إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حرم أبو الفضل العباس باب الحوائج إلى الله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرم أبو الفضل العباس باب الحوائج إلى الله


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    ما أن يصل الزائر إلى مشارف مدينة كربلاء المقدسة حتى يكحل عينيه شموخ المآذن والقباب الذهبية للمرقدين الطاهرين مرقد سيد الشهداء وأبي الأحرار الحسين بن علي (عليهما السلام) وأخيه وحامل لوائه أبي الفضل العباس (عليه السلام) ويتذكر معاني البطولة والإيثار والثبات على المبادئ الحقيقية التي جاء بها سيد المرسلين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد أن تجسدت بأعلى معانيها في طف كربلاء وفي أعظم ملحمة عرفها التأريخ.. عند ذلك تغرورق عيناه بالدموع لهول الفاجعة وعظم المصاب فيتجه أول ما يتجه إلى مرقد قمر بني هاشم وفخر عدنان أبى الفضل العباس (عليه السلام) باعتباره وزير أخيه الحسين (عليه السلام) ليؤدي مراسم الزيارة حيث اُستشهد في العاشر من المحرم سنة 61 هجرية على مقربة من مشرعة الفرات ودفن حيث موضع شهادته ليشيد بذلك صرحاً شامخاً من صروح الحق في دنيا الإسلام صانعاً بذلك مجداً عظيماً نال فيه المقام العالي والمنزلة الرفيعة عند الله (عّز وجل).. قال الأمام السجاد في رواية عن زائدة أنه قال ( قد أخذ الله ميثاق أناس من هذه الأمة لا تعرفهم فراعنة الأرض هم معروفون في أهل السماوات أنهم يجمعون هذه الأجساد المتفرقة وهذه الجسوم المضرجة فيوارونها وينصبون لهذا الطف علماً لقبر سيد الشهداء لا يندرس أثره ولا يعرفوا رسمة على مرور الليالي والأيام) وقال ابن طاووس في كتابه (الإقبال) : (انهم أقاموا رسماً لقبر سيدٍ بتلك البطحاء يكون علماً لأهل الحق).
    ويذكر المورخون ان من أهم أسباب بقاء أبي الفضل العباس (عليه السلام) في مكان أستشهاده وعدم حمله الى موضع الشهداء من قبل الحسين (عليه السلام) هو سر كشفته الأيام وهو أرادة الله عز وجل ان يكون لهذا المولى العظيم مشهداً يُقصَد بالحوائج وبقعةً يزْدلفُ اليها الناس ويذكر فيها الله سبحانه تحت قبته التي تناطح السحاب رفعة وسناء حيث تظهر الكرامات الباهرة ولتعرف الأمة مكانتها السامية ومنزلتها الرفيعة..

    المقدس.

    وجرت الحوادث تترى
    لقد تعرض حسب المصادر التاريخية مرقد أبي الفضل عليه السلام إلى حوادث مؤسفة عديدة ولكن أشهرها حادثتان هما: حادثة نجيب باشا والانتفاضة الشعبانية المباركة..
    وقعت الأولى في أواخر عام 1258هـ وقد قتل الكثير من الرجال والنساء والأطفال وكان القتل على يد الوالي محمد نجيب باشا الذي ولي على بغداد فامر بأقتحام مدينة كربلاء بعد ان ابى أبناء هذه المدينة الخضوع لحكمه وما يصدره من احكام جائرة عند ذاك امر اهالي المدينة بنزع اسلحتهم والخضوع لسلطة الدولة العثمانية وامهلهم على ذلك شهراً كاملا وبعد انقضاء المدة المحددة لم يكن هناك أي تبدل في موقف أهالي كربلاء مما أضطر نجيب باشا الى تجهيز جيش بقيادة سعد الله باشا وسيره الى كربلاء وحاصر المدينة حصاراً شديداً وأمطرها بوابل من القنابل عندها لجأ الناس الى الضريح المقدس لسيدنا ومولانا ابي الفضل العباس يستغيثونه ويستنجدون به من القتل وقد هاجمهم الجيش العثماني من جهة باب الخان حيث احدثوا ثغرةً فيه واستمر القتال لمدة يومين وقد بلغ عدد القتلى عشرة الاف منهم جمعاً كثير من العلماء والسادات يذكر السيد عبد الحسين احمد الاميني في كتابه (شهداء الفضيلة) عمن شهد الواقعة من الثقات انهم قالوا انه لما اقفل العسكر أحصينا القتلى وسألنا الحفارين وتحققنا من ذلك فكا ن عدد القتلى يزيد على عشرين ألفا من رجل وإمرأة وصبي وكان يوضع في القبر الأربعة والخمسة الى العشرة فيهال عليهم التراب بِلا غسل ولا كفن وتفقدنا القتلى منهم كثيراً في الدور ووجدنا بالسرداب الذي تحت رواق العباس عليه السلام أكثر من ثلاثمائة قتيل ويبدو ان الطاغية محمد نجيب باشا استولى على البلد وأباحه ثلاثة ايام قتلا وسلباً ونهباً ودخل بجيشه الى صحن العباس (عليه السلام) وخرب الابنية وقتل من لاذ بالقبر الشريف وقد دونت تفاصيل هذه الحادثة من مصادر كثيرة منها تاريخ العراق الحديث من نهاية حكم داود باشا الى نهاية مدحت باشا للدكتور عبد العزيز سلمان نوار ص 89ـ 93ط القاهرة وتاريخ كربلاء المعلى للسيد عبد الحسين الكليدار.
    أما انتفاضة شعبان المباركة فقد وقعت في سنة 1411 هـ 1991م بعد أن ضاقت الناس ذرعا من اساليب النظام الطاغوتي المجرم الذي كان يحكم العراق بالحديد والنار وبعد دخول الطاغية دولة الكويت غازيا ومهاجمة دول الحلفاء لجيشه هناك مما ادى الى تفكك الجيش وانكساره فعاد الجيش من الكويت خائبا خاسرا مشياً على الاقدام لعدم وجود وسائط نقل بسبب القصف الجوي الشديد من دول الحلفاء في معركة عاصفة الصحراء وقد تبع هذه المعركة تداعيات كثيرة منها توقف الاعمال مما جعل الناس البسطاء غير قادرين على توفير قوت يومهم والقيام بالثورة في عموم 14 محافظة من محافظات العراق ومنها كربلاء التي انطلقت فيها شرارة الثورة في يوم الثلاثاء الخامس من آذار 1991 وبقيت المدينة تقاوم ازلام النظام وما تَبَقى من جيشه المنهار الذي اخذ يلملم شتاته من هنا وهناك لمهاجمة المدينة المقدسة على مدى اربعة عشر يوما قدم فيها الاهالي كل غالي ونفيس من خلال مقاومة بطولية شرسة حيث تحطمت كل محاولات الجيش الصدامي بالنفاذ والدخول الى المدينة المُقاوِمَة مما اضطر النظام اخيرا الى قصف المدينة من الجو والبر قصفا عنيفا لم تشهد مثله سوح القتال بعد ان سمحت امريكا للنظام باستخدام الطائرات العمودية التي تَمَكَّن الثوار من اسقاط بعضها بامكانياتهم البسيطة وايقاع افدح الخسائر بالدروع والدبابات حيث يذكر احد الشهود العيان ان رتلا من الدبابات قوامه عشرون دبابة او اكثر دخل المدينة من مدخلها الشمالي (طريق بغداد حيث قام الثوار بتمكين هذا الرتل في الوصول الى منطقة قريبة من الحرم (باب بغداد) وقاموا بمحاصرته وتدمير اول دبابة واخر دبابة في الرتل وتم احراقهم وحوصر باقي الرتل بين الدبابتين وتم اسر معظم افراد القوة وولى الباقين بالفرار.
    وهكذا استمرت المعارك حتى نفذت الذخيرة والمواد الغذائية من المدينة المحاصرة التي كانت عصية على ازلام النظام طيلة الفترة فالتجا الناس الى الروضة العباسية والروضة الحسينية معتصمين لائذين مستجيرين رجالا ونساءا واطفالا وظل وابل من القنابل والقذائف والمدفعية الثقيلة تصب نيرانها على المرقدين الشريفين مما ادى الى اصابة القبة الشريفة للمولى ابي الفضل العباس بعدة قذائف على الجدران وقلع الباب الرئيسية (باب القبلة) واصابة الساعة وكذلك استشهاد عدد كثير من النساء والاطفال والشيوخ ممن كانوا داخل الروضة واستبيح الحرم ونهبت المكتبة ومخطوطاتها وبعض النفائس والهدايا بعد ان دخلها الجيش واعدم من بقي حيا داخل الروضة.


    الوصف المعماري
    إن الروضة العباسية المقدسة مستطيلة الشكل تبلغ مساحتها (11162.5) م2 وإبعادها (117.5× 95) يحيط بالروضة من الخارج سور بارتفاع 11 م مشيد من الخارج بالطابوق وبشكل أقواس داخلية وخارجية مغلفة بالطابوق الفرشي الآجر الفخاري ومطعم بالكاشي الكربلائي المزخرف وحسب النقشات المصممة على الطراز الإسلامي وفي اعلي السور كتيبة من الكاشي الكربلائي مخطوط عليها آيات قرآنية وكانت آخر فترة تجديد بعد التسعينات من القرن الماضي.

    الأبواب
    للروضة المطهرة 9 أبواب موزعة على جميع الاتجاهات ولكل باب تسمية خاصة وقسم منها أنشأت عام1374هـ 1974م وهي كالأتي:


    وتقع في الجهة الجنوبية من الروضة وتعتبر المدخل الرئيسي, شكلها من الخارج على شكل قوس إسلامي بديع وفي أعلى المدخل كتيبة كتبت عليها آية قرآنية ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) آيه 23 سورة الأحزاب.
    وارتفاع الباب 6م تقريبا وعرضها 3م والباب صنعت من الصاج البورمي الجيد وذات الجودة العالية والمطعم بخشب البلوط منقوش عليها زخارف أسلامية بحفر يدوي آية في الجمال والمدخل على شكل رواق طوله 20.40م سقفه من النقوش المغربية الإسلامية على شكل ثلاثة قباب وثلاثة أقواس أسلامية وتوجد في الرواق باب خشبية من الصاج من الجهة اليمنى تؤدي الى قاعة المكتبة القديمة والتي ألغاها النظام الطاغوتي المقبور واتخذها مقر الأجهزة الأمنية ومركزا للإعدامات خلال فترة الانتفاضة الشعبانية المباركة عام1991 وفي نية ادارة الروضة العباسية المقدسة تأهيل هذه القاعة وجعلها متحف وسيتم ذلك أنشاء الله عند استقرار الوضع العام للبلاد أما الباب الثانية فهي لغرفة صغيرة متخذة مخزن، وأرضية الرواق فيها سلم متكون من سبع بايات وكما نصبت على هذه الباب ساعة دقاقة كبيرة تعتبر أثرية عاطلة في الوقت الحالي بسبب تعرضها لقذيفة من قبل أزلام النظام البائد خلال انتفاضة عام 1991.

    وتقع هذه الباب في الجهة الشرقية ارتفاعها 4م وعرضها3 م سقفها مغلف من الداخل بالكاشي الكربلائي على شكل اقواس وقباب أسلامية وفيها بعض المقرنصات وطول مدخلها 7م، وتسمى هذه الباب حاليا بباب الكف لمواجهتها مقام كف العباس الايسر.

    وتقع في الجهة الشرقية ايضا يبلغ ارتفاعها4.65م تقريبا وعرضها 4.20م سقف المدخل الخارجي مزين بالكاشي الكربلائي على شكل مقرنصات بديعة الشكل وفي اعلي الباب كتيبة من الكاشي الكربلائي كتبت بالخط الكوفي سورة ( بسم الله الرحمن الرحيم : الم نشرح لك صدرك) آيه 1 سورة الشرح.
    وعند مدخل الباب سقف على شكل قبة مغلف بالكاشي الكربلائي وفيها نقوش بديعة واقواس أسلامية متداخلة وان الملفت للنظر ان هذه الباب هي اعرض من باب القبلة بعرض1.40م وتسمى هذه الباب حاليا بباب العلقمي لمقابلتها نهر العلقمي المنطمر.

    تقع هذه الباب في الشمال الشرقي من الصحن الشريف ارتفاعها 4 م وعرضها 2.60م سقفها مغلف بالطابوق الآجر ومنقوش بالزخارف المغربية الاسلامية وتوجد فيها باب تؤدي إلى سطح الروضة الأول وهذه الباب فتحت حديثا عام 1974.

    وتقع في الجهة الشمالية من الصحن يبلغ أرتفاعها 4.80م عرضها 4.20م شكلها الخارجي قوس إسلامي مزين بالكاشي الكربلائي تعلوه كتيبة كتب عليها سورة القدر كما وتوجد في اعلي الباب الخشبية كتيبة كتب عليها بالكاشي الكربلائي ( الله نور السماوات والارض...)
    وسقفها من الداخل على شكل قبة إسلامية ومزينة بالمقرنصات منقوش عليها بالكاشي الكربلائي وتعلوها كتيبة كتب عليها سورة (بسم الله الرحمن الرحيم : أنا انزلناه في ليلة القدر ) آيه 1 سورة القدر.

    تقع هذه الباب في الزاوية الغربية من الصحن ارتفاعها 4.5م وعرضها3.5م سقفها من الداخل على شكل قبة من النقش المغربي الإسلامي ومطعم بالكاشي الكربلائي وكما يوجد على جانب المدخل مجموعة صحية وعند مدخلها المتقدم ممر بعرض 8م مع استدارة على الجهة اليمنى وسقفها مزين بالكاشي الكربلائي على شكل اربع قباب صغيرة.

    تقع هذه الباب في الجهة الغربية من الصحن مع بابين اخرتين وهذه الابواب مواجهة لحرم الامام الحسين عليه السلام وسميت تيمنناً باسم الامام صاحب الزمان عج ارتفاعها 5م عرضها 3.90م وفي اعلي الباب من الخارج لوحة من الكاشي كتب عليها باب الامام صاحب الزمان ويعلو الباب قوس اسلامي منقوش نصف تاج بالطابوق الفرشي الآجر ومدخل الباب الذي يبلغ طوله8.80م فيه نقوش أسلامية في غاية الروعة على شكل قباب مطعمة بالكاشي الكربلائي والباب الخشبية هي من الصاج البورمي وفيها نقوش مزخرفة ومغلفة بالزجاج.

    ويقع في الغرب حيث يتجه الزائر قاصدا سيد الشهداء الباب من الخارج مزينة بالمقرنصات ومن الداخل سقفها مزخرف بالزخرفة الإسلامية على شكل قبة من الطابوق الابيض مطعم بالكاشي الكربلائي.

    وهذه الباب مجاورة لباب الامام الحسين عليه السلام ارتفاعها 4م وعرضها 3م وسقفها من الداخل منقوش بالطابوق الابيض والزخارف الاسلامية وجدران المدخل مغلفة بالمرمر بطول 2.5.

    الصحن الشريف
    ويتكون من أربعة أجزاء واسعة شكله مستطيل تقريباً وتبلغ مساحته 6641 م..
    الجهة الجنوبية
    ويقع في المقدمة وهو المدخل الرئيسي للروضة المباركة ويحتوي على سبعة أواوين صغيرة ( والأيوان هو الجزء الواقع أمام الغرفة ويكون مسقفا بالطراز الأسلامي ) مغلفة بالكاشي الكربلائي على شكل نصف قبة منقوشة بالزخارف والمقرنصات على الطراز المسمى بالرسمي وهذه الأواوين تؤدي الى ديوان الضيافة والإدارة الحالية وبعض الغرف المشغولة للأعمال الإدارية وقاعة المتحف المقترحة ويشرف على باب القبلة وباب الأمير (عليه السلام) وباب الإمام الحسن.
    الجهة الشرقية
    ويقع في الجزء الشرقي من الصحن الشريف ويحتوي على 15 أيوان من الأواوين الصغيرة وبنفس المواصفات المذكورة في الجزء الجنوبي وتؤدي الى غرف مشغولة من قبل القائمين في خدمة الروضة ويُمارس فيها أعمال خدمة الزائرين ومقرات اللجان ويطل هذا الأيوان على باب الفرات وباب الإمام علي الهادي (عليه السلام).
    الجهة الشمالية
    يحتوي على خمسة عشر أيوان تؤدي الى غرف متخذة لأعمال الحرم وفي هذا الجزء باب الأمام محمد الجواد (عليه السلام) وباب الأمام موسى بن جعفر (عليه السلام)
    الجهة الغربية
    يقع هذا الجزء من الجهة الغربية للروضة ويشرف على أبواب رئيسه هي باب الأمام صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجه) والأمام الحسين، وتمتاز هذه الجهة بأنها مقابلة للروضة الحسينية المقدسة إذ تستقبل وتودع كافة الزائرين الكرام من والى الروضة الحسينية المقدسة كما تمتاز الروضة العباسية المقدسة بوجود بناء طابق ثاني على سطح السياج المحيط بالصحن والذي يبلغ عرضه 20م تقريباً من الجهة الجنوبية للروضة بمسافات غير متساوية من الجهات الأخرى قد تصل الى 7 أمتار في بعض الأماكن من الجهة الشمالية والبناء يتكون من قاعات كبيرة وضخمة متخذة مخازن ومدرسة دارالعلم التي فتحت حديثا عند إستلام المرجعية المباركة إدارة العتبات وقاعة المضيف والمكتبة ومقر اللجنة الأعلامية وغيرها.

    أبواب الحرم الشريف
    أن عدد أبواب الحرم النافذة هي ثمانية بعد ان كانت خمسة وقد اضطرت إدارة الروضة المطهرة الى فتح هذه الأبواب لأستيعاب الزيادة العددية الحاصلة للزائرين الكرام.
    الباب الأول
    باب الذهب وتتوسط طارمة الروضة الشريفة وهي الباب الرئيسية للحرم المطهر ارتفاعها 3.5 م وعرضها 3.30 م مطلية بالذهب ومنقوشة بالمينا بزخارف أسلامية بديعة وهي ذو فتحتين وفي الفتحة اليمنى وسط الباب مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياءُ عند ربهم يرزقون) وعلى كتيبة الفتحة أبيات شعرية للشاعر السيد محمد جمال الهاشمي من قصيدة مطلعها.
    اما الفتحة الثانية اليسرى فكتب في وسطها قول للإمام السجاد (عليه السلام) وللعباس عند الله تعالى وتبارك منزلة يغيظه عليها جميع شهداء يوم القيامة، وكذلك تكملة قصيدة السيد محمد جمال الهاشمي.
    الباب الثاني
    ارتفاعها 3م وعرضها 8،2م وهذه الباب مجاورة لباب الذهب من الجهة الغربية وتنفذ الى الرواق الغربي عن طريق ممر ضيق مساحته 21م2 مصنوعة من الفضة منقوش عليها زخارف إسلامية رائعة ومكتوب عليها من الأعلى آية من الذكر الحكيم (أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ). وفي الطلاقة الثانية :
    (يُقتلَون في سبيل الله فيقتلِون ويقتَلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن) (آيه 111 سورة التوبة)
    وفي أسفل الباب كتبت عبارة عمل محمد علي النقاش بن عباس اصفهاني1374هـ وفي الطلاقة الثانية تبرع بها الواقف الحاج علي المتروك الساعي الحاج حسون طه.
    الباب الثالث
    ارتفاعها 3م عرضها 2،8م وهذه الباب مجاورة لباب الذهب من الجهة الشرقية وتمتد الى الرواق الشرقي بواسطة ممر ضيق الباب مصنوعة من الخشب الصاج وهي ذو مصراعين وفي أعلاها من الخارج كتيبة كتبت عليها (الله اكبر كبيراً والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلاً الحمد لله الذي هدنا لهذا وما كنا نهتدي لولا هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خاتم النبيين السلام عليك يا أمير المؤمنين السلام عليك يا أبا الفضل العباس بن أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ).
    الباب الرابع
    وتطل على الجهة الشرقية من الصحن والرواق مصنوعة من الخشب الصاج ارتفاعها 2،70×2م وفتحت حديثاً بتاريخ 1/ ربيع 2 /1426 الموافق 12/5/2005
    الباب الخامس
    ارتفاعها 3م وعرضها 2،5 مصنوعة من الفضة وعليها نقوش إسلامية وهي مقابلة لباب الفرات من الصحن وفتحت حديثاً تنفذ إلى الرواق الشرقي وهي ذو طلاقتين كتب على الفتحة اليمنى حديث للرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنا مدينة العلم وعلي بابها... يا أبا الفضل العباس... يا قمر بني هاشم والآية الكريمة ( (يثبت الله الذين آمنو بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وليعلم الذين أوتو العلم انه الحق من ربكم فيؤمنوا به والذين امنوا أشد حبا لله) ) صدق الله العظيم.وفي أسفل الباب كتب الواقف حاجي مهدي قلوم
    وفي الفتحة اليسرى كتب عليها: (بسم الله الرحمن الرحيم : أدخلوها بسلام آمنين) آيه 46 سورة الحجر، وكذلك الآية: (بسم الله الرحمن الرحيم فأما الذين آمنوا بالله وأعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم اليه صراطاً مستقيماً الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون صدق الله العظيم) وفتحت هذه الباب حديثاً وبالتحديد/ وقد تم فتح كشوانية أمام هذه الباب.
    الباب السادس
    وتنفذ هذه الباب الى الرواق الشمالي وتقابل من الصحن باب الأمام محمد الجواد أرتفاعها 2،5 وعرضها 2،30 مصنوعة من الخشب الصاج وفتحت حديثاً بتاريخ 5/2/2004 وأمام الباب كشوانيه تقدم الخدمات للزائرين مجاناً.
    الباب السابع
    وتنفذ إلى الحرم من الرواق الغربي أرتفاعها 3م وعرضها2 م مصنوعة من الفضة وهي مقابلة لباب الأمام صاحب الزمان تقريباً وعليها نقوش وزخارف إسلامية وكتب على فتحتيها أبيات شعرية، وتوجد قبضة يدوية متحركة كتب عليها يا أبا عبد الله وفي وسط الباب نقش عليها اسم الصانع عمل محمد حسين النقاش ابن المرحوم شيخ موسى.
    الباب الثامن
    وتنفذ إلى الحرم من الرواق الغربي أيضاَ ارتفاعها 3 وعرضها 2 ومصنوعة من الفضة وهي مقابله لباب الأمام الحسن (عليه السلام). 1ـ باب القبلة 2ـ باب الامير (عليه السلام) 3ـ باب الفرات 4ـ باب الإمام علي الهادي (عليه السلام) 5ـ باب الإمام محمد الجواد (عليه السلام) 6ـ باب الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) 7ـ باب الإمام صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجه الشريف) 8ـ باب الإمام الحسين (عليه السلام) 9ـ باب الإمام الحسن (عليه السلام)




  • #2
    شكرا اخوي العزيز على الطرح الرائع و الجميل

    تقبل تحياتي

    تعليق


    • #3
      ابو فاضل ياذهب يا نور منالله
      الذهب منك خجل ظم روحةبضلة
      جي لنك كلك ذهب كم الذهب لجلكصلة
      وانا بكل فاخر اسجد الك محبوبيندب بيك ربة
      رايةالعباس



      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        وموفقين لكل خير
        وجزاك الله خير

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X