إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الايات النازلة في الحسين عليه السلام-الحلقة الرابعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الايات النازلة في الحسين عليه السلام-الحلقة الرابعة

    * بسم الله الرحمن الرحيم
    عباد الله المصطفَون:
    ﴿قُلِ الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الّذين آصطفى ءآللهُ خيرٌ أمّا يشركون﴾ (77).
    27 ـ أبو صالح عن ابن عبّاسٍ في قوله تعالى: ﴿قُلِ الحمدُ لله وسلامٌ علىعبادِه الّذين اصطفى﴾؛ قال: هم أهل بيت رسول الله (صلّى الله عليه وآله)؛عليّ بن أبي طالبٍ وفاطمة والحسن والحسين وأولادهم إلى يوم القيامة، همصفوة الله وخيرته من خلقه (78).
    * اُولو الأرحام:
    ﴿النبيُّأَولى بالمؤمنين مِن أنفسِهم وأزواجُه أُمّهاتُهم وأُولو الأرحامِ بعضُهمأَولى ببعضٍ في كتابِ اللهِ مِن المؤمنين والمهاجرين إلاّ أن تفعلوا إلىأوليائكم معروفاً كان ذلك في الكتاب مسطوراً﴾ (79).
    28 ـ حدّثنا أبي(رضي الله عنه)، قال: حدّثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمّد بن عيسى،عن محمّد بن أبي عُميرٍ، عن عمر بن أُذينة، عن أبان بن أبي عيّاشٍ، عن سليمبن قيسٍ الهلالي، [وحدّثنا محمّد بن الحسن بن الوليد (رضي الله عنه)، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن يعقوب بن يزيد وإبراهيم بن هاشمٍجميعاً، عن حمّاد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن أبان بن أبيعيّاشٍ، عن سليم بن قيسٍ الهلالي] (80) قال: سمعت عبد الله بن جعفرٍالطيّار يقول: كنّا عند معاوية أنا والحسن والحسين وعبد الله بن عبّاس وعمربن أبي سلمة وأُسامة بن زيدٍ، جرى بيني وبين معاوية كلامٌ، فقلت لمعاوية: سمعتُ رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يقول: «أنا أولى بالمؤمنين منأنفسهم، ثمّ أخي عليّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) أَولى بالمؤمنين منأنفسهم، فإذا استُشهد عليٌّ فالحسنُ بن عليٍّ أَولى بالمؤمنين من أنفسهم،ثمّ ابنه الحسين بعدُ أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا استشهد فابنه عليّ بنالحسين الأكبر أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثمّ ابنه محمّد بن عليٍّ الباقرأولى بالمؤمنين من أنفسهم.. وستدركه يا حسين! ثمّ تكمّله اثني عشر إماماًتسعةً من ولد الحسين (رضي الله عنه)».
    قال عبد الله بن جعفرٍ: ثم استشهدتُ الحسن والحسين وعبد الله بن عبّاسٍ وعمر بن أبي سلمة وأُسامة بن زيدٍ، فشهدوا لي عند معاوية.
    قالسليم بن قيس الهلالي: وقد سمعتُ ذلك من سلمان وأبي ذرٍ والمقداد، وذكرواأنّهم سمعوا ذلك من رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) (81).
    29 ـمحمّد بن عبد الله بن المطّلب الشيباني، عن محمّد بن هارون الدينوري، عنمحمّد بن العبّاس المصري، عن عبد الله بن إبراهيم الغفاري، عن حريز بن عبدالله الحذّاء، عن إسماعيل بن عبد الله قال: قال الحسين بن عليٍّ (عليهالسّلام): «لمّا أنزل الله (تبارك وتعالى) هذه الآية: ﴿وأُولُو الأرحامِبعضُهم أولى ببعضٍ في كتاب الله﴾، سألتُ رسولَ الله (صلّى الله عليه وآلهوسلّم) عن تأويلها، فقال: والله ما عنى بها غيركم، وأنتم أُولو الأرحام،فإذا متُّ فأبوك عليٌّ أولى بي وبمكاني، فإذا مضى أبوك فأخوك الحسن أولىبه، فإذا مضى الحسن فأنت أولى به. قلتُ: يا رسول الله، فمَن بعدي أولى بي؟فقال: ابنك عليٌّ أولى بك مِن بعدك، فإذا مضى فابنه محمّد أولى به من بعده،فإذا مضى محمّدٌ فابنه جعفرٌ أولى به بمكانه من بعده، فإذا مضى جعفرٌفابنه موسى أولى به من بعده، فإذا مضى موسى فابنه عليٌّ أولى به من بعده،فإذا مضى عليٌّ فابنه محمّدٌ أولى به من بعده، فإذا مضى محمّدٌ فابنه عليٌّأولى به من بعده، فإذا مضى عليٌّ فابنه الحسن أولى به من بعده، فإذا مضىالحسن وقعت الغَيبة في التاسع من ولدك، فهذه الأئمّة التسعة من صلبك أعطاهمالله علمي وفهمي، طينتهم من طينتي، ما لقومٍ يؤذونني فيهم، لا أنالهم اللهشفاعتي» (82).

    * التطهير الإلهي:
    ﴿إنّما يُريدُ الله لِيُذهِبَ عنكمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهّرَكُم تطهيراً﴾ (83).
    30 ـ حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسرورٍ (رحمه الله) قال: حدّثنا الحسين بنمحمّد بن عامرٍ عن المعلّى البصري، عن جعفر بن سليمان، عن عبد الله بنالحكم، عن أبيه، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاس قال: قال النبيّ (صلّىالله عليه وآله): «إنّ عليّاً وصيّي وخليفتي، وزوجته فاطمة سيّدة نساءالعالمين ابنتي، والحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة ولداي، مَن والاهمفقد والاني، ومن عاداهم فقد عاداني، ومن ناواهم فقد ناواني، ومن جفاهم فقدجفاني، ومن برّهم فقد برّني، وصَلَ اللهُ مَن وصلهم وقطع من قطعهم، ونصر منأعانهم وخذل من خذلهم. اللّهم من كان له من أنبيائك ورسلك ثقلٌ وأهل بيتٍ،فعليٌّ وفاطمة والحسن والحسين أهل بيتي وثقلي، فأذْهِبْ عنهم الرجسوطهّرهم تطهيراً» (84).
    31 ـ حدّثونا عن أبي بكرٍ السبيعي قال: أخبرناأبو عروبة الحرّاني قال: حدّثنا ابن مصفّى قال: حدّثنا عبد الرحيم بنواقدٍ، عن أيّوب بن سيّارٍ، عن محمّد بن المنكدر، عن جابرٍ قال: نزلت هذهالآية على النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وليس في البيت إلاّ فاطمةوالحسن والحسين وعليّ: ﴿إنّما يريد اللهُ لِيُذهبَ عنكم الرجسَ أهلَ البيتويُطهِّرَكم تطهيرا﴾، فقال النبيّ (صلّى الله عليه وآله): «اللّهم هؤلاءأهلي» (85).
    32 ـ فراتٌ قال: حدّثني عبيد بن كثيرٍ معنعناً عن أبي عبدالله الجَدَلي قال: دخلتُ على عائشة، فقلت: أين نزلت هذه الآية: ﴿إنّمايريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً﴾؟ قالت: نَزلت فيبيت أُمّ سلمة. قالت أُمّ سلمة: لو سألتَ عائشة لحدّثتك أنّ هذه الآية نزلتفي بيتي. قالت: بينما رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في البيت إذ قال: «لو كان أحدٌ يذهب فيدعو لنا عليّاً وفاطمة وابنيها [ابنيهما]»، قالت: فقلت: ما أجد غيري. قالت: فدفعت وجئت [فجئت] بهم جميعاً.. فجلس عليٌّ بينيديه، وجلس الحسن والحسين عن يمينه وشماله، وأجلس فاطمة خلفه، ثمّ تجلّلبثوبٍ خيبريٍّ، ثمّ قال: «نحن جميعاً إليك»، فأشار رسول الله (صلّى اللهعليه وآله) ثلاث مرّاتٍ: «إليك لا إلى النار، ذاتي وعترتي وأهل بيتي منلحمي ودمي». قالت أُمّ سلمة: يا رسول الله، أدخلني معهم، قال: «يا أمّسلمة، إنّكِ من صالحات أزواجي، ولا يدخل الجنّة في هذا المكان إلاّ منّي». قالت: ونزلت هذه الآية: ﴿إنّما يُريد الله لِيُذهبَ عنكمُ الرجسَ أهلَالبيت ويُطهِّرَكم تطهيراً﴾ (86).
    * أصحابالمودة الواجبة:
    ﴿قل لا أسألُكم عليه أجراً إلاّ المودّةَ في القربى ومَن يَقترفْ حسنةً نَزِدْ له فيها حُسناً إنّ اللهَ غفورٌ شكورٌ﴾ (87).
    33 ـ بطرقٍ مختلفة، عن الحسين الأشقر، عن قيس بن الربيع، عن الأعمش، عن سعيدبن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ (رضي الله عنه) قال: لمّا نزلت الآية: ﴿قل لاأسألكم عليه أجراً إلاّ المودّةَ في القُربى﴾، قالوا [قلت]: يا رسول الله،مَن قرابتك الّذين وجبت [افترض الله] علينا مودّتهم؟ قال: «عليٌّ وفاطمةوولْدُهما» ثلاث مرّات يقولها (88).
    34 ـ ومن ذلك ما رواه أحمد بن حنبلفي مسنده بإسناده إلى سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ قال: لمّا نزل قولهتعالى: ﴿قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّةَ في القربى﴾، قالوا: يا رسولالله، مَن قرابتُك الّذين وجبَتْ مودّتُهم؟ قال: «عليٌّ وفاطمة وابناهما». رواه الثعلبي في تفسيره، في تفسير هذه الآية بهذه الألفاظ والمعاني، وروىأيضاً في تفسير هذه الآية قال: نظر رسولُ الله (صلّى الله عليه وآله) إلىعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السّلام) وقال: «أنا حربٌ لمن حاربتم،وسلمٌ لمن سالمتم» (89).
    * الكلمة الباقية:
    ﴿وجعَلَها كلمةً باقيةً في عَقِبهِ لعلّهم يَرجعون﴾ (90).
    35 ـ الأعوج عن أبي هريرة قال: سألتُ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) عنقوله: ﴿وجعَلَها كلمةً باقيةً في عَقِبهِ﴾، قال: «جعل الإمامةَ في عَقِبالحسين، يَخرج من صلبه تسعةٌ من الأئمّة، منهم مهديّ هذه الأمّة» (91).
    36 ـ حدّثنا عليّ بن أحمد بن موسى (رضي الله عنه) قال: حدّثنا حمزة بن القاسمالعلوي العبّاسي قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مالكٍ الكوفي الفزاري قال: حدّثنا محمّد بن الحسين بن زيدٍ الزيّات قال: حدّثنا محمّد بن زيادٍ الأزديعن المفضّل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمّدٍ (عليه السّلام) قال: سألتهعن قول الله (عزّ وجلّ): ﴿وإذِ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلماتٍ﴾، ما هذهالكلمات؟ قال: «هي الكلمات الّتي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه، وهو أنّهقال: يا ربّ، أسألك بحق محمّدٍ وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبتعليَّ، فتاب الله عليه إنّه هو التوّاب الرحيم»، فقلت له: يابن رسول الله،فما يعني (عزّ وجلّ) بقوله: ﴿فأتمّهنّ﴾؟ قال: «يعني فأتمّهنّ إلى القائم(عليه السّلام) اثني عشر إماماً، تسعةٌ من ولد الحسين». قال المفضّل: فقلتله: يابن رسول الله، فأخبرني عن قول الله (عزّ وجلّ): ﴿وجَعلَها كلمةًباقيةً في عَقِبهِ﴾، قال: «يعني بذلك الإمامة، جعلها الله في عقب الحسينإلى يوم القيامة». قال: فقلت له: يابن رسول الله، فكيف صارت الإمامة في ولدالحسين دون ولد الحسن (عليهما السّلام)، وهما جميعاً ولدا رسول الله (صلّىالله عليه وآله وسلّم) وسبطاه وسيّدا شباب أهل الجنّة؟ فقال (عليهالسّلام): «إنّ موسى وهارون كانا نبيّين مرسلين أخوين، فجعل الله النبوّةفي صلب هارون دون صلب موسى، ولم يكن لأحدٍ أن يقول: لِمَ فعل الله ذلك؟وإنّ الإمامة خلافةٌ من الله (عزّ وجلّ)، ليس لأحدٍ أن يقول: لِمَ جعلهاالله في صلب الحسين دون صلب الحسن؟ لأنّ الله هو الحكيم في أفعاله، لايُسأل عمّا يفعل وهم يُسألون» (92).

    )77 النمل: 59.
    (78)
    مناقب آل أبي طالب: 3 / 380، بحار الأنوار: 43 / 279 ح 48.
    (79)
    الأحزاب: 6.
    (80)
    في الخصال هكذا.
    (81)
    الخصال: 477، كمال الدين: 270 ح 15، كتاب سليم بن قيس: 231، عيون أخبار الرضا (عليه السّلام): 1 / 47، مناقب آل أبي طالب: 1 / 296، كشف الغمة: 2 / 508، إعلام الورى: 395، الغَيبة للطوسي: 137، الغَيبة للنعماني: 95، تقريب المعارف: 177، نور الثقلين: 4 / 239 ح 21، كنز الدقائق: 10 / 320.
    (82)
    كفاية الأثر: 175، البرهان: 3 / 293 ح 15، بحار الأنوار: 36 / 343 ح 209.
    (83)
    الأحزاب: 33.
    (84)
    بشارة المصطفى: 16.
    (85)
    شواهد التنزيل: 2 / 29 ح 648.
    (86)
    تفسير فرات: 334.
    (87)
    الشورى: 23.
    (88)
    شواهد التنزيل: 2 / 194، البرهان: 4 / 125 ح 23، وما بين المعقوفتين في بحار الأنوار: 23 / 241 ح 12.
    (89)
    الطرائف: 111، بحار الأنوار: 37 / 65.
    (90)
    الزخرف: 28.
    (91)
    مناقب آل أبي طالب: 4 / 46، تفسير الصافي: 4 / 388، بحار الأنوار: 25 / 253 ح 10، نور الثقلين: 4 / 597 ح 26.
    (92)
    الخصال: 304، معاني الأخبار: 126، كمال الدين: 358، تأويل الآيات: 2 / 556 ح 12، البرهان: 4 / 139 ح 7، نور الثقلين: 4 / 597 ح 27.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X