إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناظرة نظام العلماء التبريزي مع بعض المدنيين في علة دفن الزهراء ( عليها السلام )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناظرة نظام العلماء التبريزي مع بعض المدنيين في علة دفن الزهراء ( عليها السلام )

    مناظرة نظام العلماء التبريزي (1) مع بعض المدنيين في علة دفن الزهراء ( عليها السلام ) ليلاً


    قال نظام العلماء التبريزي في كتابه الشهاب الثاقب : إنّي تحدثت مع رجل من إخواننا السنة في المدينة المنورة ، فسألته قائلاً : لما دُفنت الزهراء عليها السلام ليلاً ، ولم يعملوا لها تشييعاً عظيماً ، وهي ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله ؟

    فقال لي المدني : لقد صار للزهراء عليها السلام يوم وفاتها تشييع عظيم !

    قال : فقلت له : أسألك عن نافع (2) ـ وهو ـ من القرّاء ، كم حضر تشييعه يوم وفاته .

    قال : لا أدري ؟ ولكن ما يزيد على خمسمائة إنسان .

    قال : فقلت له : وهل معروف موضع قبره أم لا ؟

    قال : نعم ، مدفون في البقيع ، وقبره معلوم .

    فقلت له : فإذا كانت الزهراء عليها السلام قد صار لها تشييع عظيم ، وحضرها الآلاف من أهل المدينة ، فكيف لم يعلموا موضع قبرها ومحل دفنها ؟

    قال : لا أدري ، بل أنت قل لي ما السبب ؟

    قال نظام العلماء : فقلت له : إن سببَهُ ، لاَنّها هي أوصت بدفنها ليلاً ، وعدم إخبار الناس بوفاتها .

    قال المدني : وما سبب ذلك ؟

    قلت : لاَنّ الرجلين كانا قد ظلماها بعد أبيها وأغضباها ، فسخطت عليهما ، فأوصت بعدم إخبارهما بوفاتها ، لئلاّ يحضرا تشييعها ودفنها والصلاة عليها (3) ولا يمكن منع الرجلين وحدهما من حضورهما ، فأوصت بدفنها ليلاً ، وإخفاء قبرها ، احتجاجاً على موقفهما منها بعد أبيها صلى الله عليه وآله . (4)
    ____________
    (1) هو : المولى محمود بن محمد (نظام العلماء) التبريزي ـ عليه الرحمة ـ المتوفّى سنة 1271 هـ تقريباً ، كان جامعاً للمعقول والمنقول ، وكان معلماً للسلطان ناصر الدين شاه ، ومن آثاره : كتاب الأخلاق ، المطبوع سنة 1264 هـ ، الشهاب الثاقب في ردّ النواصب ، وقد طبع باللغة الفارسية، كما أوقفت مكتبته بعد موته في سنة 1272 هـ ، راجع : الذريعة لآغا بزرك الطهراني : ج 1 ص381 و ج 14 ص 253 .
    (2) هو : نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني ، أحد القراء السبعة ، أصله من أصبهان ، أخذ القراءة عرضاً عن جماعة من تابعي أهل المدينة ، توفي سنة 169 هـ ، راجع : طبقات القراء : ج 2 ص 330 ، تهذيب التهذيب : ج 10 ص 407 رقم : 732 .
    (3) وهذا متفق عليه عند كبار المحدثين ، بلا نكير يُذكر ، وما ينكر ذلك إلاّ متعنت وإليك جملة مما ذكرها أكابرهم في أنّ فاطمة عليها السلام هجرت الخليفة الاَول فلم تكلمه حتى ماتت ، وأوصت أن تدفن ليلاً .
    أ ـ صحيح البخاري : ج 5 ص 177 ، قال في ذلك : فوجدت فاطمة عليها السلام على أبي بكر في ذلك ، فهجرته فلم تكلمه حتى توفّيت ، وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وآله ستّة أشهر ، فلمّا توفيت دفنها علي عليه السلام ليلاً ، ولم يؤذن بها أبا بكر .
    ب ـ السنن الكبرى للبيهقي : ج 4 ص 29 (ب الوالي أحق بالصلاة على الميت من الولي من كتاب الجنائز) قال : والصحيح عن ابن شهاب الزهري عن عروة عن عائشة ، في قصة الميراث أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله عاشت بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ستّة أشهر فلما توفيت دفنها علي بن أبي طالب عليه السلام ليلاً ولم يؤذن بها أبا بكر ، وصلّى عليها علي عليه السلام .
    وذكر ذلك أيضاً في ج 6 ص 300 عن عائشة في حديث مطالبة فاطمة عليها السلام ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وآله ـ إلى أن قالت ـ : فغضبت فاطمة عليها السلام وهجرته فلم تكلمه حتى ماتت فدفنها عليّ عليه السلام ليلاً ولم يؤذن بها أبا بكر ...الخ .
    جـ ـ تاريخ الاَمم والملوك للطبري : ج 2 ص 448 ، عن عائشة فهجرته فاطمة ولم تكلمه في ذلك حتى ماتت ، ودفنها علي ليلاً ، ولم يؤذن بها أبا بكر .
    د ـ شرح النهج لابن أبي الحديد : ج 16 ص 280 ، فقد ذكر جملة من تلك الاَحاديث والتي منها ، ما جاء عن القاضي في كتابه : أن علياً عليه السلام والحسن والحسين عليهما السلام دفنوها ليلاً، وغيبوا قبرها .
    هـ ـ التنبيه والاَشراف للمسعودي : ص 250 قال : وتولى غسلها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ودفنها ليلاً بالبقيع وقيل غيره ، ولم يُؤذن بها أبو بكر ، وكانت مهاجرة له منذ طالبته بإرثها من أبيها صلى الله عليه وآله من فدك وغيرها وما كان بينهما من النزاع في ذلك إلى أن ماتت .
    وأما من طرق الاِمامية فكثيرة جداً ، فمنها على سبيل المثال :
    أ ـ روى الاَصبغ بن نباتة ، قال سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عن علة دفنه فاطمة عليها السلام بنت رسول الله عليه السلام ليلاً فقال عليه السلام : إنها كانت ساخطة على قوم كرهت حضورهم جنازتها ، وحرام على من يتولاهم أن يصلّي على أحد من ولدها . (الاَمالي للصدوق : ص523 ح 9 ، بحار الاَنوار : ج 43 ص 209 ح 37 .
    ب ـ جاء عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام في حديث ـ قالت فاطمة عليها السلام لاَمير المؤمنين عليه السلام : سألتك بحق رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أنا مت ألا يشـهداني ولا يصليـا عليّ . قـال : فلـك ذلك . عن الاختصاص للمفيد : ص 183 .
    جـ ـ جاء عن ابن البطائني عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام : لاَي علّة دفنت فاطمةعليها السلام بالليل ولم تدفن بالنهار ؟ قال عليه السلام : لاَنّها أوصت أن لا يصلّي عليها الرجلان الاَعرابيان. عن علل الشرائع للصدوق : ج 1 ص 185 ح 1 ، عنه بحار الاَنوار : ج 43 ص 306 ح34.
    (4) هدي الملة إلى أن فدك نحلة ، للشيخ باقر المقدسي : ص 178 ـ 179 .




  • #2
    السلام على المظلومة المغصوبة، المضطهدة المقهورة، الصدّيقة الشهيدة، الحوراء الإنسية ، الزهراء الزكية ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك على الموضوعك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم مولاتي يازهراء


      سرني مرورك غاليتي



      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد

          يامرحبا بك




          تعليق


          • #6
            لعظمة مولاتنا الزهراء تلك المخلوقة القدسية العابدة الزاهدة المظلومة المقتولة يازهــــــــــــــــراء



            تعليق


            • #7
              السلام على الصديقة الشهيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجر
              حسين منجل العكيلي

              تعليق


              • #8
                السلام عليك يا سيدة نساء العالمين من الاولين والاخريين
                بارك الله فيك طرح جدا قيم

                تعليق


                • #9
                  السلام على الشهيدة المظلومة



                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X