إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مع ابن تيمية وجواز السجود للأوثان ( تقية )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مع ابن تيمية وجواز السجود للأوثان ( تقية )

    وكذلك تكذيب الرسول بالقلب و بغضه و حسده و الاستكبار عن متابعته أعظم إثما من أعمال ظاهرة خالية عن هذا كالقتل و الزنا و الشرب و السرقة و ما كان كفرا من الأعمال الظاهرة
    كالسجود للأوثان و سب الرسول و نحو ذلك فانما ذلك لكونه مستلزما لكفر الباطن و إلا
    فلو قدر أنه سجد قدام وثن و لم يقصد بقلبه السجود له بل قصد السجود لله بقلبه
    لم يكن ذلك
    كفرا و قد يباح ذلك إذا كان بين مشركين يخافهم على نفسه فيوافقهم فى الفعل الظاهر و يقصد بقلبه السجود لله كما ذكر أن
    بعض علماء المسلمين و علماء أهل الكتاب فعل نحو ذلك مع قوم من المشركين حتى دعاهم الى الاسلام فأسلموا على يديه و لم يظهر منافرتهم في أول الأمر وهنا أصول تنازع الناس فيها منها أن القلب هل يقوم به تصديق أو تكذيب و لا يظهر قط منه شيء على اللسان و الجوارح و إنما يظهر نقيضه من غير خوف
    فالذي عليه السلف و الأئمة و جمهور الناسأنه لابد من ظهور موجب ذلك على الجوارح فمن قال أنه يصدق الرسول و يحبه و يعظمه بقلبه و لم يتكلم قط بالاسلام و لا فعل شيئا من واجباته بلا خوف فهذا لايكون مؤمنا فى الباطن و إنما هو كافر
    ج 14 ص 120

    [ مجموع الفتاوى - ابن تيمية ]
    الكتاب : مجموع الفتاوى
    المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
    عدد الأجزاء : 35
    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 13-01-2012, 11:51 AM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

    الأخ الفاضل عبد العباس الجياشي أشكرك على هذا الموضوع الذي يبين مدى تناقض شيخ الإسلام الأموي ابن تيمية ,لأنه من جهة يٌسأل عن حكم التقية فيقول هي نفاق وكفر بدليل ما قاله في كتابه فتاوي ابن تيمية 13/263

    حيث يقول : والتقية هي شعار النفاق!! ، فان حقيقتها عندهم أن يقولوا بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ، وهذا حقيقة النفاق ، ثم إذا كان هذا من أصول دينهم صار كل ما ينقله الناقلون عن علي أو غيره من أهل البيت مما فيه موافقة أهل السنة والجماعة يقولون : هذا قالوه على سبيل التقية .! )


    لكن نفس الكتاب يجيب على من يبوس الأرض دائما هل يأثم ، وعمَّنْ يفعل ذلك لسبب أخذ رزق وهو مُكْرَهٌ كذلك ؟.

    فيقول في جوابه ....وأما إذا أُكْرِهَ الرجل على ذلك بحيث لو لم يفعله لأفضى إلى ضربه

    أو حبسه أو أخذ ماله أو قطع رزقه الذي يستحقه من بيت المال ونحو ذلك من الضرر فإنه يجوز عند أكثر العلماء ؟؟؟ انتهى

    فعجيب امر ابن تيمية وعجيب تناقضه ؟ فمرة يقول التقية نفاق ؟ ومرة يجيب بالجواز مع ان مسالة التقية مسالة قرآنية بحته ولا يوجد فيها أدنى شك حيث يقول الله تعالى {ِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ} وقال تعالى {إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ } كما هو الحال قضية عمار بن ياسر وأصحابه الذين أظهروا كلمة الكفر بلسانهم وقلوبهم مطمئنة بالإيمان . فقد روى الطبري بسنده عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر، أنه قال : ( أخذ المشركون عمار بن ياسر فعذبوه حتى باراهم في بعض ما أرادوا ، فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : كيف تجد قلبك ؟ قال : مطمئنا بالإيمان ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : فإن عادوا فعد ؟ .


    وفي تفسير الرازي أنه قيل بشأن عمار : ( يا رسول الله ! إن عمارا كفر ! فقال : كلا ، إن عمارا ملئ إيمانا من فرقه إلى قدمه ، واختلط الإيمان بلحمه ودمه ، فأتى عمار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يبكي ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يمسح عينيه ويقول : ما لك ؟ إن عادوا لك فعد لهم بما قلت .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      أخي الهادي بارك الله فيك ورحم الله والديك على هذه الأضافة القيمة والمرور
      لك خالص الود




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم مع الأسف ردواحدوهوموضوع مهم حفظك الباري أستاذنا وزادك الباري علما ونورا
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          نسال الله تعالى ان يحفظكم ويسدد خطاكم لنشر علو ال محمد عليهم السلام
          بوركتم على هذه الجهود الكبيرة
          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            اللهــــــــــــــــــــــــــــ صلى على محمد واااااااااااال محمد ـــــــــــــــــــــــــم
            @
            @@ أحسنتـــــــــــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــم @@@

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X