إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرمان فاكهة الجنان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرمان فاكهة الجنان

    الرمان فاكهة الجنان
    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
    ان النبي صلى الله عليه واله امرنا من اول يوم البعثة النبوية المباركة والى اخر لحظة بالتمسك بالقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام وضمن لنا الثبات والاستقامة والنجاة من الضلال والهلاك ان تمسكنا بهما .
    وهذا من البديهي لان ديننا كامل وتام وشامل وعام لكل جزء من اجزاء الحياة وكل ناحية من نواحيها :
    مستدرك‏الوسائل 17 260 6- باب عدم جواز القضاء و الحكم ....
    * عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالْقِيَاسِ وَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَمْ يَقْبِضْ نَبِيَّهُ حَتَّى أَكْمَلَهُ جَمِيعَ دِينِهِ فِي حَلَالِهِ وَ حَرَامِهِ فَجَاءَكُمْ بِمَا ْتَاجُونَ َيْهِ فِي حَيَاتِهِ وَ تَسْتَغْنُونَ بِهِ وَ بِأَهْلِ بَيْتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ إِلَى أَنْ قَالَ عليه السلام ثُمَّ قَالَ إِنَّ أَبَا حَنِيفَةَ مِمَّنْ يَقُولُ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام وَ قُلْتُ أَنَا .
    وموضوع بحثي هو الغذاء والتغذية ولذلك ساتناول البحث الروائي في هذا العالم اللذيذ
    فان في روايات اهل البيت عليهم السلام جانبا واسعا في عالم التغذية وقد ينبهر الانسان حينما يجد القوانين الغذائية المرتبة والمنظمة ويجد وبشكل واسع وفوق حاجتنا طريقة التغذية الصحيحة والعلاج عن طريق التغذية ونجد بيانا وافرا لكل نوع من انواع الخضار وكيفية تناولها ونجد كيفية علاج كثير من الامراض عن طريق الفواكه ؛ ثم الا تعجب حينما تجد في الروايات معالجة بعض الحالات والاضطرابات النفسية عن طريق بعض الفواكه المناسبة لتلك الحالة وتجد في الروايات هذه انها تبدء بتغذية الجنين قبل أنعقاد النطفة الى ان يكون شيخا كبيرا.
    وفي الروايات بيان وافر في تنظيم مقدار الطعام والفواكه ولكل وجبة من الوجبات في كل حين من الاحيان ولكل مرحلة من مراحل العمر.
    اليس من الخسران ان نذهب من الدنيا ونحن لا نستفيد ونستثمر هذا العالم البهيج النافع من الكنوز النورانية للقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام .
    فتعالوا معي على مائدة الرمان لننال منها كل ما يريح البدن والجنان ونساله تعالى ان نناله مع رسل الرحمان في الجنان

  • #2
    لقد ورد اسم الرمان في القرآن الكريم :

    *وَ هُوَ الَّذي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً وَ مِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَ جَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَ الزَّيْتُونَ وَ الرُّمَّانَمُشْتَبِهاً وَ غَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى‏ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَ يَنْعِهِ إِنَّ في‏ ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)(الانعام)

    *وَ هُوَ الَّذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وَ غَيْرَ مَعْرُوشاتٍ وَ النَّخْلَ وَ الزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَ الزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَمُتَشابِهاً وَ غَيْرَ مُتَشابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَ آتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصادِهِ وَ لا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفينَ (141)(الانعام)

    *فيهِما فاكِهَةٌ وَ نَخْلٌ وَ رُمَّانٌ (68)(الرحمن)

    لاحظ هذه الرواية ادناه لتجد ان الرمان صالح على كل حال ومصلح في كل آن حيث ان هناك من الفواكه ما هو صالح كالبطيخ لكن له حالات ان اُكل فيها يكون آكله في تلك الحالة مهدد بالموت والعلل ولكن من خصوصيات الرمان انه صالح ومصلح على اي حال وكل انواعه المزّ منه والحلو والآكل له منتفع به سواء كان شبعانا او جائعا وله في كل حالة من هذه الحالات اثره النافع المريح فهنيئا لآكله من الموالين .

    ((1)) الكافي 6 314 باب القديد .....

    * قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام شَيْئَانِ صَالِحَانِ لَمْ يَدْخُلَا جَوْفَ وَاحِدٍ قَطُّ فَاسِداً إِلَّا أَصْلَحَاهُ وَ شَيْئَانِ فَاسِدَانِ لَمْ يَدْخُلَا جَوْفاً قَطُّ صَالِحاً إِلَّا أَفْسَدَاهُ فَالصَّالِحَانِ الرُّمَّانُ وَ الْمَاءُ الْفَاتِرُ وَ الْفَاسِدَانِ الْجُبُنُّ وَ الْقَدِيدُ .

    لاحظ قارئي الموالي:
    اما عن القديد والجبن سياتي بحثه ان شاء الله لان هناك رواية يقول الامام عليه السلام عن الجبن اني احبه ؛ ولكن له حالات واوقات وتفصيل مفصّل سياتي بحثه ان وفقت ان شاء الله ..

    واما الرمان والماء الفاتر؛ فان اول الصبح ان شربت الماء الفاتر فانه سيغسل لك الاحشاء ويدفع عنك الادواء ؛ نقل لنا احد الكتاب بانه لم يمرض منذ سنين والعلة انه ما من يوم الا ويشرب الماء اول الصباح ؛فان بعض من يستيقظ وهو في حالة نفسية مزعجة مما تناول او اكثر وافرط في طعامه يكفيه ان يشرب الماء الفاتر وياكل الرمان ليجد نفسه بعد قليل حسن الخلق وقد ذهبت عنه الكآبة ومرتاح نفسيا وليس ذلك الا ببركة المصلحان الطيبان الماء الفاتر والرمان .

    والرواية عامة تشمل كل من تناولهما وهذا يعني قد يكون هناك فساد في البدن ونحن لا نشعر به وحينما نتناول هذان المصلحان فانهما يقضيان على الفساد ونحن لا نعلم فنشكر الله على كل نعمة علمناها ام جهلناها .
    يا موالين انتظروا المائدة الجديدة من الرمان ببركة محمد والآل عليهم صلوات العلام

    تعليق


    • #3
      مولانا السيد الحسيني

      احسن الله اليك كما احسنت لنا بايصال الفائدة العلمية

      وزادك الله علما ونورا

      وصلى الله على محمد واله وعجل فرجهم
      "اللهم لاتجعلني من المُعارين ولاتخرجني من التقصير"
      اللهم لين قلبي لولي امرك واجعلني طوع امره...
      وصلي اللهم على محمد واله وعجل فرجهم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة اللبوة مشاهدة المشاركة
        مولانا السيد الحسيني

        احسن الله اليك كما احسنت لنا بايصال الفائدة العلمية

        وزادك الله علما ونورا

        وصلى الله على محمد واله وعجل فرجهم
        شكرا وافر لكم ولمروركم الخير

        تعليق


        • #5
          الكافي ج : 6 ص : 353
          عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِالرُّمَّانِ فَإِنَّهُ لَمْ يَأْكُلْهُ جَائِعٌ إِلَّا أَجْزَأَهُ وَ لَا شَبْعَانُ إِلَّا أَمْرَأَهُ .
          * وعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ مِمَّا أَوْصَى بِهِ آدَمُ عليه السلام هِبَةَ اللَّهِ أَنْ قَالَ لَهُ عَلَيْكَ بِالرُّمَّانِ فَإِنَّكَ إِنْ أَكَلْتَهُ وَ أَنْتَ جَائِعٌ أَجْزَأَكَ وَ إِنْ أَكَلْتَهُ وَ أَنْتَ شَبْعَانُ أَمْرَأَكَ .

          جاء في كتاب مجمع البحرين عن كلمة :" أَمْرَأَهُ"
          و مرؤ الطعام - مثلثة الراء - مراء فهو مري‏ء: أي صار لذيذا.

          اذن من خصوصيات الرمان هو اشباع الجائع ويكون سببا لتلذذ الشبعان بطعامه الذي تناوله .
          واما تلذذه بطعامه له سبب ستاتي رواية اخرى وتبين هذه الحقيقة ومن قوله عليه السلام لأكل الجائع منه نفهم بان الرمان لايضر المعدة الخالية ان تناولته بل هو يشبعك ويريحك ان شاء الله .
          ولذلك فهي فاكهة محبوبة عند اهل البيت عليهم السلام لانهم يحبون ما يشبع الجائع ويحبون ما يدفع الاذى عن الشبعان ولان في الرمان حبة من حباة رمان الجنان :

          *عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ الْكَلْبِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ وَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليهما السلام يَقُولَانِ مَا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ ثَمَرَةٌ كَانَتْ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله مِنَ الرُّمَّانِ وَ كَانَ وَ اللَّهِ إِذَا أَكَلَهَا أَحَبَّ أَنْ لَا يَشْرَكَهُ فِيهَا أَحَدٌ .

          هنا يطرء سؤال وهو لماذا لا يحب ان يشاركه احد روحي فداه

          الجواب :

          * عَنْ مُفَضَّلٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَا مِنْ طَعَامٍ آكُلُهُ إِلَّا وَ أَنَا أَشْتَهِي أَنْ أُشَارَكَ فِيهِ أَوْ قَالَ يَشْرَكَنِي فِيهِ إِنْسَانٌ إِلَّا الرُّمَّانَ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ رُمَّانَةٍ إِلَّا وَ فِيهَا حَبَّةٌ مِنَ الْجَنَّةِ .

          وهنا ياتي السؤال الثاني وهو اذا كان في الرمان حبة من الجنان فكيف بالنواصب والكفار لعنهم الله وهم ياكلون الرمان والجنان محرمة عليهم ؟

          الجواب :

          * عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ أُشَارَكُ فِيهِ أَبْغَضَ إِلَيَّ مِنَ الرُّمَّانِ وَ مَا مِنْ رُمَّانَةٍ إِلَّا وَ فِيهَا حَبَّةٌ مِنَ الْجَنَّةِ فَإِذَا أَكَلَهَا الْكَافِرُ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ مَلَكاً فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ .

          *عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام إِذَا أَكَلَ الرُّمَّانَ بَسَطَ تَحْتَهُ مِنْدِيلًا فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّ فِيهِ حَبَّاتٍ مِنَ الْجَنَّةِ فَقِيلَ لَهُ إِنَّ الْيَهُودَ وَ النَّصَارَى وَ مَنْ سِوَاهُمْ يَأْكُلُونَهُ فَقَالَ إِذَا كَانَ ذَلِكَ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ مَلَكاً فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ لِكَيْلَا يَأْكُلَهَا .

          ومن هذه الروايات نستفيد اهمية الرمان واهتمام اهل البيت به ونستفيد استفادة اخرى وهي الاهتمام باكله بحيث لا نترك حبة واحدة منها تذهب هدرا و الى المزيد من الفوائد التي سنكتب لكم بعضها ؛ بالله عليك اي مذهب واي قادة مثل مذهبنا وقادتنا والاهتمام بهذه اللطائف البهية ؟!!

          انتظرونا لازلنا مع سماحة جناب الرمان وفوائده ان شاء الله

          تعليق


          • #6
            دومآآ سآآكون ممن يتآبع حرفك آن شاء الله
            دآآمت لك الايآم ربيعآآ
            لروحك خآلص إحترآمي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
              دومآآ سآآكون ممن يتآبع حرفك آن شاء الله
              دآآمت لك الايآم ربيعآآ
              لروحك خآلص إحترآمي
              شكرا لمتابعتكم القيمة

              تعليق


              • #8
                اهلا بكم ضيوفنا الكرام على مائدة الرمان وطعام آل الله النورانية من كلماتهم الروحانية التي تمزج الروح بالطعام والمعنى بالغذاء فتحلق بالطاعم الى افق السماء فيشعر فكأن امامه يلقمه ويطعمه فسلام على آبائنا الائمة الاطهار عليهم السلام .

                الكافي ج : 6 ص : 354
                * عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ كُلُوا الرُّمَّانَ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ يَدْبُغُ الْمَعِدَةَ وَ يَزِيدُ فِي الذِّهْنِ .

                توضيح:
                عندي صديق تاجر كان ياتي من العاصمة ليعرض نفسه على طبيب اخصائي في الباطنية وكل مرة ياتي وهو يأن من آلام في معدته فسالته عن سبب مراجعته للطبيب فقال فساد في معدتي لا يدعني اتناول الطعام لانني اصاب بالتخمة وسوء الهضم فسالته وهل تتناول الرمان فقال نعم ولكن لا آكل الحبة وانما اشرب عصيره فقلت له ومن هنا اصبت بكل ما تشكو منه فارجوك كله بشحمه وتخلص من مراجعة الاطباء فقال اكره شحمه فقلت له يعني تكره عافيتك وبعد اللتيا والتي رضي باكله بشحمه وبعد مدة انقطع من مراجعة الطبيب والحمد لله

                وسائل‏الشيعة 25 158 87- باب أكل الرمان بشحمه .....

                * وَ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ شَكَوْتُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ثِقَلًا أَجِدُهُ فِي فُؤَادِي وَ كَثْرَةَ التُّخَمَةِ مِنْ طَعَامِي فَقَالَ تَنَاوَلْ مِنْ هَذَا الرُّمَّانِ الْحُلْوِ وَ كُلْهُ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ يَدْبُغُ الْمَعِدَةَ دَبْغاً وَ يَشْفِي التُّخَمَةَ وَ يَهْضِمُ الطَّعَامَ وَ يُسَبِّحُ فِي الْجَوْفِ .

                اذن فالرمان الحلو للتخمة ولدباغ المعدة اما ان لم نصب بداء التخمة ونريد فقط دباغ المعدة فعلينا بالرمان المز اي الحامض حلو

                * عَنِ ابْنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كُلُوا الرُّمَّانَ الْمُزَّ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ دِبَاغٌ لِلْمَعِدَةِ .

                كل هذا لمن يريد ان يتناول الرمان كعلاج ولمن يتناوله كفاكهة فيستانس باكله ويرتاح لطعمه فسينال كل تلك الفوائد سواء قصدها ام لم يقصدها .

                كيف كانت هذه المائدة يا اعزائي !!

                الرمان تحياتي لك في كل آن
                واني احبك لأن ائمتي ذكروك بالحسان من الكلمات فطوبى لك ويا ليتني كنت رمانة ويذكرني ائمتي وسادتي وكنت عن عصيان الرحمان ما ابعدني
                حتى المائدة الرمانية الجديدة استودعكم الله السميع العليم

                تعليق


                • #9
                  شكرا جزيلا لك مولانا العزيز على هذه المعلومات القيمة التي غالبا ماكنا نجهلها بارك الله فيكم وهدانا واياكم الى الطريق المستقيم

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة المهندسة@ مشاهدة المشاركة
                    شكرا جزيلا لك مولانا العزيز على هذه المعلومات القيمة التي غالبا ماكنا نجهلها بارك الله فيكم وهدانا واياكم الى الطريق المستقيم
                    اساله تعالى لكم تحقق امنياتكم للدارين ان شاء الله

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X