إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المطلوب هو قتل الرجل الشرقي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المطلوب هو قتل الرجل الشرقي



    لقد مر الغرب في القرن الماضي بثورات اجتماعية هائلة أدت الى أعادة الاعتراف للمرأة ككائن بشري مساو للرجل من ناحية اجتماعية. لم تكن تلك الثورات لتحصل لولا النمو في الوعي الاجتماعي و الانساني الحاصل في تلك المجتمعات و النضال الفعال المستمر للمرأة الغربية بشكل خاص و العالمية بشكل عام لكسر قيود العبودية الذكورية التي رافقت المجتمعات البشرية لالاف من السنين.

    مع أن الثورات عادة معدية, تنتشر بسرعة انتشار اتون النار, كما رأينا السنة الماضية في ثورات الربيع العربي, الا أن الثورة الجنسية في الغرب لم تنتقل بسلاسة الى الشرق, و مع أن صداها يرن اليوم في مختلف جوانب المجتمعات الشرقية, الا أنها مازالت تجابه بمقاومة شرسة من مجتمعات تحمل عداء للغرب منذ أيام الاستعمار القديم و الاطماع السياسية المستمرة حتى اليوم.


    ومع تمايز المجتمعات الشرقية و الغربية بين مجتمعات قفزت باتجاه وعي اجتماعي جديد و اخرى قاومت هذه القفزة, ظهرت الحاجة لاعادة تعريف الرجل و المرأة في هذه المجتمعات. فالرجل و المرأة هي مفاهيم اجتماعية تختلف بكينونتها من مجتمع لاخر, و لذلك ظهر ما بتنا نعرفه اليوم بالرجل الشرقي و المرأة الشرقية!

    هنالك اختلاف بالرؤية الاخلاقية التي تحملها صفات الرجل الشرقي. فالرجل بشكل عام مفهوم معقد و يحمل من الصفات المختلفة ما تجعله يحمل صورا مختلفة في ذهن الاشخاص المختلفة. لكن النظرة السائدة في المجتمع اليوم ركزت على مجموعة صفات حاولنا تعظيمها هذا الرجل على حساب صفات أخرى. كان لناحية الموروث الثقافي لحالة الاستعمار و حركة التحرر و حالة الحرب مع اسرائيل وقع كبير للقيم التي حاول المجتمع الاردني تعظيمها في الرجل. لربما كانت الشجاعة و القوة هي أهم تلك الصفات, و تعظيمها كان ردة فعل طبيعية لمجتمعات تشعر بالخطر و تحاول الحفاظ على كيانها ووجودها.

    للأسف فان تعظيم ربط قيمة القوة بالرجل رافقه تهميش بربطها بالمرأة. كما أن القوة بطبيعتها تحمل طافة كبيرة يصعب التحكم بها, ولذلك و بغياب وعي اجتماعي اختلط استعمال تلك القوة بين الحق و الباطل و ازداد تأثر قوة الرجل كأداة قمع و تحكم في المرأة.

    لكن المجتمعات عادة تنمو بنواح مختلفة, و كما قلنا في بداية المقال, فان صدى الثورات الاجتماعية بالغرب يرن بمجتمعاتنا اليوم. تلك الثورات ابضا ترسخت في التطور التكنولوجي الذي ساعد في تسريبها ايضا الى مجتمعاتنا.

    اليوم نحن أمام صورة للرجل الشرقي تحمل قيم من القوة و العنف و السطوة و الغيرة و التفوق الذكوري تتعارض مع تطور المجتمع على الارض و تشكل عراقيل و معضلات يومية بدأت تملأ صفحات نشرات أخبارنا في الصحف الالكترونية و المطبوعة. المجتمع اليوم في صراع جندري عنيف بين مفهوم لرجل شرقي يحاول الدفاع عن هويته و عبق حريات بدأت تشعر بها المرأة في الشرق تؤسس لانتفاضتها.

    المطلوب هو قتل الرجل الشرقي و اعادة تعريفه!

    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X