إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الامام المهدي الخصوصيات الذاتية والفكر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصحاب الامام المهدي الخصوصيات الذاتية والفكر

    أصحاب الإمام المهدي عليه السلام الخصوصيات الذاتية والفكر(1)

    بقلم: الحاج غسان الحاج عدنان حمودي/ محافظة العمارة
    قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز: (الم * ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ).
    في كتاب كمال الدين ص 18 و340، ح20 روي عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال: (المتقون شيعة علي عليه السلام والغيب فهو الحجة الغائب عجل الله فرجه الشريف).
    وفي كفاية الأثر ص60 لأبي القاسم الخزاز بسنده عن جابر الأنصاري في حديث طويل ذكَر فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أوصياءه بأسمائهم وقال:
    (ثم يغيب عنهم إمامهم... فاذا عجل الله خروج قائمنا يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما مُلئت ظلماً وجوراً) ثم قال: (طوبى للصابرين في غيبته، طوبى للمتقين على محبته، أولئك وصفهم الله تعالى في كتابه وقال: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) ).
    إذن من خلال هذه الآية المباركة وتلك الأحاديث الشريفة للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته الطيبين الطاهرين نستدل ان المتقين هم شيعة الإمام علي عليه السلام المقرين والمعترفين بولايته بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    بل ان مفردة المتقين بصورة خاصة هم الذين ترسخ الإيمان في صدورهم وتنزهت أنفسهم عن المحرمات والذنوب والذين وصلوا بعبادتهم وتزكية نفوسهم إلى أعلى مراتب الإيمان. ولذلك فقد وصفهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالإخوان وهي أعلى مرتبة من الأصحاب.
    ففي كتاب يوم الخلاص ص 182 فقال صلى الله عليه وآله وسلم وعنده بعض أصحابه: (اللهم لقّني أخواني!! فقال له أصحابه: أما نحن اخوانك يا رسول الله؟! فقال: لا، انكم أصحابي، واخواني قوم في آخر الزمان آمنوا بي ولم يروني. لقد عرّفنيهم اللهُ بأسمائهم وأسماء آبائهم من قبل ان يخرجهم من أصلاب آبائهم وأرحام أمهاتهم، ولأجدهم أشد على دينه من خرط القتاد في الليلة الظلماء أو كالقابض على جمر الغضّا!!... أولئك مصابيح الدُجى، ينجيهم الله من كل فتنةٍ غبراء مظلمة).من ذلك نستنتج (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) هم الشيعة وبالخصوص هم أصحاب الإمام القائم عليه السلام وهم أخيار أمة رسول الله في آخر الزمان الذي ستكثر فيه الملاحم والفتن التي ذكرها نبينا الأكرم وأهل بيته الأطهار.
    وهم المصداق الأجلى والأوضح لخطبة أمير المؤمنين عليه السلام في وصف المتقين كما جاءت في نهج البلاغة تحت رقم 193.
    إذن فهذه حال المتقين وهم الصفوة المختارة لنصرة امامنا صاحب العصر والزمان عليه السلام. ومن الواضح لكل ذي بصيرة ان اهتمام الأحاديث الشريفة بأمر معين يتناسب مع أهميته وتأثيره في الهداية وتقريب العباد من مقاصده الشريفة، وهذا ما يصدق على قضية الإمام المهدي عليه السلام أيضاً. فالأحاديث الشريفة تعمدت إبراز بعض جوانبها وتسليط الأضواء عليها دون البعض الآخر لمقاصد مهمة ينبغي الانتباه إليها ومعرفتها والاهتمام بها بما يناسب مع اهتمام الأحاديث الشريفة بها، وفي ذلك مقدمة ضرورية للحصول على ثمار الهداية والصلاح المرجّو منها. ولذلك فانني سأتطرق إلى ثلاث صفات لأصحاب الإمام عليه السلام وهي:
    أولاً: الصفات الذاتية
    فيما يلي مجموعة من الأحاديث المنقولة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت الطيبين الطاهرين.
    1 ـ في كتاب الأصول الستة عشر من الأصول الأولية في الروايات وأحاديث أهل البيت عليهم السلام عن زيد، قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: نخشى ان لا نكون مؤمنين قال: ولم ذاك؟ فقلت: وذلك إنا لا نجد فينا من يكون أخوه عنده آثر من درهمه وديناره ونجد الدينار والدرهم آثر عندنا من أخ قد جمع بيننا وبينه موالاة أمير المؤمنين عليه السلام فقال: كلا إنكم مؤمنون ولكن لا تكملون إيمانكم حتى يخرج قائمنا فعندها يجمع الله أحلامكم فتكونون مؤمنين كاملين، ولو لم يكن في الأرض مؤمنين كاملين إذاً لرفعنا الله إليه وأنكرتم الأرض وأنكرت السماء، بل والذي نفسي بيده ان في الأرض في أطرافها مؤمنين ما قدر الدنيا كلها عندهم تعدل جناح بعوضة ولو ان الدنيا يجمع ما فيها وعليها ذهبة حمراء على عنق أحدهم ثم سقط من عنقه ما شعر بها أي شيء كان على عنقه ولا أي شيء سقط منه لهوانها عليهم، فهم الخفي عيشهم المنتقلة ديارهم من أرض إلى أرض الخميصة بطونهم من الصيام الذبلة شفاههم من التسبيح العمش العيون من البكاء الصفر الوجوه من السهر فذلك سيماهم مثلاً ضربه الله مثلاً في الإنجيل لهم وفي التوراة والفرقان والزبور والصحف الأولى وصفهم فقال: (سِيماهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْراةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِْنْجِيلِ) عنى بذلك صفرة وجوههم من سهر الليل، هم البررة بالإخوان في حال اليسر والعسر، المؤثرون على أنفسهم في حال العسر، كذلك وصفهم الله فقال: (وَيُؤْثِرُونَ عَلى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) فازوا والله وأفلحوا إن رأوا مؤمنا أكرموه وإن رأوا منافقاً هجروه إذا جنّهم الليل اتخذوا أرض الله فراشاً والتراب وساداً واستقبلوا بجباههم الأرض يتضرعون إلى ربهم في فكاك رقابهم من النار فإذا أصبحوا اختلطوا بالناس لم يشر إليهم بالأصابع تنكبوا الطرق واتخذوا الماء طيباً وطهوراً أنفسهم متعوبة وأبدانهم مكدورة والناس منهم في راحة فهم عند الناس شرار الخلق وعند الله خيار الخلق إن حدثوا لم يُصدقوا وإن خطبوا لم يُزوجوا وإن شهدوا لم يُعرفوا وإن غابوا لم يفقدوا، قلوبهم خائفة وجلة من الله ألسنتهم مسجونة وصدورهم وعاء لسر الله إن وجدوا له أهلا نبذوه إليه نبذا وإن لم يجدوا له أهلا ألقوا على ألسنتهم أقفالاً غيبوا مفاتيحها وجعلوا على أفواههم أوكية، صلب صلاب أصلب من الجبال لا ينحت منهم شيء خزان العلم ومعدن الحلم والحكم وتباع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، أكياس يحسبهم المنافق خرساء وعمياء وبلهاء وما بالقوم من خرس ولا عمى ولا بله، إنهم لأكياس فصحاء حلماء حكماء أتقياء بررة صفوة الله أسكنتهم الخشية لله أوعيتهم ألسنتهم خوفاً من الله وكتماناً لسره فواشوقاه إلى مجالستهم ومحادثتهم، يا كرباه لفقدهم ويا كشف كرباه لمجالستهم، اطلبوهم فان وجدتموهم واقتبستم من نورهم اهتديتم وفزتم بهم في الدنيا والآخرة هم أعز في الناس من الكبريت الأحمر حليتهم طول السكوت بكتمان السر والصلاة والزكاة والحج والصوم والمواساة للإخوان في حال اليسر والعسر فذلك حليتهم ومحبتهم يا طوبى لهم وحسن مآب، هم ورّاث الفردوس خالدين فيها ومثلهم في أهل الجنان مثل الفردوس في الجنان وهم المطلوبون في النار المحبورون في الجنان فذلك قول أهل النار مالنا لا نرى رجالاً كنا نعدهم من الأشرار فهم أشرار الخلق عندهم فيرفع الله منازلهم حتى يرونهم فيكون ذلك حسرة لهم في النار فيقولون يا ليتنا نرد فنكون مثلهم فلقد كانوا هم الأخيار وكنا نحن الأشرار فذلك حسرة لأهل النار.
    تعليق على الحديث:
    يستفاد من الحديث السابق للإمام الصادق عليه السلام أشياء عديدة وأمور شتى لا بأس بالإشارة إلى بعضها:
    1 ـ (ان في الارض في أطرافها مؤمنين ما قدر الدنيا كلها عندهم تعدل جناح بعوضة).
    إن أغلب هؤلاء المؤمنين الموجودين في بعض المدن والقرى البعيدة عن مركز قرار الدول لأنهم يعلمون ان هذه الدنيا زائلة لا محالة وان الله سبحانه وتعالى وعدهم في الآخرة جنات عدن تجري من تحتها الأنهار. وذلك لأن الإنسان كلما اقترب من الله زادت علاقته به وقلت علاقته بالناس إلا في الأمور الهامة المتعلقة بسير حياته ومعيشته لا غير.
    2 ـ (ولو أن الدنيا يجمع ما فيها وعليها ذهبة حمراء على عنق أحدهم ثم سقط من عنقه ما شعر بها أي شيء كان على عنقه ولا أي شيء سقط منه لهوانها عليهم).
    إن هؤلاء الصفوة المقتدين برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعترته أهل بيته من خلال تعليماتهم وإرشاداتهم السديدة لأنهم وصلوا لمنبع كل الكمالات والخيرات، فإنهم يشاهدون الجمال والكمال الذي لا نهاية له، يملأون قلوبهم بذكره والاُنس به. ولهذا لا يجزعون أو يضطربون، لديهم كل شيء لأن لديهم الله، لم تتعلق قلوبهم بأمور الدنيا حتى يجزعوا ويخافوا عليها، تعلّقت قلوبهم بمنبع الكمالات والخيرات وبمن ليس فاقداً للكمال.
    3 ـ (فهم الخفي عيشهم)
    أي إنهم يحاولون إخفاء أنفسهم عن الناس لتجنيب أنفسهم الوقوع في ارتكاب المعصية والتوجه الخالص لله سبحانه وتعالى في معظم الوقت من خلال الذكر والصلاة والتسبيح والأدعية وغيرها. فلا مجال لهم لتضييع وقتهم في أمور دنيوية.
    4 ـ (المتنقلة ديارهم من أرض إلى أرض)
    أي أنهم ينتقلون من مكان إلى آخر طلباً لتحصيل العلوم المعرفية أو طلباً للجهاد في سبيل الله عز وجل وشوقاً لزيارة الأماكن المقدسة في جميع أنحاء المعمورة طلباً لنيل الدرجات والمقامات العالية. أو انهم يفرون بأنفسهم من جور وظلم الحكام والسلاطين الذين يحيّدون عن دين الحق.
    5 ـ (الخميصة بطونهم من الصيام)
    لأنهم يعلمون أن الصيام كما ذكره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أحد أحاديثه الشريفة حيث قال: (من صام يوماً تطوعاً ابتغاء ثواب الله وجبت له المغفرة). وكما قال صلى الله عليه وآله وسلم: (نوم الصائم عبادة وصمته تسبيح).
    أو إنهم خمص البطون لقناعة أنفسهم من حيث المأكل والمشرب ومواساتهم لإخوانهم الفقراء، فهم المنزور أكلهم وهو من صفات المتقين.
    6 ـ (الذابلة شفاههم من التسبيح)
    أولئك الذابلة شفاههم عرفوا الله حق معرفته، من خلال قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً). وقوله: (فَلَوْ لا أَنَّهُ كانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ).
    7 ـ (العمش العيون من البكاء)
    الأعمش: ضعيف البصر مع سيلان معها. وذلك لأنهم كمن رأى النار فهو معذبٌ فيها لكبر ذنبه وقلة حيائه كما قال الإمام السجاد عليه السلام: (فقد عظم جرمي وقل حيائي). أو أنهم عمش العيون لأنهم من خلال البكاء على المصائب وظليمة الزهراءp وقتل سبطي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإيذاء الأئمة من بعدهم.
    8 ـ (الصفر الوجوه من السهر)
    وذلك في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِياماً). و(تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ).
    وكما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بحار الأنوار ج84 ص 138: (أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل). وكما قال أيضاً بحار الأنوار ج84 ص 139: (مازال جبرائيل يوصيني بقيام الليل حتى ظننت أن خيار أمتي لن يناموا). وعن أبان بن تغلب قال: (قلت لأبي عبد الله الصادق عليه السلام إني رأيت علي بن الحسين عليه السلام إذا قام في الصلاة غشي لونه لون آخر. فقال لي: والله إن علي بن الحسين كان يعرف الذي يقوم بين يديه).
    9 ـ (هم البررة بالإخوان في حال اليسر والعسر، المؤثرون على أنفسهم في حال العسر).
    وهذا ما دلّ عليه حديث الإمام الصادق عليه السلام في كتاب الوافي حين قال: (أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أفضلهم إيماناً؟ فقال: أبسطهم كفاً) أما إنهم المؤثرون على أنفسهم في حال العسر كما قال الإمام الصادق عليه السلام حينما سُئِل: أي الصدقة أفضل؟ قال: جُهد المُقل. أما سمعت الله تعالى يقول: (وَيُؤْثِرُونَ عَلى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ). وكما قال في حديث آخر نقلاً عن كتاب البحار حين قال: (كان علي أشبه الناس برسول الله، كان يأكل الخبز والزيت، ويُطعم الناس الخبز واللحم).
    10 ـ (إن رأوا مؤمناً أكرموه وان رأوا منافقاً هجروه)
    إن أولئك المؤمنين يسعون لتطبيق الشريعة الإسلامية التي تسعى إلى إحلال (مبدأ التعاطف والتراحم) الذي من خلاله يستشعر اخوانهم إزاء ذوي العطف عليهم، والمحسنين إليهم، مشاعر الصفاء والوئام والود مما يسعد المجتمع ويشيع فيه التجاوب والتلاحم والرخاء، وبذلك يغدو المجتمع كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضاً.
    11 ـ (اذا جنّهم الليل اتخذوا أرض الله فراشاً والتراب وساداً واستقبلوا بجباههم الأرض، يتضرعون إلى ربهم في فكاك رقابهم من النار)
    فهم الذين ركنوا مسامعهم لقوله تعالى: (وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ). وفي قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صحيح الترمذي: (الدعاء مخ العبادة). وهم الذين وصفهم أمير المؤمنين عليه السلام في صفات المتقين: (فهم حانون على أوساطهم، مفترشون لجباههم وأكفهم وركبهم وأطراف أقدامهم، يطلبون إلى الله تعالى في فكاك رقابهم).
    12 ـ (فإذا أصبحوا اختلطوا بالناس لم يشر إليهم بالأصابع)
    لأنهم ليسوا أصحاب رياسة ولا أصحاب مهادنة على الباطل، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أثناء غيبة إمامهم عليه السلام في نهج الفصاحة ج2 ص 645: (يأتي على الناس زمان، المؤمن فيه أذل من شاته).
    13 ـ (تنكبوا الطرق واتخذوا الماء طيباً وطهوراً)
    أي انهم سائرون في طريق الله ومساعدة الناس، وهم الذين يزداد شوقهم لزيارة الأماكن المقدسة وأماكن العبادة، يتخذون من الماء طهوراً لأبدانهم فهم دائماً على وضوء استعداداً لملاقاة الخالق.
    14 ـ (أنفسهم متعوبة وأبدانهم مكدورة والناس منهم في راحة)
    فهم الذين وصفهم أمير المؤمنين عليه السلام وكما ورد في نهج البلاغة/ الخطبة 157 حيث قال: (نفسه منه في عناء والناس منه في راحة، أتعب نفسه لآخرته، وأراح الناس من نفسه). فهم الذين أذعنوا لكلام سيد البلغاء أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة حين قال: (اعلموا عباد الله إن التقوى دار حصن عزيز، والفجور دار حصن ذليل، لا يمنع أهله، ولا يحرز من لجأ إليه بالتقوى تقطع حمّة الخطايا).


  • #2
    اختي الكريمة
    حروف علي

    سلمت يمينكِ على نقلكِ البحث القيم الرائع

    للحاج غسان الحاج عدنان حمودي
    عن أصحاب الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
    سائلة المولى عز وجل ان يمن علينا وعليكم وجميع المؤمنين والمؤمنات بتوفيقه
    لنكون من أصحاب تلك الصفات العظيمة التي وصفها رسول الله صلَّ الله عليه وآله وسلم
    لاصحاب الامام أرواحنا له الفداء
    وصلَّ الله على محمد وآل محمد
    سلمت يمينكِ
    وجزاكِ الله خير جزاء المحسنين

    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X