إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكميت الأسدي شاعر اهل البيت

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكميت الأسدي شاعر اهل البيت

    ومن اكبر الأحداث كانـت مصيبة قتيل بجنب الطـف من آل هـاشم ومنـعـفر الـخدين من آل هاشـم ومَن عجب لم أقـضـه أن خيلـهم هَماهـم بالـمستـلئمين عوابـس يـحلـئن عن ماء الـفرات وظلـه كـأنَّ حـسـيـنا والبهاليل حـوله يخضن به من آل أحمد في الوغـى وغـاب نبـي الله عـنهـم وفقـده فـلم أر مـخذولا أجـلَّ مـصيـبة يصيب به الرامون عن قوس غيرهم علـينا قتـيلُ الادعـياء الملحّبُ (1) فيالك لـحـماً ليـس عنه مذبـب ألا حـبّـذا ذاك الـجبين المتّرب لأجوافها تحت العجـاجة أزمـل (2) كحدآن يوم الدّجن تعلو وتسـفل حسيناً ولم يشهـر عليهن منصل لأسـيافهم ما يخـتلـي المتـقبِّل دما طل مـنهم كالبهيم المـحجِّل على الناس رزء ما هنالـك مجلل وأوجب منه نـصرة حين يخـذل فيـا آخر أسـدى له الغـيَّ أول

    1 ـ الملحب : المقطع بالسيف. والأدعياء جمع دعي وهو عبيد الله بن زياد بن سمية نسب الى امه اذ لم يعرف له اب.
    2 ـ الصوت المختلط و الصوت من الصدر.

  • #2
    الشاعر :
    الكميت الأسدي

    ابو المستهل الكميت بن زيد الاسدي المولود سنة 60 والمتوفى سنة 126 هـ. قال أبو الفرج : شاعر مقدم عالم بلغات العرب ، خبير بأيامها من شعراء مضر وألسنتها والمتعصبين على القحطانية المقارنين المقارعين لشعرائهم ، وكان في أيام بني امية ولم يدرك الدولة العباسية ومات قبلها ، وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم مشهوراً بذلك.
    سئل معاذ الهراء : من أشعر الناس ؟ قال : أمن الجاهليين أم الاسلاميين ؟ قالوا : بل من الجاهليين. قال : امرؤ القيس وزهير وعبيد بن الابرص. قالوا : فمن الإسلاميين قال : الفرزدق وجرير والاخطل والراعي ، قال فقيل له : يا أبا محمد ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ، قال : ذاك أشعر الاولين والآخرين.
    قال صاعد مولى الكميت دخلنا على أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام فأنشده الكميت :
    مَن لقلـبٍ ميتم مسـتهامبل هواي الذي أُجنُّ وأبدي غير ما صبوةٍ ولا احلامٍلبني هاشـم أجلّ الانـامٍ
    فأنصت له عليه السلام فلما بلغ الى قوله :
    أخلص الله هواي فما أغرق نَزعاً ولا تطيش سهامي (1)
    قال له الباقر عليه السلام قل ( فقد أُغرق نَزعاً ولا تطيش سهامي ).
    1 ـ النزع : جذب الوتر بالسهم ، والاغراق نزعا المبالغة في ذلك. وأغرق النازع في القوس مثل يضرب للغلو والافراط. فقوله ( فما اغرق نزعا ) ، لا يناسب المقام اذ يكون معناه اني لا ابالغ في المحبة ، والمناسب المبالغة فيها فلذلك غيره الامام عليه السلام بقوله. فقد اغرق نزعاً.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X