إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال يحتاج الى جواب ولكم جزيل الشكر ....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال يحتاج الى جواب ولكم جزيل الشكر ....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    كلنا نعلم أن النبي (صلى الله عليه وآله ) لا ينطق عن الهوى بل هو وحيٌ يوحى !! فإذا أطلق اسمٌ أو كنيةٌ فإنها حتماً وحي من السماء ، بدليل قوله تعالى (( وما ينطق عن الهوى )) ،
    أي لا ينطق ذلك بهوى وعاطفة ، من هنا نجد أن النبي ( صلى الله عليه وآله) لقّب ألقاباً و كنى بعضهم بكنا ، من هذه الألقاب ، فاطمة أم ابيها ،
    السؤال : نحن نعلم أن البنت هي بنت أبيها وليس أم أبيها ، فماذا يقصد النبي ( صلى الله عليه وآله ) من هذا القب ؟ بأن فاطمة أم أبيها ،
    أرجوا من الإخوة الإجابة ، ولكم جزيل الشكر ....
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
    { من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    كانت مولاتنا فاطمة الزهراء (عليها الصلاة والسلام) أم لأبيها،لأنها كانت له كالأم الحنون لأولادها حيث إنّها تقوم بشؤون الأولاد خير قيام، لأن والدة الرسول آمنة عليها السلام توفّيت منذ صغره ، فكانت فاطمة الزهراء ع بمنزلة الأم له ترعاه وتحنو عليه ، ولذا كناها صلى الله عليه واله (بأم أبيها).
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      كُنيت الزهراء (ع) بهذه الكنيه لشدة ارتباط الزهراء بابيها وكذلك ارتباط الرسول (ص) بها كرتباط الام بأبنها وحب الابن البار لامه ولقول الرسول (ص) (فاطمه بضعة مني ) فلعن الله من اذى فاطمه (ع)

      تعليق


      • #4
        أنا شاكر لكما على هذه الأجوبة الرائعه ولكن الظاهر أن النبي ( صلى الله عليه وآله) لم يكن يقصد هذا السبب وإنما يقصد شيء آخر عسى وان بعض الإخوة يصلوا الى المطلوب ...
        قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
        { من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

        تعليق


        • #5
          اخي الفاضل ان هذا اللقب للسيده الزهراء بمهنى الاصل فأم الشيء اصله كما يقال ام القرى يعني اصلها فاطلق الرسول الكريم هذا اللقب على الزهراء لأنها عليها السلام اصل الرسول الممتد والمتمثل بذريتها الطاهره عليهم السلام
          هذا ما سمعته من اكثر من خطيب من خطباء المنبر الحسيني وخاصه المرحوم الشيخ الوائلي والله العالم
          اذا رمت النجاة فزر حسينا
          كي تلقى الاله قرير عينا
          فليس تمس النار جسدا
          عليه غبار زوار الحسينا

          تعليق


          • #6
            أحسنتي اُختي الفاضلة ، نعم ورد منعى الأم في اللغة هو الأصل :وكذلك وردة كلمة الأم في القرآن بمعنى الأصل كقوله تعالى { لتنذر أُم القرى ومن حولها ...} فأم القرى معناها أصل القرى ، وكذلك قوله تعالى { منه آيات محكمات هنَّ أُم الكتاب و أُخر متشابهات ...} فأم الكتاب معناها أصل الكتاب فهي الآيات التي يرجع إليها عند الضياع ،
            ف‘ذاً تكون النتيجة على هذا أن فاطمة هي أصل أبيها ، ومعناه هو أن امتداد رسالة النبي (صلى الله عليه وآله) هو يكون بفاطمة أي يمتد النبي روحياً و معنوياً من خلال فاطمة ولهذا يقول النلي (صلى الله عليه وآله) : (حسين مني وأنا من حسين ...) فحسين مني يعني من أولادي أي من نسلي ، أما أنا من حسين أي أن بقاء الرسالة و إمتداد الرسالة و خلودها هو متوقف على ثورة الحسين و كربلاء الحسين و دماء الحسين ،
            ففاطمة إذاً هي الأصل لأمتداد الرسالة المحمدية ( على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ) .
            واذا كان لدى الإخوة رأي آخر نسمعه لنستفد من نمير علومهم ....
            قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
            { من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

            تعليق


            • #7
              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              احسنتم اخي العزيز المنصور

              موضوع جميل


              اسمح لي باضافة


              قال الجوهري في كتابه الصحاح

              ( أُمُّ الشي: أصلُهُ. ومَكَّة: أُمُّ القُرى... وأُمُّ التَنائِفِ: المفازةُ البعيدة. ... ورئيسُ القوم: أُمُّهُمْ. وأُمُّ النجومِ: المَجَرَّةُ. وأُمُّ الطريقِ: مُعْظَمُهُ ... وأُمُّ الدماغ .. وأُمُّ الرأسِ. وقوله تعالى: " هُنَّ أُمُّ الكتاب "(1) ) (2)

              ففاطمة هي اصل الائمة الاطهار الذين احيوا دين رسول الله صلى الله عليه وآله

              وقد روى الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي (قدس سره) في تفسيره جمع الجوامع عن الامام الباقر عليه السلام في تفسير قوله تعالى : "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء " (3) انه ( عليه السلام ) قال :
              " الشجرة : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وفرعها : علي ( عليه السلام ) ، وعنصر الشجرة : فاطمة ( عليها السلام ) ، وثمرها : أولادها ، وأغصانها وورقها : شيعتها (4)

              فاذا اعتبرنا العنصر هو روح الشجرة فهو بالتأكيد اصلها

              ولولاه لاختفت الشجرة ولا يبقى منها شيء .
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
              (1) [آل عمران/7]
              (2) الصحاح في اللغة - للجوهري - (ج 6 / ص 141)
              (3) [إبراهيم/24]
              (4) تفسير جوامع الجامع - (ج 2 / ص 282)

              [اقتباس من كتاب : ( فاطمة بهجة قلب المصطفى - للشيخ احمد الرحماني ) مع التصرف والاضافة ]


              اشكرك اخي

              تقبل مروي وفقك الله وهداك

              تعليق


              • #8
                أحسنتي اختي الفاضلة على هذه المعلومات الرائعة أسأل الله العلي القدير أي يكتبها في ميزان أعمالكِ وأن يمنَّ عليكِ بالعلم والمعرفة لخدمة الدين والمذهب ، بارك الله فيكِ ..
                قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
                { من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X