المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لأهل الاختصاص فقط؟؟؟



الحق الدامغ
21-08-2011, 03:57 PM
الأطعمة المحرمة في الشرع كثيرة كلحوم الكلاب والضواري وغيرها ولكن نجد في القرآن الكريم أربعة أشياء محرمة فقط وهي :
1- المَيْتَة
2- الدَّم المَسْفُوح.
3- لَحْم الخِنْزِير.
4- ما ذبح ولم يذكر اسم الله عليه.
وهذا صريح قوله تعالى:
(قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[الأنعام : 145]
فمن أين حصل التحريم في بقية الأمور خصوصاً و أنَّ الآية فيها حصر لهذه الأمور الأربعة؟

أبو منتظر
23-08-2011, 11:05 AM
الأطعمة المحرمة في الشرع كثيرة كلحوم الكلاب والضواري وغيرها ولكن نجد في القرآن الكريم أربعة أشياء محرمة فقط وهي :
1- المَيْتَة
2- الدَّم المَسْفُوح.
3- لَحْم الخِنْزِير.
4- ما ذبح ولم يذكر اسم الله عليه.
وهذا صريح قوله تعالى:
(قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[الأنعام : 145]
فمن أين حصل التحريم في بقية الأمور خصوصاً و أنَّ الآية فيها حصر لهذه الأمور الأربعة؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سيدي العزيز انا لست من اهل الاختصاص ولكني ساجيبك على قدر علمي من بعض ماتعلمته ، واعذر تطفلي على اهل الاختصاص

هنا الحصر اما اضافي او حقيقي ، فان كان الاول فهذا يدل على ان الشريعة الالهية لم تحرم ماحرمه المشركون على انفسهم فذكرت الاية الاشياء التي يحرُم اكلها ،
وان كان الثاني فهذا يدل على ان ماحرمته الشريعة الالهية عند نزول هذه الاية منحصر بالمذكور فقط ، وهذا لاينافي انه يمكن ان يكون التحريم تدريجيا بعدها .

وكما هو معلوم بان بعض المحرمات قد نص عليها القرآن اما بقية المحرمات فقد نص عليها الوحي بغير القرآن ، لانه كما معلوم ان القرآن لم يتطرق الى كل شئ وانما كان للرسول الكريم بصمته الواضحة في تبيان الكثير من التشريعات وعلى سبيل المثال لاالحصر ان القرآن قد ذكر الصلاة ولكن لم يذكر تفاصيلها لهذا كان دور النبي هنا واضحا .

تقبل تطفلي ومروري

الحق الدامغ
24-08-2011, 07:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سيدي العزيز انا لست من اهل الاختصاص ولكني ساجيبك على قدر علمي من بعض ماتعلمته ، واعذر تطفلي على اهل الاختصاص

هنا الحصر اما اضافي او حقيقي ، فان كان الاول فهذا يدل على ان الشريعة الالهية لم تحرم ماحرمه المشركون على انفسهم فذكرت الاية الاشياء التي يحرُم اكلها ،
وان كان الثاني فهذا يدل على ان ماحرمته الشريعة الالهية عند نزول هذه الاية منحصر بالمذكور فقط ، وهذا لاينافي انه يمكن ان يكون التحريم تدريجيا بعدها .

وكما هو معلوم بان بعض المحرمات قد نص عليها القرآن اما بقية المحرمات فقد نص عليها الوحي بغير القرآن ، لانه كما معلوم ان القرآن لم يتطرق الى كل شئ وانما كان للرسول الكريم بصمته الواضحة في تبيان الكثير من التشريعات وعلى سبيل المثال لاالحصر ان القرآن قد ذكر الصلاة ولكن لم يذكر تفاصيلها لهذا كان دور النبي هنا واضحا .

تقبل تطفلي ومروري






جواب موفق وصائب انشاء الله ولكن لطفاً أرجو أن توضح لنا ما المراد من:الحصر الاضافي و الحقيقي

كاظم الناشي
24-08-2011, 09:28 PM
الأخ الحق الدامغ:
من خلال ردك على إجابة الأخ أبو منتظر يتضح أنك أردت أن تختبر معلومات الأخوة الأعضاء
من خلال تحريكك لهذا الموضوع.. المهم أن الآية الثالثة من سورة المائدة تقول:
(( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ ما ذَكَّيْتُمْ وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ...)) فأينك منها؟؟!

شكراً جزيلاً لك.