إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا قرأ الحسين سورة الكهف-الشيخ حبيب الكاظمي يجيب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا قرأ الحسين سورة الكهف-الشيخ حبيب الكاظمي يجيب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما السر في قراءة رأس الحسين للآية الشريفة رقم 9 من سورة الكهف: (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) على وجه الخصوص دون غيرها من السور؟
    !

    السر في قراءة الحسين الآية (9) من الكهف: (أم حسبت ان أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) على وجه الخصوص دون غيرها، هو أن الاية الاعجازية التي كانت لله تعالى في أصحاب الكهف هو أنهم كانوا مؤمنين موحدين مضطهدين من قبل الملك والسلطان المتغلب في وقتهم، وكان مجتمعهم يتابع ذلك السلطان الغاشم، فكانوا منفردين في طريق الحق والهداية، وكان الملك وقومه يستأصلونهم لو اطلعوا على دينهم أو سيطروا عليهم، الا أنه بقدرته تعالى أبقى وحفظ أصحاب الكهف بعدما هلك ذلك السلطان وقومه، ونشأ نسل جديد وحضارة اخرى، ليبين تعالى على أنه قادر على نصر المستضعفين ويرجعهم الى الدار الدنيا، وتكون العاقبة هي غلبتهم على القوم الظالمين، كما في قوله تعالى: (ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)، و(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون)، وغيرها من الآيات الدالة على رجوع الصالحين الى الدار الدنيا وكون العاقبة لهم جزاءً دنيوياً من الله تعالى قبل جزاء ثواب الاخرة.

    عندما حُمل رأس الحسين على الرمح كان يرتل آية من سورة الكهف! لماذا اختار الإمام هذه الآية من سورة الكهف؟

    الآية التي كان يتلوها رأس الامام الحسين : (أَمْ حَسِبْتَ أَنَ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا) [الكهف: 9].
    وإنما تلى هذه الآية لأن تكلم رأس بلا جسد أعجب، كما قال الراوي: والله إن رأسك أعجب، ويحتمل أن يكون في انتخاب هذه الآية إشارة خفية إلى الرجعة، وكذلك يمكن لنا أن نفهم الربط بين أصحاب الكهف وعصرهم الذي عاشوا فيه، وبينه وأمته.

    من إجابات سماحة الشيخ حبيب الكاظمي

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X