إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي طرق مهارتك بالتواصل مع الاخرين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي طرق مهارتك بالتواصل مع الاخرين

    مهارات الاتصال مع الاخرين
    بعد سفري من احد الدول المجاورة كنت في دورة تدريبة في فن الادارة وقد تطرق الدكتور المحاضر الى هذا القسم المهم وصفه الدكتور هي طرق ومهارات الانسان مع الاخرين وقد تكلم عنها تقريبا اربع او خمسة ساعات في الحقيقه كانت عندي مفاهم كثيرا خطا اتصورها صحيح انقل لكم بعض منها
    ان عملية التواصل بين افراد المجتمع قد تبدو سهله يسيره من خلال حركتنا اليوميه وتعاملنا حسب الموقف الاني
    وصعب مستصعب لدى اخرين نظرا لترسبات ومواقف سابقه ادت الى حدوث شرخ في العلاقات الشخصيه نتيجة مشاحنه او سوء فهم سابق
    او لربما شخص ما قام بعمل ادى الى افساد هذا العلاقه وخرابها
    ان من اهم الامور التي نحرص عليها ونرغب في استمرارها وابعادها عن مواطن الشحن النفسي هي
    طرق تواصل الوالدين من الابناء
    طرق تواصل زوجة الابن مع حماتها
    طرق تواصل الموظف مع المراجع
    طرق تواصل الاصدقاء مع بعضهم البعض
    طرق تواصل المدير مع موظفيه
    طرق تواصل الجار مع جاره
    بالتاكيد المعاملات والعلاقات بين افراد المجتمع كثيره جدا ولا يمكن حصرها في بضع كلمات او اسطر لكن وددت ان اركز على بعضا منها
    لعلها ذات اهميه وتمس وجدان الكثير
    الشيء الاخر المهم ان اتقان المهاره في التعامل مع الاخرين يختلف من شخص الى اخر وفق امكانيات وقدرات وتجارب عمليه
    فقوة الجاذبيه وعذوبة اللسان والابتسامه كلها عوامل مؤثره في احتواء الشخص واستيعابه وتفهم وجهة نظره
    وبالتالي الوصول الى رضاه
    أكثر ما يعجبني في الإنسان طلاقة وجهه ، وأجمل ما في المرأة بنظري ابتسامتها ، واستيعاب الطرف الاخر بكل شكل من الاشكال حتى تفوز بذلك الحوار وذلك الاتصال حيث ورد في الحديث الشريف
    قال رسول الله صل الله عليه واله : تبسمك في وجه أخيك صدقة ، أو قوله : ( لا تحقِرَنَّ من المعروفِ شيئاً ولو أن تلقى أخاكَ بوجه طَلق ).فخناك الطرق الكثيره لهذا الاتصال تحتاج الكثير من الشرح وهناك طرق مباشره وطرق غير مباشره اي انك تقدم خدمة لناس هم لايختلطون بك وهناك تقدم لهم خدمة مباشرة وكلها تحتاج خبره للتواصل معهم فمثلا اتبعا مثل هذه الخطوات لها اثرها
    *- إذا دخلت مجلسا الق السلام على الجالسين ثم اجلس وأسأل عن أحوالهم .
    *- كن قليل الكلام لاتتحدث عن الآخرين بسوء وإذا سمعتهم يتحدثون في شخص فالتمس له العذر ولا تسمح لهم بالغيبة في حضرتك .
    *- إذا تحدث أحد معك فلا ترد حتى تفهم معنى كلامه والمغزى الحقيقي منه ان كان خيرا فخير وان كان مزحة فيها سبة رد بما يناسبها من رد .
    *- لاتنازع ولاتجادل ان اختلف رأي أحد عن رأيك بل اعطي رأيك ولاتنازع لأن الآراء تختلف من شخص لآخر بل اتفق مع الرأي الصحيح دوما حتى لو خالف رأيك .
    *-اذا كان من يستمع اليك غبيا او مكابرا فلا تجادله بل وافقه اعتباطا حتى لا تثير ازمة مع احمق وتوصف بمثل حماقته .
    *- انظر لإهتمامات المستمعين وحدثهم فيما يهتمون .
    *- حسن الاستماع والاصغاء و عدم مقاطعة من يتكلم

    ومن خلال تجوالي في المواقع الاكترونيه وجدة قصه في الحقيقة اعجبتني كثيرا وهي احد طرق الاتصال مع الاخرين انقلها لكم نصاً تعبر عن شخصين كل منها استخدم طريقة معينه بالاتصال

    في لقاء صحفي مع أحد رجال الأعمال المعروفين في الإمارات سألوه عن موقف مرّ به فقال :

    في إحدى الليالي شعرت بشئ من القلق فقررت أن أتمشى في الهواء الطلق ،، فبينما أنا أمشي في الحيّ مررتُ بمسجد مفتوح فقلت : لم لا أدخل لأصلي فيه ركعتين ؟ قال : فدخلت فإذا بالمسجد رجل قد استقبل القبلة ورفع يديه يدعو ربه ويلحّ عليه في الدعاء فعرفت من طريقته أنه مكروب ،

    قال : فانتظرتُ حتى فرغ الرجل من دعائه فقلت له : رأيتك تدعو وتلحّ في الدعاء كأنك مكروب ، فما خبرك ؟

    قال عليّ دين أرّقني وأقلقني ، فقلت : كم هو ؟ قال : أربعة آلاف ، قال فأخرجت أربعة آلاف وأعطيتها إياه ففرح بها وشكرني ودعا لي

    ثم أخذت بطاقة فيها رقم هاتفي وعنوان مكتبي وقلت له : خذ هذه البطاقة وإذا كان لك حاجة فلا تتردد في زيارتي أو الاتصال بي وظننت أنه سيفرح بهذا العرض ، لكني فوجئت بجوابه

    أتدرون ما هو جواب الرجل ؟؟

    قال : لا يا أخي جزاك الله خيراً لا أحتاج إلى هذه البطاقة ، كلما احتجت حاجة سأصلي لله وأرفع يدي إليه وأطلب منه حاجتي وسييسر الله قضاءها كما يسّرها هذه المرة....

    قلت : هذه القصة ذكرتني ذلك الحديث الصحيح ....
    [لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا و تروح بطانا]

    أي تبدأ يومها جائعة ولا ترجع آخر يومها إلا وقد شبعت ،

    اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك والتفويض إليك،

    اعتذر لاني اطلت عليكم واسئال الله اني قد طرحت ما هو مفيد للجميع
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X