إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التذرع بخلو الصحيحين من أحاديث المهدي (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التذرع بخلو الصحيحين من أحاديث المهدي (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من الذرائع الواهية التي تمسكوا بها المخالفون في هذا المقام هو ان البخاري ومسلماً لم يرويا حديثاً في الاِمام المهدي عليه السلام.وقبل مناقشة حجتهم تلك نود التأكيد على أُمور.
    الاَول: في الصحيح المنقول عن البخاري انه قال عن كتابه الصحيح: أخرجت هذا الكتاب عن مائة الف حديث صحيح ـ وفي لفظ آخر: عن مائتي ألف حديث صحيح ـ وما تركته من الصحيح أكثر، فالبخاري اذن لم يحكم بضعف كل حديث لم يروه، بل ما حكم عليه بالصحة يزيد على مجموع ما أخرجه عشرات المرات.
    الثاني: انه لايعرف عن عالم من أهل السنة قط قد قال بضعف ما لم يروه الشيخان، بل سيرتهم تدل على العكس تماماً. فقد استدركوا على الصحيحين الكثير من الاحاديث الصحيحة ووضعوا لاَجل ذلك الكتب.
    الثالث: من مراجعة تعريفهم للحديث الصحيح لاتجده مشروطاً بروايته في الصحيحين أو أحدهما، وكذلك الحال في تعريفهم للخبر المتواتر، ومن هنا يعلم انه ليس من شرط صحة الخبر أو تواتره ان يكون راويه البخاري أو مسلماً أو كلاهما، بل وحتى لو اتفق البخاري ومسلم على عدم رواية خبر متواتر، فلا يقدح ذلك الاتفاق بتواتره عند أهل السنة، وخير ما يمثل هذا هو حديث العشرة المبشرة بالجنة كما هو معلوم عند أهل السنة الذين ذهبوا إلى تواتره ولم يروه البخاري ولا مسلم قط.
    الرابع: إن من تذرع في انكار ظهور الاِمام المهدي عليه السلام بخلو الصحيحين من الاَحاديث الواردة بهذا الشأن، لا علم له بواقع الصحيحين كما سنوضحه في جواب هذا الاحتجاج،
    فنقول:
    لايخفى على أحد، ان الاحاديث الواردة في الاِمام المهدي قد تعرضت لبيان مختلف الاَُمور كبيان اسمه الشريف، وبعض أوصافه، وعلامات ظهوره، وطريقة حكمه بين الرعية وغير ذلك من الاَُمور الكثيرة الاَُخرى، ولاشك أنه ليس من الواجب التنصيص على لفظ (المهدي) في كل حديث من هذه الاحاديث، لبداهة معرفة المراد من دون حاجة إلى التشخيص. فمثلاً لو ورد حديث يبين صفة من صفات المهدي الموعود به في آخر الزمان عليه السلام مع التصريح بلفظ (المهدي)، ثم ذكر الموصوف بهذه الصفة في البخاري مثلاً لا بعنوان المهدي وانما بعنوان (رجل) مثلاً فهل يشك عاقل في أن الرجل المقصود هو المهدي؟ وإلاّ فكيف يعرف الاجمال في بعض الاَحاديث؟ وهل هناك طريقة عند علماء المسلمين شرقاً وغرباً غير رد المجمل إلى المفصل سواء كان المجمل والمفصل في كتاب واحد أو كان كل منهما في كتاب.واذا ما عدنا إلى الصحيحين سنجد ان البخاري ومسلماً قد رويا عشرات الاحاديث المجملة في المهدي عليه السلام، وقد أرجع علماء أهل السنة تلك الاحاديث إلى الاِمام المهدي لوجود ما يرفع ذلك الاجمال في الاحاديث الصحيحة المخرجة في بقية كتب الصحاح أو المسانيد أو المستدركات.بل ونجد أيضاً ما يكاد يكون صريحاً جداً بالامام المهدي في صحيحي البخاري ومسلم، وقبل ان نبين هذه الحقيقة نودُّ ان نقول بأنّ حديث: (المهدي حق، وهو من ولد فاطمة) قد أخرجه أربعة من علماء أهل السنة الموثوق بنقلهم عن صحيح مسلم صراحة، وعند الرجوع إلى طبعات صحيح مسلم المتيسرة لا تجد لهذا الحديث أثراً!!
    أما من صرّح بوجود الحديث في صحيح مسلم وأخرجه عنه فهم:
    1 ـ ابن حجر الهيتمي (ت|974 ه) في الصواعق المحرقة، الباب الحادي عشر، الفصل الاَول: ص 163.2 ـ
    2.المتقي الهندي الحنفي (ت|975 ه) في كنز العمال: ج 14 ص264 حديث 38662.
    3 ـ
    3.الشيخ محمد علي الصبان (ت|1206 ه) في اسعاف الراغبين: ص145.
    4 ـ
    4.الشيخ حسن العدوي الحمزاوي المالكي (ت|1303 ه) في مشارق الانوار: ص112
    وعلى أية حال فإنّ قسماً من أحاديث الصحيحين لا يمكن تفسيره إلاّ بالامام المهدي عليه السلام

  • #2
    قد اعترف علماء كثيرون من أهل السنة بولادة الامام المهدي (ع)، فراجع كتاب (دفاع عن الكافي 1/ 568) للسيد ثامر العميدي ، فقد ذكر فيه مائة وثمانية وعشرين شخصاً من أهل السنة من الذين اعترفوا بولادة الامام المهدي (ع) مع ترتيبهم بحسب القرون ، ونحن نقتصر على ذكر بعضهم :
    القرن الرابع عشر :
    1 ـ سهل بن عبد الله البخاري ت 341 هـ (سر السلسلة العلوية: 39).
    2 ـ الخوارزمي ت 387 هـ (مفاتيح العلوم : 32 طبعة ليدن / 1895م).
    3 ـ يحيى بن سلامة الخصفكي الشافعي ت 568 هـ ، كما في (تذكرة الخواص للعلاّمة سبط ابن الجوزي: 360).
    4 ـ عبد الله بن محمد المفارقي ت 590 هـ، المعروف بابن الأزرق في (تاريخ ميافارقين)، كما في (وفيات الاعيان لابن خلكان 4 : 176 / 562).
    5 ـ فريد الدين النيشابوري الهمداني ت 627 هـ (مظهر الصفات)، كما في (ينابيع المودّة 3 : 141 ـ باب 87) .
    6 ـ سبط ابن الجوزي ت 654 هـ (تذكرة الخواص : 363) .
    7 ـ محمد بن يوسف الكنجي الشافعي ت 658 هـ (كفاية الطالب / الصفحة الاخيرة).
    8 ـ ابن خلكان ت 681 هـ (وفيات الاعيان 4 : 176 / 562) .
    9 ـ عزيز بن محمد النسفي الصوفي ت 686 هـ في (رسالته)، كما في (ينابيع المودّة 3 : 143 باب 87).
    10 ـ كمال الدين عبد الرزاق الكاشاني ت 730 هـ (تحفة الإخوان في خصائص الفتيان)، كما في كتاب (سر جشمه تصوّف در ايران/ لسعيد النفيسي : 216).
    11 ـ الجويني الحموئي الشافعي ت 732 هـ (فرائد السمطين 2 : 337).
    12 ـ اسماعيل بن علي أبو الفداء ت 732 هـ (المختصر في أخبار البشر 2 : 45/ حوادث سنة 253 هـ).
    13 ـ شمس الدين محمّد الذهبي ت 748 هـ (العبر في خبر من غبر 2 : 31 ط الكويت).
    14 ـ صلاح الدين الصفدي ت 764 هـ (الوافي بالوفيات 2 : 336).
    15 ـ محب الدين أبو الوليد محمّد بن شحنة الحلبي الحنفي ت 815 هـ (روضة المناظر في أخبار الأوائل والأواخر 1 : 294 ، مطبوع في حاشية مروج الذهب بمصر سنة / 1303 هـ) .
    16 ـ ابن الصباغ المالكي ت 855 هـ (الفصول المهمّة / الفصل الثاني عشر : 287).
    17 ـ سراج الدين محمّد الواسطي الرفاعي ت 885 هـ (صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطميّة الاخيار : 143/ طبع مصر لسنة / 1306 هـ).
    18 ـ شمس الدين محمّد بن طولون الحنفي ت 953 هـ (الائمة الاثنا عشر : 117).
    19 ـ حسين الدياربكري القاضي ت 966 هـ (تاريخ الخميس 2 : 343).
    20 ـ عبد الوهاب الشعراني الشافعي ت 973 هـ (اليواقيت والجواهر 2 : 143 ط مصر لسنة 1378 هـ).
    21 ـ أحمد الهيتمي الشافعي ت 974 هـ (الصواعق المحرقة ط الاولى ص207 ، ط الثانية ص124 ، ط الثالثة ص313).
    22 ـ أحمد القرماني الحنفي ت 1019هـ (أخبار الدول وآثار الاول 1 : 353 الفصل 11).
    23 ـ ابن عماد الدمشقي الحنبلي ت 1089 هـ (شذرات الذهب 2 : 148 في حوادث سنة 260 هـ).
    24 ـ عبد الملك المكي العصامي ت 1111 هـ (سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي 4 : 137).
    25 ـ عبد الله الشبراوي الشافعي ت 1171 هـ (الإتحاف بحب الاشراف : 68).
    26 ـ عباس بن علي المكّي ت 1180 هـ (نزهة الجليس ومنية الأديب الأنيس 2 : 128 ط القاهرة).
    27 ـ محمّد بن علي الصبان الشافعي ت 1206 هـ (اسعاف الراغبين : 140).
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      موفقه للاظافة الرائعه شكرا لكم

      تعليق


      • #4





        أحاديث نزول عيسى عليه السلام في الصحيحين:

        أخرج البخاري ومسلم كلٌ بسنده عن أبي هريرة انه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف انتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم؟).
        (1)

        وفي صحيح مسلم بسنده عن جابر بن عبد الله قال: (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم (يقول): لا تزال طائفة من أُمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى بن مريم عليه السلام، فيقول أميرهم تعال صلِّ لنا فيقول: لا، إنّ بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الاَُمّة).
        (2)

        وإلى هنا يتضح ان امام المسلمين الذي سيكون موجوداً عند نزول عيسى بن مريم عليه السلام كما في الصحيحين انما هو أمير الطائفة التي لا تزال تقاتل على الحق إلى يوم القيامة كما في صحيح مسلم، بحيث يأبى عيسى من إمامة تلك الطائفة وأميرها في الصلاة تعظيماً واجلالاً وتكرمة لهم وهذا هو صريح حديث مسلم من غير تأويل.
        واذا ما عدنا إلى كتب الصحاح الاَُخرى والمسانيد وغيرها نجد الروايات الكثيرة جداً التي تصرح بأنّ هذا الاِمام ـ أمير الطائفة التي تقاتل على الحق إلى يوم القيامة ـ هو الاِمام المهدي عليه السلام لاسواه.
        منها: ما أخرجه ابن أبي شيبة عن ابن سيرين: (المهدي من هذه الأُمة وهو الذي يؤم عيسى بن مريم).
        (3)
        ومنها: ما أخرجه أبو نعيم عن أبي عمرو الداني في سننه بسنده عن حذيفة انه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (... يلتفت المهدي وقد نزل عيسى ابن مريم كأنما يقطر من شعره الماء، فيقول المهدي: تقدم صلِّ بالناس، فيقول عيسى: انما اقيمت الصلاة لك، فيصلي خلف رجل من ولدي).
        (4)
        وبعد فلا حاجة للاطالة في ايراد الاحاديث الاَُخرى الكثيرة المبينة بأنّ المراد بالامام في حديث الصحيحين هو الاِمام المهدي عليه السلام.
        (5)
        وقد جمع معظم هذه الاحاديث السيوطي في رسالته (العرف الوردي في اخبار المهدي) المطبوعة في كتابه الحاوي للفتاوى، أخرجها من كتاب الاربعين للحافظ أبي نعيم وزاد عليها ما فات منها على أبي نعيم كالاحاديث التي ذكرها نعيم بن حماد الذي قال عنه السيوطي: (وهو أحد الاَئمة الحفاظ، وأحد شيوخ البخاري).
        (6)
        أقول: ومن راجع شروح صحيح البخاري يعلم بأنهم متفقون على تفسير لفظة (الامام) الواردة في حديث البخاري بالاِمام المهدي.
        فقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري التصريح بتواتر أحاديث المهدي اثناء شرحه لحديث البخاري المتقدم حتى قال: (وفي صلاة عيسى عليه السلام خلف رجل من هذه الاَُمّة، مع كونه في آخر الزمان، وقرب قيام الساعة، دلالة للصحيح من الاقوال: إن الارض لاتخلو من قائم لله بحجة).
        (7)
        كما فسره في ارشاد الساري بشرح صحيح البخاري بالمهدي، مصرحاً باقتداء عيسى بالامام المهدي (عليهما السلام) في الصلاة.
        (8)
        كما نجد هذا في عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
        (9)، وأما في فيض الباري فقد أورد عن ابن ماجة القزويني حديثاً مفسراً لحديث البخاري ثم قال:
        (فهذا صريح في أن مصداق الاِمام في الاحاديث، هو الاِمام المهدي ـ إلى أن قال: ـ وبأيّ حديث بعده يؤمنون؟).
        (10)
        وأما في حاشية البدر الساري إلى فيض الباري فقد اطال في شرح الحديث المذكور مبيناً ضرورة رجوع شارح الأحاديث إلى أحاديث الصحابة الآخرين في كتب الحديث ذات الصلة بالحديث الذي يراد شرحه، وقد جمع من تلك الاحاديث المبينة لحديث البخاري ما حمله على التصريح بأن المراد بالامام هو الاِمام المهدي عليه السلام قال: (وقد بين هذا المعنى حديث ابن ماجة مفصلاً، واسناده قوي).
        (11)

        أحاديث من يحثي المال في صحيح مسلم:

        أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن جابر بن عبد الله انه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أُمتي خليفة يحثي المال حثياً، لا يعدّه عداً).
        (12)
        وقد رواه من طرق أُخرى عن جابر، وأبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
        (13)، وصفة إحثاء المال (مبالغة في الكثرة) ليس لها موصوف قط غير الاِمام المهدي عليه السلام في كتب أهل السنة ورواياتهم.
        منها: ما أخرجه الترمذي وحسنه بسنده عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إنَّ في أُمتي المهدي ـ إلى ان قال ـ:
        فيجيء اليه الرجل فيقول: يا مهدي اعطني اعطني فيحثي المال له في ثوبه ما استطاع أن يحمله).
        (14)
        وهذا هو المروي أيضاً عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري أيضاً ومن عشرات الطرق.
        (15)

        أحاديث خسف البيداء في صحيح مسلم:

        أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن عبيد الله بن القبطية انه قال: (دخل الحارث بن أبي ربيعة، وعبد الله بن صفوان، وانا معهما على أُم سلمة أُم المؤمنين، فسألاها عن الجيش الذي يخسف به ـ وكان ذلك في أيام ابن الزبير ـ فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يعوذ عائذ في البيت، فيبعث اليه بعث، فاذا كانوا ببيداء من الارض خسف بهم).
        (16)
        وقد يظن بعض الجهلاء ان هذا الحديث من وضع الزبيريين أبّان ما كان من أزمة عبد الله بن الزبير مع الامويين التي انتهت بقتله. ولكن الواقع ليس كذلك اذ روي الحديث من طرق شتى عن ابن عباس، وابن مسعود، وحذيفة، وأبي هريرة، وجد عمرو بن شعيب، وأُم سلمة، وصفية، وعائشه، وحفصة، ونفيرة امرأة القعقاع وغيرهم من كبار الصحابة، مع تصحيح الحاكم لبعض طرقه على شرط الشيخين.
        (17)
        وبالجملة فإنّ خسف البيداء يكون بالجيش الذي يقاتل الاِمام المهدي في لسان جميع الاحاديث الواردة في هذا الشأن وهي تكفي لتوضيح المراد بحديث مسلم، قال في غاية المأمول: (وما سمعنا بجيش خسف به للآن، ولو وقع لاشتهر أمره كاصحاب الفيل).
        (18)
        اذن، لابدّ من وقوع الخسف بأعداء المهدي ان عاجلاً أو آجلاً وهنالك سيخسر المبطلون.

        التذرع بتضعيفات ابن خلدون لأحاديث المهدي:

        تذرع منكرو عقيدة ظهور الاِمام المهدي عليه السلام بتضعيفات ابن خلدون لبعض أحاديث المهدي، وللاَسف إنهم لم يلتفتوا إلى ردود علماء الدراية من أهل السنة على ابن خلدون، وتناسوا أيضاً تصريح ابن خلدون نفسه أثناء تضعيفه لبعض الاَحاديث الواردة في الاِمام المهدي بصحة بعضها الآخر.
        قال الازهري سعد محمد حسن ـ تلميذ أحمد أمين ـ عن أحاديث المهدي: (ولقد أوسع علماء الحديث ونَقَدَتِه هذه المجموعة نقداً وتفنيداً، ورفضها بشدة العلاّمة ابن خلدون).
        (19)
        ومثل هذا الزعم نجده عند اُستاذه أحمد أمين
        (20)، وكذلك عند أبي زهرة(21)، ومحمد فريد وجدي(22)، وآخرين كالجبهان(23)، والسائح الليبي الذي قال: (وقد تتبع ابن خلدون هذه الاَحاديث بالنقد، وضعفها حديثاً حديثاً).(24)





        (1) صحيح البخاري : 205 باب ماذكر عن بني اسرائيل، وصحيح مسلم 1: 136 | 244 باب نزول عيسى بن مريم عليه السلام، وقد وردت أحاديث اخرى بهذا المعنى في كل من البابين المذكورين.
        (2) صحيح مسلم 1: 137 | 247 باب نزول عيسى عليه السلام.
        (3) المصنَّف | ابن أبي شيبة 15: 198 | 19495.
        (4
        ) الحاوي للفتاوى | السيوطي 2: 81.
        (5) راجع سنن الترمذي 5: 152 | 2869، مسند أحمد 3: 130، الحاوي للفتاوى 2: 78، فيض القدير للمناوي 6: 17.
        (6) الحاوي للفتاوى 2: 80.
        (7) فتح الباري شرح صحيح البخاري 6: 383 ـ 385.
        (8) ارشاد الساري 5: 419.
        (9) عمدة القاري بشرح صحيح البخاري 16: 39 ـ 40 من المجلد الثامن.
        (10) فيض الباري على صحيح البخاري 4: 44 ـ 47.
        (11) حاشية البدر الساري إلى فيض الباري 4: 44 ـ 47.
        (12) صحيح مسلم بشرح النووي 18: 38.
        (13) صحيح مسلم 18: 39.
        (14) سنن الترمذي 4: 506 | 2232.
        (15) المصنف لابن أبي شيبة 15: 196 | 19485 و 19486، ومسند أحمد 3: 80، والمصنف لعبد الرزاق 11: 371 | 20770، ومستدرك الحاكم 4: 454، ودلائل النبوة للبيهقي 6: 514، وتاريخ بغداد 10: 48، وعقد الدرر للمقدسي الشافعي: 61 باب | 4، والبيان للكنجي الشافعي: 506 باب | 11، والبداية والنهاية 6: 247، ومجمع الزوائد 7: 314، والدر المنثور 6: 58، والحاوي للفتاوى 2: 59 و 62 و 63 و 64.
        (16) صحيح مسلم بشرح النووي 18: 4 و5 و6 و7.
        (17) مسند أحمد 3: 37، سنن الترمذي 4: 506 | 2232، ومستدرك الحاكم 4: 520 وتلخيص المستدرك للذهبي 4: 520، وأخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح كما نص على ذلك في عون المعبود شرح سنن أبي داود 11: 380 شرح الحديث 4268.
        وقد جمع السيوطي الكثير من طرق الحديث ومن رواه من الصحابة في الدر المنثور 6: 712 ـ 714 في تفسير الآية 51 من سورة سبأ.
        (18) غاية المأمول شرح التاج الجامع للاصول 5: 341.
        (19) المهدية في الاِسلام: 69.
        (20) المهدي والمهدوية: 108.
        (21) الاِمام الصادق: 239.
        (22) دائرة معارف القرن العشرين 10: 481.
        (23) تبديد الظلام للجبهان: 479 ـ 480.
        (24) تراثنا وموازين النقد | علي حسين السائح الليبي: 185. مقال منشور في مجلة كلية الدعوة الاسلامية في ليبيا، عدد | 10 لسنة 1993 م ـ طبع بيروت.

        تعليق


        • #5



          وهنا لابدّ من تسجيل ?لمة مهمة للاستاذ بديع الزمان سعيد النورسي ـ وهو من أفاضل علماء أهل السنة في أوائل القرن الرابع عشر الهجري ـ قال: «ليس في الدنيا قاطبة عصبة متساندة نبيلة شريفة ترقي إلي شرف آل البيت ومنزلتهم، وليس فيها قبيلة متوافقة ترقي إلي اتفاق قبيلة آل البيت، وليس فيها مجتمع أو جماعة منورة أنور من مجتمع آل البيت وجماعتهم.
          نعم. إنَّ آل البيت الذين غُذّوا بروح الحقيقة القرآنية، وارتضعوا من منبعها، وتنوّروا بنور الايمان وشرف الاسلام، فعرجوا إلي ال?مالات، وأنجبوا مئات الاَبطال الاَفذاذ، وقدّموا اُلوف القُوَّاد المعنويين لقيادة الاَُمّة؛ لابد أنهم يُظهِرون للدنيا العدالة التامة لقائدهم الاعظم المهدي الا?بر، وحقانيته بإحياء الشريعة المحمدية، والحقيقة الفرقانية، والسنّة الاَحمدية، وتطبيقها، وإجراءاتها.
          وهذا الاَمر في غاية المعقولية فضلاً عن أنّه في غاية اللزوم والضرورة، بل هو مقتضي دساتير الحياة الاجتماعية« (2).



          (1). دفاع عن ال?افي / ثامر العميدي 1: 343 ـ 405.
          (2). اشراط الساعة )من ?ليات رسائل النور ـ الشعاع الخامس( / بديع الزمان سعيد النورسي ترجمة احسان قاسم الصالحي ط 1 مطبعة الحوادث ـ بغداد 1412 هـ ص: 37 ـ 38.
          .

          مشرفنا الفاضل م.القريشي

          أدام الله هذا القلم الذي ينبض بحب القائم المنتظر(عجل الله فرجه الشريف)..
          وقفك الله لما تتمنى .. وجعل دربك منيراً

          تعليق


          • #6
            كل الشكر لاختي الفاضله سهاد للكتابات الرائعه التي سطرتيها في الموضوع بارك الله فيكم

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X