إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله والتبرك بآثاره

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله والتبرك بآثاره

    تاليف : السيد مرتضى العسكري .
    (واذ قـال عـيـسـى ابن مريم يبني اسرائيل اني رسول اللّه اليكم مصدقا لما بين يدى من التوراة و مبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد) ((1)) (ان اللّه و ملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما) ((2))[الوحدة حول مائدة الكتاب و السنة]بسم اللّه الرحمن الرحيم الـحـمـد للّه رب الـعـالـمـيـن , و الـصـلاة على محمد و آله الطاهرين , و السلام على اصحابه البرره الميامين .
    و بـعـد: تـنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كـلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقدقال سبحانه و تعالى : (واطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) ((3)) و ينبغي لنا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب والسنة في ما اختلفنا فيه و نوحد كلمتناحولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شى ء فردوه الى اللّه و الرسول ) ((4)) و في هذه السلسلة من البحوث نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ما ينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيد كلمتنا.
    راجين من العلماء ان يشاركونا في هذا المجال , ويبعثوا الينا بوجهات نظرهم على عنوان : بيروت - ص .ب 124/24 - العسكري[التوسل بالنبى (ص ) والتبرك باثاره في حياته و بعد مماته]يرى البعض حول صفات الانبياء: ان التبرك باثار الانبياء واتخاذ قبورهم محلا للعبادة شرك .
    وان البناء على قبورهم في حد الشرك .
    وان الاحتفال بايام مواليدهم ومواليد الاولياء معصية وبدعة محرمة .
    وان التوسل الى اللّه بغيره في حد الشرك , والاستشفاع برسول اللّه (ص ) بعد وفاته مخالف للشرع الاسلامي .
    ويستدل مخالفوهم بما ياتي :[ا - التبرك باثار النبي (ص ):[]يـسـتـدلـون عـلـى مـشـروعـيـة التبرك باثار الانبياء بما تواتر نقله في جميع كتب الحديث ان الـصـحـابـة تبركوا برسول اللّه (ص ) وآثاره في حياة الرسول (ص ) بمباشرته , ودعوته بذلك , وتبركوا -ايضا - باثاره بعد وفاته , وفي ما ياتي بعض مايستدلون به :[التبرك ببصاق النبي (ص ):]في صحيح البخاري عن سهل بن سعد في باب ما قيل في لواء الـنبي (ص ) من كتاب المغازي ((5)) : ان رسول اللّه (ص )قال يوم خيبر: لاعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح اللّه على يديه , يحب اللّه ورسوله , ويحبه اللّه ورسوله . قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم ايـهـم يـعطاها. فلما اصبح الناس غدوا على رسول اللّه (ص ) كلهم يرجو ان يعطاها فقال : اين علي ؟ فـقـيـل : هو يا رسول اللّه يشتكي عينيه . فارسل فاتي به ... ولفظه في كتاب الجهاد والسير ((6)) : فامر فدعي له , فبصق في عينيه , فبرا مكانه حتى كانه لم يكن به شي ء...الحديث .
    وفي لفظ سلمة بن الاكوع بصحيح مسلم : قال : فاتيت عليا فجئت به اقوده وهو ارمد حتى اتيت به رسول اللّه (ص ) فبصق في عينيه فبرا واعطاه الراية ...الحديث ((7)) .
    [التبرك بوضوء النبي (ص ):]فـي صـحـيح البخاري عن انس بن مالك قال : رايت رسول اللّه (ص ) و حانت صلاة العصر,فالتمس الـنـاس الـوضوء فلم يجدوه . فاتى رسول اللّه (ص ) بوضوء, فوضع رسول اللّه في ذلك الاناء يده , وامر الناس ان يتوضاوا منه . فرايت الماء ينبع من تحت اصابعه حتى توضاوا من عند آخرهم ((8)) .
    وفي رواية اخرى عن جابر بن عبد اللّه انه قال : قـد رايـتـني مع النبي (ص ) وقد حضر العصر وليس معنا ماء غير فضلة , فجعل في اناء فاتى النبي (ص ) بـه , فـادخل يده فيه , وفرج اصابعه ثم قال : حي على اهل الوضوء, البركة من اللّه .فلقد رايت الـماء يتفجر من بين اصابعه , فتوضا الناس وشربوا. فجعلت لا آلو ما جعلت في بطني منه فعلمت انه بركة - فقيل لجابر: - كم كنتم يومئذ ؟ قال : الفا واربعمائة . وفي رواية :خمس عشر مائة ((9)) .
    [التبرك بنخامة النبي (ص ):]روى البخاري في صلح الحديبية , عن عروة بن مسعود, قال عن رسول اللّه (ص )واصحابه : واللّه مـا تنخم رسول اللّه (ص )نخامة الا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده ,وانه اذا توضا كادوا يقتتلون على وضوئه ((10)) .
    sigpic​

  • #2
    جعله الله في ميزان حسناتك
    بارك الله بك
    وفقك الله
    تحياتي لك
    قتـلونــا بــقتـلك وقـتلنــاهــم بــحبـــــك
    يــــا حـــــــسين
    قــــررنــا ان نـــــعشــــق فـــاعـــشقنــــا الــحسيـــن

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X