إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقدير الحق الزوجي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقدير الحق الزوجي

    تقدير الحق الزوجي :


    لابد أن يعلم كل من الزوجين حق الآخر، ذلك الحق الذي ينفرد به كل منهما:
    فأما الزوجة فإن ما تقدمه من الخدمة للزوج ليس بالأمر الهين!.. الزوجة عبارة عن منبت لولادة ابن ينسب إلى الرجل، ويحمل لقبه، وعندما يكبر يكون عضداً له، ويفتخر به أمام الأقران، وعندما يموت تأتي منه الحسنات التي لم تكن بحسبانه.. فمن الذي كان وعاءً لإنبات هذا الولد؟..

    إن الرجل -في الواقع- بذل جهده في ليلة واحدة، بينما المرأة استثمرت هذا الجهد من الرجل، وإذا بها تحتضن هذا الوليد بشق الأنفس.. ولطالما تصاب المرأة بعاهة مستديمة في حياتها بعد الولادة، نتيجة لهذا الحمل الذي تحملته، كما يعبر القرآن الكريم أنه:
    {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا}.. إن هذا حق عظيم، وخاصة إذا تقدم الإنسان في العمر، ورأى ذريةً صالحة: رأى بوادر الخير في ابنته، ورأى بوادر الخير في ولده.. ومن نعم الله عزوجل على الإنسان، أن يرزق ولداً سيماؤه سيماء الصلاح؛ والكل عندما يرى هذا الطفل، وإذا به يتوقع أن يكون عنصر نور في حياة الأمة.
    ارجعْ إلى الزوجة واشكرها بقلبك وبلسانك،
    وتحمّل منها بعض ما تراه مقابل هذه النعمة، وخاصةً إذا بلغ هذا الولد أشده، ورأيت منه العطاء المادي والمعنوي.. إن الزوجة -أم هذا الولد- لو بلغت درجات عالية من السوء؛ إكراماً لما أعطتك من هذه الذرية؛ فإن عليك أن تتحمل منها بعض الأمور، وهذه أيضاً من نقاط الوفاء التي يحبها الله عزوجل.

    وكما أن الزوج ينبغي له أن يحفظ جميل زوجته ويقدر حقها، كذلك المرأة عليها أن تقدر ما يبذله الزوج.. صحيح، أن المرأة تحملت عناء حمل المولود تسعة أشهر،
    وأيام النفاس، وسنتي الإرضاع -إن أرضعت الأم في السنتين ولدها-، ولكن تنتهي تلك الأيام، وتعيش حياة مستقرة.. وإذا بالرجل المسكين عليه أن يتعب صباحاً ومساءً، إلى أن يزوج ولده ويستقل في الحياة.. هذه السنوات من الكدح التي ربما تصل إلى خمس وعشرين سنة -وبعض الآباء يعيل ابنه إلى سن الثلاثين-، هذا أيضاً جهد مشكور.. صحيح، الأم تنظر إلى هذا الشاب المؤمن يدب على وجه الأرض، فتقر عينها برؤيته.. وعندما تراه مقترناً بزوجة، فإنها تعيش حالة الهناءة والارتياح.. ولكن عليها أن لا تنسى السنوات الطويلة، من هذا الجهد الكادح الذي بذله الأب.

    وبالتالي، فإننا نلاحظ أن الحياة الزوجية شركة،
    وفيها أسهم متكافئة: هذا جهد، وهذا جهد؛ فعلى كل من الزوجين أن يقدرا هذه الناحية.. ومن الخطأ بمكان أن يعتقد الرجل أن الرأس مال الأكبر له هو.. ومن المعلوم أن الطب أثبت بأن الخلية الواحدة الملقحة، هي عبارة عن مزيج من الجينات الوراثية من الرجل ومن المرأة.. هناك اتحاد بين خليتين من خلايا الرجل والمرأة؛ فتكوينياً، ونفسياً، وعاطفياً، وجهدياً؛ الزوجان مشتركان في هذه الشركة، ورأس مالهما متقارب إلى درجة من الدرجات.. وهذا الاعتقاد أيضاً من موجبات ثبات الحياة الزوجية.
    ( الشيخ حبيب الكاظمي )

  • #2

    موضوع بمنتهى الروعه
    تسلم الايادي
    يعطيك العافيه يارب

    تعليق


    • #3
      للهم صلي على محمد وال محمد طرح رائع وفقك الله وتقبل مروري
      اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
      اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
      والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
      وأحصاه كتابك ......

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكما يا اختاي الفاضلات سهاد والسيدة سارة ووفقكما لكل خير

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمتة الله وبركاتة
          أختيار موفق واسلوب جميل
          وفقكم الله لكل خير

          تعليق


          • #6
            وانتم كذلك يا اختي الفاضلة الانجم الزاهرة اشكر مروركم الكريم

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X