إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعترافات علماء الأنساب بولادة الإمام المهدي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعترافات علماء الأنساب بولادة الإمام المهدي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا شكَّ في أنَّ الرجوع إلى أصحاب كلّ فنّ ضرورة، والأولى بصدد ما نحن فيه، هم علماء الأنساب، وإليك بعضهم

    1_ النسّابة الشهير أبو نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان البخاري من أعلام القرن الرابع الهجري، كان حيّاً سنة (341هـ)، وهو من أشهر علماء الأنساب المعاصرين لغيبة الإمام المهدي الصغرى التي انتهت سنة (329هـ).قال في سرّ السلسلة العلوية: (وولد علي بن محمّد التقي عليه السلام: الحسن بن علي عليه السلام من اُمّ ولد نوبية تدعى: ريحانة، وولد سنة إحدى وثلاثين ومائتين وقبض سنة ستّين ومائتين بسامراء، وهو ابن تسع وعشرين سنة.. وولد علي بن محمّد التقي عليه السلام جعفراً وهو الذي تسمّيه الإماميّة جعفر الكذّاب، وإنَّما تسمّيه الإماميّة بذلك؛ لادّعائه ميراث أخيه الحسن عليه السلام دون ابنه القائم الحجة عليه السلام. لا طعن في نسبه)(1)
    .
    2 _ السيّد العمري النسابة المشهور من أعلام القرن الخامس الهجري قال ما نصّه: (ومات أبو محمّد عليه السلام وولده من نرجس عليها السلام معلوم عند خاصّة أصحابه وثقات أهله وسنذكر حال ولادته والأخبار التي سمعناها بذلك، وامتُحن المؤمنون بل كافّة الناس بغيبته، وشره جعفر بن علي إلى مال أخيه وحاله فدفع أن يكون له ولد، وأعانه بعض الفراعنة على قبض جواري أخيه)..
    (2)
    .
    3 _ الفخر الرازي الشافعي (ت 606هـ)، قال في كتابه الشجرة المباركة في أنساب الطالبية تحت عنوان: أولاد الإمام العسكري عليه السلام ما هذا نصّه: (أمَّا الحسن العسكري الإمام عليه السلام فله ابنان وبنتان: أمَّا الابنان، فأحدهما: صاحب الزمان عليه السلام، والثاني موسى درج في حياة أبيه. وأمَّا البنتان: ففاطمة درجت في حياة أبيها، واُمّ موسى درجت أيضاً)
    (3).
    4 _ المروزي الأزورقاني (ت بعد سنة 614هـ) فقد وصف في كتاب الفخري جعفر ابن الإمام الهادي في محاولته إنكار ولد أخيه بالكذّاب
    (4)، وفيه أعظم دليل على اعتقاده بولادة الإمام المهدي.
    5 _ السيّد النسّابة جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عَنِبَه (ت 828هـ) قال في عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: (أمَّا علي الهادي فيلقَّب العسكري لمقامه بسُرَّ من رأى، وكانت تسمّى العسكر، واُمّه اُمّ ولد، وكان في غاية الفضل ونهاية النبل، أشخصه المتوكّل إلى سُرَّ من رأى فأقام بها إلى أن توفّي، وأعقب من رجلين، هما:الإمام أبو محمّد الحسن العسكري عليه السلام، وكان من الزهد والعلم على أمر عظيم، وهو والد الإمام محمّد المهدي عليه السلام وصلوات الله عليه ثاني عشر الأئمّة عند الإماميّة وهو القائم المنتظر عندهم من اُمّ ولد اسمها نرجس.واسم أخيه أبو عبد الله جعفر الملقَّب بالكذّاب؛ لادّعائه الإمامة بعد أخيه الحسن)
    (5).وقال في الفصول الفخرية (مطبوع باللغة الفارسية) ما ترجمته: (أبو محمّد الحسن الذي يقال له: العسكري، والعسكر هو سامراء، جلبه المتوكّل وأباه إلى سامراء من المدينة، واعتقلهما. وهو الحادي عشر من الأئمّة الإثني عشر، وهو والد محمّد المهدي عليه السلام، ثاني عشرهم)(6).
    6 _ النسّابة الزيدي السيّد أبو الحسن محمّد الحسيني اليماني الصنعاني من أعيان القرن الحادي عشر، ذكر في المشجرة التي رسمها لبيان نسب أولاد أبي جعفر محمّد بن علي الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، وتحت اسم الإمام علي التقي المعروف بالهادي عليه السلام خمسة من البنين وهم: الإمام العسكري، الحسين، موسى، محمد، علي. وتحت اسم الإمام العسكري عليه السلام مباشرة كتب: (محمّد بن) وبإزائه: (منتظر الإماميّة)
    (7).
    7 _ محمّد أمين السويدي (ت 1246هـ) قال في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب: (محمّد المهدي: وكان عمره عند وفاة أبيه خمس سنين، وكان مربوع القامة، حسن الوجه والشعر، أقنى الأنف، صبيح الجبهة)
    (8)
    .
    8 _ النسّابة المعاصر محمّد ويس الحيدري السوري قال في الدرر البهيّة في الأنساب الحيدرية والأويسية في بيان أولاد الإمام الهادي عليه السلام: (أعقب خمسة أولاد: محمّد وجعفر والحسين والإمام الحسن العسكري وعائشة. فالحسن العسكري أعقب محمّد المهدي صاحب السرداب). ثمّ قال بعد ذلك مباشرة وتحت عنوان: (الإمامان محمّد المهدي والحسن العسكري): (الإمام الحسن العسكري: ولد بالمدينة _ سنة (231هـ) وتوفّي بسامراء _ سنة (260هـ). الإمام محمّد المهدي: لم يذكر له ذرّية ولا أولاد له أبداً)
    (9).
    ثمّ علَّق في هامش العبارة الأخيرة بما هذا نصّه: (ولد في النصف من شعبان سنة (255هـ)، واُمّه نرجس، وُصِفَ فقالوا عنه: ناصع اللون، واضح الجبين، أبلج الحاجب، مسنون الخدّ، أقنى الأنف، أشمّ، أروع، كأنَّه غصن بان، وكأنَّ غرَّته كوكب درّي، في خدّه الأيمن خال كأنَّه فتات مسك على بياض الفضّة، وله وفرة سمحاء تطالع شحمة أذنه، ما رأت العيون أقصد منه ولا أكثر حسناً وسكينةً وحياءً)
    (10).
    وبعد، فهذه هو أقوال علماء الأنساب في ولادة الإمام المهدي عليه السلام وفيهم السُنّي والزيدي إلى جانب الشيعي، وفي المثل: أهل مكّة أعرف بشعابها

    الهوامش :

    1) سرّ السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري: 39.
    2) المجدي في أنساب الطالبين: 130.
    (3) الشجرة المباركة في أنساب الطالبية، الفخر الرازي: 78 و79.
    4)الفخري في أنساب الطالبين: 7.
    5) عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: 199.
    6) الفصول الفخرية (في الأنساب) للنسابة جمال الدين أحمد بن عنبه: 134 و135.
    7) روضة الألباب لمعرفة الأنساب، للنسابة الزيدي السيّد أبي الحسن محمّد الحسيني اليماني الصنعاني: 105.
    8) سبائك الذهب، السويدي: 346.
    9) الدرر البهيّة في الأنساب الحيدرية والأويسية (1405هــ): 73 طبع حلب سوريا.
    10 هامش الدرر البهيّة: 73 و74



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X