إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إذاعة الروضة الحســـينية المقدسة مواكبة الحدث ومصداقية الخبر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إذاعة الروضة الحســـينية المقدسة مواكبة الحدث ومصداقية الخبر

    إذاعة الروضة الحســـينية المقدسة مواكبة الحدث ومصداقية الخبر










    حرصت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة دوما على نشر المعارف والأخلاق الإسلامية بين أفراد المجتمع باستخدام أحدث الوسائل الاتصالية وأنجح الأساليب التبليغية، وأولت هذا الموضوع عناية فائقة ، فتأسست اعتمادا على ذلك ضمن شُعب قسم إعلام العتبة الحسينية إذاعة الروضة الحسينية (شعبة الإذاعة الخارجية)..

    يقول أحد المساهمين في تأسيس الإذاعة المعد والمقدم الإعلامي الاستاذ (حيدر السلامي): لقد انطلقت فكرة تأسيس الإذاعة لتبث على الموجة الأرضية fm بهدف نشر القيم الثقافية المرتكزة على فكر وفضائل أهل البيت الطاهرين صلوات الله عليهم وبالفعل شكلت النواة الأولى لإذاعة سميت أولاً بـ(صوت الحسين) وفيما بعد (إذاعة الروضة الحسينية المقدسة)، وكانت باكورة انطلاقتها في غرّة شهر محرم الحرام عام 1426هـ الموافق 10/2/2005م وهي إذاعة دينية اجتماعية ثقافية مستقلة، غير ربحية، تبث من داخل الصحن الحسيني الشريف، وواحدة من الشعب المتفرعة عن قسم الإعلام التابع إدارياً إلى الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة.

    وتابع السلامي، إن بداية الإذاعة كانت بسيطة من جميع النواحي ولكن الطموح والإصرار على النجاح في تقديم هذه الخدمة الثقافية الإعلامية لمدينة كربلاء وزوار العتبات المقدسة فيها كان كبيراً جداً. ويتابع السلامي ، واصفا الإذاعة بأنها إذاعة دينية اجتماعية ثقافية، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تتبع شرعياً وإدارياً ومالياً إلى قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة. مبينا أن الاذاعة تهدف إلى إشاعة الثقافة الإسلامية الأصيلة المتمثلة بمعارف وفضائل أهل البيت الطاهرين عليهم السلام، وتسعى إلى ربط الجمهور بمختلف شرائحه بالعتبات المقدسة عموماً والعتبة الحسينية بصورة خاصة، وإطلاعه على المشاريع الثقافية والعمرانية الخدمية التي تضطلع بها، وتزويده بالمعلومات النافعة والأخبار الهامة.

    وحدات الإذاعة

    وأوضح السلامي إن شعبة الإذاعة تنقسم في أداء وظيفتها الإعلامية التبليغية والثقافية إلى ست وحدات رئيسة هي. وحدة الإدارة والذاتية، المهتمة بالشؤون الإدارية والمخاطبات والكتب الرسمية والمطالعات المرفوعة إلى مجلس إدارة العتبة ومكتب الأمين العام وتنظيم سجلات الدوام والمذكرات الداخلية والبيانات العامة وكل ما يتعلق إدارياً بالإذاعة وأفرادها .. ثم وحدة الإعداد والتقديم التي تعمل على إنتاج البرامج الإذاعية، التسجيلية والمباشرة وبجميع أشكالها (البسيطة والمركبة) الدرامية، الحوارية، السردية... إلخ..، وبمختلف موضوعاتها: الدينية، الثقافية، الاجتماعية، الرياضية..وغير ذلك.. وبشتى أهدافها: الإرشادية والتعليمية والترفيهية والمعرفية، وكذلك وحدة الأخبار والبرامج السياسية التي مهمتها جمع الأخبار والتقارير وتحريرها وصياغتها طبقاً للسياسة الإعلامية المتبعة في الإذاعة بما يخدم الأهداف الدينية والإنسانية، أما الوحدة الرابعة فهي التسجيل والإخراج والمونتاج والأرشيف: وتقوم بتسجيل وتهيئة المواد الإذاعية المسجلة والأرشيفية ومعالجتها بعمليات التقطيع والدمج الصوتي (المونتاج) بما يجعلها صالحة من الناحية الفنية للبث. كما تعنى بفهرست البرامج وأرشفتها بصورة تجعل الرجوع إليها ميسوراً وقت الحاجة، والوحدة الخامسة هي وحدة البث والصيانة، هي وحدة فنية تقنية، مسؤوليتها إرسال الإشارة إلى أبعد المديات التي تغطيها الإذاعة بجودة ونقاوة عالية وتفادي المشكلات التي تعترض البث الإذاعي، ثم الوحدة الأخيرة وحدة العلاقات والتنسيق، وظيفتها تسهيل وصول الضيوف وتهيئتهم لإجراء الأحاديث الإذاعية المختلفة وفقاً لجدول مواعيد خاصة بكل برنامج بحسب طبيعته ووقت تسجيله أو بثّه. فضلا عن تقديم الهدايا التقديرية لهم. كما تقوم بتمثيل الإذاعة في المؤتمرات والمهرجانات والمحافل الإذاعية والمسابقات الفنية التي تشترك بها. وتحرص على نقل الصورة الطيبة والواقعية للإذاعة وخططها. ومن الأدوار التي تقوم بها هذه الوحدة أيضا، تنسيق البرامج ضمن دورات برامجية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد ودورات خاصة وعامة، مضيفا إنه تم استحداث وحدة الدراما الإذاعية التي تهتم بالأعمال الدرامية المقدمة إذاعيا، وكذلك تم استحداث وحدة الإنشاد.

    نظرة مستقبلية

    وأفاد السلامي أنه من المؤمل في المستقبل القريب أن تتوسع الإذاعة وتستحدث وحدات أخرى غير موجودة الهيكلية المذكورة في أعلاه أو تستقل وحدات مدمجة مع غيرها حالياً. مثل: استحداث وحدة التخطيط والتدريب الإذاعي، وفصل وحدة الأرشيف، ووحدة التنسيق، وفصل وحدة المراسلين عن وحدة التحرير حيث تشكلان الآن وحدة الأخبار. وفصل وحدة الإخراج عن وحدة المونتاج، وهكذا..

    الدورات الإذاعية

    فيما يحدثنا معاون مدير الإذاعة (لطيف الحسناوي) عن تصنيف الدورات البرامجية في إذاعة الروضة الحسينية المقدسة قائلا: تصنف الدورات البرامجية من حيث طبيعة البرامج وأهدافها إلى نوعين أساسيين، هما دورات خاصة: وهي دورات قصيرة الأمد وتختلف في مدتها تبعا للمناسبة وحجم الاحتفاء بها فهناك دورة خاصة بشهري محرم وصفر وتبدأ من أول شهر محرم وتستمر إلى نهاية شهر صفر الخير وتحفل بالبرامج الخاصة بالمناسبة والتغطيات المباشرة للمراسم والشعائر الحسينية التي تقام في الصحن الحسيني والعباسي الشريف وسائر العتبات المقدسة وعموم مدينة كربلاء. وهناك دورة خاصة بشهر رمضان تبدأ ببدايته وتنتهي بعيد الفطر المبارك وتشتمل على البرامج القرآنية والأدعية الرمضانية والموروثات الاجتماعية ذات الأجواء الخاصة بالشهر الفضيل. ودورات عامة: غالبا ما تكون متوسطة الأمد أي ثلاثة أشهر وتتضمن العديد من البرامج العامة مع الأخذ بنظر الاعتبار المناسبات الإسلامية التي تتخلل مدتها بأن تبث بعض البرامج الخاصة بتلك المناسبات في سياق البرامج العامة أو تخصص بعض الفقرات من بعض البرامج لتسليط الضوء على المناسبة المعينة. ويلتفت الحسناوي بالنظر إلى طبيعة أهداف الإذاعة ومقرها في داخل العتبة المقدسة وتعلّقها بأهداب الإعلام التخصصي نظرا لكثرة المناسبات الإسلامية على مدار السنة فإنها لا تميل إلى الدورات الطويلة الأمد أي التي تزيد في مدتها على الثلاثة أشهر وإنما تتراوح بين القصيرة الخاصة والمتوسطة العامة لا غير.

    حيازة الإذاعة على المراتب الأولى خلال الاستطلاعات ومشاركاتها في المهرجانات ويؤكد الحسناوي إن إذاعة الروضة الحسينية المقدسة خطت خطوات واثقة وكبيرة بطريق الدعوة إلى الله تعالى وتبليغ مبادئ وتعاليم الإسلام الحنيف ونشر الحقائق الإيمانية والمواقف الإنسانية النبيلة التي جسّدها الإمام الحسين عليه السلام والكوكبة المضيئة في سماء الوجود من شهداء كربلاء رضوان الله عليهم أجمعين.

    ويبين إن الإذاعة على الصعيد العملي ربطت الناس بالعتبات المقدسة وشجعتهم على التواصل مع مشاريع الإعمار والتنمية والإطلاع على كل ما يجري في هذه الأماكن المشرفة وربطتها مع سائر المساجد والجوامع والحسينيات المنتشرة في كربلاء من خلال توحيد الأذان، مشيرا الى أن جهود العاملين في الإذاعة تتوجت بإحرازها لقب أفضل إذاعة محلية خلال الاستبيان الذي أجرته نقابة الصحفيين الشباب في كربلاء إذ حصلت على (4750 صوتاً) من أصل (8000 صوت) تقريبا، كما حصدت جوائز تقديرية في مهرجانات فنية عدّة كان آخرها مهرجان الغدير الذي أقيم في النجف الاشرف برعاية قناة الغدير الفضائية.

    الإذاعة والطموحات

    بينما يقول مدير الإذاعة (علي كاظم الفتلاوي)، إن إذاعة الروضة الحسينية باب من أبواب قسم الإعلام تتشكل من إذاعتي القرآن الكريم والإذاعة الخارجية للعتبة الحسينية المقدسة، مشيرا إلى طموح هذه الإذاعة بأن يصل صدى صوت العتبة الى أبعد المديات من خلال مشروع تطوير بثّها إلى جميع محافظات العراق، وذلك على مراحل تكون المرحلة الأولى على مستوى أربع محافظات، ثم تتلوها باقي المراحل، مبينا إن التطوير الذي تقصده الإذاعة ليس على مستوى البث إنما على مستوى البرامج، وكانت الدورة البرامجية في شهر رمضان الفضيل الخطوة الأولى لموازاة الطموح من حيث الإعداد والتقديم واللغة الفنية التي خوطب بها المجتمع فضلا عن الأعمال الدرامية التي اعتمدناها خلال الشهر الكريم في سبيل الانطلاق الى فضاءات أوسع ومديات أبعد..

    ويضيف مدير الإذاعة، إنه مما ساعدنا على تطوير الإذاعة متابعة الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وإبداء آرائه ومقترحاته، فضلا عن اتصالات الجمهور والشارع الكربلائي وعرض أفكاره لمعالجة الخلل أو إبداء المقترحات البنّاءة.. مضيفا إن الإذاعة بدأت بتشكيل هيكلية وحدة السلامة الفكرية واللغوية لتهتم بكافة الإعدادات والبرامج من حيث سلامة اللغة والسلامة الفكرية لتقديم ما هو أفضل للجمهور ومتابعة دقيقة لبرامج الإذاعة والاهتمام في سبل تطوير الإذاعة لافتا إن الإذاعة بدأت تستقطب في هذه الفترة برامج عديدة دخل فيها العنصر النسوي. ويؤكد الفتلاوي، إنّ الإذاعة جاهدة في إرضاء جمهورها بما يحقق أهدافها وينسجم مع تطلعاتها وسياستها الإعلامية وهي بلا شك تؤثر وتتأثر بآراء المتلقّين ولا تهمل آراءهم ومقترحاتهم وأفكارهم ومطالبهم وتسعى بكل السبل إلى معرفة انطباعاتهم ووجهات نظرهم في البرامج والخدمات التي تقدمها لهم لأنهم قوام العملية الإعلامية.

    برامج وأولويات

    ويحدثنا مدير وحدة الدراما الإذاعية (عقيل أبي غريب) عن نوعية البرامج التي تهتم بإعدادها وبثّها الإذاعة قائلا: تحتل البرامج الدينية بأنواعها القرآنية والعقائدية والفقهية والأخلاقية والسيرة العطرة لآل البيت (عليهم السلام) الحصّة الأكبر في جميع الدورات الإذاعية العامة والخاصة وتأتي من بعدها البرامج الأسرية الاجتماعية ثم الثقافية إلى جانب النشرات الخبرية الموجزة والمفصّلة.

    البث المباشر ..حضور مميز

    ويتابع أبو غريب، تحتل البرامج التفاعلية المباشرة مساحة كبيرة على الخارطة البرامجية، وتتخذ معظم برامج الهواء شكل المجلة الإذاعية التي تحوي العديد من الصفحات المتنوعة المضامين كما للبرامج الحوارية حضورها المتميز ومثلها البرامج الدرامية وبرامج المسابقات، ومثالا برنامج صباح الولاء ومساء المودّة الذي يبث على الهواء مباشرة صباح كل يوم عدا الخميس والجمعة من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة العاشرة ويتضمّن فقرات متنوّعة تتخللها بعض الوصلات الإذاعية والفواصل الإعلانية الخاصة بمواعيد بث البرامج وبعض فعاليات وأنشطة العتبة المقدسة إذ لا تسمح الأمانة العامة بتلقي الإعلانات التجارية، وبرنامج الملتقى الذي يبث على الهواء مباشرة على مدى ساعة ونصف الساعة مساء كل يوم من السبت إلى الأربعاء ويتكون من زوايا وأبواب ومسابقات ثقافية شتى.

    ويضيف مدير وحدة الدراما الإذاعية، تحفل الدورة الحالية بالعديد من البرامج المباشرة والتسجيلية التي تتخذ أشكالا وقوالب فنية متنوعة وموضوعات مختلفة تهم أكبر عدد من المتلقين وتعزز التواصل المثمر بين الإذاعة وجمهورها..

    ويبين أبو غريب إن من أهم البرامج الدرامية التي قدمتها إذاعة الروضة الحسينية خلال شهر رمضان الكريم هو العمل الدرامي الذي ترجم كتاب الفتاوى الميسرة لسماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)دراميا، وأعده الإعلامي حيدر السلامي وأخرجه عملا دراميا إذاعيا كما تم بث الدراما الإذاعية لمسلسل بهلول العاقل المجنون وبعض أعمال الكوميديا الهادفة التي تعمل على طرح النصيحة والتوجيه، فكان العمل الدرامي من بين أهم البرامج التي ميزت إذاعة الروضة الحسينية المقدسة بين الإذاعات المحلية والدولية، فضلا عن تنشئة وتأهيل جيل واعد مؤدي للأعمال الدرامية دون التعاون مع أية شركة من الشركات الإنتاجية تعنى بصناعة العمل الدرامي فكانت وحدة الدراما الإذاعية مختبر وحاضن للعديد من الطاقات الشابة باستقطابها وتطويرها ..

    زيادة مديات البث

    ويقول مدير الوحدة الهندسية (المهندس مصطفى الخفاف)، اتسعت مديات البث وازدادت مدته، إذ كان الافتتاح من الساعة العاشرة صباحاً بالقرآن الكريم يليه بعض الأدعية اليومية والزيارات المطلقة والمخصوصة ثم المراثي الحسينية والأناشيد الإسلامية والمحاضرات العلمية والأخلاقية ومجالس العزاء الحسيني تتخللها بعض البرامج الدينية والفواصل الإذاعية للتعريف بالإذاعة وأهدافها واستقبال مقترحات المستمعين وآرائهم وكل ذلك ينفذ من قبل مذيع واحد..

    ويتابع الخفاف، إنه بأثر التطوير الذي شمل جميع المجالات الإدارية والفنية فضلاً عن الدعم اللا محدود الذي قدمته الأمانة العامة للعتبة المقدسة، بدأت مرحلة جديدة من عمر الإذاعة فأصبحت ترسل إشارتها عبر مرسلة جديدة إيطالية الصنع بقدرة إجمالية تبلغ (1000واط) ونصبت هوائيات تتوافق وهذه المرسلة على برج يبلغ ارتفاعه 37 متراً. كما استحدث studio للتسجيل، وتزايد عدد العاملين فيها إضطراداً مع تزايد وتنوع البرامج التي أخذت تبثها تلبية لحاجات المستمعين وبحسب الدورات الإذاعية الخاصة والعامة القصيرة والمتوسطة الأمد، مبينا إنه ألحقت فيما بعد إذاعة خاصة بالقرآن الكريم حملت تسمية (إذاعة القرآن الكريم من العتبة الحسينية المقدسة) تبث على مدار الـ(24) ساعة، التلاوات القرآنية لأشهر القراء في العالم الإسلامي وخاصة العراقيين والكربلائيين.

    مؤكدا استمرار الإذاعة بالتطور حتى وصل إلى بعض المحافظات والمدن القريبة بفعل تشغيل مرسلة إضافية جديدة بقدرة (4000 واط) وبرج بارتفاع 45 متراً وضعت عليه هوائيات ذات قدرة عالية، كما استخدمت موازج صوت حديثة mixers ولاقطات حساسة micro phones وأجهزة ضرورية أخرى وأنشئت غرفة بث واسعة بنسبة عزل كبيرة studio.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X