إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أطعمة لتهدئة الطفل كثير النشاط والحركة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أطعمة لتهدئة الطفل كثير النشاط والحركة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ينصح العديد من الخبراء كل أم طفلها كثير الحركة والنشاط أن تقوم بفحص ومتابعة نظام الطفل الغذائي لتتمكن من تحديد لماذا تجعل بعض الأطعمة الطفل يشعر بالنشاط الزائد أو العصبية ، ولتتمكن أيضا من تجنب بعض الأطعمة وإدخال بعض الأطعمة الأخرى لنظامه الغذائي. ويجب أن تعلمي أن الطفل كثير النشاط والحركة عادة يكون متسرعا ومن السهل تشتيت انتباهه مع الوضع في الاعتبار أن هناك أطفالا بطبيعتهم يكونون كثيري الحركة ، ولكن البعض الآخر يجد صعوبة في الجلوس ساكنا أو التركيز.


    يجب أن تعلمي أن الطفل الذي يتناول أطعمة عالية السكريات أو الكربوهيدرات مثل الأرز الأبيض والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض قد تسبب انخفاضا نسبة الجلوكوز في دم الطفل مما قد يؤثرعلى مزاجه، كما أن تلك الأطعمة تحفز إفراز هورمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين وهي التي قد تجعل الطفل عصبيا وقلقا .

    - الإضافات والألوان والسكريات غيرالطبيعية التي تتم إضافتها للأطعمة المختلفة تجعل الجهاز العصبي نشاطه زائدا. أما الأطعمة التي تحتوي على كالسيوم وماغنيسيوم مثل الخضروات والمكسرات فيمكنها أن تعمل على تهدئة الطفل . كثير من الأبحاث لا تحذر من تناول الطفل للسكر بكثرة ولكن يرى بعض المختصين والخبراء أنه يجب على الآباء والأمهات تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل حيث تم إثبات أن كثيرا من الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات . كما أثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال ، ولذلك فإذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر يمكنك أن تقدمي له مصدر بروتين كاللبن أو البيض ، والجبن .

    - لكي تبدئي في التعامل مع النشاط الزائد لطفلك يجب أن تقومي بحذف السكريات من قائمة الطعام ومن نظام الطفل الغذائي . وقد وجدت بعض الأمهات أن حرمان أطفالهن من الأطعمة التي تحتوى على نسبة مرتفعة من السكريات المضافة يساعد على رفع نسبة انتباههم والتقليل من تسرعهم وعصبيتهم . وإذا كنت تريدين أن تساعدي طفلك ، فيمكنك أن تحاولي حذف بعض الأطعمة من نظامه الغذائي مثل المشروبات الغازية والصودا وحبوب الإفطارالتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات . ويمكنك أن تعطي طفلك شيكولاتة داكنة لأنها تكون قليلة السكريات وتحتوي على مضادات الأكسدة مع الوضع في الاعتبار أنها تحتوي أيضا على الكافيين( يجب ألا يتعدى استهلاك طفلك كثير الحركة والنشاط للكافيين أكثرمن 45 ميلي جراما في اليوم أو أقل . حاولي أيضا أن تتجنبي شراء الحلويات والكعك والبسكويت في حالة كانت تحتوي على إضافات ومكونات صناعية .

    - تعتبر حبوب الإفطار من الأطعمة المعالجة بالرغم من أنها تحتوي على كميات معقولة من الألياف والبروتينات. ويجب أن تعلمي أن الأطعمة المعالجة تحتوي على مكونات وألوان صناعية ليست مفيدة للأطفال على الإطلاق . حاولي أن يتضمن إفطار طفلك على فاكهة طازجة أوشوفان مع الزبيب أو خبز التوست مع زبدة الفول السوداني .

    - احرصي على أن تطعمي طفلك خضراوات طازجة مثل الكرفس والفلفل والبروكلي والقرنبيط والجزر. يمكنك أن تقدمي لطفلك وجبات طعام تعتمد على الخضروات المجمدة مع الوضع في الاعتبار أن الخضراوات المجمدة تكون مليئة بالمكونات والإضافات الصناعية .

    - يمكنك أن تقدمي لطفلك أيضا خضراوات مجمدة أو معلبة على شرط أن تكون معلبة في عصير مائة بالمائة. تستطيعين أيضا أن تقدمي لطفلك فواكه مجففة مثل المشمش والأناناس والزبيب مع الحرص الدائم أن تحتوي ثلاجتك على وجبات خفيفة لطفلك مكونة من قطع التفاح والموزوالشمام والبرتقال . ويمكنك أيضا أن تقدمي لطفلك وجبة صحية من الموز مع الزبادي أواللبن والثلج .

    - إذا كنت تريدين لطفلك أن يكون أكثر هدوءا ، فيمكنك أن تقدمي له زبادي قليل الدسم مع الفاكهة ، كما تعتبر الأنواع المختلفة من الجبن مفيدة للطفل .

    دمتم في رعاية الله
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X