إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحجاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحجاب

    الحجاب :
    الحجاب لغة : الستر ، كما صرّح به جمع من اللغويين وأصحاب المعاجم (3) .
    وهو حكم شرعي فرضته الشريعة الإسلاميّة على المرأة ، وأوجبت عليها اتباعه والالتزام به ، ودلّ على ذلك القرآن والسنّة .
    قال الله تعالى :
    ( يا أيها النبيّ قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) (4) .

    والجلابيب ، جمع جلباب : وهو الثوب الواسع ، أوسع من الخمار ودون الرداء ، تلويه المرأة على رأسها ، وتبقي منه ما ترسله على صدرها .
    وقيل : الجلباب : هو الملحفة ، وكلّ ما يستر به من كساء أو غيره .
    ومعنى ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) أي يرخينها عليهن بها وجوههن وأعطافهن (1) .
    وقال تعالى :
    ( قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهنَّ ويحفظن فروجهنَّ ولا يبدين زينتهنَّ إلاّ ما ظهر منها وليضربن بخمرهنَّ على جيوبهنَّ ولا يبدين زينتهنَّ إلاّ لبعولتهنَّ أو آبائهنَّ أو آباء بعولتهنّ أو أبنائهنّ أو أبناء بعولتهنَّ أو اخوانهنّ أو بني اخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير اُولي الإربة من الرجال أو الطفل الذي لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهنّ وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) (2) .


    وهناك أحاديث كثيرة وردت عن المعصومين سلام الله عليهم في وجوب الحجاب وتحديده ، ذكرها علماؤنا في كتبهم الحديثية .
    ولم يوجب الدين الإسلامي الحجابَ على المرأة إلاّ لحفظ كرامتها وشرفها ، وصون عزّها ، وليحافظ عليها من الذئاب المفترسة الذي لا يخلو مجتمع منهم .
    إذاً فرض الحجاب لمصلحتها الدنيويّة قبل أن تكون لمصلحتها الاُخرويّة ، ففي الدنيا تعيش المرأة المحجّبة مصونة محترمة في المجتمع ، وفي الآخرة لها جنّات عدن تجري من تحتها الأنهار .
    ويمكننا أن نقول لدعاة القومية : إنّ الحجاب عادة قوميّة وشرقيّة قبل أن تكون دينية ، فلماذا لا نتمسك بها تمسكنا بعاداتنا الاُخرى ، ونحن نشاهد أن الشعوب الاُخرى تتمسّك بعاداتها وإن كانت مضرّة أو متوحّشة أحياناً . وهل بإمكاننا أن نقول للمجتمع الغربي أو الشرقيّ : اُتركوا عادتكم ؟ إذاً فلماذا نترك نحن عاداتنا مع ما فيها من الخير والصلاح .
    ـ وسائل الشيعة 15 : 208 ، حديث 3 .
    2 ـ وسائل الشيعة 15 : 208 ، حديث 4 .
    3 ـ الصحاح 1 : 107 ، مجمع البحرين 2 : 34 « حجب » ، وغيرهما من المصادر .
    4 ـ الأحزاب : 59 .
    1 ـ انظر : الصحاح 1 : 107 ، مجمع البحرين 2 : 23 « جلب » .
    2 ـ النور : 31 .
    sigpic​

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)
    الحجاب الحقيقي : قد يتصور البعض بأن مفهوم الحجاب يعني العباءة والغطوة التى تلبسها المرأة ولكن الحقيقة أن الحجاب يعني أكثر من ذلك بكثير

    فالحجاب يعني: عدم كلام المرأة مع أجنبي إلا للضرورة.
    فالحجاب يعني: عدم لبس مايلفت نظر الرجال إليها.
    فالحجاب يعني: عدم مزاحمت الرجال في الأسواق.
    فالحجاب يعني: عدم وضع العطور الفواحة التي تثير النفوس المريضة.

    نصائح إلا اختي المؤمنة العاقلة الفاهمة اسمعي هذه النصائح وركزي على كل نصيحة.
    1-اعلمي أن الحجاب حجاب عن الفتنة وأهمية في حفظك وحفظ كرامتك لا يمكن لعاقل أن ينكرها واعلمي أن فرض الحجاب عليك جاء لمصلحتك من لدن رحيم كريم والله هو أرحم بالمرء من أمه الحنون إن صح القياس لاكما صور لك المتربصون وصرحة هذه الآية (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) والمعنى أن ستر جميع البدن أقرب إلى أن يعرفن أنهن أهل الستر والصلاح كما قال الإمام علي عليه السلام (( واكفف من أبصارهن بحجابك إياهن فإن شدة الحجاب أبقى عليهن))

    2-لاتكوني عرضة لسخط الله عزوجل
    اعلمي بأن المرأة السافرة هي عرضة لسخط الله وعذابه خاصة في ذلك اليوم المهول الذي لا ينفع فيه حميم ولامال ولا بنون كما قال الإمام علي عليه السلام((يظهر في آخر الزمان وعند اقتراب الساعة وهو شر الأزمنة نساء كاشفات عاريات متبرجات من الدين خارجات وفي الفتنة داخلات ومائلات إلى الشهوات مسرعات إلى اللذات مستحلات للمحرمات في جهنم خالدات))


    أيتها المؤمنة لا تجعلين هذه الشروط تنطبق عليك تستري بستر الزهراء وزينب التي كانت في يوم العاشور من المحرم والحادي عشر لم تترك الحجاب وأروي هذا القصه لكم

    إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج فرأى نسوة قعودا فقال ما أقعدكن هاهنا ؟ قلن لجنازة . قال أفتحملن مع من يحمل ؟ قلن :لا قال : أفتغسلن مع من يغس ؟ قلن لا قال أفتدلين في من يدلي؟ قلن لا فأرجعن مأزورات غير مأجورين))


    تأملي قليلاً فإذا كان خروج بعض النسوة خلف الجنازة بغية الثواب العظيم الذي يناله المشيعون للجنازة يصطدم مع نهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
    وعلى المرأة الفاهمة العاقلة أن تلتزم بالحجاب الكامل


    3-لا تخرجي متعطرة.
    إذا اضطرت إلى الخروج فلا تخرجي متعطرة :وذلك لأن التعطر ضرب من ضروب السفور البعض يسأل لماذا ضرب من ضروب السفور ؟ خلك معي في كلامي الجواب : لأنه يسفر ويكشف عن بعض مفاتن المرأة وزينتها ألا وهو طيب الرائحة . لذا ورد في الحديث الشريف(( أيما امرأة تعطرة ليشم عطرها غير زوجها لعنتها ملائكة السماء وملائكة الأرض وملائكة الرحمة وملائكة العذاب))
    كما أنه توجد في بعض الأوساط النسائية عادة ينبغي الإشارة إليها وهي وإن كانت عادة حسنة إلا أنها تنطوي على نتائج سلبة البعض يسأل من الموالين وما هي العادة؟ أيها الموالي العادة هي : عندما يحصل التزاور بي النساء في منازلهن تقوم صاحبة المنزل بتعطير المرأة ( الضيفة) أو بتبخيرها إكراما لها وقياما بآداب ضيافتها وربما كان ذلك إذا عزمت المرأة ( الضيفة) على الخروج بل تعتبر امرأة لاتبخر ضيفتها بخيلة. مما يعني أن المرأة تخرج في الشوارع بعطرها وطيبها خاصة إذا كان ذلك العطر أو البخور من النوع الفواح الذي تشم رائحته عن بعد وبالتالي يكون الوقوع في المحظور . ومن هنا على المرأة المضيفة أن تعتذر عن تعطير أو تبخير كل من زارتها وتشرح لهن الوجهة اشرعية في ذلك إن كن يجهلنها وعلى المرأة ( الضيفة) أن تعتذر هي الأخرى عن استخدام ذلك وتشرح للمضيفة سبب ذلك .


    4- اعلمي بأن الحجاب لا يعيق مسألة زواجك:
    ربما تظن الفتاة المؤمنة الفاهمة وبفعل الدعايات الكاذبة أن ارتداءها للحجاب يسبب لها مشكلة مستقبلية تتعلق بسعادتها وهي عدم الزواج من حيث أنها لن تعرف وبالتالي لن تخطب بعكس الفتاة السافر التي تخرج بكامل زينتها فإن الكل سيعرفها ، وسيكون هناك تسابق في خطبتيها عند ذلك تبدأ الفتاة با نتقاء من تشاء من الذين تقدموا لخطبتها فإن السفور يضمن للفتاة مستقبلها .

    ووردنا هذا التصور نوجزه في التقاط التالية
    أ) ليس من الصحيح أن نقول بأن كل الرجال يبحثون عن السافرات المكشفات ، وذلك لأن المؤمن التقي الصالح يبحث عن المرأة المتحجبة العفيفة.

    ب) الفتاة المتحجبة المصون قيمتها عند اناس أكثر بكثير من السافرة : فمثلاً : دقق معي أيها الموالي
    لو سألتك - أيها الشاب المقبل على الزواج وقلت لك لو كن أمامك برتقالتان إحداهما منزوع قشرها قد تراكمت عليها الأتربة والأوساخ والحشرات ، قد اتخذها الذباب مرتعا خصبا من ناحية ، ومكانا لائقا للتبرز فيه من ناحية أخرى سوى أنها تعجب الناظرين بصفرتها الفاقعة.

    والبرتقالة الأخرى عليها قشرها قد صانها قشرها من قيئ الحشرات وبرازها ، ومن أتربة البية وأوساخها قد تأكد الجميع من سلامتها وطراوتها وخيرت بينها فهل يا ترى تختار البرتقالة المفتوحة الملوثة أم الأخرى المصونة المحفوظة
    sigpic

    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%8A.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	75.9 كيلوبايت 
الهوية:	828925
      أثقل الله ميزانك اختي الفاضلة ,بماقدمت وما أراد الله بالحجاب الااضفاء القداسة للمرأة وجعل ثمنها العفاف , وللأسف نرى البعض يبخسن أثمانهن بالموضة وبما لم ينزل به من سلطان

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X