إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التشيع مفهوماً ومعنى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التشيع مفهوماً ومعنى

    التشيع مفهوماً ومعنى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين
    أولاً : معنى كلمة (شيعة)
    إنّ معناها في لغة الضاد (اللغة العربية) مأخوذة من المشايعة, والمشايعة تعني (المتابعة). وهذه الكلمة أطلقت في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, على من شايع وتابع (والى) الإمام علي عليه السلام! .

    ثانياً : مفهوم التشيّع
    لقد أورد المؤلفون عن الشيعة والتشيّع عدة تعاريف ، نحاول استعراض أهمّها:

    ـ قال أبو الحسن الأشعري في مقالات الإسلاميين: إنّما قيل لهم الشيعة لأنهم شايعوا عليّاً، ويقدّمونه على سائر أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله) .
    ـ أما ابن حزم في الفصل في الملل والأهواء والنحل يحدّد مفهوم التشيع بقوله: ومن وافق الشيعة في أنّ علياً أفضل الناس بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله) وأحقّهم بالإمامة، وولده من بعده، فهو شيعيّ وإن خالفهم فيما عدا ذلك ممّا اختلف فيه المسلمون، فإن خالفهم فيما ذكرنا فليس شيعيّاً . وعرّفهم الشهرستاني في الملل والنحل بقوله: الشيعة هم الذين شايعوا عليّاً(عليه السلام )على الخصوص، وقالوا بإمامته وخلافته نصاً ووصيّة، إما جليّاً وإمّا خفيّاً، واعتقدوا أنّ الإمامة لا تخرج من أولاده، وإن خرجت فبظلم يكون من غيره، أو بتقيّة من عنده، وقالوا: ليست الإمامة قضية مصلحية تناط باختيار العامة، وينتصب الإمام بنصبهم، بل هي قضية اُصولية، هي ركن الدين، لا يجوز للرسل(عليهم السلام)إغفاله وإهماله ولا تفويضه الى العامة وإرساله.
    وأضاف قائلاً: ويجمعهم القول بوجوب التعيين والتنصيص، وثبوت العصمة للأنبياء والأئمة وجوباً عن الكبائر والصغائر، والقول بالتولّي والتبرّي، قولاً وفعلاً وعقداً، إلاّ في حالة التقية .

    أنّ أول من أطلق كلمة (الشيعة), هو مولاي جدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, فإنه بأبي هو وأمي حوّل هذه الكلمة (الشيعة) المستمدة من اللغة إلى مصطلح شرعي! وليس كما يقول المضللون هداهم الله تعالى, أنها من ابتداع عبد الله بن سبأ لعنة الله عليه.
    و ليطمئن قلبك إليك ماجاء في النقل
    روى الحافظ أبو نعيم في حليته, بسنده عن ابن عباس, قال: لمّا نزلت الآية الشريفة
    "إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات, أولئك هم خير البرية"
    خاطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب, وقال: " يا علي! هو أنت وشيعتك, تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين "
    ( ورواه موفق بن أحمد الخوارزمي في الفصل 17 من كتاب المناقب في كتابه تذكرة خواص الأمة الحديث رقم2, سبط ابن الجوزي في تذكرته ص56, عالم التفسير الحسكاني الحنفي في كتابه شواهد التنزيل, العلامة محمد بن يوسف القرشي الكنجي الشافعي في كتابه كفاية الطالب الباب26)
    وروى جلال الدين السيوطي (إنّه من أشهر وأكبر علمائهم, حتى قالوا فيه: إنه مجدد طريقة السنة والجماعة في القرن التاسع الهجري, راجع لتعرف عنه, كتاب فتح المقال) في تفسيره الدر المنثور: عن ابن عساكر الدمشقي, أنه روى عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنّه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, إذ دخل علي بن أبي طالب عليه السلام, فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "والذي نفسي بيده! إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة", فنزل: "إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية" .
    وكذلك جاء في تفسيره عند هذه الآية الكريمة, عن ابن عدي, عن ابن عباس, قال: لمّا نزلت الآية: "إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات, أولئك هم خير البرية" قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: "هو أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين, ويأتي أعداؤك غضاباً مقمحين" .
    وروى العلامة المير علي الهمداني الشافعي, في كاتبه مودة القربى, عن أم المؤمنين أم سلمة أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " يا علي أنت وأصحابك في الجنة, أنت وشيعتك في الجنة
    فهذه الأدلة دامغة, تصّرح أنّ أول من أطلق كلمة (الشيعة) هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وأطلقها بأبي هو وأمي على من شايعوا وتابعوا و والو الإمام علي عليه السلام
    أين مكان المنافق الملعون عبد الله بن سبأ ؟!!!!! .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X