إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هناك من طريقة تعلمنا محاسبة النفس بشكل دائم ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هناك من طريقة تعلمنا محاسبة النفس بشكل دائم ؟؟

    اللهم صلي على حبيبك محمد المصطفى واله والنجبا وعجل فرجهم

    اخواني واخواني عندي مشكلة من زمان وياي وشو اهي ؟؟

    محاسبة النفس ؟؟ احاسب نفسي فى لحظة وقوع الئ مثلا فان كان زين فرحت وحمدت الله وان كان شين استغفرت وصليت على محمد واله وحاولت قدر جهدي ان الا اعود اليه ..

    طيب وين المشكلة فيه ؟؟

    المشكلة انه من لم يحاسب نفسه فليس منا ...محاسبة النفس قبل النوم او تخصيص وق لمحاسبة النفس والتأمل لاتمكن منها اسويه يوم يومين وبعد كذا انقطع عنه فهل تكفي انه احاسبي نفسي فقط في لحظة الحدث ؟هل هناك برنامج معين مبسط لهذا؟وانتظر جوابكم وارشاداتكم ورحم الله والديكم؟؟

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم أختي الفاضلة (أم حسن) ورحمة الله وبركاته
    في الواقع هناك كثير من الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) تؤكد على أهمية محاسبة الإنسان نفسه وخصوصاً قبل النوم ؟؟ لأنه اذا عاهد الإنسان نفسه بان لا يذنب, ويكون في حذر شديد من الوقوع في حبائل الشيطان ,فتلك تسمى بالمراقبة والمشارطة في علم الأخلاق, اي يشترط على نفسة بعدم السماح لها بالذنوب ويكون رقيباً شديداً عليها من الغفلة والجهل ومن وساوس الشيطان .
    وبعد هذه المراقبة والمشارطة يحاسبها قبل ان يخلد الى النوم ,لان الاحاديث أكدت هذا المعنى ,نذكر منها نزراً :
    لان الروايات التي تقتضي الاحتياط بالمحاسبة في الليل والنهار للسلامة من الأخطار، كما وردت في الحديث النبوي المشهور: ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا وزنوا قبل أن تُوزنوا وتجهزوا للعرض الأكبر). تنبيه الخواطر، ج1 ص 235
    وورد في الكافي للشيخ محمد بن يعقوب الكليني في باب الايمان والكفر بإسناده إلى أبي الحسن الماضي صلواتي الله عليه قال : (ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فإن عمل حسنا ازداد الله شكراً، وإن عمل سيئاً استغفر الله وتاب اليه). الكافي ج2 ص 453، الاختصاص ص 243
    وروى يحيى بن الحسن بن هارون الحسيني في كتاب أماليه باسناده إلى الحسن بن علي (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : (لا يكون العبد مؤمناً حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك شريكه والسيد عبده ).وذكر تمام الحديث . البحار ج67 ص 72 ح 22، فلاح السائل عن البحار
    وورد عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابيه (عليهما السلام) قال:
    (ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا قال ذلك اليوم يابن آدم أنا يوم جديد وأنا عليك شهيد فافعل بي خيراً واعمل فيّ خيراً أسهــــل لك في يوم القيامة فإنك لن تراني بعدها أبداً). الكافي : ج2 ص 523
    وورد عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه (عليهم السلام) قال :
    (إن الليل اذا أقبل نادى مناد بصوت يسمعه الخلائق إلا الثقلين يابن آدم إني خلق جديد إني على ما فيّ شهيد فخذ مني فإني لو قد طلعت الشمس لم أرجع إلى الدنيا ثم لم تزدد فيّ حسنة ولم تستعتب فيّ من سيئة وكذلك يقول النهار اذا أدبر الليل).
    فالمحاسبة تعيد الإنسان الى رشده ,عندما يقدم على أي ذنب ,بل تذكره بمصيره الحقيقي عندما يعمل الذنوب, ونفس المحاسبة تعطي الإنسان دافع أيماني ,وتعوده الى جادة الصواب و الصراط المستقيم ,ولها فضل فضيل واجر كبير ,بحيث ان استمر الإنسان عليها تكون له قوة ذاتية تمنعه من الأقدام على الذنب الذي حاسب نفسه عليه ,بشرط الالتزام بها .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم

      احسنت مولانا الهادي

      ورحم الله والديك

      بس معليه تحملني لو اثقلت عليك ..هل هناك طريقة اتبعها برنامج مثلا ولو مبسط لمحاسبة النفس؟؟

      اعلم اهمية المحاسبة ودورها الكبير جدا في بناء الذات وتقويم الجوانب الشخصية بس مشكلتي يوم اي ويومين لا ماحسبها ؟؟ فهل هناك طريقة بيحث تساعدني التزم بمنهج محاسبة النفس بشكل مستمر يومي ؟؟

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
        الاخت الفاضلة ام حسن
        تستطيعين تنظيم جدول تلتزمين به في حياتك اليومية, وتشترطين على نفسك ان تفعليه حسب ما يلائم مقدرتك والأمر متروك لكِ بما تكتبين في هذا الجدول او البرنامج من تنظيم أوقات استغفار او قراءة القرآن او صلاة او ما شابه ذلك, وفي النهاية تجعلين المحاسبة قبل النوم, لان الروايات الواردة أكدت على أهمية المحاسبة قبل النوم ,لكي يحاسب الأنسان نفسه على ما مر في هذا اليوم, فاذا اشترطتِ على نفسكِ الالتزام بهذا البرنامج فأكيد سوف تحاسبين نفسك كل يوم .
        نسال الله التوفيق للجميع وان يجعل عواقب أمورنا الى خير انه ارحم الراحمين.
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم

          مولانا الهادي احسنت رحم الله والديك

          ونسألكم الدعاء

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X