إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقيقة المنام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقيقة المنام

    حقيقة المنام
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين .
    ان مسألة المنام من المسائل المهمة جدا كما ستجده في بحثنا المفصل لان النوم ثلث عمر الانسان فليس من المعقول ان يتركه الحكيم جل وعلا بدون ان يكون فيها الاثر الاكبر في حياة الانسان كما قال تعالى في محكم الكتاب :

    "أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً أَ لَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنى‏ ثُمَّ كانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى"

    وورد في تفسيرها هذه القصة الجميلة

    بحارالأنوار 30 11
    ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ حَبِيبٍ، قَالَ نَزَلَ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ نَازِلَةٌ قَامَ لَهَا وَ قَعَدَ، وَ تَرَنَّحَ لَهَا وَ تَقَطَّرَ. ثُمَّ قَالَ يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ مَا عِنْدَكُمْ فِيهَا. قَالُوا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْتَ الْمَفْزَعُ وَ الْمَنْزَعُ، فَغَضِبَ، ثُمَّ قَالَ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ قُولُوا قَوْلًا سَدِيداً أَمَا وَ اللَّهِ أَنَا وَ إِيَّاكُمْ لَنَعْرِفُ ابْنَ بَجْدَتِهَا، وَ الْخَبِيرَ بِهَا. قَالُوا كَأَنَّكَ أَرَدْتَ ابْنَ أَبِي طَالِبٍ. قَالَ وَ أَنَّى يُعْدَلُ بِي عَنْهُ، وَ هَلْ طَفَحَتْ حُرَّةٌ بِمِثْلِهِ. قَالُوا فَلَوْ بَعَثْتَ إِلَيْهِ. قَالَ هَيْهَاتَ هُنَاكَ شِمْخٌ مِنْ هَاشِمٍ وَ لُحْمَةٌ مِنَ الرَّسُولِ (صلى الله عليه واله )، وَ أُثْرَةٌ مِنْ عِلْمٍ يُؤْتَى لَهَا وَ لَا يَأْتِي، امْضُوا إِلَيْهِ فَاقْصِفُوا نَحْوَهُ، وَ أَفْضُوا إِلَيْهِ، وَ هُوَ فِي حَائِطٍ لَهُ وَ عَلَيْهِ تُبَّانٌ يَتَرَكَّلُ عَلَى مِسْحَاتِهِ وَ هُوَ يَقُولُ أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً أَ لَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنى‏ ثُمَّ كانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى وَ دُمُوعُهُ تَهْمِي عَلَى خَدَّيْهِ، فَأَجْهَشَ الْقَوْمُ لِبُكَائِهِ، ثُمَّ سَكَنَ وَ سَكَنُوا، وَ سَأَلَهُ عُمَرُ عَنْ مَسْأَلَتِهِ فَأَصْدَرَ إِلَيْهِ جَوَابَهَا، فَلَوَى عُمَرُ يَدَيْهِ. ثُمَّ قَالَ أَمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ أَرَادَكَ الْحَقُّ وَ لَكِنْ أَبَى قَوْمُكَ. فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَهُ يَا أَبَا حَفْصٍ خَفِّضْ عَلَيْكَ مِنْ هُنَا وَ مِنْ هُنَا إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كانَ مِيقاتاً. فَانْصَرَفَ وَ قَدْ أَظْلَمَ وَجْهُهُ وَ كَأَنَّمَا يَنْظُرُ مِنْ لَيْلٍ. .
    علما بان الشيخ النوري صاحب كتاب المستدرك كتب كتابا باسم دار السلام مختص في المنام وقد حققه جديدا وهذبه سماحة الاخ العزيز سيد علي الحسيني وانا اجريت عليه تعديلات كثيرة وسميته السلام من دار السلام وهنا ساكتب خلاصة نافعة عن هذا العالم البرزخي ان شاء الله نافع للموالين جميعا

  • #2
    الاخوة والاخوات الكرام :
    ان هذا البحث هو بحث شيق ومهم لشديد الحاجة اليه وهو مستدل بالقرآن الكريم والاحاديث المعتبرة للعترة الطاهرة عليهم السلام لكن مرتبط بمقدار تفرغي ؛
    فمنذ البداية اعتذر من الجميع ان لم اسعد لاتمامه واساله تعالى ان يرزقكم الاجر وحسن العاقبة

    .
    خادم تراب اقدام محبي حبيب قلبي العباس بن امير المؤمنين عليه السلام

    تعليق


    • #3
      الفصل : 2

      لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ لا تَبْديلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظيمُ (64)(يونس)

      ان هذه الاية المباركة تشير حسب روايات اهل البيت عليهم السلام الى الرؤيا الصادقة ؛ فسنذكر لكم بعض تلك الروايات المباركة عن اهل البيت عليهم السلام ثم نذكر بركاتها في بناء الشخصية الايمانية :


      بحارالأنوار ج : 58 ص : 159


      عن تَفْسِيرُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ قَالَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ يَرَاهَا الْمُؤْمِنُ وَ فِي الْآخِرَةِ عِنْدَ الْمَوْتِ .


      من‏لايحضره‏الفقيه 1 133 باب غسل الميت .....


      وَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ لَهُ حَشَمٌ وَ جِمَالٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ كانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ فَقَالَ أَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَهِيَ الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ يَرَاهَا الْمُؤْمِنُ فَيُبَشَّرُ بِهَا فِي دُنْيَاهُ وَ أَمَّا قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ فِي الْآخِرَةِ فَإِنَّهَا بِشَارَةُ الْمُؤْمِنِ عِنْدَ الْمَوْتِ يُبَشَّرُ بِهَا عِنْدَ مَوْتِهِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ وَ لِمَنْ يَحْمِلُكَ إِلَى قَبْرِكَ .


      عن كتاب الْكَافِي، عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَجُلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا قَالَ هِيَ الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ يَرَى الْمُؤْمِنُ فَيُبَشَّرُ بِهَا فِي دُنْيَاهُ .


      بحارالأنوار ج : 58 ص : 193

      وَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ عَنْهُ صلى الله عليه واله فِي قَوْلِهِ تَعَالَى لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا قَالَ هِيَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الْمُؤْمِنُ لِنَفْسِهِ أَوْ تُرَى لَهُ وَ هُوَ كَلَامٌ يُكَلِّمُ بِهِ رَبُّكَ عَبْدَهُ فِي الْمَنَامِ .

      توضيح

      ان من الاية المباركة ومن الروايات المفسرة لها نفهم بوضوح بان الله سبحانه وتعالى يُري المؤمن الرؤيا الصالحة لتبشره بانه على خير ؛ وان لهذه الرؤيا الاثر العظيم في بناء شخصية الانسان المؤمن حيث انه كلما زل ووقع في ما لا يحب انهضته رؤياه ليسرع نحو الرؤيا الموعودة ومنها نفهم ان الرؤيا لا يمكن ان تُقص على كل انسان ابدا لان الرؤيا تحكي عن الذات ولو فسرها انسان غير متخصص وحكيم يمكن ان يضر صاحب الرؤيا ايما ضرر .وسياتي البحث مفصلا ان شاء الله
      التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 05-10-2011, 07:13 PM.

      تعليق


      • #4
        الفصل : 3


        هناك روايات تبين الفرق بين الرؤيا الحق وبين اضغاث الاحلام ؛ لان الرؤيا هو عالم الغيب وليس لاحد الحق في الكلام عن ماهية الرؤيا سوى من هم قد بعثوا من الله سبحانه وتعالى الينا وهم الذين لهم الغيب والشهود سواء ؛ ومن هذه الروايات التي تبين حقيقة المنام هي :

        :
        عَنْ عَلِيٍّ عليه السلام قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَنِ الرَّجُلِ يَنَامُ فَيَرَى الرُّؤْيَا فَرُبَّمَا كَانَتْ حَقّاً وَ رُبَّمَا كَانَتْ بَاطِلًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَا عَلِيُّ مَا مِنْ عَبْدٍ يَنَامُ إِلَّا عُرِجَ بِرُوحِهِ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَمَا رَأَى عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَهُوَ حَقٌّ ثُمَّ إِذَا أَمَرَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ بِرَدِّ رُوحِهِ إِلَى جَسَدِهِ فَصَارَتِ الرُّوحُ بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ فَمَا رَأَتْهُ فَهُوَ أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ .

        بقي هنا سؤال مهم وهو :


        ما الفرق بين تاويل المعصوم وتاويل غير المعصوم ؟

        الجواب :
        ان الانبياء و الائمة سلام الله عليهم يأولون الرؤيا بالغيب وعلى حقيقة ما موجود في عالم الاسرار الغيبية عن مستقبل صاحب المنام لانهم مبعوثون من الله سبحانه وتعالى وهو عالم الغيب والشهادة . اما نحن حينما نفسر يجب ان نعرف بان الكلام في الرؤيا خطر ... خطر للغاية لان الرؤيا على ما تعبر ؛ فعندما يفسر المعبر لا يحق له ان يعبر بالسوء والمخيف والشؤم كما طلبت مني احدى المواقع تاويل الرؤيا وعندما رضيت واولت رؤيا احد الاعضاء تدخل صاحب الموقع واذا به يؤول الرؤيا باتهام اقرباء صاحب الرؤيا بانهم ناس منحرفين ووو فتركت الموقع وهربت لاني عرفت انه حقا غير متفقه وليس له اطلاع باوامر اهل البيت عليهم السلام في طريقة تاويل الرؤيا ؛ النتيجة ان المعبر ان اوّل بخير يقف امام التعبير الخطر فان تحقق الخير فبها ونعمة وان لم يتحقق فلا يضر صاحب الرؤيا لانه عبر بخير وفي اعتقادي ان التفسير في الغيبة الكبرى يحتاج الى اطلاع واسع بروايات اهل البيت عليهم السلام لكي يستطيع المعبر ان يغوص في بحر انوارهم ويستخرج اللآلي التي تخص رؤيا صاحب المنام اين وقد هجرت الروايات واصبحت في كتب تحت الهائل من الغبار فانا لله وانا اليه راجعون ؛ والان اقرء بتدبر دقيق هذه الروايه وتوضيح الشيخ المجلسي عليها لتعرفوا ما كتبته لكم

        بحارالأنوار ج : 58 ص : 165


        عن كتاب الْكَافِي، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَقُولُ الرُّؤْيَا عَلَى مَا تُعَبَّرُ فَقُلْتُ لَهُ إِنَّ بَعْضَ أَصْحَابِنَا رَوَى أَنَّ رُؤْيَا الْمَلِكِ كَانَتْ أَضْغَاثَ أَحْلَامٍ فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام إِنَّ امْرَأَةً رَأَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَنَّ جِذْعَ بَيْتِهَا انْكَسَرَ فَأَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَقَصَّتْ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه واله يَقْدَمُ زَوْجُكِ وَ يَأْتِي وَ هُوَ صَالِحٌ وَ قَدْ كَانَ زَوْجُهَا غَائِباً فَقَدِمَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله ثُمَّ غَابَ عَنْهَا زَوْجُهَا غَيْبَةً أُخْرَى فَرَأَتْ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ جِذْعَ بَيْتِهَا قَدِ انْكَسَرَ فَأَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه واله فَقَصَّتْ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا فَقَالَ لَهَا يَقْدَمُ زَوْجُكِ وَ يَأْتِي صَالِحاً فَقَدِمَ عَلَى مَا قَالَ ثُمَّ غَابَ زَوْجُهَا ثَالِثَةً فَرَأَتْ فِي مَنَامِهَا أَنَّ جِذْعَ بَيْتِهَا قَدِ انْكَسَرَ فَلَقِيَتْ رَجُلًا أَعْسَرَ فَقَصَّتْ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا فَقَالَ لَهَا الرَّجُلُ السَّوْءُ يَمُوتُ زَوْجُكِ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه واله فَقَالَ أَلَّا كَانَ عَبَّرَ لَهَا خَيْراً
        توضيح ((الشيخ المجلسي)):
        أضغاث أحلام أي لم تكن لها حقيقة و إنما وقعت كذلك لتعبير يوسف عليه السلام و إنما أورد الراوي تلك الرواية تأييدا لما ذكره قوله صلى الله عليه واله و قال الفيروزآبادي يوم عسر و عسير و أعسر شديد أو شؤم و أعسر يسر يعمل بيديه جميعا فإن عمل بالشمال فهو أعسر و المراد هنا الشوم أو من يعمل باليسار فإنه أيضا مشوم و يظهر من أخبار المخالفين أن هذا الأعسر كان أبا بكر و لعله صلى الله عليه واله لم يصرح باسمه تقية قال في النهاية فيه إن امرأة أتت النبي صلى الله عليه واله فقالت رأيت كأن جائز بيتي انكسر فقال يرد الله غائبك فرجع زوجها ثم غاب فرأت مثل ذلك فأتت النبي صلى الله عليه واله فلم تجده و وجدت أبا بكر فأخبرته فقال يموت زوجك فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه واله فقال هل قصصتها على أحد قالت نعم قال هو كما قيل لك ؛ الجائز الخشبة التي توضع عليها أطراف العوارض في سقف البيت و الجمع أجوزة .
        وهذا يعني بان التاويل هو الذي يقر المنام وعليه فعلى الانسان ان يحذر من ان يقص رؤياه على كل احد لان الرؤيا على ما تعبر كما سياتي البحث فيه ان شاء الله
        التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 06-10-2011, 12:31 AM.

        تعليق


        • #5


          الاخ سيد جلال الحسيني طرح جميل جدا وشرح ومعاني راقية
          كل الشكر لك على هذا البحث المميز
          لك مني كل عبارات الشكر والامتنان



          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة


            الاخ سيد جلال الحسيني طرح جميل جدا وشرح ومعاني راقية
            كل الشكر لك على هذا البحث المميز
            لك مني كل عبارات الشكر والامتنان




            بنتي سهاد اشكركم واشكر متابعتكم

            تعليق


            • #7
              سلمت اناملكم سماحة السيد
              وجعلها الله في ميزان حسناتكم
              [/SIGPIC][/SIGPIC]

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سماحة السيد شكرآ لموضوعكم القيم اثابكم الله تعالى وكتبه في ميزان حسناتكم سماحة السيد هناك الكثير من كتب تفسير المنام منها لابن سيرين ومنها عن اهل البيت عليهم السلام والامام الصادق عليه السلام ماهو الكتاب الموثوق برأيكم الذي يمكن الاعتماد على تفسيره فأنا دائمآ ارى منامات كثيرة وهي ذات معاني واكثر اوقات رؤياي بعد صلاة الفجر واتمنى ان اجد احد يفسر لي منامي او اجد كتاب موثوق لتفسير المنامات
                اسألكم الدعاء
                اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
                ارجوكم سماحة السيد ادعو لجدي سوداني علي البهادلي رحمه الله تعالى
                التعديل الأخير تم بواسطة فدك الكوثر; الساعة 06-10-2011, 09:17 AM.
                sigpic​

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة زمن الحسين مشاهدة المشاركة
                  سلمت اناملكم سماحة السيد
                  وجعلها الله في ميزان حسناتكم
                  السلام عليكم
                  اشكركم وفقتم

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة متيمة الحسين*ع* مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سماحة السيد شكرآ لموضوعكم القيم اثابكم الله تعالى وكتبه في ميزان حسناتكم سماحة السيد هناك الكثير من كتب تفسير المنام منها لابن سيرين ومنها عن اهل البيت عليهم السلام والامام الصادق عليه السلام ماهو الكتاب الموثوق برأيكم الذي يمكن الاعتماد على تفسيره فأنا دائمآ ارى منامات كثيرة وهي ذات معاني واكثر اوقات رؤياي بعد صلاة الفجر واتمنى ان اجد احد يفسر لي منامي او اجد كتاب موثوق لتفسير المنامات
                    اسألكم الدعاء
                    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
                    السلام عليكم
                    بنتي الموالية
                    ان هذا الموضوع كتبته لاتقرب به الى سيدي "ابا الفضل" عليه السلام لذلك صبرا قليلا والله المستعان ساتناول البحث مفصلا وهو لكم نجاة باذن الله فتابعوا الموضوع ليفرج عنكم ان شاء الله والسلام على من سلم عليه رب العالمين العباس ابن امير المؤمنين عليه السلام

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X