إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضائل اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضائل اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فضائل اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ]واعلم ان الأتصال به صلى الله عليه وسلم والإنتساب من أعظم المفاخر وأشرف المآثر عند ذوي العقول والبصائر ؛ وان اصوله وفروعه صلى الله عليه وسلم ا اشرف أصول وفروع لاتصال نسبهم بنسبه وارتباط حسبهم بحسبه . وقد اتفق العلماء رحمهم الله على ان السادة الاشراف احسن الناس عنصرا من حهة الاباء والجداد وانهم متساوون مع غيرهم في الاحكام الشرعية والحدود . وقد جاء في كثير من الايات والاحاديث التصريح بفضائل اهل البيت وصحة انتسا بهم لجدهم رسول الله صلى االله عليه وسلم ومن ذلك قوله تعالى (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)) الاية
    قال العلماء قوله اهل البيت يشمل بيت السكنى وبيت النسب فزوجاته عليه السلام أهل بيت السكنى وأقاربه أهل بيت النسب وقد جاءت أحاديث تدل على ذلك منها ما أخرجه الامام احمد عن ابى سعيد الخدري رضى الله عنه قال إن هذه الآيةنزلت في النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم . وصح أنه صلى الله عليه وسلم جعل على هؤلاء كساء وقال (( اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا)) وفي رواية ألقى عليهم كساء ووضع يده عليهم )) وقال اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد إنك حميد مجيد))
    من الآيات الدالة على فضلهم قوله تعالى (( ومن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين)) قال التفسير لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم فا ختضن الحسين واخذ بيد الحسن ومشت فاطمة خلفه وعلي خلفهما وقال اللهم هؤلاء أهلي ؛ وفي هذه الآية دليل صريح على أن أولاد فاطمة وذريتهم يسمون أبناءه صلى الله عليه وسلم وينسبون إليه نسبة صحيحة نافعة في الدنيا والآخرة.
    حكى أن هارون الرشيد سأل الامام موسى الكاظم رضي الله عنه فقال كيف قلتم نحن ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم .وانتم بنو علي زإنما ينسب الرجل إلى جده لأبيه دون جده لأمه فقال الكاظم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (( ومن ذريته داؤد وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحي وعيسى وإلياس )) وليس لعيسى أب وإنما الحق بذرية الأنبياء من قبل أمه ؛ وكذلك ألحقنا بذرية نبينا صلى الله عليه وسلم من قبل فاطمة رضى الله عنها . وزيادة أخرى يا أمير المؤمنين نزلت آية المباهله . ولم يدع النبي صلى الله عليه وسلم غير علي وفاطمة والحسن والحسين رضى الله عنهم .
    وأما الأحاديث الواردة في فضائل اهل البيت ومزاياهم فهى كثيرة اخرج أبو يعلي عن سلامة بن الاكوع رضى الله عنه ان النبيى صلى الله عليه وسلم قال (( النجوم أمان اهل السماء واهل بيتي أمان لأمتى من الاختلاف)).
    وفي رواية للأمام احمد ((فإذا هلك اهل بيتى جاء اهل الارض من الآيات ما كانوا يوعدون )). واخرج الحاكم عن انس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( وعدنى ربي في اهل بيتى من أقر منهم لله تعالى بالتوحيد ولي بالبلاغ ان لا يعذبهم)).
    واخرج الترمذي انه صلى الله عليه وسلم قال (( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أحدهما أعظم من الأخر كتاب الله عز وجل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي اهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)). وصح انه صلى الله عليه وسلم قال ((إنما مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وفي رواية هلك . وقال : ((الدعاء محجوب حتى يصلى على محمد زآل بيته)).
    وللامام الشافعي رضي الله عنه:
    يا اهل بيت رسول الله حبكم 0000 فرض من الله في القرآن انزله
    كفاكم من عظيم القدر انكم00000 من لم يصلى عليكم لا صلاة له[/] كان الموضوع طويل ارجوا العذره كان من كتاب مسائل كثر حولها النقاش والجدل

  • #2

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X