الله عمره في غيبته ثم يظهره بقدرته في صورة شاب دون أربعين سنة، ذلك ليعلم ان الله على كل شيء قدير } .



    قمت بتلخيص الموضوع من كتاب خلفاء الرسول الاثنا عشر للبحراني

    أسألكم الدعاء
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X